طريقة رسم سيارة قريبة من الواقع في برنامج إنكسكيب


مريم سعود

سنتعلم كيف نرسم سيارة قريبة من شكل السيارة الواقعي في الخطوات القادمة بإذن الله، وقبل فعل ذلك سنحتاج للاطلاع على بعض السيارات الحقيقية لأخذ صورة عن هيكل وأجزاء السيارة.

000_final_resulte.thumb.png.0c0381e3609c

سنرسم هيكل السيارة أولا وذلك عن طريق رسم مستطيل نجعل زواياه مستديرة بتحريك الدائرة الوهمية في طرفه الأيمن للأسفل، ومن لوحة التعبئة والحدود Fill and stroke نقلل الشفافية Opacity للمنتصف.

001_car_body.thumb.png.09ab3628dfbed284e

نرسم فوق المستطيل شكلا بيضاويا بأداة الدائرة ونجعلها تتقاطع مع المستطيل مع أكثر من نصفها السفلي بقليل، ونزيحها أكثر باتجاه اليمين من أجل أن نعطي مساحة أكبر لمقدمة السيارة.

002__car_body.thumb.png.d2ddda2a3cb2614e

نحدد الشكلين معا ثم من قائمة Path نختار Union ليكونا شكلا واحدا.

003__car_body.thumb.png.e80b51321b8e84ff

نختار أداة التحرير Node tool لتحرير عقد الشكل وإعطاء جسم السيارة شكلا أكثر انسيابية، وذلك عن طريق تحريك أذرع العقد Node handles وتحريك العقد بعد تحديدها إما برفعها للأعلى أو بتحريكها للأمام والخلف إلى أن نصل للنتيجة المرضية.

نحرك الذراع للعقدة اليسرى التي تصل بين الشكل البيضاوي والمستطيل إلى أن نصل للشكل الانسيابي المطلوب.

004__car_body.thumb.png.0fe4a974ba411f80

نحدد العقدتين في الطرف الأيمن العلوي وننزلهما قليلا للأسفل، وفي الطرف السفلي لهيكل السيارة أضفنا عقدة Node وذلك بالضغط على المكان الذي سنضيف العقدة فيه ضغطتين متتاليتين.

005_car_body.thumb.png.82fd41b220ad1e4b6

نختار العقدتين في الطرف السفلي الأيمن للسيارة ونرفعها للأعلى، ونستمر بتحريك العقد أو أذرعها لتعطينا الهيكل المناسب.

006_car_body.thumb.png.530b8fb8df455d436

007_car_body.thumb.png.a2aa857c1da7bb0b7

نرسم دائرة في المكان الذي نرغب أن تكون فيه العجلة، ونحرص على أن تكون بأبعاد متساوية بالضغط على Ctrl أثناء الرسم.

008_car_wheels.thumb.png.9c74c79dde64a57

نكرر الدائرة ونلونها بلون مخالف لنميزها، ثم نضغط على Ctrl+Shift أثناء تصغير الدائرة الجديدة.

ملاحظة: عدلنا في الطرف الأمامي للسيارة بسحب المساحة المستطيلة بأداة التحرير Node tool لنعطيها الانحناء المطلوب وكان من الأنسب تقديم هذه الخطوة.

009_car_wheels.thumb.png.c540e47000816d5

نكرر الدائرة الأصلية ونضعها حيث موضع العجلة الأخرى.

010_car_wheels.thumb.png.02e1a01b9292b03

ثم نحدد هيكل السيارة مع الدائرة الزرقاء الأولى ونتبع المسار:

Path > Difference

ونفعل ذلك مع الدائرة الثانية.

011_car_wheels.thumb.png.9646178e816c632

نلون الدائرة المتبقية بلون قاتم، ثم نكررها ونلون الدائرة المكررة بلون فاتح، وبعد ذلك نصغرها بنفس الطريقة السابقة بالضغط على Ctrl+Shift أثناء التصغير، ونجعل شفافية الشكل 100.

012_car_wheels.thumb.png.ef716e769cfd3e2

013_car_wheels.thumb.png.c02d03c071401ea

نكبر الشاشة بزر + في لوحة المفاتيح من أجل رسم تفاصيل العجلة، ونختار أداة النجمة والمضلع Stars and polygons لرسم مثلث مستدير الزوايا, نتأكد من اختيار القيمة 3 في مربع الزوايا Corner في الشريط العلوي ويمكننا جعل قيمة الاستدارة Rounded كما هي 0.110 .

014_car_wheels.thumb.png.3e04ae2c7d93bc6

نصغر الشكل من السهم الأوسط الأيمن، مع الضغط على Shift أثناء التصغير ليصغر من الجهتين.

015_car_wheels.thumb.png.a459615b6db4cdd

نحدد الشكل ثم نحدد الدائرة الرمادية الفاتحة، ومن لوحة المحاذاة Align and Distribute نختار محاذاته عاموديا في الوسط.

016_car_wheels.thumb.png.eb10a00530e8168

من الشريط العلوي سنفعل خيار تمكين الكبس والالتقاط Enable snapping، ومنه نفعل Snap nodes, paths, and handles ثم نفعل Snap other points بخياريه.

سنضغط مرتين على الدائرة الفاتحة، ليظهر لنا مركزها في الوسط + ، ومن المسطرة أو شريط القياس الموجود أعلى ويسار المساحة البيضاء مباشرة، سنسحب خطا وهميا، وذلك بوضع مؤشر الفأرة على الشريط ثم نسحب إلى الأسفل ليظهر لنا الخط إلى أن يلتقط مركز الدائرة، ونفعل الشيء نفسه مع الشريط الأيسر.

017_car_wheels.thumb.png.b26009845f10cbe

018_car_wheels.thumb.png.a66734b6a486956

نعود للمثلث الذي أنشأناه وسط الدائرة، ونضغط عليه مرتين لتظهر أسهم التدوير، وليظهر لنا مركز الشكل، نسحب مركز الشكل (علامة +) إلى حيث تقاطع الخطين الوهميين.

019_car_wheels.thumb.png.4071aa4c934f2ca

نكرر المثلث، ونقوم بتصغيره من السهم الأوسط الجانبي مع الضغط على Shift أثناء التصغير، ثم نضغط عليه مجددا وندوره مع الضغط على Ctrl أثناء التدوير للمحافظة على مسافة ثابتة.

020_car_wheels.thumb.png.fe2e9508fd8574f

021_car_wheels.thumb.png.5410f8c96055dc8

نستمر بتكرار وتدوير الشكلين بالتناوب بينهما مع المحافظة على ثبات المسافة بالضغط على Ctrl أثناء التدوير.

022_car_wheels.thumb.png.52f6d62f7efba73

نكرر إحدى الدائرتين ونلونها بلون المثلثات السوداء، ثم نصغرها بأسهم التصغير مع الضغط على Ctrl+Shift إلى أن تصير في مركز المثلثات.

ملاحظة: لتصغير مساحة العمل يمكننا الضغط على علامة - من لوحة المفاتيح أو الرقم 1 ليعيد المساحة لحجمها الطبيعي.

023_car_wheels.thumb.png.491b581a4b383da

نحدد جميع أجزاء العجلة ونجمعها عن طريقة الزر الأيمن ثم اختيار Group، ثم نكبرها بالضغط على Ctrl+Shift أثناء ذلك -في حال احتجنا لتكبيرها-، ثم نكررها باختيار الأمر Duplicate من قائمة الزر الأيمن ونسحبها للطرف المقابل مع الضغط على Ctrl أثناء التحريك للمحافظة على نفس المحاذاة للعجلة الأولى.

024_car_wheels.thumb.png.2d5350077a15bce

نرسم مستطيلا يمر فوق فتحتي العجلتين، ويغطيها من الأعلى ونرفعه قليلا ليظهر طرفًا يسيرا من الفتحتين، ثم نعيده للخلف من الشريط العلوي lower selection to bottom ليرسله إلى الأخير.

025_the_car.thumb.png.819e3f47d137c6f354

نكبر المساحة عند حافة فتحة العجلة ونرسم فيها مثلثا بأداة الرسم المنحني Bezier بعد تفعيل snap cusp nodes,.. من شريط الكبس والالتقاط، ليلتقط لنا حافة جسم السيارة عند العجلة.

026_the_car.thumb.png.9ce0081787759ce550

نعطي المثلث لون المستطيل الأسود السابق، ونكرر الخطوات مع العجلة الثانية من جانبها الأيسر.

027_the_car.thumb.png.7105ce6892a716934a

028_the_car.thumb.png.e28aa3ce6a97d8a6bc

نرسم دائرة أكبر من العجلة ومن الفتحة التي تحتوي العجلة، ونميزها باللون الأزرق ونضعها فوق العجلة مع إزاحتها لجهة اليمين.

029_the_car.thumb.png.cff8426cb7ebdd763f

030_the_car.thumb.png.2c2b162c859876bc83

نكرر هيكل السيارة ونحدد الشكل المكرر مع الدائرة الزرقاء، ثم من قائمة المسار Path نختار Intersection ليظهر لنا التقاطع بين الشكلين.

031_the_car.thumb.png.a3fd71ae64248c070b

نكرر الشكل المتكون ثم نعكسه أفقيا من الشريط العلوي ونسحبه لليسار مع الضغط على Ctrl باتجاه العجلة الثانية.

032_.thumb.png.2c4c7749663ae862f3931d26c

نحدد جميع أجزاء السيارة ونجعل شفافيتها 100 لنبدأ بتلوينها وإضافة مزيدا من التفاصيل.

033_the_car.thumb.png.0f11d8631ebaa05d36

نلون هيكل السيارة باللون المناسب، واخترنا هنا درجة من درجات اللون الرمادي الفاتح، ونجعل الشكلين أعلى العجلات بدرجة أقتم ليبرزا، بينما سنبقي العجلات كما هي لكون لونها مناسب.

034_the_car.thumb.png.325a471938d0c0ab0b

نضيف بأداة Bezier في الطرف العلوي للسيارة إطار النوافذ، ثم نقوم بعمل التعديلات المناسبة بسحب الخطوط المستقيمة بأداة Node tool لنعطيها انحناءً.

035_car_windows.thumb.png.e114cfc8c04711

036__car_windows.thumb.png.3ec67abe0fc64

037__car_windows.thumb.png.6ec2890ccbd82

نلون الشكل باللون الأسود ونجعل الحدود سميكة من نافذة Stroke style ونلونه باللون الرمادي.

038__car_windows.thumb.png.72372ff526b99

039__car_windows.thumb.png.1adfc1e97911c

نضيف بأداة Bezier متوازي أضلاع بين النافذتين وبأداة Node tool نجعل حافتيه اليمنى واليسرى منحنية.

040__car_windows.thumb.png.947450b1cfed2

بنفس الأداتين السابقتين سنضيف خطوطا لتشكل لنا الأبواب، ونعدل عليها لنعطيها انحناءً.

041_car_door.thumb.png.a8dd08c9e68b9f326

042_car_door.thumb.png.d10ce7e9f77effcd3

043_car_door.thumb.png.dd958573dd7e33a9c

044_car_door.thumb.png.bf6281dad6fb35e52

045_car_door.thumb.png.adb85843f05751165

046_car_door.thumb.png.b4f3df1a0ab680fa6

سنضيف في الطرف الأيمن للسيارة المرآة الأمامية، ونرسم في حافة النافذة اليمنى شكلا مضلعا لتكتمل النوافذ، ونزيل الحدود ونلونها بالألوان المناسبة، ثم نرسم مقابض الباب وسنضيف للمقبض الأيسر دائرة صغيرة في وسطه كناية عن فتحة التي يدخل فيها المفتاح.

047_car_mirror.thumb.png.1478003e62cc227

نستمر بإضافة التفاصيل للسيارة، فنضيف خطوطا تمثل الباب العلوي الأمامي للسيارة، والإضاءة الأمامية العلوية والسفلية، وسنعود لها لتلوينها لاحقا.

048_infront_lighting.thumb.png.a5d3ab265

سنعود للطرف الخلفي للسيارة وبأداة التحرير Node tool سنضيف عقدة أسفل العقدتين العلويتين ونحركها للداخل تهيئة لإضافة الإضاءة الخلفية، ونضيف أسفلها عقدة أخرى للقيام بالمزيد من التعديلات.

049_back_body.thumb.png.c3a5f082a1c36e97

050_back_body.thumb.png.2f231464b4559eb2

نرسم مثلثا بأداة الرسم المنحني تبدأ قاعدته من طرف السيارة ويمتد طرفه الحاد إلى الباب، ونضيف الإضاءة الخلفية أسفله، ثم نلون المثلث بلون رمادي أقتم من لون السيارة ونزيل الحدود من تبويب الحدود Stroke paint في لوحة التعبئة والحدود.

051_backlight.thumb.png.ad928b9978441d63

نختار شكل الإضاءة السفلية ونزيل حدودها، ونلونها باللون الأحمر ومن تبويب التعبئة Fill نختار التدرج الشعاعي Radial gradient.

052_backlight.thumb.png.0155d1cc85ba1d7e

ستظهر لنا ثلاث نقاط متوزعة على شكل زاوية قائمة، عند اختيار النقطة الوسطى، من لوحة التعبئة سنحرك الأسهم في شريط L لليمين ليعطينا لونا أفتح، ثم نختار إحدى النقطتين الطرفيتين ونتأكد من تحريك السهم في شريط A إلى أقصى اليمين بحيث تكون قيمته 255 ونجعل بقية الإعدادات كما هي أو نختار القيمة التي تناسبنا.

053_backlight.thumb.png.c0918d461d3d0721

نتجه للطرف الأمامي للسيارة، وسنلون الإضاءة بنفس الطريقة إلا أنا سنختار لها اللونين الرمادي والأبيض، وسنفعل الشيء نفسه للإضاءة السفلية حيث سنلون الشكل الأوسط بلون متدرج والشكل الخارجي بلون أقتم من لون السيارة ليعطينا شكل الفتحة الغائرة التي تحتوي على الإضاءة.

054_infront_lighting.thumb.png.01f8ac348

نرسم الظل برسم مستطيل مستدير الزوايا أسفل السيارة، ومن أسهم التدوير نختار السهم العلوي الأوسط ونحركه يمينا.

055_shadow_of_car.thumb.png.c3073a91d908

نجعل الشفافية أقل من النصف، ثم نرسله للخلف إلى الأخير.

056_shadow_of_car.thumb.png.b9ec6e4445b3

057_shadow_of_car.thumb.png.894542a63885

اكتملت السيارة وهذه هي النتيجة النهائية:

058_the_end.thumb.png.b4898cdd9c61bb283e

000_final_resulte.thumb.png.0c0381e3609c





تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن