تصميم فكتور بوصلة سفاري في الإليستريتور


zahershullar

إن أيقونة برنامج متصفح الإنترنت سفاري من شركة أبل جميلة جدًّا ورائعة المظهر وهي صغيرة الحجم ولكنها تُبرز العديد من التفاصيل المعقّدة والمذهلة لدى مشاهدتها بالحجم الكبير. سنقوم في درس الإليستريتور هذا بتصميم هذه الأيقونة الرائعة برسوم فكتور وباستخدام أدوات وتقنيات الإليستريتور الرائعة.

36.jpg

افتح مستندًا جديدًا في برنامج أدوبي إليسترتيور وارسم دائرة على لوح الرسم مع الحافظة على الضغط على Shift للحصول على دائرة مثالية. لوّن هذا الشكل بتدرّج لوني عمودي من الرمادي إلى الأبيض.

1.jpg

انسخ وألصق في المقدمة Ctrl+F نسخة جديدة من الدائرة وأضف تدرجًّا لونيًّا أخف من الرمادي إلى الأبيض وهذه المرّة اجعل التدرج دائريًّا ثم صغّر هذه الدائرة قليلًا.

2.jpg

ألصق الدائرة الثالثة ولوّنها بلون رمادي خافت وصغّرها قليلًا ليظهر جزء بسيط من الشكل السابق.

3.jpg

ألصق دائرة أخرى أيضًا وهذه المرّة لوّنها بتدرج لوني من الرمادي إلى الأبيض وصغّرها قليلًا.

4.jpg

ألصق دائرة أخرى مجدّدًا واستخدم تدرجًا لونيًّا دائريًّا هذه المرّة. مجموعة الطبقات هذه من الدوائر المتنوعة بالألوان والتدرجات اللونية تعطي انطباع لمعان الإطار المعدني.

5.jpg

ألصق دائرة أخيرة نهائية ولوّنها بتدرج لوني من الأزرق الداكن إلى الفاتح لتكون خلفية وجه البوصلة.

6.jpg

ابدأ برسم الإشارات باستخدام حدود الدوائر والنجوم، في أثناء سحب شكل النجمة باستخدام أداة رسم النجوم Star Tool قم باستخدام مفاتيح الأسهم لتخفيف عدد أضلاع النجمة حتى تحصل على شكل مثلث. استخدم أداة التحديد المباشر Direct Selection Tool لتحديد النقطة العلوية من المثلث وسحبها للأعلى للحصول على مثلث طويل.

7.jpg

ضاعف شكل المثلث عدّة مرّات ودوّر النُسخ في كل مرّة بزواية 90 درجة وضع النُّسخ حول الدائرة. استخدم خيارات المحاذاة من لوحة المحاذاة Align ليكون العمل أسهل.

8.jpg

أنشئ مثلثات جديدة أصغر حجمًا وضعها على النقاط القُطرية حول الدائرة.

9.jpg

استخدم مثلثات صغيرة لتحديد العلامات الدّالّة على اتجاهات الشمال، الشرق، الغرب والجنوب. أضِف حدودًا للخلفية الزرقاء لمساعدة هذه المثلثات الصغيرة على الاندماج في الإطار.

10.jpg

سنقوم برسم مثلثات للدلالة على الدرجات حول إطار البوصلة. للبدء بهذا النمط ارسم مثلثًّا طويلًا ثم ضاعفه وحرّك النسخة لمسافة بسيطة للجانب.

11.jpg

كرّر العملية مع مثلثات صغيرة وضعها بين المثلثات الكبيرة ضمن مسافات متساوية.

12.jpg

أثناء التحضير لهذا الدرس ارتكبتُ خطاً صغيرًا ولكنني قررت أن أضعه هنا للتوضيح. لاحظ كيف أن النمط غير متطابق بالشكل المثالي كما في الصورة حيث المسافات غير متساوية بين المثلثات.

13.jpg

ولإصلاح هذا الخطأ علينا إضافة نقطة في نهاية النمط بمسافة مساوية للمسافات بين المثلثات. هذه النقطة لن تكون ظاهرة ولكنها ستضيف مقطعًا إضافيًّا لمنطقة النمط.

14.jpg

ولإنشاء النمط قم بتحديد مجموعة المثلثات مع النقطة واقلبها رأسًا على عقب ثم انقر على أيقونة فرشاة جديدة New Brush من لوحة الفراشي.

15.jpg

اختر فرشاة نمط جديدة من القائمة ثم اختر موافق.

16.jpg

انسخ وألصق في المقدمة دائرة الخلفية الزرقاء، ثم أزِل لون التعبئة وأضِف الفرشاة المصمّمة حديثًا ثم عدّل حجم الدائرة حتى تملأ كامل مساحة البوصلة.

17.jpg

اختر خريطة العالم من مقال سابق لي على موقعي ثم افتحها بواسطة الإليستريتور ثم ألصقها في مستندك الحالي. استخدم نسخة عن الدائرة الزرقاء مع شكل الخريطة ثم اضغط الخيار Intersect من لوحة Pathfinder لقص الخريطة بحسب الدائرة.

19.jpg

لوّن ما تبقى من الخريطة بالأبيض وغيّر خصائص المزج في لوحة الشفافية Transparency إلى Overlay أو Soft Light واضبط التعتيم Opacity بالدرجة التي تراها مناسبة.

20.jpg

اختر أداة الكتابة لكتابة الأحرف الدّالّة على الاتجاهات الأربعة واستخدم لذلك خطًّا مناسبًا مثل خط Minion Pro.

21.jpg

ضع الأحرف في أماكنها الصحيحة على البوصلة مع تغيير درجة دورانها واستخدم لوحة المحاذاة لمطابقتها بشكل مثالي.

22.jpg

كرّر العملية مع الاتجاهات البينيّة الأخرى كالشمال الغربي وغيرها مع تصغير حجم الخط وتخفيف التعتيم بنسبة 80%.

23.jpg

استخدم مثلّثًا كبيرًا وطويلًا لرسم نصف إبرة البوصلة. حرّك نقطة النهاية باستخدام أداة التحديد المباشر إذا دعت الحاجة لزيادة طولها.

24.jpg

انسخ وألصق نسخة عن الإبرة وحرّك إحدى نقطتي القاعدة للمثلث إلى نصف ضلع قاعدة المثلث ولوّن الشكل الجديد بالرمادي الفاتح.

25.jpg

ضاعف شكل إبرة البوصلة وضع النسخة الجديدة في الجهة المقابلة ولوّن النسخة الجديدة باللون الأحمر والأحمر الداكن للظلال.

26.jpg

كبّر منظور العرض قليلًا وارسم دائرة وسط الإبرة كدبوس محور الإبرة واستخدم التدرج اللوني الرمادي لتلوينها.

27.jpg

ألصق دائرة أخرى وصغّرها قليلًا ولوّنها بتدرج آخر يعطيها انطباع الانعكاس على السطح.

28.jpg

إن منتج شركة أبل لا يكتمل بدون الانعكاس. ألصق دائرة بيضاء فوق وجه البوصلة وارسم شكلًا إضافيًّا لقص الدائرة من خلاله مع استخدام خيار Subtract من لوحة Pathfinder.

29.jpg

خفّف تعتيم الانعكاس لمنح الانطباع بانعكاس الإضاءة على زجاج البوصلة.

30.jpg

أنهِ هذا التصميم ببعض التعديلات والإضافات. هنا قمتُ بتعديل حجم الإطار بالمقارنة مع وجه البوصلة وعدّلت قليلًا بالألوان وأخيرًا دوّرتُ التصميم بالكامل قليلًا.

31.jpg

ولكن انتظر.. هناك المزيد

بعد الانتهاء من رسم الفكتور للتصميم بالكامل سنقوم بفتح الملف في برنامج أدوبي فوتوشوب لإضافة بعض التعديلات الأخيرة التي ستضيف المزيد من التفاصيل والألوان.

استخدم أداة الفرشاة لرسم بعض الظلال تحت شكل الإبرة ولجعلها تبدو بعيدة عن سطح البوصلة قليلًا. وأيضًا اسحب تدرجًا لونيًّا من الأسود إلى الأبيض على كامل مساحة البوصلة وغيّر خصائص مزج التدرج إلى Overlay وخفّف التعتيم إلى 65%.

32.jpg

وعلى طبقة جديدة استخدم فرشاة كبيرة وناعمة لتلوين مناطق عشوائية من إطار البوصلة. استخدم قناعًا دائريًّا لحذف الأجزاء الملونة الزائدة عن مساحة البوصلة الفعلية وكذلك كل ما يغطي وجه البوصلة الملوّن.

33.jpg

غيّر خصائص مزج الطبقة إلى Soft Light والتعتيم عند 50% لإضافة بعض الظلال إلى الإطار المعدني.

34.jpg

ارسم تدرجًا لونيًّا من الأزرق إلى الأبيض يغطي وجه البوصلة وغيّر خصائص مزج هذه الطبقة إلى Liner Burn والتعتيم عند 35% ،إنَّ هذا الأمر يساعد على بروز الألوان بشكل أفضل من خلال وجه البوصلة.

35.jpg

إذا كان من الضروري الإبقاء على ميزة الفكتور الخاصة على التصميم فمن الممكن الاكتفاء بالعمل على برنامج الإليستريتور، ولكنني أشعر بأن الفوتوشوب يمنح التصميم تحكّمًا أفضل من خلال تلك التعديلات البسيطة. كان التصميم يبدو مسطّحًا ولكن التعديلات الأخيرة جعلته يبدو واقعيًّا أكثر.

36.jpg

ترجمة -وبتصرّف- للمقال: How to Create a Vector Safari Compass in Illustrator  لصاحبه: Chris Spooner





تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن