اذهب إلى المحتوى

طريقة رسم كرة قدم ببرنامج إنكسكيب


مريم سعود

سنشرح في هذا المقال إحدى طرق رسم كرة القدم في برنامج إنكسكيب، باتباعك للخطوات ستحصل على هذه النتيجة بإذن الله، ويمكنك الحصول على نتائج أفضل.

000_final_result (4).png

قبل البدء بخطوات الرسم سنهيئ مساحة العمل عن طريق إلغاء عرض إطار الصفحة Show page border من خصائص المستند Document properties من قائمة الملف File.

001_football.png

ثم من قائمة العرض View سنكبر مساحة العمل عن طريق اختيار Zoom ثم Zoom 1:1.

002_football.png

خطوات رسم كرة القدم

ارسم مضلعا سداسيا من أداة المضلع والنجمة Stars and polygons باختيار القيمة 6 في خانة الزوايا corner واضغط على Ctrl أثناء الرسم لجعل أحد الأضلاع مستقيما تماما للأعلى مع جعل قيمة الاستدارة rounded صفر.

003_football.png

كرر المضلع السداسي عن طريق الزر الأيمن ثم اختيار Duplicate، ومن الشريط العلوي تأكد من تفعيل الكبس والالتقاط Enable snapping ومنه فعّل التقاط العقد، المسارات والأذرع Snap Nodes, Paths, and handle ومنه فعّل Snap cusp Nodes لتلتقط حواف العقد أو الزوايا بعضها البعض عند تحريك الشكل المكرر بجانب الشكل الأول.

واستمر بتكرار الأشكال وصَفّها ، بحيث يتكون لديك صفين حول السداسي الأول، الصف الأول لَوّنْهُ باللون الأحمر مؤقتا، والثاني ناوب في تلوينه بين الأحمر والأسود.

004_football.png

حدد جميع الأشكال السوداء عن طريق اختيارها مع الضغط على Shift أثناء التحديد ثم من قائمة المسار Path اختر Union لتتوحد في قطعة واحدة.

005_football.png

حدد الأشكال الحمراء الطرفية فقط ووَحّدها معا.

ارسم دائرة كاملة الاستدارة عن طريق الضغط على Ctrl أثناء الرسم، ثم أزل تعبئتها من لوحة التعبئة والحدود Fill and stroke بالضغط على علامة x في تبويب التعبئة Fill وأضف الحدود إن لم تكن موجودة عن طريق تبويب رسم الحد Stroke paint.

حدد الدائرة مع المضلعات السوداء الموحدة ثم من لوحة المحاذاة والاصطفاف Align and distribute حاذهما عاموديا وأفقيا.

006_football.png

007_football.png

تأكد من كون الدائرة داخل حدود المضلعات ويمكنك تصغيرها أو تكبيرها عن طريق أسهم التحجيم والتحريك مع الضغط على Ctrl+Shift أثناء ذلك، للمحافظة على أبعادها وعلى مكانها في وسط المضلعات.

كرّر حد الدائرة مجددا ثم اختره هو والمضلعات الطرفية الحمراء ومن قائمة المسار اختر Intersection ليعطينا التقاطع بين الشكلين.

008_football.png

اختر حدّ الدائرة المتبقي مع المضلعات السوداء واتبع نفس الأمر السابق.

009_football.png

اختر المضلعات السوداء ثم بأداة التحرير Node tool حدد عقد الأشكال الطرفية Nodes ومن لوحة المفاتيح اختر Ctrl+Shift+> لتضيق المساحة بين العقدتين، وقد قمنا بتطبيق هذا الاختصار 8 مرات.

نكرر نفس الطريقة مع بقية المضلعات السوداء المتطرفة.

ملاحظة: بعض المضلعات تحتوي في طرفها ثلاث عقد بدلا من اثنتين يمكنك تحديدها وحذفها من زر Delete في لوحة المفاتيح سواء وُجدت في المضلعات السوداء أو الحمراء.

010_football.png

011_football.png

نختار المضلعات الطرفية الحمراء، وبالعكس نقوم بتوسيع ما بين العقد بأداة التحرير، وقد قمنا بالتوسيع عن طريق الاختصار Ctrl+Shift+< وطبقنا الاختصار 12 مرة.

بعد توسيع ما بين العقدتين نسحب عقد القطع الحمراء إلى العقد القريبة منها في القطع السوداء، ليتم التقاطها حيث لم نلغِ تفعيل الكبس والالتقاط بعد.

012_football.png

حصلنا على شكل الكرة ويمكننا إلغاء الكبس والالتقاط لعدم الحاجة لها.

013_football.png

ارسم مستطيلا كخلفية للكرة وأرسله للأخير عن طريق الشريط العلوي، ثم صغر حجم الكرة بعد تحديد جميع أجزائها والضغط على Ctrl+Shift أثناء التصغير.

014_football.png

015_football.png

لإضافة تأثيرات الظل والإضاءة على الكرة ارسم دائرة فوق الكرة الأصلية ولونها بالتدرج الخطي Linear gradient من تبويب التعبئة ومن نفس التبويب اختر Edit gradient للتعديل على التدرج، واجعل تركيز الظل على الجهة اليسرى للكرة عن طريق تحريك خط التدرج، ولون العقدة اليسرى باللون الأسود، واترك الأخرى على شفافيتها.

016_football.png

ارسم دائرة صغيرة في يمين الكرة ولونها بالتدرج الشعاعي Radial gradient من تبويب التعبئة ولون العقدة الوسطى باللون الأبيض واترك الأخرى على شفافيتها، مع ملاحظة أنه يمكنك تمديد مساحة التدرج عن طريق سحب إحدى العقدتين الطرفيتين مع الضغط على Ctrl+Shift أثناء السحب للمحافظة على توزيع اللون أفقيا وعاموديا بالتساوي.

017_football.png

حدد جميع أجزاء الكرة بسحب السهم حولها وابدأ السحب من المنطقة البيضاء حتى لا يتم تحريك الخلفية الخضراء من مكانها.

ثم جمعها عن طريق النقر بالزر الأيمن ثم اختيار Group لتقوم بالتصغير والتكبير والتحريك للكرة بسهولة.

018_football.png

لتقسيم الخلفية لقسمين ارسم خطا مستقيما بأداة الرسم المنحني Bezier بالنقر على الشاشة في المواضع التي نرغب أن يبدأ المستطيل منها وينتهي إليها مع الضغط على Ctrl أثناء الرسم ثم إنهاء الخط بالضغط على enter من لوحة المفاتيح.

اختر المستطيل مع الخط ثم من قائمة المسار اختار Division لتقسيم الخلفية لقسمين، ولَوّن القسم العلوي بلون السماء وأبق السفلي كما هو.

ملاحظة: يمكنك فك تجميع الكرة والتعديل على الأجزاء التي ترغب بها عن طريق تحديد الكرة ثم بالزر الأيمن تختار Ungroup، وهنا عدلنا على الظل حيث أزحناه أكثر لليسار.

019_football.png

أضف عن طريق أداة الدائرة ظلا للكرة وأرسله خطوة واحدة خلف الكرة مع تقليل شفافيته Opacity من لوحة التعبئة والحدود أو اختيار لون أقتم من لون الأرضية.

020_football.png

يمكن أن تتوقف عند هذا الحد أما إن أحببت إضافة مزيد من التفاصيل فيمكنك متابعة خطوات رسم العشب.

خطوات رسم العشب

  1. ارسم بأداة Bezier قطعة ورقة عشب على شكل مثلث صغير وعن طريق أداة Node tool يمكن أن نعطي أضلاع المثلث الأيمن والأيسر انحناء.
  2. كرر قطعة العشب مرتين مجددا وغير في حجم واتجاه العشب.
  3. وَحّد قطع العشب الثلاثة عن طريق Union من قائمة المسار.
  4. لون الشكل الناتج بلون متدرج خطي حيث تجعل لون العشب الفاتح للأعلى بينما اللون الشفاف السفلي نعطيه نفس اللون الأخضر المستخدم في الخلفية مع زيادة في شفافيته عن طريق تحريك المؤشر عند شريط A قليلا لليمين.
  5. يمكنك مضاعفة الأعشاب عن طريق تحريكها مع الضغط على زر المسافة Space لإنشاء نسخة جديدة من العشب مع كل ضغطة.
  6. عند الحصول على عدد من النسخ في إحدى جهات القطعة الخضراء، يمكنك تحديد بعض القطع وعكسها أفقيا أو تدويرها لإعطاء شكل أكثر واقعية للأعشاب.

022_football.png

حدد هذه المجموعة من الأعشاب وأعد تكرارها عن طريق Duplicate ثم ضعها في مساحة أخرى من القطعة الخضراء.

023_football.png

قم بوضع مجموعة من الأعشاب جهة الكرة وأرسل الأعشاب للأسفل حتى لا تغطي الكرة وأرسل بعضها الآخر خلف الكرة.

024_football.png

عند الاستمرار بتكرار وتوزيع الأعشاب على المساحة الخضراء نصل للنتيجة النهائية:

025_the_end.png

021_football.png


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...