تصميم فكتور ساعة جدارية باستخدام إليستريتور


zahershullar

إذا أردت تطوير مهاراتك في برنامج إليستريتور فهذا الدرس من أجلك. اتبع الخطوات في هذا الدرس لتتعلم كيفية إضافة طبقة فوق طبقة من أشكال الفكتور، مع مختلف التدرجات اللونية ومساحات الخامات لإنشاء تصميم رسم ساعة يبدو بنمط الأيقونة.

21.jpg

إن العنصر الرئيسي في هذا التصميم، بالإضافة إلى مجموعة الدوائر طبعًا، هو التدرجات اللونية والتي تضفي الكثير من الحيوية على التصميم وتضيف المزيد من العمق كما تقدّم الظلال لمسةً جميلة ما يُظهِر التصميم بشكل أكثر واقعيةً.

افتح ملفًّا جديدًا في برنامج إليستريتور. أنا شخصيًّا استخدم نظام ألوان CMYK، ببساطة لأنه يمكنني التحكم بمستوى الأسود في كل لون ولكنك بالطبع قد تستخدم نظام RGB لاحتوائه على شريحة واسعة من الألوان. ارسم دائرة على لوح الرسم. استمر في الضغط على مفتاح Shift أثناء رسم الدائرة للحصول على دائرة مثالية ثم لوّنها بتدرج لوني من الأزرق الداكن إلى الفاتح.

01.jpg

اضغط على CMD+C لنسخ هذا العنصر ثم اضغط CMD+B للصقه في الخلف. انقر على زاوية العنصر لتستطيع تكبير العنصر قليلًا وذلك باستخدام أداة التحديد Selection Tool. تذكّر أن تستمر في الضغط على Shift أثناء عملية التكبير للمحافظة على توازن العنصر. اضبط الدرجة اللونية الفاتحة في التدرج اللوني إلى درجة أفتح من اللون الأزرق.

02.jpg

انسخ CMD+C الشكل الخارجي ثم اضغط CMD+F للصق النسخة في المقدمة. صغّر حجم النسخة مع الضغط على مفتاحي Alt وShift. اضبط زاوية التدرج اللوني بحيث تتدفق قُطريًّا في الاتجاه المعاكس.

03.jpg

اضغط CMD+F مرة أخرى للصق نسخة جديدة من الدائرة الكبيرة فوق باقي الأشكال. لوّن هذه الدائرة الجديدة باللون الأسود ثم اذهب إلى القائمة:

Effect > Texture > Grain

04.jpg

غيّر خصائص المزج للدائرة المليئة بالحبيبات إلى Multiply ثم خفف مستوى التعتيم Opacity حتى 15%.

05.jpg

إن تأثير الحبحبة أضاف خامةً بسيطةً على غلاف الساعة ما يساعد على منحها لمسةً من الواقعية. في النهاية، ليست كل الأشياء ملساء ناعمة في الحياة الواقعية.

06.jpg

ألصق دائرةً أخرى وصغّرها بحيث ستكون وجه الساعة. غيّر ألوان التدرج اللوني إلى تدرج جديد دائري من الرمادي إلى الأبيض. اضبط المزالج بحيث لا تبتعد كثيرًا عن المنتصف.

07.jpg

في مكان آخر على لوح الرسم ارسم مستطيلًا نحيفًا. لوّن هذا المستطيل باللون الرمادي ثم ضاعفه مع الضغط على Alt واسحب الشكل للأسفل. استمر في الضغط على Shift للمحافظة على محور القيادة الرئيسي عموديًّا.

08.jpg

هذين الشكلين سيكونان القاعدة الأساسية لعناصر وجه الساعة ولكننا نحتاج إلى مضاعفتها بشكل دقيق حتى نملأ المساحة المتبقية. اجمع الشكلين معًا CMD+G ثم اذهب إلى القائمة:

Object > Transform > Transform Each

360(وهي عدد الدرجات في الدائرة) مقسّمة على 12(عدد العناصر على وجه الساعة) يساوي 30 درجة لذلك سيتوجب علينا إدخال الرقم 30 في خانة الزاوية. اضغط على الخيار Copy للحصول على أول نسخة من العناصر في وجه الساعة وبعد ذلك سنقوم بالضغط باستمرار على الاختصار CMD+D لتكرار العملية الأخيرة.

09.jpg

بعد الانتهاء من تصميم عناصر وجه الساعة اجمعها معًا وضعهم في مكانهم الصحيح ضمن وجه الساعة الأبيض.

10.jpg

انسخ وألصق نسخة أخرى من وجه الساعة الأبيض ثم صغّر النسخة حتى المركز. اضبط التدرج اللوني ليتدفق عموديًّا من الرمادي المتوسط إلى الفاتح.

11.jpg

استخدم أداة المستطيل مستدير الزوايا لرسم بعض العناصر المختلفة في الحجم. لوّن كل عنصر باللون المناسب للموضوع بحيث يكون اللون الرمادي الداكن لعقرب الساعة الصغير والرمادي الفاتح للعقرب الكبير وأخيرًا اللون الأحمر لعقرب الثواني.

12.jpg

دوّر هذه الأشكال وضعها فوق وجه الساعة. استخدم الاختصار ]+CMD لتضبط ترتيب العناصر على لوح الرسم بحيث ستظهر هذه العقارب تحت دائرة مركز وجه الساعة.

13.jpg

حدّد الأشكال الثلاثة ثم ضاعفها للأسفل مع الضغط على Alt. غيرّ ألوان الأشكال الثلاثة الجديدة إلى اللون الأسود ثم غيّر خصائص المزج إلى Multiply عند 20%. هذا يمنح الانطباع بوجود ظلال تحت عقارب الساعة.

14.jpg

استخدم أداة النص Type tool لوضع العلامة التجارية على الساعة. تذكّر أن تستخدم ]+CMD لتضبط ترتيب العناصر بحيث سيكون النص تحت العقارب مباشرة.

15.jpg

انسخ وألصق نسخة أخرى عن دائرة وجه الساعة ولوّنها باللون الأسود. استخدام أداة الدائرة لرسم شكل بيضوي مؤقت متداخل مع الدائرة السوداء. الهدف من هذه العملية هو الحصول على منحني متدفق لطيف يتقاطع مع العنصر الأسود. حدّد كلا العنصرين ثم استخدم الخيار Minus Front من لوحة Pathfinder لقص الشكل. غيّر خصائص المزج إلى Multiply عند 3% لتشكيل الظل المناسب الخفيف.

16.jpg

لنبدأ بتصميم الخلفية. استخدم أداة المستطيل لرسم مربع كبير ثم لوّنه بتدرج لوني قُطري سماوي. استخدم الاختصار ]+CMD+Shift لإرسال الشكل خلف جميع الأشكال.

17.jpg

انسخ وألصق في المقدمة مربع الخلفية ثم لوّنه بنقش متكرر. هذا نقش متكرر لسمكة مريعة مخفي داخل مجموعة الحوامل الأساسية في إليستريتور. غيّر خصائص المزج إلى Overlay لدمج الألوان الزرقاء مع التدرج اللوني.

18.jpg

ارسم دائرة سوداء أكبر قليلًا خلف الساعة ثم غيّر خصائص المزج إلى Multiply عند 30% ثم حرّكها قليلًا للأسفل.

19.jpg

حدّد الدائرة السوداء الأخيرة ثم اذهب إلى القائمة:

Effect > Blur > Gaussian Blur

أدخل القيمة 30px لنصف القطر في لوحة الخيارات.

20.jpg

وهذه هي النتيجة النهائية لهذا الدرس:

21.jpg

ترجمة -وبتصرّف- للمقال: How To Build a Vector Clock Graphic in Illustrator  لصاحبه: Chris Spooner.





تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن