اذهب إلى المحتوى

تصميم مشهد مسطّح للمدينة في الإليستريتور – الجزء الثالث


zahershullar

بدأنا في الجزء الأوّل من هذه الدرس برسم المبنيين الأوّل والثاني مع كامل التأثيرات المختلفة وتابعنا في الجزء الثاني رسم المركز التجاري والمسجد. سنتابع في هذا الجزء الثالث والأخير رسم أعمدة الإنارة وأبنية الخلفية البعيدة والغيوم.

Untitled-2.png

سنبدأ برسم عمود الإنارة. ارسم مستطيلًا مستدير الزوايا Rounded Rectangle Tool واجعل الجزء المستدير الأسفل تحت الخط السفلي للوح الرسم. لوّنه بلون أزرق فاتح جدًّا.

111.png

استخدم أداة التحديد المباشر Direct Selection Tool لتحديد النقطة السفلية من هذا الشكل.

112.png

احذف هذه النقطة باستخدام مفتاح Delete للإبقاء على شكل قاعدة عمود الإنارة.

113.png

ارسم مستطيلًا طويلًا بنفس اللون بمحاذاة منتصف القاعدة ليمثّل جسم عمود الإنارة. يمكن توسيطهما بتحديدهما معًا واختيار توسيطهما من لوحة المحاذاة Align.

114.png

ارسم شكلًا بيضويًّا مضغوطًا عموديًّا كما في الصورة وألغِ لون التعبئة ولوّن الحدود بلون باقي أجزاء العمود مع جعل الحدود بعرض جسم العمود. ضع هذا الشكل في أعلى يمين جسم العمود.

115.png

حدّد النقطة السفلية واحذفها للإبقاء على نصف الشكل العلوي.

116.png

حرّك الشكل إلى أعلى العمود بحيث تكون النقطة اليسرى من الشكل مطابقة للنقطة العلوية من العمود.

117.png

انسخ هذا الشكل Ctrl+C وألصقه في المقدمة Ctrl+F ثم حرّكه للجهة المقابلة من أعلى العمود.

118.png

ارسم دائرة بذات اللون بحيث يكون مركزها النقطة اليمنى من الشكل البيضوي الأيمن أعلى العمود.

119.png

انسخها وألصقها في الجهة المقابلة.

120.png

حدّد جميع هذه الأشكال واجمعها من خلال النقر عليها بالزر الأيمن واختيار الخيار Group من القائمة.

121.png

ضع هذا العمود في مكانه في المدينة وألصق عدة نسخ منه ووزّعها بالشكل المناسب في شوارع المدينة أمام الأبنية.

122.png

أنشئ طبقة جديدة من لوحة الطبقات Layers ثم حرّكها إلى أسفل طبقة أبنية المدينة ثم أخفِ طبقة أبنية المدينة وذلك حتى نعمل على الأبنية الخلفية البعيدة والتي ستكون خلف الأبنية المصممة سابقًا.

123.png

ارسم مستطيلًا طويلًا بلون أزرق فاتح جدًّا للمبنى البعيد الأول.

124.png

ارسم مربعًّا صغيرًا داكنًا أكثر كنافذة صغيرة في المبنى.

125.png

أنشئ عدّة نسخ من هذه النافذة على نفس الصف ثم حدّد جميع النوافذ والبناء ثم امنح المبنى نقرةً إضافيةً لجعل شكل المبنى الشكل المفتاح حيث ستلاحظ أن هذا الشكل أصبح بحدود أكبر سماكة ثم افتح لوحة المحاذاة Align ثم وسّطها أفقيًّا إلى الوسط بحيث ستكون النوافذ في وسط المبنى أفقيًّا بسبب جعل المبنى الشكل المفتاح.

126.png

اجمع النوافذ في مجموعة واحدة من خلال تحديدها والنقر بالزر الأيمن واختيار Group من القائمة.

127.png

انسخ هذا الصف إلى الأسفل عدّة مرّات لملء المبنى بالنوافذ.

128.png

ارسم مجموعة إضافية من المباني النحيفة الطويلة بدرجات مختلفة من الألوان الزرقاء الفاتحة جدًّا.

129.png

استخدم أداة القلم Pen Tool لرسم أشكال هندسية أعلى المباني الإضافية.

130.png

131.png

ارسم مستطيلًا جديدًا لمبنى جديد ولوّنه بدرجة لون أزرق فاتح مختلف عن البقية ثم ارسم مستطيلًا نحيفًا جدًّا طويلًا بلون داكن أكثر.

132.png

انسخ هذا الشكل الأخير عدّة مرات على عرض المبنى.

133.png

ارسم مجموعة من المستطيلات المختلفة المتراكبة فوق بعضها وفوق المبنى الأخير.

134.png

ارسم مستطيلًا جديدًا طويلًا أكثر من السابق وبدرجة لون مختلفة.

135.png

ارسم مستطيًلا كبيرًا وعريضًا وبدرجة لون مختلفة على الجانب الأيمن من التصميم.

136.png

ارسم مبنى آخر أصغر أمام المبنى الأخير وبلون مختلف داكن أكثر للإيحاء بأنه أقرب.

137.png

ارسم مبنى جديدًا على الجهة اليمنى من مجموعة المباني الأخيرة وبلون داكن أكثر للدلالة على المسافة الأقرب من بقية المباني.

138.png

ارسم مستطيلًا عريضًا نحيفًا في أعلى المبنى الأوسط من مجموعة المباني بلون داكن أكثر.

139.png

انسخ هذا الشكل عدّة مرات للأسفل وأرسلها أسفل شكل المبنى الصغير.

140.png

ارسم نافذة صغيرة في زاوية المبنى الصغير.

141.png

انسخ هذه النافذة وكرّرها على كامل المبنى بنفس الطريقة المستخدمة سابقًا في المبنى الأول.

142.png

هذا هو شكل هذه الطبقة السفلية والتي يظهر فيها مجموعة من المباني البعيدة الفاتحة اللون مع النوافذ المتعدّدة الأشكال والألوان.

143.png

أظهِر طبقة المباني الأساسية، وبهذا سيظهر جليًّا شكل المباني الأساسية الأمامية والمباني البعيدة في الخلفية مما يمنح التصميم واقعية أكثر.

144.png

سنرسم مجموعة من الغيوم وسنبدأ برسم أجزاء الغيمة الأولى. ارسم شكلًا مستطيلًا مستدير الزوايا بلون رمادي داكن ثم ارسم فوقه دائرتين كبيرة وصغيرة ولكن بحجم أصغر من شكل المستطيل مستدير الزوايا.

145.png

حرّك الأشكال بشكل تتداخل مع بعضها البعض وتصبح بشكل الغيمة.

146.png

وحّد هذه الأشكال في شكل واحد من خلال الخيار Unite من لوحة Pathfinder.

147.png

148.png

انسخ هذه الغيمة عدّة مراّت ووزّعها خلف شكل المباني البعيدة في الخلفية.

149.png

وبهذا ينتهي هذا التصميم. تابع الجزء الأول والثاني بالإضافة إلى هذا الجزء الثالث بشكل متتالٍ لتعلّم كيفية تصميم مشهد مسطّح لأي منظر طبيعي أو مدينة أو أي مشهد آخر. طبعًا يمكننا استخدام مخيّلتنا ورسم مباني بأشكال مختلفة وتنوّع أكبر سواء أكانت مبانٍ رئيسية أو خلفية بعيدة، كما يمكننا إضافة أشكال الأشجار وغيوم بأشكال مختلفة وحتى أشكال سيارات وطائرات وغيرها.

Untitled-2.png


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...