قواعد التصوير الفوتوغرافي التي يجب أن يعيها مصمم الويب


أسامه دمراني

إن معرفة الفرق بين التصوير الجيد والرديء يجعل تصميماتك للوِب أكثر جاذبية، إضافة إلى أنك قد تجد نفسك في ذلك الموقف الذي تصمم فيه موقعًا لعميل ثم يعطيك بضعة صور لاختيار إحداها صورةً للترويسة في صدر الموقع. وإن لم تضع قواعد التصوير العامة في حسبانك وأنت تختار تلك الصورة فقد تختار صورة فقيرة الجودة بسبب غياب بعض العناصر الجمالية فيها، وقد يخرج تصميمك النهائي سيئًا ولا يعجب من يراه بسبب الصورة سيئة الجودة التي اخترتها له.

لا شك أنك تبتغي تحسين تصميماتك وتجميلها، وكي تفعل ذلك لا بد أن تكون قادرًا على معرفة الصورة الجيدة التي يجب استخدامها في التصميم من السيئة التي لا تصلح، وإني أريد تذكيرك بأن هذه القواعد إرشادية فقط، بل إن بعضها قد يخالف بعضًا، فاحرص أن تفهمها جيدًا كي تستطيع تحديد ما الذي يناسبك.

قاعدة الأثلاث Rule Of Thirds

تلك القاعدة هي أكثر القواعد المعروفة في التصوير، وتنص على أن الصورة تُقسَّم إلى تسع قطع متساوية عبر خطين رأسيين وآخرين أفقيين، وتوضع العناصر الأساسية في الصورة على نقاط التقاء تلك الخطوط، وقد ترى تطبيقًا لتلك القاعدة في كاميرا هاتفك، حيث يوجد خيار يضع شبكة من الخطوط المتقاطعة على شاشة الكاميرا، من أجل جعل صورك أكثر بهجة وتوازنًا من ناحية التركيب البصري.

إليك بعض الأمور التي تحتاج أن تعرفها:

  • يمكنك وضع العنصر الأساسي في الصورة في اليمين أو اليسار، أما وضعه في منتصف الصورة فقد لا يصلح دائمًا.
  • ليس شرطًا أن يوضع العنصر الأساسي على الخطوط الإرشادية، فيمكنك وضعه حيث شئت إن رأيت أن هناك مكانًا أفضل، فكر في الأمر على أنه ترتيب لعناصر تصميم صفحة وِب، أين كنت لتضع ذلك العنصر - الصورة في هذه الحالة - في التصميم؟

01_rule-of-thirds.jpg

لاحظ كيف أن العنصر الأساسي في الصورة متوافق مع الخطوط الإرشادية الوهمية، لقد التُقِط العنصر الأساسي ليكون على الجانب الأيمن من إطار الصورة، على اليمين قليلًا من الخط الإرشادي الأيمن، وهذا الأسلوب يزيد من أهمية العنصر ويبرزه في الصورة.

وضع خط الأفق

خطوط الأفق رائعة في صور المشاهد الطبيعية، وسر جمالها أنها تظهر بُعْدَ وعمق الصورة، لهذا فخطوط الأفق مناسبة لعناصر الخلفية في الصور. يضع أكثر المصورين خط الأفق أعلى أو أسفل مركز إطار الصورة، من أجل إبرازه على نحو أفضل مما لو كان قد وضع في منتصفها تمامًا. يوجد استثناء لهذه القاعدة يجعل منتصفَ الصورة تمامًا هو المكان الأفضل لوضع خط الأفق، وهو أثناء تصوير مشاهد بها انعكاسات على مسطحات مائية أو مرايا، حيث تحتاج أن يكون نصفا الصورة متماثلين تمامًا.

يعرف المصور الخبير أين يضع خط الأفق ويستخدمه لإضفاء عمق وبُعد للصورة ومنظور لها، ويحرص أيضًا على جعله أفقيًا تمامًا في إطار الصورة، فخطوط الأفق المنحرفة أو المائلة توحي بالفوضى في عناصر الصورة وتشوه مظهرها. ربما يجب أن أذكر أن خط الأفق المائل يمكن تعديله في برامج تعديل الصور لاحقًا، لكن بالنسبة لمصمم الوِب، يفضل اختيار الصورة المثلى من البداية إن تيسر ذلك.

02_horizon-shot.jpg

خطوط التوجيه Leading Lines

خطوط التوجيه هي عناصر في الصورة توجِّه عينك إلى عمق الصورة، وفي غالب الأحيان إلى العنصر الأساسي نفسه، وتشبه هذه الخطوط لوحات إرشادية وهمية تقول لك “العنصر الأساسي في هذا الاتجاه”، فهي تقودك إلى منطقة بعينها في الصورة لا تُرى لأول وهلة بسهولة.

03_leading-lines.jpg

التناظر Symmetry

تناظر الصورة يعني تماثل شطريها وتطابقهما، ذلك يعني أن ما في يسار الصورة موجود في يمينها أيضًا، وأن الصورة متزنة على كلا الجانبين. ويعطي هذا الأسلوب في التصوير نتائج قوية ومبهرة.

أسلوب التناظر أحد الطرق التي تكسر قاعدة الأثلاث، إذ أنك لست مضطرًا إلى تفسير سبب وضعك للصورة متناظرة وذات نصفين متماثلين، ويكون مركز الصورة أو العنصر الأساسي فيها في المنتصف وليس على إحدى نقاط تلاقي خطوط شبكة قاعدة الأثلاث.

04_symmetry.jpg

يُظهر المثال بالأعلى استخدامًا رائعًا للتناظر، فالعنصر الأساسي – وهو الباب في هذه الحالة - لم يوضع في أحد جانبي إطار الصورة، بل وضع في المنتصف تمامًا؛ وهو وضع يخالف قاعدة الأثلاث، لكن تلك الوضعية الحالية له تبرز جمال للصورة وتماثل نصفيها.

المناظير Viewpoints

ها نحن الآن أمام قاعدة أخرى في التصوير تخالف قاعدة الأثلاث، فبينما نبحث في قاعدة الأثلاث عن العنصر الأساسي في الصورة ومكانه بالنسبة لشبكة الخطوط الإرشادية، فإننا نبحث هنا عن المكان الذي ننظر منه، أو المنظور الذي أُخِذَتْ منه الصورة.

عليك أن تقرر هنا أي منظور يصلح للقطتك، هل ستصبح درامية أكثر إن التقطتها من بعيد أم من الأعلى أم فوقها تمامًا، أم هل ستصبح رائعة إن التقطتها من منظور عين الطائر الذي يراقب فريسته من الأعلى، أو من منظور دودة تزحف على الأرض وتنظر للأعلى؟

إليك بضعة مناظير لتتعرف أكثر عليها وتقرر ما الذي يناسبك في كل مرة تختار صورة فيها لتصميمك.

لقطات الزوايا العالية High Angle Shots

هي اللقطة التي تؤخذ من فوق مستوى النظر، كأن الكاميرا تنظر للأسفل إلى العنصر المراد تصويره، وهذا الأسلوب يضفي على العنصر الملتَقَط ذلة وانكسارًا وضعفًا.

05_high-angle.jpg

منظور عين الدودة Worm’s Eye View

تلتقط الصور وفقًا لهذا الأسلوب من أسفل العنصر، لكن ليس أسفله بحيث تكون الكاميرا أسفل العنصر مباشرة أو قريبة منه، بل في العادة يكون للعنصر نقطة تتلاقى فيها خطوطه المتوازية على مسافة في عمق الصورة.

06_worm-eye-view.jpg

منظور الزاوية المنخفضة Low Angle Shots

يستخدم هذا المنظور لإضفاء قيمة على العنصر أكبر من قيمته الحقيقية، وتمنحه هيبة ووقارًا وقوة. وتكون الكاميرا هنا أسفل مستوى النظر، كأنّ الكاميرا تنظر إلى العنصر من مستوى منخفض عن المستوى الموجود به العنصر.

07_low-angle.jpg

منظور عين الطائر Bird’s Eye View

تلتقط الصور في هذا المنظور من فوق العنصر، لكن ليس فوقه مباشرة، بل مثل منظور الدودة قبل قليل، فهو يلتقط من مسافة عالية وبزاوية 40 درجة في الغالب، كأن عدسة الكاميرا هي عين لطائر محلق في الهواء.

08_birds-eye.jpg

لاحظ الفرق بين هذه الصورة وبين منظور الزاوية العالية التي تعرضنا لها قبل قليل، وكيف أن الصورة في منظور الزاوية العالية تبدو فوق العنصر مباشرة، كما يحتل العنصر مساحة صغيرة في الصورة. بينما أخذت الصورة في حالة منظور عين الطائر من أرضية عالية لكنها بزاوية مائلة قليلًا.

منظور عين الرائي Point Of View

تلتقط الصور في هذا المنظور من مستوى نظر الشخص العادي، كأن الكاميرا هي عين شخص ينظر إلى العنصر في إطار الصورة.

09_point-of-vew.jpg

الخلفية

إحدى القواعد الأولية التي يخرقها حديثو العهد بالتصوير هي الخلفية التي يجب أن تكون في إطار الصورة، تذكّر أن أهمية الخلفية لا تقل عن أهمية العنصر الأساسي في الصورة.

تشوه الخلفية أحيانًا جمال الصورة لأنها لم تخرج من تركيز العدسة بما فيه الكفاية (لم يطبق تأثير الغشاوة Blur عليها) ولا زالت بعض تفاصيلها واضحة. إليك بعض الأمور التي تضعها في حسبانك في شأن الخلفية:

  • إذا كانت الخلفية مليئة بالعناصر مشتِّتَة، فوسِّع فتحة العدسة لتنقل تركيز العدسة من تلك العناصر إلى العنصر الأساسي في الصورة، وستظهر تلك العناصر في لقطتك ضبابية وغير واضحة التفاصيل (Blurred).
  • غيّر زاوية الالتقاط أو المنظور إن لم ترِد أن يلفت عنصر مّا الانتباه كثيرا.

10_background.jpg

التأطير Framing

استخدم الأشجار والممرات المقوسة والحفر لعزل العنصر الأساسي في الصورة عن بقية الأجزاء، هذا يجعل الناظر يركز أكثر على العنصر، ذلك أن الإطار يزيد من أهمية العنصر الذي يلفّه في الصورة عن بقية العناصر. وإضافة إلى الأشجار والممرات والحفر، يمكنك استخدام إطارات الأبواب، والنوافذ والمرايا والجذور كذلك كإطارات طبيعية.

11_framing.jpg

خاتمة

تعلُّم التصوير إلى جانب تنفيذك لتصميمات على الوِب يطور من جماليات أسلوبك في التصميم، إضافة إلى أنها هواية ممتعة! القواعد التي عرضنا لها في هذا المقال هي الخطوة الأولى في تعلمك للتصوير.

ترجمة – بتصرف - للمقال The Photography Guidelines Web Designers Should Know and Understand.

حقوق الصورة البارزة محفوظة لـ Freepik



1 شخص أعجب بهذا


تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن