تصميم عالم افتراضي ايزومترك فكتور باستخدام انكسكيب


zahershullar

سنتعلم في هذا الدرس كيفية تصميم عالم افتراضي ثلاثي الأبعاد شبيه بنمط رسومات لعبة Minecraft الشهيرة. سيكون التصميم بنمط الإيزومترك الذي سبق وأن تعلمنا كيفية التصميم بهذا النمط في الدرس السابق عبر طريقتين، وسنتعلم في هذا الدرس طريقة جديدة للقيام بهذا النوع من التصاميم.

main.png

افتح برنامج إنكسكيب وأنشئ مستندًا جديدًا. ثم استخدم أداة رسم المستطيلات والمربعات عبر الضغط على مفتاح F4 ثم استمر بالضغط على مفتاح ctrl أثناء سحب الشكل على لوح الرسم ليتم رسم مربع مثالي.

01.png

ثم انقر على F1 لاختيار أداة التحديد وانقر على الشكل، ثم انقر بالفأرة مرة ثانية على المربع لتتغير أشكال الأسهم المحيطة بالمربع وبذلك نستطيع تدويره الآن.

02.png

دوّر الشكل مع الاستمرار بالضغط على مفتاح ctrl للتدوير بزوايا ثابتة، استمر بالتدوير إلى أن يتم تدوير الشكل بزاوية 45 درجة.

03.png

عدّل حجم الشكل الجديد ليكون بحجم 200 بكسل للطول والارتفاع.

04.png

صغّر الارتفاع إلى النصف 100 بكسل.

05.png

حوّل هذا الشكل من عنصر إلى مسار عبر القائمة

Path > Object to Path

 

أو عبر الاختصار Shift+Ctrl+C.

06.png

انسخ الشكل Ctrl+C وألصقه Ctrl+V ثم ضعه أسفل الشكل القديم بقليل.

07.png

حدّد كلا الشكلين معًا ثم افتح لوحة المحاذاة عبر الاختصار Shift+Ctrl+A ثم اختر المحاذاة عموديًّا إلى الوسط.

08.png

ضاعف الشكل العلوي عبر الاختصار Ctrl+D هذه المرّة ليتم لصق الشكل الجديد فوق القديم تمامًا. غيّر لون هذا الشكل لتستطيع تمييزه أثناء العمل عليه.

09.png

فعّل خصائص المطابقة Snap من خلال شريط أدوات المطابقة.

10.png

اختر أداة تعديل المسار عبر الامفتاح F2 وذلك لنقوم بتحريك نقاط الشكل. حرّك النقطة العولية باتجاه النقطة اليسرى للشكل السفلي والنقطة اليمنى باتجاه النقطة السفلية للشكل السفلي.

12.png

13.png

مجدّدًا ضاعف الشكل العلوي بواسطة Ctrl+D ثم اسحب نقاطه ليغطي الجانب الأيمن من المكعّب.

14.png

15.png

هذا هو الشكل الأساس للتصميم بشكل عام. سنقوم بتعديل هذا المكعّب بما يتناسب مع التصميم أيًّا كان. لذلك سنجعل هذا المكعّب نسخة أساسية وجميع المكعّبات الأخرى التي سنضيفها للتصميم ستكون نسخة عن هذا المكعّب.
اصنع نسخة عن المكعّب ثم لوّن الجوانب الثلاثة بدرجات الأخضر بما يتناسب مع الإضاءة المفترضة.

16.png

هذا المكعّب سيكون عبارة عن قطعة من الأرض لذلك سيكون نصفه السفلي ترابًا مما يعني أن لون النصف السفلي سيكون بنيًّا. ضاعف الجانب الأيمن وغيّر لونه للبني. ثم استخدم أداة تعديل المسار من خلال المفتاح F2 ثم اسحب النقاط العلوية باتجاه منتصف الخط لتقوم خصائص التحديد بجعل النقطة تتمركز عند منتصف الخط تمامًا، قم بهذه العملية لكلا النقطتين العلويتين.

17.png

18.png

كرر العملية ذاتها للجانب الأيسر مع تغيير اللون باللون المناسب بحسب طبيعة الإضاءة المفترضة.

19.png

استخدم أداة رسم المسارات عبر الاختصار Shift+F6 ثم ارسم شكلًا مشابهًا للصورة بحيث سيكون عبارة عن حشائش وأزِل لون التعبئة ولوّن الحدود بلون أخضر داكن قليلًا.

20.png

ضع الشكل ضمن السطح العلوي للمكعب. سنقوم بتصميم أكثر من مكعّب وتوزيع هذه الحشائش مع تغيير حجمها وموضعها في كل مرّة.

21.png

سنرسم الآن نوعًأ مختلفًا من الحشائش وسنستخدم فيه تقنية التدرج اللوني. ابدأ باستخدام أداة رسم المسارات Shift+F6 ثم ارسم شكل حشائش مشابه لما في الصورة التالية. ثم أزِل لون الحدود واختر التردج اللوني للون التعبئة واجعله من الأخضر الداكن إلى الفاتح بحيث يكون الأخضر السفلي مطابقًا للون السطح العلوي للمكعب وذلك حتى يندمج شكل الحشائش هذا مع سطح المكعب.

22.png

ضع الحشائش فوق سطح المكعب ثم اصنع نسخة جديدة عنه وعدّل قليلًا بالحجم وضع هذه النسخة في مكان آخر على سطح المكعب. لاحظ كيف أن هذه الحشائش اندمجت مع السطح نظرًا لتطابق الألوان.

23.png

يمكننا صنع أكثر من نموذج للمكعب مع تغيير مواضع وأحجام الحشائش للحصول على التنوع المطلوب في التصميم.
سنقوم برسم أعشاب متدلّية على جانب المكعّب. استخدم دات الأداة الأخيرة عبر الاختصار Shift+F6 وارسم هذه الأعشاب المتدلّية ثم لوّنها بلون الجانب الأخضر ذاته وبدون لون للحدود.

24.png

كرّر العملية مع الجانب الآخر مع تغيير شكل الحشائش المرسوم ومراعاة اختلاف اللون الأخضر في هذا الجانب عن الجانب الآخر.

25.png

ارسم بواسطة أداة الدائرة F5 مجموعة من الأشكال البيضوية ثم حوّلها إلى مسارات عبر القائمة

Path > Object to Path

ثم استخدم أداة تعديل المسارات F2 لتعديل نقاط هذه الأشكال وجعلها عشوائية قدر الإمكان بحيث ستكون هذه الأشكال كالصخور تحت الأرض. لوّنها بألوان داكنة تلائم طبيعة الصخور تحت الأرض.

26.png

وأمّا بالنسبة للصخور فوق الأرض فسنقوم برسمها عبر أداة الدائرة F5 وسنرسم شكلًأ بيضويًّا ثم سنزيل لون الحدود ونلونه بتدرج لوني دائري بحيث يكون مركز التدرج على جانب الشكل وليس في المنتصف للدلالة على اتجاه الإضاءة الافتراضي وبألوان تدرجات الرمادي.

27.png

حدد الشكل الأخير ثم اذهب إلى القائمة

Filters > Shadows & Glows > Drop Shadows

ثم اضبط جميع الخيارات على القيمة 0.1 وضع الخيار Shadow Type عند Inner.

28.png

اصنع عدّة نسخ من هذه الصخرة ووزعها مع تغيير الحجم فوق سطح المكعّب.

29.png

هاذان نموذجان مختلفان من المكعّب سأقوم بالتصميم بالاعتماد عليهما. يمكنكم زيادة التنوع للحصول على نتائج أفضل.

30.png

اعتمد على أدوات المطابقة الموجودة على يمين نافذة البرنامج للقيام بترتيب نسخ عديدة من المكعبات المختلفة بجانب بعضها البعض للحصول على بيئة معينة من اختيارك.

31.png

والآن عدّل نسخة من الكعب بحيث سيكون عبارة عن سطح مائي. اجعل الجزء العلوي أزرق وارسم بعض الأمواج البسيطة على السطح العلوي ولا تنسَ درجات اللون الأزرق المختلفة على الجوانب المختلفة تبعًا للاضاءة المفترضة. وسنجعل مستوى سطح الماء أقل من مستوى سطح الأرض لذلك استخدم أداة تعديل المسارات من F2 ثم خفّف من ارتفاع المياه المميزة في النصف العلوي قليلًأ.

33.png

املأ المساحات الضرورية بمكعبات المياه.

34.png

سنبدأ الآن بعملية رسم شجرة مميزة أشبه بعود حلويات لتكون ميزة خاصة بهذا العالم الافتراضي. ابدأ برسم دائرة مثالية عبر أداة رسم الدوائر F5 ومع الاستمرار بالضغط على مفتاح Ctrl للحصول على أبعاد متساوية للشكل أثناء سحبه ياستخدام الفأرة. ولوّنه بلون بني.

35.png

حوّل الدائرة من هنصر إلى مسار عبر القائمة

Path > Object to Path

36.png

اضغط الشكل عبر جعل الارتفاع الجديد بنصف مقدار الارتفاع القديم.

37.png

اصنع نسخة عن الشكل البيضوي الجديد وارفعه للأعلى. استخدم لوحة المحاذاة لجعل الشكلين بمحاذاة بعضهما تمامًا. وإذا لم تكن لوحة المحاذاة ظاهرة لديك في نافذة البرنامج الرئيسية فيمكنك اظهراها عبر الاختصار Ctrl+Shift+A.

38.png

ارسم مستطيلًا عبر أداة رسم المستطيلات F4 مع استخدام ميزة المطابقة ليصل بين الشكلين البيضويين.

3939.png

حوّل المستطيل من عنصر إلى مسار عبر القائمة

Path > Object to Path

40.png

يمكن باستخدام أداة تعديل المسارات F2 ومع تكبير منظور العرض القيام بمطابقة نقاط زوايا المستطيل مع نقاط جوانب الأشكال البيضوية للحصول على شكل مثالي.

41.png

حدّد الأشكال الثلاثة معًا (المستطيل والشكلين البيضويين) ثم أدمجها في شكل واحد عبر القائمة

Path > Union

42.png

ارسم شكلًأ بيضويًّا بنفس الطريقة السابقة ولكن بحجم أكبر هذه المرّة (لاحظ الأحجام في الشريط العلوي).

43.png

حدّد كلا الشكلين وحاذهما للوسط من لوحة المحاذاة.

44.png

ضاعف الشك البيضوي عبر تحديده والضغط على Ctrl+D ثم حرّك النسخة الجديدة للأعلى قليلًا.

45.png

ارسم مستطيلًأ صغيرًا يصل بين الشكلين البيضويين تمامًا كما في الطريقة السابقة وحوّله أيضًا إلى مسار ثم طابق نقاط المستطيل مع نقاط الأشكال البيضوية.

46.png

لوّن الشكل البيضوي العلوي بلون أخضر فاقع ولوّن شكل المستطيل مع الشكل البيضوي السفلي بلون داكن أكثر قليلًا. لا تنسَ رفع مستوى ترتيب الشكل البيضوي العلوي فوق شكل المستطيل عبر تحديده واستخدام الاختصارPage Up أكثر من رة إلى أن يصبح فوق شكل المستطيل.

47.png

ضاعف هذه الأشكال الثلاثة ولوّن النسخة الجديدة بألوان وردية فاقعة. ضع النسخة الجديدة فوق القديمة مباشرة باستخدام مزايا المطابقة.

48.png

اصنع عدّة نسخ من هذه الأشكال مع التناوب بين الألوان وضعها فوق بعضها البعض بشكل مباشر.

49.png

عدّل حجم هذه الأشكال أفقيًّأ بحيث تصبح أصغر تدريجيًّا للأعلى.

50.png

عدّل حجم الأشكال عموديًّا بشكل يتناسب مع موقع توضّع الأشكال أصغر فأصغر باتجاه الأعلى.

51.png

ضع هذه الأشكال مجتمعة فوق شكل الجذع البني مباشرة وبذلك نحصل على شجرة الحلويات الخاصة بهذا العالم الافتراضي. يمكنكم استخدام مخيلتكم لصناعة أشجار أخرى وأشكال أخرى أيضًا.

52.png

ولنُضفي المزيد من الحيوية على شكل الشجرة ويتناسب مع بقية أجزاء العالم الافتراضي علينا اظهار تأثير اتجاه الاضاءة الافتراضية عليها لذلك استخدم التدرجات اللونية لتلوين الأسطح الجانبية فوق من الشجرة بحسب الألون المعتمدة أساسًا مع مراعاة اتجاه الاضاءة.

53.png

54.png

وبعد الانتهاء من تلوين جميع الأسطح الجانبية قم بتلوين جذع الشجرة أيضًا بتدرجات اللون البني لنحصل على شجرة مثالية لهذا العالم الافتراضي.

55.png

ارسم شكلًا بيضويًّا بحجم الشكل البيوضي السفلي لجسم الشجرة الموجود فوق الجذع مباشرة ولوّنه بلون رمادي متوسط وضعه أسفل الجذع مباشرة ثم زِد التشويه Blur ووخفّف التعتيم Opacity إلى النصف. وبذلك نكون قد صنعنا ظلًّا شبه شفاف للشجرة.

56.png

حدّد جميع الأشكال المكونة للشجرة وأدمجها في مجموعة Group واحدة عبر الاختصار Ctrl+G. ضع هذه الشجرة ضمن العالم الافتراضي وعدّل حجمهل ليكون مناسبًا.

57.png

اصنع عدةنسخ ووزعها ضمن مساحة العالم الافتراضي الصغير.

58.png

مع تصميم مكعبات فوق أرضية أخرى لا تتضمن جزء التربة ووضعها فوق مستوى مكعبات الأرض وإضافة مجموعة أخرى من الأشجار نكون قد صممنا بوضوح عالمًا افتراضيًّا بسيطًا وصغيرًا بتقنية الإيزومترك ثلاثية الأبعاد وباستخدام رسومات الفكتور Vector في برنامج الإنكسكيب Inkscape.

g7179.png



2 اشخاص أعجبوا بهذا


تفاعل الأعضاء


جزاكم الله خيرا

1 شخص أعجب بهذا

شارك هذا التعليق


رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية
  • تصميم في قمة الإمتياز , أنا اعرف انكسكيب من سنوات طويلة لكن لم افكر ابداء في ضناعة تصاميم إحترافية مشابهة . 
1 شخص أعجب بهذا

شارك هذا التعليق


رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية


يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن