هل تحتاج إلى المساعدة في اختيار أداة واجهة وتجربة المستخدم UX/UI؟ أنت في المكان الصحيح


نافذ عماد

إن السعي إلى إنشاء برامج خالية من الأخطاء في العالم الرقمي هو أمر جدير بالاهتمام. ولكن في حال وجدت هذه الأخطاء، فليس من الضروري أن تتسبب في مشكلة، إذ يمكن أن نقابل نتائج غير مرضية أو أقل من المتوقع للموقع أو التطبيق. بمعنى آخر، لا تكمن المشكلة غالبًا في الشيفرة بل في تصميم واجهة المستخدم (UI) أو تجربة المستخدم (UX) أو كليهما.

يمكن للأدوات والموارد المطروحة هنا أن توفر لك الوقت والمال وتساعدك في تجنب مشكلات ناتجة عن قابلية الاستخدام (usability issues) عند استخدام المواقع والتطبيقات الخاصة بك. تعدُّ هذه الأدوات الأفضل في مجالها، إذ اخترناها بعناية من بين العديد من الخيارات المتوافرة. هل أنت جاهز؟ لنبدأ رحلة التعرف عليها.

image002.jpg

من الأمور البديهية في عالم تصميم وتطوير البرمجيات هو أن الحاجة إلى إجراء تغيير بسيط في منتج سبق نشره سيسبب في حدوث إشكاليات كبيرة في التخطيط والتنفيذ عدا عن النفقات غير المتوقعة وغير المخطط لها.

لذلك، من الضروري أن تحمل الفرق على عاتقها مسؤولية تصميم التغيير، والذي يتم غالبًا من خلال استخدام أسلوب النموذج الأولي (prototyping approach) واختباره وبرمجته ثم الانتظار لحين دورة النشر القادمة لتثبيته واعتماده. وأثناء ذلك، لن يتمكن العميل أو المستخدم النهائي من فعل شيء سوى أن يتنتظر.

لكن مع Mason، الأمر مختلف؛ فهو يقدم منصة مرئية مدعمَّة بأدوات بناء الواجهة الأمامية مما يوفر للفِرق بيئة عمل مشتركة وسريعة لإضافة الميزات للتطبيقات أو المنتجات الرقمية الأخرى المطلقة (أو المنشورة)، حيث يمكن بسهولة بناء تلك الميزات دون الحاجة إلى النماذج الأولية، أو الإطارات الشبكية، أو فحص ضمان الجودة (QA inspection). كذلك لا حاجة إلى البرمجة أيضًا نظرًا لأنَّ Mason ينشئ قاعدة بيانات خاصة به لإضافتها إلى قاعدة بيانات موجودة مسبقًا، مما يتيح للمطورين العمل في مشاريع برمجية أكبر وأكثر تعقيدًا. إن التطور السريع والقدرة الفائقة لـ Mason جعلت العملاء يشعرون بمزيد من الرضا والسعادة.

يتم تشغيل Mason عند الحاجة دون أن يؤثر تشغيله على سرعة موقعك، وستظل الميزات التي تنشئها دائمًا موثوقة وقوية وقابلة للتوسيع والتطوير.

image004.jpg

يوجد نماذج أولية مخصصة بالأساس لأغراض معينة ويوجد ونماذج أخرى تفاعلية، وواقعية، وقوية تثير لديك السؤال التالي: لماذا لا يمكن تجاهل مرحلة التطوير برمتها؟ تلك هي درجة الواقعية التي يمكن للمستخدم توقعها من الأداة UXPin. وذلك بفضل أنها أدة تصميم تعتمد على الشيفرة. تعرض UXPin حلولًا قريبة من رغبة المستخدم، فربط اللوحات الفنية الثابتة معًا لم يعد متواجدًا في وقتنا الحالي.

هذه الأداة هي بمثابة الحلم الذي تحقق للمصمم. لماذا؟ لأنها تسهل عليه التصميم، وإنتاج النموذج الأولي، والتعاون مع مصممين آخرين في مكان واحد وآنيًّا.

إبدأ بفكرة إثبات مفهوم الإطارات الشبكية، ثم تدرج في العمل نحو النماذج منخفضة الدقة إلى النماذج عالية الدقة. أنجز كل شيء آنيًّا دون الحاجة إلى ترك ومغادرة UXPin. تعد أداة تصميم واجهة وتجربة المستخدم UX/UI المعتمدة على السحابة أداةً ثابتةً ومفضلة لدى شركات 500 Fortune كشركة PayPal و Microsoft وذلك بفضل امكانياتها الهائلة في تصميم النماذج الأولية. فهي تتضمن العديد من الخصائص مثل: حالات التفاعل، والشرط المنطقي، والمتغيرات، ومكونات الشيفرة، وتعابير JavaScript وغيرها. ناهيك عن الطريقة التي تعزز وتبسط بها تعاون الفريق.

3. Interfacer

image006.jpg

متى كانت آخر مرة اضطررت فيها إلى إجراء بحث موسع للعثور بسهولة على أنسب خط، أو أيقونة، أو صورة، أو مجموعة أدوات واجهة المستخدم UI؟ سواء كان ذلك بالأمس القريب أو قبل عام، فمن المحتمل أنك تتذكره وتتذكر كم كان ذلك مضيعة للوقت!

إن Interfacer هي عبارة عن مجموعة من المكتبات المصغرة المليئة بأدوات تصميم عالية الجودة من جميع الأنواع. كل ما يتم تقديمه ليس مجانيًا فحسب، ولكنه مجاني للاستخدام في المنتجات التجارية أيضًا.

image008.jpg

من الأهمية بمكان أن تبحث عن منتج يتيح لك تصميم وتطبيق وإنشاء وإطلاق واستضافة موقع سريع الاستجابة من خلال منصة واحدة؛ وهذا تماما ما تقوم به الأداة Webflow.

يمكنك من خلال تلك الأداة متعددة الامكانيات القيام بجميع ما سبق ذكره، بما في ذلك إنشاء نظام إدارة محتوى CMS سهل الاستخدام لكل موقع تقوم بإنشائه، دون الحاجة إلى برمجته. يمكنك كذلك بدء المشروع من واجهة فارغة أو باستخدام أحد القوالب المتوافرة أو مجموعة أدوات واجهة المستخدم UI المقدمة من قبل المجتمع.

لماذا من المهم أن تختار واحدة أو أكثر من بين تلك الأدوات أو الموارد؟

التصميم الجيد لتجربة المستخدم UX يزيد من نسبة العثور على الموقع واستعماله وتفوقه على منافسيه.

ربما صادفت أكثر من مرة وأنت تتصفح الويب بحثًا عن خدمة أو منتج معين ظهور عدة مواقع أخرى تخدم نفس الغرض في وجهك مباشرة؛ إذن، ما السبب في ظهور تلك المواقع؟ السبب هو تجربة المستخدم UX المتميزة التي تسهل استخدامك للموقع وكذلك تساعدك على العثور على ما تريده بسرعة ودون عناء.

بعد أن تنجز ما أردته، يمكنك وضع إشارة مرجعية على الموقع لتتمكن من استخدامه في المستقبل.

أليس من الرائع أن تكون مالكاً لذلك الموقع؟

التركيز على تصميم تجربة المستخدم UX يمكن أن يزيد من إخلاص العملاء للعلامة التجارية.

إن التصميم الفريد والفعال لتجربة المستخدم UX يأخذك في رحلة فريدة وممتعة، إذ أنه يزيد من ثقة وإخلاص العملاء والمستخدمين لعلامتك التجارية أو لمنتجك أو الخدمة التي تقدمها. تعد تجربة المستخدم UX يستخدمها المصمم ليسهِّل على المستخدم عثوره على ما يريد أو إيصاله للمكان الذي يطلبه دون عناء بالإضافة إلى توفير أجواء ممتعة له خلال التصفح.

صمم تجربة مستخدم UX تذهل العقول وتجعل كل من استعمل الموقع أو التطبيق يتحدث عنها.

كيف يمكنك تحقيق ذلك؟ ببساطة من خلال تصميم تجربة المستخدم UX بشكل يسهل على المستخدمين التصفح بمرونة. فتزيد لديهم الرغبة بمشاركة خبراتهم مع الآخرين. والنتيجة؟ ستكون سلسة عملاء متنقلين يمدحون بك ويسهون في إذاعه صيتك، وهؤلاء العملاء من يقاتل الجميع حتى الموت لكسبهم.

خاتمة

ما الذي تحاول تحقيقه؟

  • توفير الوقت والمال وضمان توفير التحسيان دون الحاجة إلى النماذج الأولية؟
  • توفير الوقت والمال على المدى الطويل باستخدام أسلوب النماذج الأولية التكرارية أو السريعة؟
  • استخدام منصة واحدة فقط لإنجاز جميع الأعمال؟
  • البحث عن مصدر واحد يجمع أدوات تصميم مساعدة عالية الجودة (مثل الخطوط والصور والأيقونات ...إلخ.) تبقى متاحة عند الحاجة إليها؟

الأدوات والخيارات التي ذكرناها آنفًا توفر وتتيح لك ذلك بالإضافة إلى تحسين تصميم واجهة وتجربة المستخدم UI/UX. يمكنك اختيار واحدة منها، أو جميعها، ومن المؤكد أنك ستصل إلى نتائج جيدة باستعمالها.

ترجمة -وبتصرف- للمقال Need help choosing a UX/UI tool? Check out these options





تفاعل الأعضاء


سلام عليكم أنا جديد ولا اعرف شي

 

شارك هذا التعليق


رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

وعليكم السلام،

ما الذي تريد تعلمه وما هي اهتماماتك؟ أرجو توضيح بعض التفاصيل لكي نتمكن من مساعدتك.

شارك هذا التعليق


رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية


يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن