اذهب إلى المحتوى

كيفية الاستفادة من التخزين المؤقت في المتصفح باستعمال وحدة header في خادوم Nginx في أوبنتو 16.04


عبد اللطيف ايمش

تمهيد

كلما كانت صفحات الموقع أسرع تحميلًا كلما ازداد احتمال بقاء الزائر متصفحًا للموقع، وعندما تمتلئ صفحات مواقع الويب بالصور والمحتوى التفاعلي الظاهر عبر سكربتات تُحمَّل في الخلفية، فلن تكون عملية فتح «صفحة» ويب أمرًا هينًا، إذ تتضمن طلب ملفاتٍ عدِّة من خادوم الويب ملفًا ملفًا، وعملية تقليل تلك الطلبيات هي إحدى سُبُل تسريع موقعك.

main.png

يمكن فعل ذلك بطرائق عدِّة، لكن إحدى أهم الخطوات التي يجب إجراؤها هي ضبط التخزين المؤقت في المتصفح (browser caching)؛ وهذا يعني إخبار المتصفح بإمكانية استخدام نسخ محلية من الملفات التي حُمِّلَت في إحدى المرات بدلًا من طلبها من الخادوم مرارًا وتكرارًا؛ ولفعل ذلك يجب إضافة ترويسات لرد HTTP ‏(HTTP response headers) تخبر المتصفح بما عليك فعله.
هذا هو دور وحدة header (‏header module) في خادوم Nginx، التي يمكن استعمالها لإضافة الترويسات إلى رد HTTP، لكن دورها الأساسي يمكن في ضبط الترويسات المسؤولة عن التخزين المؤقت. سننظر في هذا الدرس إلى كيفية استخدام وحدة header لتطبيق الفكرة السابقة.

المتطلبات المسبقة

ستحتاج قبل إكمال قراءة هذا الدرس إلى ما يلي:
خادوم أوبنتو 16.04 (أو 14.04) مضبوطٌ كما في درس «الإعداد الابتدائي لخادوم أوبنتو 14.04»، بما في ذلك إعداد حساب مستخدم عادي لكنه يملك امتيازات الجذر (root) عبر الأداة sudo.
خدمة Nginx مثبّتة على خادومك باتباعك لهذا الدرس «تنصيب، إعداد واستخدام nginx كخادوم ويب».
سنحتاج بالإضافة إلى وحدة header إلى وحدة map التابعة لخادوم Nginx؛ لمزيدٍ من المعلومات حول وحدة map، فاقرأ درس كيفية استخدام وحدة map على خادوم أوبنتو 16.04.

الخطوة الأولى: إنشاء ملفات للتجربة

سنُنشِئ في هذه الخطوة عدِّة ملفات في مجلد Nginx، إذ سنستخدم هذه الملفات لاحقًا للتحقق من سلوك خادوم Nginx الافتراضي لاختبار أنَّ التخزين المؤقت في المتصفح يعمل عملًا صحيحًا.
لتقرير ما هو نوع الملفات المُخدَّمة عبر الشبكة، فلن يُحلِّل Nginx محتويات الملف لأن ذلك يستهلك وقتًا كثيرًا؛ وإنما سينظر إلى لاحقة (أو امتداد) الملف لتحديد ما هو نوع MIME التابع له، والذي سيُصرِّح عن الهدف أو الغاية من الملف.
ونتيجةً لهذا السلوك، فلن يكون لمحتوى الملفات الاختبارية أيّة أهمية؛ إذ سنستطيع خداع خادوم Nginx بتسمية الملفات تسميةً صحيحةً، فقد يظن خادوم Nginx أنَّ ملفًا فارغًا يُمثِّل صورةً وآخر يُمثِّل سكربت JavaScript.
لنُنشِئ ملفًا باسم test.html في مجلد Nginx الافتراضي عبر الأداة truncate (يمكنك استخدام أيّة أداة أو أمر آخر وليكن touch مثلًا). لاحقة الملف تُشير إلى أنَّه مستند HTML:

sudo truncate -s 1k /var/www/html/test.html

لنُنشِئ المزيد من الملفات الاختبارية بنفس الطريقة السابقة: صورة jpg وملف css وسكربت js:

sudo truncate -s 1k /var/www/html/test.jpg
sudo truncate -s 1k /var/www/html/test.css
sudo truncate -s 1k /var/www/html/test.js

الخطوة التالية هي التحقق من سلوك خادوم Nginx فيما يتعلق بإرسال ترويسات للتحكم بالتخزين المؤقت للمتصفح وذلك بتخديم الملفات التي أنشأناها أخيرًا مع الضبط الافتراضي له.

الخطوة الثانية: التحقق من السلوك الافتراضي لخادوم Nginx

يكون لجميع الملفات نفس سلوك التخزين المؤقت افتراضيًا. ولرؤية ذلك سنستخدم ملف HTML الذي أنشأناه في الخطوة الأولى، إلا أنَّك تستطيع إجراء هذا الاختبار على أيّ ملف من الملفات التي أنشأناها سابقًا.
لنتحقق من أنَّ الملف test.html يُخدَّم ومعه المعلومات التي لها علاقة بالمدة الواجب تخزين المتصفح للملف فيها مؤقتًا. سيؤدي الأمر الآتي إلى طلب الملف من خادوم Nginx المحلي ويُظهِر ترويسات رد HTTP:

curl -I http://localhost/test.html

يجب أن ترى عدِّة ترويسات HTTP:

HTTP/1.1 200 OK
Server: nginx/1.10.0 (Ubuntu)
Date: Sat, 10 Sep 2016 13:12:26 GMT
Content-Type: text/html
Content-Length: 1024
Last-Modified: Sat, 10 Sep 2016 13:11:33 GMT
Connection: keep-alive
ETag: "57d40685-400"
Accept-Ranges: bytes

يمكنك أن تلاحظ السطر قبل الأخير الذي يبدأ بالكلمة ETag الذي يتضمن مُعرِّفًا فريدًا للنسخة الحالية من الملف المطلوب. فإذا حاولت تنفيذ أمر curl السابق أكثر من مرة فستجد نفس قيمة ETag.
أما عند استخدام متصفح ويب، فستُخزَّن قيمة ETag ثم تُرسَل إلى الخادوم عبر ترويسة If-None-Match عندما يريد المتصفح أن يطلب نفس الملف مرةً أخرى (عند تحديث الصفحة على سبيل المثال).
يمكنك محاكاة ذلك في سطر الأوامر بالأمر الآتي. احرص على تغيير قيمة الترويسة If-None-Match في الأمر لتُطابِق قيمة ETag في ناتج الأمر السابق:

curl -I -H 'If-None-Match: "57d40685-400"' http://localhost/test.html

ستجد أنَّ الرد أصبح مختلفًا الآن:

HTTP/1.1 304 Not Modified
Server: nginx/1.10.0 (Ubuntu)
Date: Sat, 10 Sep 2016 13:20:31 GMT
Last-Modified: Sat, 10 Sep 2016 13:11:33 GMT
Connection: keep-alive
ETag: "57d40685-400"

ردّ خادوم Nginx بحالة «‎304 Not Modified»، ولن يُرسِل الملف عبر الشبكة مجددًا، وإنما يخبر المتصفح أنَّه يستطيع إعادة استخدام الملف المُخزَّن محليًا والذي نزَّله سابقًا.
ما سبق مفيدٌ لأنه يُقلِّل من التراسل الشبكي، لكنه ليس مثاليًا لتحقيق أداءٍ عالٍ نتيجةٍ للتخزين المؤقت. المشكلة مع ترويسة ETag أنَّ المتصفح سيرسل الطلبية إلى الخادوم دائمًا ويسأله إن كان بإمكانه استخدام الملف المُخزَّن مؤقتًا، وحتى لو ردّ الخادوم على المتصفح بالإيجاب بحالة 304 بدلًا من إعادة إرسال الملف مجددًا، إلا أنَّ إرسال الطلبية واستلام الرد سيستهلك وقتًا.
سنستخدم في الخطوة التالية وحدة headers لإضافة معلومات للتحكم بالتخزين المؤقت. وهذا سيجعل المتصفح يُخزِّن الملفات محليًا دون أخذ إذن الخادوم أولًا.

الخطوة الثالثة: ضبط ترويستَي Cache-Control و Expires

إضافةً إلى ترويسة التحقق من تغيّر الملف (ETag)، هنالك ترويستان للتحكم بالتخزين المؤقت هما Cache-Control و Expires. ترويسة Cache-Control هي نسخةٌ أحدث، وفيها خياراتٌ أكثر مقارنةً بترويسة Expires وهي أفيد إن شئت التحكم بسلوك التخزين المؤقت تحكمًا دقيقًا.
إذا ضُبِطَت تلك الترويسات، فهي تخبر المتصفح أنَّ الملف المطلوب يمكن أن يُخزَّن محليًا لفترةٍ زمنيةٍ معيّنة (تستطيع أن تجعل صلاحيته «للأبد»!) دون طلبه مرةً أخرى. أما إن لم تُضبَط تلك الترويسات، فسيطلب المتصفحُ الملفَ دومًا من الخادوم، متوقعًا أن يحصل على الحالة «‎200 OK» أو «‎304 Not Modified».
يمكننا استخدام وحدة header لإرسال ترويسات HTTP آنفة الذكر. وحدة header هي وحدةٌ من أساس خادوم Nginx لذا لن تحتاج إلى تثبيت أيّ شيءٍ لاستخدامها.
لإضافة وحدة header، افتح ملف ضبط Nginx في محرر nano أو أيّ محررٍ نصيٍ تشاء:

sudo nano /etc/nginx/sites-available/default

اعثر على القسم المُعَنوَنَ server، والذي يبدو كما يلي:

. . .
# Default server configuration
#

server {
    listen 80 default_server;
    listen [::]:80 default_server;

. . .

أضف القسمَين الآتيين: أولهما قبل قسم server لتعريف المدة الزمنية لتخزين مختلف أنواع الملفات مؤقتًا، وثانيهما داخل كتلة server الذي يضبط ترويسات التخزين المؤقت ضبطًا سليمًا:

. . .
# Default server configuration
#

# Expires map
map $sent_http_content_type $expires {
    default                    off;
    text/html                  epoch;
    text/css                   max;
    application/javascript     max;
    ~image/                    max;
}

server {
    listen 80 default_server;
    listen [::]:80 default_server;

    expires $expires;
. . .

القسم الموجود قبل قسم server هو قسم map الذي يربط بين أنواع الملفات ومدة التخزين المؤقت لهذا النوع من الملفات. استعملنا عدِّة خيارات ضبط فيه:
القيمة الافتراضية هي off، والتي لن تُضيف أيّة ترويسات للتحكم بالتخزين المؤقت، وهذا خيارٌ جيدٌ للمحتوى الذي لا يتطلب تخزينًا مؤقتًا.
لنوع text/html سنضبط القيمة إلى epoch وهي قيمةٌ خاصةٌ التي تعني عدم التخزين المؤقت نهائيًا، مما يجبر المتصفح على السؤال إن كانت الصفحة مُحدَّثة.
لنوع text/css و application/javascript -والتي هي ملفات الأنماط CSS وسكربتات JavaScript- سنضبط القيمة إلى max وهذا يعني أنَّ المتصفح سيُخزِّن هذه الملفات مؤقتًا أطول مدة يستطيعها، مما يُقلِّل عدد الطلبيات لوجود عدد كبير من هذه الملفات التي ترتبط بصفحة HTML.
آخر خيار لنوع ‎~image/‎ وهو تعبيرٌ نمطيٌ (regular expression) الذي يُطابِق جميع الملفات ذات النوع الذي يحتوي على العبارة image/‎ فيه (مثل image/jpg و image/png). وكما في ملفات CSS و JS، تتواجد عادةً صورٌ كثير في مواقع الويب، ومن الجيد تخزينها محليًا، لذا ضبطنا القيمة إلى max أيضًا.
التعليمة expires داخل قسم server (التي هي جزءٌ من وحدة headers) تضبط ترويسات التحكم بالتخزين المؤقت؛ حيث تستخدم القيمة المأخوذة من المتغير ‎$expires الذي يربط بين أنواع الملفات ومدة صلاحيتها. وبهذه الطريقة ستختلف الترويسات المُرسَلة اعتمادًا على نوع الملف.
احفظ الملف واخرج من المُحرِّر النصي، وأعد تشغيل خادوم Nginx لتفعيل الضبط الجديد:

sudo systemctl restart nginx

سنتحقق في الخطوة التالية من أنَّ الضبط الجديد يعمل عملًا سليمًا.

الخطوة الرابعة: اختبار التخزين المؤقت في المتصفح

لنُنفِّذ نفس الأمر الذي طلبنا فيه ملف HTML في القسم السابق:

curl -I http://localhost/test.html

سيكون الرد مختلفًا هذه المرة، إذ يجب أن ترى ترويستين جديدتين:

HTTP/1.1 200 OK
Server: nginx/1.10.0 (Ubuntu)
Date: Sat, 10 Sep 2016 13:48:53 GMT
Content-Type: text/html
Content-Length: 1024
Last-Modified: Sat, 10 Sep 2016 13:11:33 GMT
Connection: keep-alive
ETag: "57d40685-400"
Expires: Thu, 01 Jan 1970 00:00:01 GMT
Cache-Control: no-cache
Accept-Ranges: bytes

ترويسة Expires مرتبطة بتاريخٍ في الماضي وترويسة Cache-Control مضبوطةٌ إلى no-cache، مما يجعل المتصفح يسأل الخادوم إن توفرت نسخةٌ جديدةٌ من الملف (باستخدام ترويسة ETag كما سبق).
ستجد ردًا مختلفًا عندما تُجرِّب على صورة:

curl -I http://localhost/test.jpg

ناتج الأمر السابق:

HTTP/1.1 200 OK
Server: nginx/1.10.0 (Ubuntu)
Date: Sat, 10 Sep 2016 13:50:41 GMT
Content-Type: image/jpeg
Content-Length: 1024
Last-Modified: Sat, 10 Sep 2016 13:11:36 GMT
Connection: keep-alive
ETag: "57d40688-400"
Expires: Thu, 31 Dec 2037 23:55:55 GMT
Cache-Control: max-age=315360000
Accept-Ranges: bytes

ارتبطت الترويسة Expires في هذه المرة بتاريخٍ في المستقبل البعيد، واحتوت ترويسة Cache-Control على max-age التي تخبر المتصفح كم ثانية يجب أن يُبقي على الملف. وهذا يُخبِر المتصفح أن يُخزِّن الصورة المُنزَّلة مؤقتًا لأطول مدة ممكنة، وبالتالي إذا ظهرت الصورة مرةً أخرى فستُستعمَل النسخة المحلية ولن تُرسَل الطلبية إلى الخادوم بتاتًا.
يجب أن تكون النتيجة مشابهةً لملفَي test.js و test.css لأنهما ملفا JavaScript و CSS ويُضبَط لهما ترويسات التخزين المؤقت أيضًا، مَثَلُهُما كَمَثل الصور.
إن ظهر عندك مثلما عرضنا في أمثلتنا، فاعلم أنَّ ترويسات التحكم بالتخزين المؤقت قد ضُبِطَت ضبطًا صحيحًا وسيستفيد موقعك من ناحية الأداء، وسيقل الحِمل على خادومك نتيجةً لتخزين المتصفح للملفات محليًا وعدم طلبها من الخادوم. عليك الآن أن تُخصِّص إعدادات التخزين المؤقت اعتمادًا على محتوى موقعك، لكن قد تجد أنَّ الضبط الذي وفرناه في هذا الدرس مناسبًا لتبدأ منه.

الخلاصة

يمكن أن تُستعمَل وحدة headers لإضافة أي نوع من الترويسات إلى رد HTTP، لكن من أفضل تطبيقات هذه الوحدة هو ضبط ترويسات التحكم بالتخزين المؤقت. إذ سيساعد ذلك في تحسين أداء مواقع الويب المُستضافة على خادومك، خصوصًا في الشبكات ذات زمن التأخير المرتفع (نسبيًا) مثل شبكات الهواتف المحمولة. يمكن أن يؤدي ذلك إلى تحسين ظهور موقعك في محركات البحث التي تأخذ عامل سرعة الموقع بالحسبان. حيث يُعتَبَر ضبط ترويسات التخزين المؤقت من أبزر نصائح أدوات اختبار سرعة الصفحات من Google (أقصد Google PageSpeed).
لمزيدٍ من المعلومات التفصيلية عن وحدة headers، فارجع إلى توثيق Nginx الرسمي.
ترجمة -وبتصرّف- للمقال How to Implement Browser Caching with Nginx’s header Module on Ubuntu 16.04 لصاحبه Mateusz Papiernik.


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...