كيف تقوم بإنشاء موجات من الجسيمات في الإليستريتور


الكاتب عروة عزام

غالبًا ما تُستخدم أداة المزج blending tool في الإليستريتور لإنشاء رسومات الموجات التجريدية، ولكن كُنت أقوم بتجربة بعض التعديلات الإضافية واكتشفت بعض الحيل المفيدة لإنشاء موجات جسيمات رقمية مُستوحاة من الخيال العلمي. هذا النوع من الصور يُكمل تمامًا واجهة تصاميم التكنولوجيا الفائقة مع البيانات الملونة لتأثيرات الخيال، أو يمكن أن تُستخدم لتصميم فن تجريدي في حد ذاته. سنقوم بإنشاء التأثير الأولي في الإليستريتور، حيث سأعرض بعض الخيارات لجعل النتيجة عشوائية، ثم سننتقل إلى الفوتوشوب للحصول على بعض التحسينات اللونية الإضافية لتعزيز الواقعية.

1.png

العمل الفني الذي سنقوم بتصميمه كجزء من درس اليوم هو مجموعة مجردة من الجسيمات التي تتدفق في اتجاهات مختلفة. الألوان الزاهية التي تنتقل عبر الموجات تترك آثار توهّج بسيطة تُضفي مظهر الخيال العلمي، يعتمد تعقيد النتيجة النهائية على عدد التعديلات التي تجريها على مسارات الفكتورvector paths. يمكنك إنشاء قطع فوضوية بواسطة الجسيمات التي تتدفق في جميع الاتجاهات، أو برسم المسارات بعناية لتكرار الرسم البياني أو الموجة الصوتية.

2.png

ابدأ بفتح الإليستريتور وقم بإنشاء مستند جديد، هذه التأثيرات تعمل بشكل أفضل مع خلفية مظلمة، لذلك قم برسم مستطيل لتغطية اللوحة، ثم قم بتعبئته باللون الأسود. قم بإغلاق الشكل في مكانه لتجنب اختياره عن طريق الخطأ باستخدام اختصار CMD+2، أو Object > Lock > Selection menu.

3.png

يُمكن رسم المسارات التي تُشكل أساس موجات الجسيمات بدقة بِاستخدام أداة القلم Pen tool، أو بشكل عشوائي مع قلم الرصاص Pencil. عند استخدام أداة قلم الرصاص، انقُر نقرًا مزدوجًا فوق رمز الأداة لتحرير خياراتها، ثم أرفع شريط تمرير Fidelity إلى الحد الأقصى لتنعيم الخطوط.

4.png

قم بمسح لون التعبئة في شريط الأدوات، ثم قم بإعداد تظليل مهتز. قم برسم خطوط تدفق عشوائية في مجموعة من الاتجاهات عبر اللوحة الفنية، سيؤدي خيار تنعيم قلم الرصاص إلى التخلص من أي أماكن خلل في المسار الأولي.

5.png

سيؤدي عدد أكبر من المسارات إلى نتيجة أكثر تعقيدًا، حاول مع أعداد مختلفة من المسارات، وكذلك أطوال خط مختلفة.

6.png

خطوة هامة لتمييز تأثير الجسيمات الرقمية هذه من رسومات الموجة النموذجية المصنوعة بِاستخدام أداة المزج Blend tool في الإليستريتور، هي ضبط تظليل مُتقطع لإنشاء سلسلة من النقاط. قم برسم تحديد عبر جميع المسارات وقم بتمكين خيار الغطاء المُستدير round cap option في لوحة التظليل، ثم قم بضبط إعدادات الخط المتقطع إلى 0pt Dash و7pt Gap.

7.png

توجه إلى Object > Blend > Make لإنتاج تأثير المزج الأساسي، ثم انتقل مباشرة إلى Object > Blend > Blend Options.

8.png

قم بتغيير القائمة المُنسدلة إلى الخطوات المحددة، ثم قم بتشغيل مربع المعاينة وقم بتغيير عدد الخطوات لإنتاج انتشار معقد من النقاط، وكلما ارتفع العدد، كلما كان التأثير أكثر تعقيدًا.

9.png

لإضافة بعض التنوع إلى التأثير، استخدم أداة التحديد المباشر Direct Selection tool لتحديد مسَار واحد فقط، ثم قم بتغيير ثقل التظليل. اجعل بعض المسارات أرق قليلاً وأخرى أكثر سمكًا، سيقوم المازج بنقل الوزن بين كل مسار تلقائيًا.

10.png

أيضًا حاول مع خيارات الخطوط المتقطعة عن طريق تغيير طول الفجوة، سيساعد هذا على منع النقاط من المحاذاة وتشكيل خطوط صلبة.

11.png

اختر كل مسار بشكل منفصل وقم بتغيير لون التظليل من لوحة اللون Color panel. اختر الأزرق الفاتح، والوردي والأصفر للحصول على نتائج نابضة بالحياة.

12.png

لتشويه الخطوط أكثر من ذلك، ارسم مسار عشوائي داخل المزيج، ثم ارسم مجموعة تحديد حول كل شيء. انتقل إلى Object > Blend > Replace Spine.

13.png

لإنتاج تأثيرات مُعقدة حقًا، استخدم أدوات Scallop،Crystallize،Wrinkle. انقُر نقرًا مزدوجًا فوق رمز الأداة لتعديل إعدادات الحجم لتغطية جزء كبير من العمل الفني، ثم انقر فوق المسارات لتشويهها.

14.png

أماكن الخلل الحادة تجعل مسارات الجسيمات تدفق في جميع الاتجاهات، مما يؤدي إلى انتشار الفوضى في النقاط.

15.png

بعد أن تُصبح سعيدًا بتصميم موجة الجسيمات الرقمية الخاصة بك، قُم بعمل تحديد حول كل شيء واضغط على CMD+C للنسخ. افتح الفوتوشوب وقُم بإنشاء مُستند جديد. من المرجح أن يكون حجم اللوحة صغيرًا جدًا، لذلك استخدام أداة القص Crop tool لتكبيره.

16.png

قم بتعبئة الخلفية باللون الأسود باستخدام اختصار CMD+Backspace، ثم قم بلصق العمل الفني من الإليستريتور. قم بموازنته ليناسب الحجم واضغط على Enter لوضعه في مكانه، انقُر نقرًا مزدوجًا فوق الطبقة وأضف طبقة خارجية لامعة بلون سماوي ساطع، ووضع مزج الشاشة، 2٪ Spread، 25px الحجم، ثم قلل من التعتيم لتخفيف تأثير الوهج.

17.png

أضف طبقة تعديل المستويات، ثم حرك شريط التمرير الرئيسيّ إلى الداخل لتفتيح العمل الفني، مما يُسهل رؤية النقاط المتقطعة.

18.png

قم بتطبيق طبقة تعديل الحيوية Vibrance adjustment layer وقم برفع قيمة إعدادت الـ Vibrance إلى الحد الأقصى لتحسين الألوان فعلاً في العمل الفني.

19.png

النتيجة النهائية هي موجة جسيمات رقمية مستوحاة من الخيال العلمي مع مجموعة من النقاط المتوهجة. في حين أن معظم هذه التعديلات النهائية التي تمت في برنامج الفوتوشوب كان يُمكن أن تحدث في الإليستريتور، ولكن تعقيد العمل الفني قد يسبب مشاكل في الذاكرة.

20.png

ما يجعل هذه التقنيات مُمتعة هو النتيجة المختلفة التي يمكن أن تحققها في كل مرة ببساطة عن طريق جعل شكل المسار الأولي والطول والعدد عشوائيًّا، فضلًا عن تطبيق مجموعة متنوعة من التعديلات باستبدال مسارات التشويه.

ترجمة –وبتصرّف- للمقال How To Create Digital Particle Waves In Adobe Illustrator لصاحبه Chris Spooner.





تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن