اذهب إلى المحتوى

تصميم يد تحكم (Game Controller) باستخدام Adobe Illustrator - الجزء الثالث


Sara Aber

نكمل في هذا الجزء الأخير باقي خطوات تصميم يد تحكم  باستخدام برنامج أدوبي إلستريتور.

رابط الجزء الثاني من الدرس.

41. باستخدام الأداة (Rectangle Tool (M نرسم مستطيلا مقاسه: 39x25px بعدها نحذف نقطة الزاوية اليسرى العلوية ثم نسحب النقطة اليسرى السفلية إلى الأعلى مسافة 13px. نحدد الشكل الناتج ثم نتبع المسار التالي:

Effect > Stylize > Round Corners

ونختار القيمة 6px لـ: Radius ثم نضغط على زر موافق ونختار له اللون R=3, G=3, B=4.

41.thumb.jpg.1222460b6cdacdafc84c324c970

42. نحدد المثلث الدائري الذي تحصلنا عليه ونتبع المسار التالي:

Object > Transform > Transform Each

ثم نختار نفس القيم الموجودة في الصورة أدناه ونضغط Copy. نقوم بعمل نسخة للشكل الجديد ونسحبها إلى الأعلى مسافة 5px ثم نغير لونها إلى R=35, G=31, B=32. نضاعف الشكل مرة واحدة ونخفي النسخة، بعدها نحدد الشكلين ونطبق خاصية blend بينهما:

42.thumb.jpg.556cf2b1a89960ac3e498350f66

43. نضغط على (Ctrl +Alt +3) لإظهار الشكل الذي قمنا بإخفائه ثم نغير لونه إلى R=75, G=74, B=76. بعدها وباستخدام أداة (Pen Tool (P نرسم مسارين منحنيين كما يظهر في الصورة، ثم نحدد المسار الأحمر ونقوم بإلغاء التعبئة اللونية أما قيمة stroke فنحددها بـ: 1pxواللون (R=109, G=110, B=113)، بعدها نطبق النمط Width Profile 1 على الشكل الناتج ثم نجمع كل الأشكال بدءا من الخطوة 41 بالضغط على  (Ctrl +G).

43.thumb.jpg.c16b4240aa83f3d17ba29144d1a

44. نضع المجموعتين الجديدتين في مكانهما المخصص كما يظهر في الصورة، بعدها نختار أداة الكتابة (Type Tool (T ثم نضغط على:

Window > Type > Character

ونحدد نفس القيم التي في الصورة ونكتب الكلمات التي تظهر في الصورة أيضا:

44.thumb.jpg.b83238d24c724788328fbd67b41

44.1.thumb.jpg.23a6ff68825573dce86ab3800

44.2.thumb.jpg.9dd77ad0841f92245e6467da1

تصميم Analog Sticks

45. باستخدام الأداة (Ellipse Tool (L نرسم دائرة بالمقاسات: 124x115px ثم نقوم بتدويرها بزاوية 20درجة، بعدها نملأها بالتدرج اللوني الخطي linear gradient كما يظهر في الصورة:

45.thumb.jpg.53b30b03bdde7e1f43514f87f24

45.1.thumb.jpg.1e9618d0dab893459a58376c1

45.2.thumb.jpg.4b308369224716ed36aeb7d1a

46. نضاعف الشّكل مرتين (Ctrl +C ثم Ctrl +F ثم Ctrl +F) ثم نخفي إحدى النسخ (Ctrl +3)، نحدد النسخة المتبقية ونغير لونها إلى التدرج اللوني linear gradient. نسحب الشكل الناتج مسافة 36px إلى الأسفل و 5px إلى اليمين، ثم نضغط على

(Ctrl +Left Square Bracket) لوضعه في الخلف. نحدد الشكلين الجديدين ونطبق الخاصية blend بينهما لدمجهما:

46.thumb.jpg.20ffe679b09a24c1fe41b28d2e4

46.1.thumb.jpg.9925634d7f16509f21fe7bb41

47. نضغط على (Ctrl +Alt +3) لإظهار الشكل الذي قمنا بإخفائه ونغير لونه إلى linear gradient، نحدد الشكل ثم نتبع المسار التالي:

Object > Path > Offset Path

ونغير قيمة  Offset إلى -1px ثم نضغط على OK. ونغير لون الشكل الجديد إلى linear gradient.

47.thumb.jpg.3fa805db1d8ca34003165938713

47.1.thumb.jpg.cb4a69ea3cb85af2894865ca7

48. نضاعف الشكل الذي قمنا بعمله في الخطوة السابقة ونغير لونه إلى linear gradient. ثم نحدد قيمة التأثير Feather بـ: 6px ونخفض قيمة الشفافية Opacity إلى 50%. نقوم بعمل نسخة للشكل الجديد ثم وباستخدام لوحة تحديد المسارات Appearance نقوم بحذف خاصية Feather. نتأكد بأن الشكل الجديد محدد ثم نضغط على:

Effect > Texture > Grain

ونختار نفس القيم الموضحة في الصورة ونضغط على زر موافق، بعدها نغير خاصية Blending Mode للشكل الجديد إلى  Soft Light مع تخفيض قيمة الشفافية إلى 60%.

48.thumb.jpg.c18fbe44a04929ba96ad0376cdb

48.1.thumb.jpg.a43497735e3523c267966710f

49. لإضافة بعض التفاصيل نرسم شكلا مثل الذي في الصورة ونملأه بالتدرج اللوني الخطي linear gradient.

49.thumb.jpg.227fcbc07f4e4abfb03ab81523c

50. نحدد الشكل الذي في الصورة الثانية في الخطوة 48 ثم نتبع المسار التالي:

Object > Path > Offset Path

ونحدد قيمة Offset بـ: -12px ونضغط على OK. نستمر في تحديد الشكل الجديد ثم وباستخدام لوحة Appearance نحذف تأثير Grain. الخطوة التالية هي تغيير خاصية Blending Mode للشكل الجديد إلى Normal وقيمة Opacity إلى 100% ثم نغير اللون إلى radial gradient بعدها نحدد قيمة التأثير Feather بـ: 5px.

50.thumb.jpg.db2095ae6d1dabf0391ad77c102

51. نحدد الشكل الذي قمنا بعمله في الخطوة السابقة ثم نتبع المسار التالي:

Object > Path > Offset Path

ونحدد قيمة Offset بـ: -2px ثم نضغط على زر موافق. نقوم بحذف التأثير  Feather من الشكل الجديد ونغير لونه إلى R=5, G=5, B=5.

51.thumb.jpg.6bd6606e779149eb2f006a6f6ec

52. نحدد الشكل الجديد ونتبع المسار التالي:

Object > Path > Offset Path

ثم نحدد قيمة Offset بـ: -4px ونضغط على زر موافق ثم نسحب الشكل الجديد مسافة 1px إلى الأسفل. نضاعف الشكل الذي تحصلنا عليه ثم نقوم بسحب النسخة مسافة 13px إلى الأعلى و 2px إلى اليسار ونغير لونها إلى R=65, G=64, B=66 ثم ننسخ النتيجة التي تحصلنا عليها ونخفيها. بعدها نحدد الدائرتين الجديدتين ونطبق خاصية blend  بينهما.

52.thumb.jpg.049ee802115b0b6da1212f9c46b

52.1.thumb.jpg.233e9c245b7486ba67fa6bc15

52.2.thumb.jpg.b875188e15fb0f2aa0753fc09

53. نضغط على (Ctrl +Alt +3) لإظهار الدائرة التي قمنا بإخفائها، نقوم بمضاعفتها ونخفي النسخة الجديدة. ثم نحدد الدائرة الأصلية ونسحبها مسافة 4px إلى الأسفل مع تغيير لونها إلى R=28, G=28, B=30 أما قيمة Feather فنحددها بـ 10px.

الآن نضغط على (Ctrl +Alt +3) ونُظهر الدائرة. ثم نغير لونها إلى التدرج اللوني الخطي radial gradient، ونحدد قيمة stroke  بـ: 2px واللون (R=33, G=32, B=35). ننسخ الشكل الذي تحصلنا عليه ونتبع المسار التالي:

Effect > Texture > Texturizer

ثم نختار نفس القيم التي تظهر في الصورة ونضغط على زر موافق، أخيرا نقوم بتغيير خاصية Blending Mode إلى Multiply ونخفض قيمة Opacity إلى 20%.

53.thumb.jpg.b81fdfc4d84b7cb0fd7b3fd1228

53.1.thumb.jpg.bd327d703e3f0ec907bc881ac

53.2.thumb.jpg.9430359d0d97784dd0e3222be

54. سنحاول إضافة بعض اللمسات لجعل الشكل أكثر واقعية، حيث نقوم أولا برسم ثلاث مسارات منحنية باستخدام أداة (Pen Tool (P كما هو موضح في الصورة، ثم نحدد المسار الذي يظهر باللون الأخضر ونلغي تعبئته اللونية أما قيمة stroke فنحددها بـ: 2px ونختار اللون (R=100, G=103, B=110)، بعدها نختار النمط Width Profile 1 للشكل الناتج ونطبق عليه التأثير Gaussian Blur  بقيمة: 2px. الآن نحدد بقية المسارات ونلغي التعبئة اللونية أما قيمة stroke فنحددها بـ: 3px واللون (R=128, G=130, B=133) بعدها نطبق النمط Width Profile 1 على الشكل الناتج والتأثير Gaussian Blur  بقيمة: 3px. آخر خطوة هي جمع الأشكال الثلاثة الجديدة في طبقة واحدة (Ctrl +G).

54.thumb.jpg.7de9023f33041719531a84dff2c

54.1.thumb.jpg.343dea9185789d0d1fe06ad18

55. نحدد الشكل الذي يظهر في الصورة الثالثة والذي قمنا بعمله في الخطوة 53 ونضاعفه مرة واحدة، ثم نضع النسخة في الواجهة، نتأكد من أن الشكل لا يزال محددا ونزيل التأثير Texturizer وفي المقابل نقوم بتغيير خاصية Blending Mode إلى  Normal مع تحديد قيمة Opacity بـ: 100%. الآن نحدد الشكل الجديد ونضغط بشكل مستمر على المفتاح Shift ثم نضغط على المجموعة الجديدة التي قمنا بعملها ونتبع المسار التالي:

Object > Clipping Mask > Make Ctrl +7

55.thumb.jpg.236e0740ec5252ff52350ad7c0e

56. نحدد جميع الأشكال بدءا من الخطوة 45 ونجعها في طبقة واحدة (Ctrl + G)، ثم نتبع المسار التالي:

(;+View > Guides > Show Guides (Ctrl 

لإظهار الخط التوجيهي العمودي والذي قمنا بإخفائه في الخطوة 11.

الآن نحدد مجموعة الأشكال الجديدة ونضغط على (Reflect Tool (O، نضغط باستمرار على المفتاح Alt ونحدد الخط التوجيهي العمودي. بعدها وفي علبة Reflect التي تظهر لنا نعين القيمة Vertical ونضغط على Copy آخر خطوة هي الضغط على (Ctrl +;) لإخفاء الخط التوجيهي.

56.thumb.jpg.b7773232519573132c9b0555691

56.1.thumb.jpg.dc5a728fc1c4c3b2e02d1b12c

إضافة تأثير الظل Shadows

57. في هذه الخطوة سنقوم بعمل تأثير الظل على يد التحكم لجعلها تظهر بشكل ثلاثي الأبعاد. فنقوم أولا برسم شكل مثل الذي في الصورة وذلك باستخدام أداة القلم (Pen Tool (P ثم نقوم بتعبئته باللون R=0, G=0, B=0 بعدها نطبق عليه التأثير Gaussian Blur بقيمة 5px ونحدد قيمة Opacity بـ: 90% ثم نضعه في الخلف.

57.thumb.jpg.50d948e5223585213634ca3a344

57.1.thumb.jpg.6ea5415a23e42dffa60075416

58. باستخدام أداة (Pen Tool (P نرسم شكلا آخر كما يظهر في الصورة ثم نملأه باللون R=0, G=0, B=0، بعدها نطبق عليه التأثير Gaussian Blur بقيمة 18px ونحدد قيمة Opacity بـ: 80% ثم نضعه في الخلف.

58.thumb.jpg.dda18d24e234e10ad83ac8438cc

58.1.thumb.jpg.b47ece125ea50608ff13ba218

عمل الخلفية

59. باستخدام الأداة (Rectangle Tool (R نرسم مستطيلا مقاسه 700x507px ونختار له اللون R=209, G=211, B=212. آخر شيء نقوم بعمله هو وضع يد التحكم التي قمنا بعملها في مكانها المناسب كما يظهر في الصورة الثانية:

59.thumb.jpg.0bd65d7f1059538472deebed580

 وبهذا نكون قد أنهينا آخر جزء من درسنا، وهذه هي النتيجة النهائية:

59.1.thumb.jpg.0abd87e3eaa13fa678ed6c509

ترجمة وبتصرّف للمقال How to Create a Realistic Game Controller in Adobe Illustrator لصاحبه Bao Nguyen.


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...