أفضل 10 دروس يمكن لمشاريع الأعمال الصغيرة تعلمها من أمازون


فرح أبو عودة

لا يزال هناك العديد من الدروس الأساسية التي يمكن أن يتعلم منها مالكي الأعمال الصغيرة، حول كيفية حصول الارتفاع الهائل في أرباح أمازون السنوية لأكثر من 135$ مليار في السنة المالية عام 2016 ، حيث أصبح ثامن أكبر مشروع لبيع التجزئة في العالم.

هنا أفضل 10 دروس يمكن لمالكي الأعمال الصغيرة تعلمها من أمازون .

1. قم بإنشاء ما يرغب به عملائك

لم يكن مثبتًا أن الخدمة الأساسية "برايم" التي أطلقها أمازون عام 2005 ستنتهي بالفشل كما اعتقد العديد من الناس. ولكن باستماعه لعملائه ورؤية ردة فعلهم على تجاربهم السابقة في "شحن التوفير الممتاز“، قرر بسرعة أن الشحن الموثوق سيصبح مكوّن ضروري وأساسي للعمل وذلك للتنافس مع محلات التجزئة. أصبحت الخدمة الآن من أكثر برامج الشركة عضوية وشعبيةً وبعدد لا يحصى من العملاء السعداء.

2. لا تتوقف أبدًا عن التجربة

لم تكن خدمات أمازون الشبكية قد بدأت بأكثر من تجربة داخلية ، وهي الآن تحصل على أكثر من 2$ مليار سنويًا من عملاء ، مثل : Netflix ، Comcast، Dropbox ، Shell وغيرها. كانت في البداية طريقة للفِرَق الداخلية، كي يقوموا بإيقاف اختراع العجلة عندما بدأوا بإنشاء منتج جديد، قبل أن يتم إطلاق (سحابة التكنولوجيا للبنية التحتية) للعامة سنة 2006. وقد وُجد أن العديد من الفِرَق كانت تُمضي أكثر من 70% من وقتهم بإعادة إنشاء البنية التحتية التكنولوجية، مثل: مقياس قواعد بيانات الشبكة، المخزون، وغيرها من الكفاءات الأخرى المستخدمة فعليًا داخل الشركة. وبعد ملاحظتهم للفوائد الهائلة الداخلية الإيجابية لبنية تحتية مثل خدمات أمازون الشبكية ، بدأوا سريعًا التجربة بعرض نفس الأدوات لشركات أخرى ، والباقي هو تاريخ .

3. قدم قيمة أكبر من التي يتوقعها العميل

بعد أن تم سرقة لوحة تحكم لعب البلاي ستيشن لأحد عملاء أمازون من أمام شرفته قبل أن يدخلها بيته، شعر بالقهر والحزن. لذا ، فقد قام بالتحدث مع أمازون على الهاتف ليرى ما يمكن فعله. وكانت مفاجأة ، عندما قام ممثل خدمة العملاء بشحن واحدة أخرى لاحقًا ذلك اليوم برسوم شحن مجانية تمامًا ، وقد وصلت في الوقت المناسب لأعيأد الميلاد. وسيحوّل هذا النوع من التجارب العميل العادي إلى عميل مخلص للعلامة التجارية ومدافع عنها .

4. لا يوجد بديل لتجربة العميل العظيمة

كان أمازون قد استثمر كثيرًا ولمدة طويلة في إنشاء أفضل تجربة عميل ممكنة لمجتمعه . وقام سنة 2013 بأخذ تجربة العميل المبتكرة خطوة للأمام ، بتقديم زر "Mayday " الذي يقدم مباشرة دعم الأجهزة التقني على مدار اليوم والسنة ، مجانًا على أجهزة Kindle. إذا كنت تواجه مشكلة مع حاسوبك اللوحي ، يمكنك الحصول على الدعم الفوري بنقرة واحدة . لن تحصل على أفضل من ذلك . راجع اختبار خدمات العميل في " المحادثة المباشرة " لتختبر مهارات الدعم خاصتك .

5. ركز على المقاييس الأكثر أهمية بالنسبة لك

تكون الأرباح الهامشية مهمة لأغلب مشاريع الأعمال، في حين أنها ليست كذلك تمامًا بالنسبة لمدير أمازون التنفيذي جيف بيزوس حيث يشرح قائلًا: "لا تُعد نسبة الأرباح الهامشية أحد الأمور التي نسعى إلى تحسينها. بل التدفق النقدي المطلق بالدولار لكل سهم هو ما نسعى لتكبيره. إذا كنت تستطيع فعل ذلك بتخفيض الهوامش سنقوم نحن بذلك". وباختصار، إن بيزوس مستعد للاستمرار بتخفيض أسعاره مع أهدافه الأعظم بإنشاء إخلاص عملاء أقوى، وبزيادة حجم المبيعات بينما يخرج المنافسين من السوق بسبب الهوامش الضيقة. أمازون مستعد للتضحية بربحه قصير الأمد للحصول على النجاح طويل الأمد .

6. يجب أن تخاطر لتتفوق

يدّعي بيزوس أنه تسبب بخسارة مليارات الدولارات في موقع أمازون Amazon.com. ولكن كانت هذه الأخطاء، مثل الهاتف الناري الذي انخفض سعره من $200 إلى 99 سنتًا بعد إطلاقه بشهر، لا تتجزأ عن نجاح الشركة بشكل إجمالي.

وقال أيضًا : "ستصل الشركات التي لا تتقبل الخسارة ولا تستمر بالتجربة إلى موقع بائس، حيث أن الشيء الوحيد الذي تستطيع فعله هو رهان هيل ماري عند نهاية وجود شركاتهم ".

7. استثمر علاقاتك

برنامج وفاء أمازون هو برنامج الشركة الذي يتيح للبائعين فرصة استخدام مستودعات أمازون لتخزين، تعبئة، وشحن منتجاتهم مباشرة إلى العملاء وبسعر بسيط بشكل لا يصدق. أصبح هذا البرنامج مستخدمًا من قبل ملايين رجال  الأعمال حول العالم. يزيل البرنامج كل المصاعب التي يواجهها البائع عند استخدام التجارة الإلكترونية ، عن طريق القدرة على تخزين المنتجات في أكثر من 100 مركز للوفاء حول العالم وبوجَد كوادر من آلاف موظفين أمازون. وفي قمة ذلك، يمكن للبائعين الاستفادة من فوائد خدمة أمازون "برايم": الشحن المجاني، سهولة التصدير للعملاء حول العالم، سهولة الإرجاع والوصول إلى خدمة عملاء أمازون. يقوم أمازون ببناء علاقات قوية مع رجال الأعمال حول العالم، جاعلًا نفسه مكان سوق أفضل؛ وذلك بالسماح للبائعين بالوصول إلى موارد أمازون اللوجستية بسهولة وبسعر بسيط وبمساعدتهم على أن يصبحوا أكثر تنافسًا في المجال.

8. كن صبورًا

أصبحت شركة أمازون تجسيدًا للصبر وذلك عن طريق ما يلي: الخدمات مثل برايم، منتجات مثل Kindle ، ومنصات مثل خدمات أمازون الشبكية، التي لا تنتظر ربحًا حتى الوصول إلى مقياس كبير خلال سنوات عديدة. شارك بيزوس بقوله "كان لدينا 3 أفكار كبيرة علقنا بها خلال 18 عامًا، وهذه هي أسباب نجاحنا: جعل العميل في المرتبة الأولى، الاختراع، والصبر". ساعدتهم هذه الفلسفة بالحصول على إيرادات ضخمة بسبب علاقاتهم طويلة الأمد مع عملائهم.

9. تحديد فرص السوق الجديدة باستمرار

يستطيع أمازون التكيف بسرعة مع وصول منافسين جدد، ومع التغيير في أسواق التجزئة. خذ أمازون فريش الذي يسمح للعملاء بطلب كل شيء من البقالات الطازجة والوجبات المحضرة للدمى، الإلكترونيات، البضائع المنزلية، والمزيد، ويتم شحنها بنفس اليوم وفي معظم الولايات الأمريكية. تعتبر هذه الخدمة التي تم إطلاقها لرفع قيمة عميل أمازون الموجود، إجابة على انسحاب توصيل الشركات الناشئة ومخازنها التي هاجمت سوق توصيل البقالات. انتقل أمازون إلى مشروع توصيل البقالة بشكل واضح وذلك عن طريق عملائهم الذين يتوقعون منهم التوصيل السريع.

10. توقع احتياجات العميل سلفًا

كان أمازون يقوم بعمل رائع دائمًا بابتكار منتجات جديدة، خدمات، وأقراص لنظام عملهم مثل مقدمة أمازون برايم المتخصصة بتوقع أغلب ما يقدره العملاء من الشركة. وكما أضاف بيزوس "إذا كنت منافسًا ذو موضع اهتمام يجب عليك الانتظار حتى يفعل منافس آخر أي شيء. وفي حال كنت عميلًا ذو موضع اهتمام فهذا يسمح لك أن تكون أكثر ريادية". ومع برايم، تضاعف الشركة جهودها لتوصيل منتجات أكثر وبسرعة للأعضاء ولتصبح أكثر قابلية لتستبدل أسواق التجزئة الموجودة على أرض الواقع.

دروس الأعمال من أمازون

يمكن ألا يكون مشروعك الصغير قادرًا على تنفيذ كل شيء على مقياس أمازون، ولكن يمكن تطبيق هذه الدروس على شركات بمختلف الأحجام. وبتذكرها دائمًا وبدمجها مع فلسفة عملك ستخدم عملائك بشكل أفضل وتبقى خارج المنافسة. ومن يدري لعلك تصبح الشيء الأكبر التالي.

 

ترجمة وبتصرف للمقال Bussiness lessons from Amazon  لكاتبه Rayan Robinson





تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن