اذهب إلى المحتوى

تصميم فكتور شخصية باندا ظريفة في إليستريتور


zahershullar

إنّ برنامج أدوبي إليستريتور هو برنامجي المفضّل لتصميم الشخصيات اللطيفة والمرحة. يمكنك إنشاء رسومات رائعة باستخدام بعض الأشكال البسيطة ومزيج من التدرجات اللونية وبعض الظلال. هذه عملية إنشاء شخصية باندا لطيفة خطوة بخطوة من الخطوط الأساسية حتى التفاصيل الدقيقة.

01.jpg

تتكون الشخصية التي سنرسمها اليوم من سلسلة من الأشكال العشوائية السريعة التي توضع معًا في الإليستريتور. وهو ما يوفّر الأساس لمزج التدرجات اللونية مع الألوان لإظهار شخصية يمكن التعرّف عليها. عندما يوضع كل شيء معًا ضمن التصميم فإنّ بعض الظلال ستضيف مستوًا جديدًا من العمق والواقعية للتصميم.

افتح برنامج أدوبي إليستريتور وأنشئ ملفًّا جديدًا. ارسم دائرة داخل لوح الرسم ثم اسحب النقطة العلوية للأسفل قليلًا باستخدام أداة التحديد المباشر Direct Selection Tool لضغط الدائرة قليلًا.

02.jpg

ارسم دائرة أخرى أصغر قليلًا لتشكيل الأنف. اسحب النقطة العلوية لهذه الدائرة لضغطها وجعلها مفلطحة.

03.jpg

أضِف دائرتين مثاليتين لرسم أطراف الفم مع التأكّد من تقابلهما في المركز.

04.jpg

من الممكن رسم العين باستخدام مجموعة من الدوائر. ارسم دائرة كبيرة ثم انسخ CMD+C وألصق CMD+C ثم صغّر الحجم مع الضغط على مفتاح Shift وAlt معًا. استخدم دائرةً كحدود للعين وأخرى لبؤبؤ العين ودائرتين صغيرتين كانعكاس للإضاءة.

05.jpg

استخدم دوائر لرسم الأذن واضغط الاختصار ]+CMD+Shift لإرسال الدوائر أسفل باقي الأشكال. انسخ العين والأذن ثم اعكس النسختين من القائمة:

Object > Transform > Reflect

وضعهما في الجهة المقابلة.

06.jpg

الجسم الرئيسي للباندا يتكوّن من مستطيل مستدير الزوايا كبير. اضغط على مفتاح السهم العلوي عدّة مرّات لزيادة نصف قطر الزوايا.

07.jpg

لا نحتاج إلى زوايا مستديرة في الجزء السفلي لذلك ارسم شكلًا مؤقّتًا لتستخدمه كوسيلة لقص المستطيل مستدير الزوايا عبر الأداة Minus Front من لوحة Pathfinder.

08.jpg

استخدم أداة القلم Pen Tool لإضافة نقطة إضافية أسفل ووسط الحافة السفلية. ثم اسحب هذه النقطة للأسفل مع الضغط على مفتاح CMD باستخدام أداة القلم Pen (هذا بديل مؤقّت عن أداة التحديد المباشر Direct Selection Tool).

09.jpg

استمر بالضغط على مفتاح Alt أثناء سحب النقطة للخارج. هذا سيُنتِج مقابض البيزير التي ستسمح لنا بتعديل الانحناء للحافة السفلية.

10.jpg

ارسم دائرة صغيرة في مكان ما على لوح الرسم ثم ارسم مستطيلًا مؤقتًّا يغطّي نصف مساحة هذه الدائرة. استخدم خيار Minus Front من لوحة Pathfinder لقص الأشكال من بعضها.

11.jpg

ضع نصفي دائرة أسفل شكل الجسم لتكون الأقدام ثم ارسم خطوط الساقين باستخدام خطوط قاسية بأداة القلم. طابق الزوايا العلوية مع حواف الجسم ثم اضغط ]+CMD+Shift لإرسالها للخلف.

12.jpg

ألصق نسخة جديدة من نصف الدائرة وقم بتدويرها بزاوية 180 درجة ثم كبّرها قليلًا لتكون يد الباندا.

13.jpg

استخدم أداة القلم Pen لرسم بقية الذراع. اسحب منحنيات البيزير لإضافة حافة منحنية.

14.jpg

ضاعف الذراع واعكسها ثم ضعها في الجهة المقابلة. أرسل هذه الذراع الجديدة للأسفل لتبدو ظاهرة خلف الجسم.

15.jpg

بعد اكتمال رسم الخطوط الأساسية للشخصية سنقوم بإضافة الألوان. أزِل لون الحدود من شكل الرأس ثم استبدل لون التعبئة بتدرج لوني من الأبيض إلى الرمادي. اضبط الإعدادات ليكون التدرج دائريًا واسحب المزلاج الأبيض للتدرج ليكون قريبًا من الرمادي وذلك لجعل المساحة البيضاء أكبر. استخدم أداة التدرج اللوني Gradient لسحب ووضع التدرج اللوني بدقة فوق الرأس للحصول على التلوين المطلوب.

16.jpg

استمر في استبدال ألوان التعبئة لجميع العناصر بشكل فردي بتدرجات لونية. أية مساحات سوداء يجب أن تكون بتدرج لوني من الرمادي الداكن إلى الأسود ويجب ضبط الزوايا باستخدام أداة التدرج اللوني Gradient.

17.jpg

دائرتي الفم يمكن ضبط التدرج اللوني فيهما ليكون من الرمادي إلى الشفافية وذلك لمنح التأثير المناسب. اضبط الزوايا لتظهر من المركز إلى الخارج.

18.jpg

ارسم بعض التفاصيل الإضافية كبعض الدوائر الصغيرة لتبدو كالشوارب. ضعها على كلا طرفي الفم.

19.jpg

ضاعف دائرة الفم وحرّكها قليلًا للداخل. ألصق نسخة أخرى من الدائرة واستخدمها كوسيلة للقص باستخدام أدوات Pathfinder. سيكون الشكل الناتج عبارة عن هلال قم بتلوينه بالرمادي الداكن لإظهار شكل الفم أكثر.

20.jpg

ضع نسخة أخرى من الهلال في الجهة المقابلة وأنهِ تصميم المساحة الوجهية عبر رسم دائرتين صغيرتين سوداوين لتكونا فتحتي الأنف.

21.jpg

أضف ذات التدرج اللوني من الأبيض إلى الرمادي للجسم واضبط الزوايا إن كان ذلك ضروريًّا. أضِف توهّجًا داخليًّا Inner Glow من القائمة:

Effect > Stylize > Inner Glow

بتدرج لوني من الرمادي إلى امتداد الظل حول الحواف للجسم ما يُبقي الخطوط العريضة بارزة.

22.jpg

يمكن إنشاء منطقة البطن للباندا بواسطة دائرة بسيطة مع تدرج لوني مناسب من الرمادي إلى الشفافية.

23.jpg

لوّن جميع الأطراف بتدرج لوني من الأسود إلى الرمادي الداكن واضبط الزوايا بحيث تجعل التدرجات متدفقة عموديًّا.

24.jpg

تم تلوين جميع أجزاء الشخصية ولكن لا يزال هناك بعض اللمسات الأخيرة التي ستضيف الكثير إلى التصميم. أضِف ظلالًا Drop Shadow من القائمة:

Effect > Stylize > Drop Shadow

إلى الخطوط الخارجية للعينين والأنف. استخدم إعدادات مناسبة مثل 30% للتعتيم Opacity و 0 للتعويض Offset و1مم للتمويه.

25.jpg

ضاعف الخط الخارجي لشكل الرأس واضغطه قليلًا. لونّه باللون الأسود ثم أضِف تمويه ضبابي Gaussian Blur من القائمة:

Effect > Blur > Gaussian Blur

مع وضع 30 بكسل لنصف القطر ضمن الإعدادات.

26.jpg

اضغط ]+CMD عدة مرات حتى يكون العنصر الأسود خلف الرأس ولكن فوق الجسم. خفّف الشفافية حتى 10% ليتم إنشاء الظل المناسب.

27.jpg

كرّر العملية مع شكل الذراع واليد. أدمج Merge الشكلين معًا من لوحة Pathfinder ولونه باللون الأسود الصافي ثم أضف التمويه الضبابي واضبط التعتيم والترتيب.

28.jpg

تقنيات الظلال هذه تساعد على إضافة العمق للشخصية وتمنح العناصر الكثير من الحيوية.

29.jpg

استخدم أداة القلم لرسم غصن قاسي يخرج من يد الباندا.

30.jpg

لونّه بتدرج أخضر ثم أضف أضلاعًا للغصن على طول هذا الشكل باستخدام أداة القلم.

31.jpg

استمر في استخدام أداة القلم وارسم بعض الأشكال المنحنية لتشكيل الأوراق. انقر واسحب النقطة الأولى متبوعة بنقرة على الطرف ثم انقر مجدّدًا على النقطة لإعادة المنحنيات للوضع افتراضي ثم أكمل رسم الشكل من البداية.

32.jpg

انسخ غصن الخيزران بالكامل وأدمج النسخة مع بعضها ولوّنها بالأسود ثم أضِف تمويهًا ضبابيًّا إليها وضعها في موقع الظل للغصن فوق يد الباندا.

33.jpg

أضِف تدرجًا لونيًّا بسيطًا للخلفية لتكون شخصية الباندا مكتملة. ما بدأ ببعض الخطوط والأشكال الأساسية البسيطة أصبح شخصية مكتملة مع الظلال والألوان المتنوعة.

vector-panda-character.jpg

ترجمة -وبتصرّف- للمقال: Create a Cool Vector Panda Character in Illustrator لصاحبه: Chris Spooner.


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...