تصميم فكتور وسائط نقل مطرزة كرسومات أطفال في برنامج إليستريتور


zahershullar

تعلّم خطوةً بخطوة كيفية تصميم رسمين رائعين من رسومات الأطفال البسيطة لسيارة وطائرة باستخدام برنامج الإليستريتور وأشكاله الأساسية. خذ الفكرة والوحي من الأعمال الفنية المصنوعة يدويًّا لإعطاء كل رسم تأثير النسيج المنقوش وتأثير الخياطة.

car-sm.jpg

plane-sm.jpg

افتح برنامج الإليستريتور. اختر أداة رسم الدائرة وارسم شكلًا بيضويًّا كبيرًا على لوح الرسم.

01.jpg

اختر أداة التحديد المباشر ثم حرّك النقطة السفلية عموديًّا. اضغط على Shift للمحافظة على ثبات المحاور.

02.jpg

اضبط منحنيات البيزير للنقطة السفلية ومدّدها للخارج لإنشاء منحني خفيف ومشدود للحافة السفلية.

03.jpg

ارسم شكلًا بيضويًّا آخر أصغر هذه المرة. حرّكه إلى مقدمة جسم السيارة.

04.jpg

استخدم أداة التحديد المباشر لمعالجة الشكل ولدمج الشكل مع الجسم الرئيسي.

05.jpg

حدّد الشكلين وأدمجهما معًا بالأمر Merge من لوحة Pathfinder.

06.jpg

في مكان آخر على لوح الرسم ارسم مربعًا صغيرًا ولوّنه بالأخضر الفاتح.

07.jpg

انسخ CMD+C وألصق في المقدمة CMD+F المربع ولوّن النسخة بالأخضر الداكن. اذهب إلى القائمة:

Object > Transform > Scale

وأدخل القيمة 50% في الخيار الأفقي ضمن خيارات Non-Uniform.

08.jpg

انسخ وألصق نسخة عن الشكل الجديد ثم دوّره بزاوية 90 درجة. خفف الشفافية للشكلين لنحو 20%. هذا يساعد على إنشاء تأثير نقش مستمر رائع ومناسب للتصميم.

حدّد كامل الرسم ثم اسحبه وأفلته داخل لوحة الحوامل Swatches. أضِف هذا الحامل الجديد (النقش) كلون تعبئة للجسم الرئيسي للسيارة.

09.jpg

إن كان مقاس النقش كبيرًا جدًّا فيمكنك تصغيره، اذهب إلى القائمة:

Object > Transform > Scale

وألغِ تفعيل Objects. اضبط نسبة حجم النقش ليتناسب مع تصميم شكل السيارة.

10.jpg

أضفِ حدودًا بقيمة 2pt للشكل ولوّنه باللون الأخضر من درجات الأخضر الموجود في النقش.

11.jpg

ارسم شكلًا بيضويًّا آخر على لوح الرسم وابدأ بمعالجته لتكوّن شكل النافذة.

12.jpg

حرّك مقابض البيزير للزاويتين الجانبيتين للأعلى للتخفيف من حجم الزوايا. الهدف هو جعل الحافة السفلية مستقيمة قدر الإمكان.

13.jpg

لوّن النافذة بالأزرق الفاتح وامنحها حدودًا بيضاء.

14.jpg

اختر أداة الدائرة مجدّدًا وارسم مجموعة من الدوائر متحدة المركز. الدقة غير مهمة حيث أن الاختلال الغريب في الرسم يمنح التصميم حِرفيّة أكثر. لوّن كل دائرة بلون ما وأضف حدودًا متقطّعة إلى الدائرة في الوسط عبر اختيار Dashed Line من لوحة الحدود Stroke. اضبط الخط والفجوة بشكل مناسب.

15.jpg

اصنع نسختين من مجموعة الدوائر ثم ضعهما كعجلات تحت جسم السيارة الرئيسي.

16.jpg

ارسم شكلًا بيضويًّا آخر داخل لوح الرسم وضعه في مقدمة السيارة. انسخ نسخة عن شكل جسم السيارة واستخدمه كوسيلة تقاطع مع الشكل البيضوي الجديد بالخيار Intersect من لوحة Pathfinder تاركًا ما يشبه المصباح الأمامي للسيارة.

17.jpg

في الخلف استخدم أداة القلم Pen لرسم بعض الأشكال الغريبة غير المنتظمة. تأكّد من أن منحنيات البيزير ناعمة كفاية لتجنب وجود زوايا للأشكال. أضف حدودًا متقطّعة رمادية داكنة كالتي استخدمناها في العجلات.

18.jpg

حدّد شكل النافذة ثم اذهب إلى القائمة:

Object > Path > Offset Path

أدخل القيمة -2 مم في الخيارات لإنشاء مسار مضاعف متوازي مع الأصلي.

19.jpg

امنح الشكل الجديد حدودًا متقطعة رمادية داكنة. استخدم أداة رسم الخط لرسم خط مركزي بذات إعدادات الحدود المتقطّعة.

20.jpg

كرّر العملية مع الشكل الكلي لجسم السيارة، أنشئ مسارًا مضاعفًا بقيمة -2 مم وأضف حدودًا متقطّعة بلون رمادي داكن.

21.jpg

وبهذا نكون قد رسمنا سيارة صغيرة جميلة مستوحاة من أنماط بسيطة يحلم بها الأطفال. إن دمج الخامات ساعد على منح الرسم شعورًا كما لو كان قصاصة قماش جاهزة للخياطة. والآن سنقوم باتباع ذات الخطوات لرسم شكل طائرة.

car-sm.jpg

سيكون جسم الطائرة مكوّنًا من شكل بيضوي أيضًا. استخدم شكلًا بيضويًّا كبيرًا لجسم الطائرة الرئيسي وآخر صغير للذيل.

22.jpg

ارسم نقشًا مشابهًا للنقش الذي رسمناه للسيارة ولكن هذه المرة ارسم المربع باللون الأزرق. انسخ CMD+C وألصق في المقدمة CMD+F المربع ولوّن النسخة بالأزرق الداكن. اذهب إلى القائمة:

Object > Transform > Scale

وأدخل القيمة 50% في الخيار الأفقي ضمن خيارات Non-Uniform. انسخ وألصق نسخة عن الشكل الجديد ثم دوّره بزاوية 90 درجة. خفف الشفافية للشكلين لنحو 20%. هذا يساعد على إنشاء تأثير نقش مستمر رائع ومناسب للتصميم. حدّد كامل الرسم ثم اسحبه وأفلته داخل لوحة الحوامل Swatches. أضِف هذا الحامل الجديد (النقش) كلون تعبئة للجسم الرئيسي للطائرة.

23.jpg

أدمج Merge جسم الطائرة مع الذيل من لوحة Pathfinder ثم أضف النقش الأزرق كلون تعبئة للشكل الكلي الجديد. قم بأية تعديلات تراها ضرورية فيما يتعلق بالحجم بالنسبة للنقش. أضف حدودًا زرقاء فاتحة بحجم 2pt.

24.jpg

ارسم شكلًا بيضويًّا يملأ مساحة نافذة مقصورة الطيّار. ثم حدّد شكل الجسم الرئيسي مع الشكل الجديد البيضوي واستخدم الخيار Subtract من لوحة Pathfinder لقص الشكل.

25.jpg

استبدل الحدود السوداء الافتراضية باللون الأزرق الفاتح وطابق حجم هذه الحدود بحجم الحدود لجسم الطائرة. ارسم زوجين من الدوائر الصغيرة كانعكاس للإضاءة على النافذة.

26.jpg

حدّد جسم الطائرة ثم اذهب إلى القائمة:

Object > Path > Offset path

استخدم نفس القيمة -2 مم في الخيارات لإنشاء مسار جديد موازي للمسار الأصلي.

27.jpg

أضف حدودًا متقطعة للمسار الجديد لمنحها مظهر قطع القماش المخيطة.

28.jpg

في مكان آخر على لوح الرسم ارسم شكلًا بيضويًّا ولوّنه بالأخضر والحدود بالأخضر الفاتح. استخدم أداة التحديد المباشر Direct Selection لضبط النقاط الجانبية وتسطيح المنحنيات.

29.jpg

أضف حدودًا متقطعة داخلية بنفس الطريقة المتبعة مع جسم الطائرة ولوّنها بالأخضر الداكن.

30.jpg

حرّك نسختين من هذه الأشكال البيضوية الخضراء إلى موقع الجناحين من الطائرة. استخدم الاختصار ]+CMD+Shift للجناح العلوي لإرساله أسفل شكل جسم الطائرة وإعطاء الانطباع بأنه خلف جسم الطائرة الرئيسي.

31.jpg

وبهذا ينتهي تصميم الطائرة. يمكن إضافة تدرّج دائري أزرق للتعبير عن السماء ووضع زوجين من الغيوم عبر دمج بعض الأشكال البيضوية.

plane-sm.jpg

ترجمة -وبتصرّف- للمقال: How to Create a Crafts Inspired Vector Kids Illustration  لصاحبه: Chris Spooner.



1 شخص أعجب بهذا


تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن