اذهب إلى المحتوى

ثلاث نصائح أمنية لمطوري البرمجيات


Abdessamad El Omari
اقتباس

لا ترتكب هذه الأخطاء الأمنية الشائعة التي تجعلك عرضة للهجوم.

يعرف كل مطور أهمية اتباع أفضل ممارسات الأمان. لكننا في كثير من الأحيان نتصرف باقتصاد ولامبالاة، ربما لأنه يتعين علينا العمل بجد حتى تترسخ تلك الممارسات الأمنية. لسوء الحظ، يكون هذا مثل رؤية سلوك أمني سيء جدًا لدرجة لا يُمحى فيها من أدمغتنا.

لقد رأيت الكثير من حالات ممارسات الأمان السيئة أثناء مسيرتي مديرًا للأنظمة، لكن الأمور الثلاثة التي سأصفها هنا أساسية ويجب على كل مطور برمجيات تجنبها. من المهم الإشارة إلى أنني رأيت الشركات الكبيرة والمطورين ذوي الخبرة يرتكبون هذه الأخطاء، لذلك لا يمكنك أن تربط هذه الأخطاء بالمهندسين المبتدئين.

ثلاثة نصائح أمنية لمطوري البرمجيات.jpg

1. لا تشفر كلمات المرور، بل جزّئها

في وقت سابق من حياتي المهنية، عملت لدى شركة تستخدم نظامًا إداريًا يحتوي على بعض المعلومات المهمة. في أحد الأيام، طُلب مني إجراء مراجعة أمنية للشبكة والبرنامج الذي يُخزّن معلوماتنا المهمة. أمضيت بضع دقائق في التجول قبل أن أقرر استخدام برنامج وايرشارك لتحليل حركة المرور في الشبكة.

استخدمت جهازي المحلي، وسجلت الدخول إلى نظام المعلومات، فلاحظت شيئًا غريبًا. على الرغم من أن هذا كان قبل انتشار بروتوكول SSL، إلا أنني لم أتوقع أن أرى البيانات بنص عادي يحتوي على بايتات مثل "اسم المستخدم" و "كلمة المرور". عند الفحص الدقيق، بدا أن النظام كان يرسل اسم المستخدم الخاص بي وسلسلة عشوائية، لم تكن كلمة المرور الخاصة بي، عبر الشبكة. لم أستطع ترك الأمر كذلك. لقد حاولت تسجيل الدخول مرة أخرى، إلا أنه في هذه المرة أدخلت كلمة المرور الخاصة بي خاطئة عن قصد. لم أغيرها كاملة، بل حرفا واحدًا فقط.

ما كنت أتوقعه هو سلسلة عشوائية مختلفة تمامًا تمثل كلمة المرور. بدلاً من ذلك، تغيّر البايتان الأولان فقط. كان هذا مثيرًا للاهتمام. على الرغم من أنني كنت قليل الخبرة نسبيًا، فقد علمت أنه إذا تجزّأ تمثيل كلمة المرور الخاصة بي كما كان مفترضًا، فسيكون الأمر مختلفًا تمامًا، ولن يكون الاختلاف في حرفين فقط. تبًّا، فحتى مخطط تشفير جيد سيفعل ذلك. لكن هذا، مع ذلك، لم يفعل ذلك على الإطلاق. لقد جربت مرتين أخريين كلمات مرور خاطئة.

أمضيت الساعتين التاليتين مسلّحا ببعض الأوراق وقلم رصاص في اكتشاف مخطط فك التشفير. في نهاية الساعتين، كان لديّ نص بايثون يمكن أن يأخذ أي كلمة مرور "مشفرة" ويفك تشفيرها للكشف عن كلمة المرور الأصلية، وهو أمر لا ينبغي لأحد أن يفعله. أنا متأكد من أن الشخص الذي تخيل مخطط التشفير هذا لم يفكر أبدًا في أن شخصًا ما سوف يجلس ساعتين ويستطيع حلّه، لكنني فعلت ذلك.

لماذا؟ لأنني أستطيع ذلك.

إذا كان عليك تخزين كلمات المرور للمقارنة، فلا تشفرها مطلقًا إذ يُحتمل دائمًا أن يجد شخص ما خوارزمية أو مفتاح فك التشفير. ليس للتجزئة (hash) انعكاس مباشر، مما يعني أنه لا يمكن لأحد عكسها ما لم يكن لديه بالفعل جدول مع التعيين من النص العادي إلى التجزئة (أو أن يخمنه ببساطة). لا تؤثر معرفة آلية التجزئة على سلامة البيانات، بينما يضر بها انكشاف مخطط ومفاتيح التشفير.

2. لا تضع أبوابا خلفية سرية في البرنامج

كجزء من متابعة برنامج تابع لجهة خارجية، كنت أدعم بعض المستخدمين الذين أخبروني أن تسجيلات الدخول الخاصة بهم لا تعمل. كانت هذه خدمة مدفوعة الأجر مقدمة من بائع، لكن قبل أن أتعامل مع أحد كانت أكثر مكالمات الدعم إزعاجًا تحت عنوان "لا يعمل تسجيل الدخول الخاص بي"، اعتقدت أنني سأحاول ذلك بنفسي. لقد كان الأمر صحيحًا، لم تعمل تسجيلات الدخول.

كان النظام عبارة عن منصة لإدارة التعلم عبر الإنترنت، والتي دفعنا مقابلها جزءًا صغيرًا من قدراتها الكبيرة. عندما بحثت بفضول في صفحة تسجيل الدخول، لفت انتباهي شيء ما. بدا لي حرف واحد في إحدى الكلمات مختلفًا. ربما كان خطًا مختلفًا للكتابة، أي شكلًا مختلفًا قليلاً لحرف "o". ولأنني أنا دون غيري، فتحت الصفحة بطريقة عرض المصدر، ولاحظت وجود رابط مرتبط بهذا الحرف المحدّد. لقد أُخفي الرابط عن قصد بحيث لا يتغير مؤشر الفأرة عند التمرير فوقه. لهذا حمّلت هذا الرابط الغامض بحذر شديد في نافذة متصفح جديدة.

وفجأة ، قابلتني شاشة تعرض بالتفصيل مجموعة كاملة من أجهزة الحواسيب، وتمنحني سيطرة كاملة على ما يمكنها القيام به والقدرة على إيقاف تشغيلها، وإعادة تشغيلها، وأخذ لقطات للشاشة، سمِّها ما شئت. اتصلت ببائع البرنامج وطلبت التحدث إلى تقني المعلومات. بعد المرور على بعض الأشخاص، وصلت أخيرًا إلى شخصٍ يعرف مسبقًا ما الذي كنت أتحدث عنه.

قال لي: "أوه نعم! لقد وضعنا ذلك في مكان يسهل الوصول إليه، ولم يعثر عليه أحد حتى الآن قبلك. سنقوم بإزالته على الفور". قبل أن ننهي المكالمة، سألني سؤالًا أخيرًا:" لماذا بدأت تبحث في HTML؟".

كانت إجابتي بسيطة: "لأنني أستطيع".

إن الأمر لا يستحق المخاطرة بوضع منفذٍ خلفيٍّ جميلٍ في أي نظام، لأنك قد تراهن بآخر دولار لديك وسيجده شخص ما. بغض النظر عن مدى الغموض، غالبًا ما يؤدي تحليل الشفرة، وحتى البحث الفضولي السطحي، إلى أكثر النتائج غرابةً وإثارة للاهتمام.

3. فعِّل تصديق هوية المستخدمين في كل صفحة، وليس فقط على صفحة تسجيل الدخول

في مرحلة ما من حياتي المهنية، شاركت في مشروع لتطوير البرمجيات نفّذه مطوّر متمرس. بعد أن شعرت قليلاً بقلّة الحيلة أمام هذا التطبيق المميز، أخبرت مديري أننا سنحتاج إلى مراجعة أمنية معمقة للشيفرة. وطُلب مني النظر على أي حال لمعرفة ما يمكن أن أجده. بدأت اللعب مع التطبيق، وسجلت الدخول، وعرضت بعض البيانات. ثم وجدت شيئًا مثيرًا للاهتمام حقًا.

إذا وضعت إشارة مرجعية على أحد عناوين URL التي ألج إليها كثيرا في النظام، فيمكنني فقط نسخها ولصقها في متصفح آخر، وقضي الأمر! سأكون هناك دون الحاجة إلى تسجيل الدخول. سألت المطور: "لماذا لا تُسجّل الدخول في كل صفحة؟ إذا أدخلت عنوان URL لصفحة ما في النظام، فيمكنني الوصول إليها دون تسجيل الدخول". فسألني: "لماذا تفعل ذلك؟".

أجبته: "لأنني أستطيع".

لا تترك أي شيء للصدفة

حتى المطورون المتمرسون قد يرتكبون هذه الأخطاء. يعتقدون أن لا أحد سيحاول مطلقًا الخوض في نظام لا يستطيع الوصول إليه فعليًا. المشكلة هي أن الناس سوف يبحثون بفضول، وسوف يحفرون. نصيحتي الجوهرية التي أود أن أنقلها هنا لأي شخص مهمته مراعاة الأمان فقط هي: لا تترك أي شيء للصدفة. هناك أشخاص مثلي، يحبون الحفر في الأشياء ومعرفة علّة وكيفية عملها. ولكن هناك أيضًا عدد كبير من الأشخاص الذين سيحفرون لاستغلال عيوبك ونقاط ضعفك.

لماذا؟ لأنهم يستطيعون!

ترجمة وبتصرف للمقال ‎3 security tips for software developers لبيت سافايج

تم التعديل في بواسطة جميل بيلوني


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...