تصميم فضاء مسطح أنيق باستخدام الإليستريتور: التجهيز وتصميم الكويكبات


zahershullar

انتشر هذا الأسلوب في التصميم مؤخرًا عبر مواقع التصميم العالمية وبات عدد من المصممين يستخدمونه في إنشاء تصاميم فضائية مميزة لإبراز مهاراتهم أو لاستخدامه في التصميم الإعلاني أو الطباعي على حد سواء لذلك نرى Nina Geometrieva قد استخدمته في تصميمها بعنوان Meteor.

meteor-dribbble.png

المصدر: Nina Geometrieva

وكذلك Filip Benda الذي استخدم هذا الأسلوب لتصميم واجهة موقع معرض أعماله.

filipbendacom.png

المصدر: Filip Benda

وأيضًا صمم Simonas Mačiulis تصميمًا بعنوان النظام الشمسي باستخدام الأسلوب ذاته

simonas-maciulis_space2.png

المصدر: Simonas Mačiulis

ولهذا سنتطرق في هذا الدرس لكيفية التصميم بهذا الأسلوب باستخدام برنامج أدوبي إليستريتور.

ابدأ مستندًا جديدًا بحجم 700 في 600 بكسل

01.png

قبل البدء سنحتاج إلى تفعيل الأدلّة الذكية لتسهيل مهمة التصميم حيث ستساعدك هذه الأدلّة على مطابقة الأشكال بسهولة أكبر. اذهب إلى القائمة

View > Smart Guides

تأكد من أنها مفعلة بوجود إشارة الصح بجانبها.

02.png

وحتى تبدأ العمل كمصمم محترف يجب أن تحدد لوحة ألوان التصميم الذي ستعمل عليه، ويمكن القيام بهذه الخطوة قبل أو بعد التصميم، ولكنني سأبدأ بتجهيز لوحة ألوان التصميم هنا قبل البدء بالتصميم للحصول على نظام ألوان موحد للعمل ولهذا استخدم أداة المستطيلات 03.png وارسم مع الاستمرار بالضغط على مفتاح Shift مربعًا صغيرًا خارج لوح الرسم ثم ألغِ لون الحدود ولوّن المربع باللون الأحمر الداكن.

Quote

إن الاستمرار بالضغط على مفتاح Shift أثناء رسم المستطيل سينتُج عنه مستطيل متساوي الأضلاع أي المربع

04.png

الآن استخدم أداة التحديد 05.png ثم استمر بالنقر على مفتاح Alt أثناء سحب نسخة عن المربع إلى الجانب ومع الاستعانة بالأدلة الذكية ضع المربع الجديد بجانب القديم تمامًا. لوّن المربع الجديد بلون أحمر فاتح.

06.png

ولتكرار العملية وإنشاء عدة نسخ جديدة بذات الطريقة المتّبعة اضغط على الاختصار Ctrl+D عدّ’ مرّات ليتم إنشاء مجموعة مربعات جديدة إلى نفس الاتجاه وبنفس المسافة والترتيب. أضف ألوانًا جديدة إلى هذه المربعات كما في الصورة.

07.png

إذا أردت استخدام ذات الألوان فيمكنك نسخ هذه الصورة ولصقها ضمن المستند الذي تعمل عليه بجانب لوح الرسم.

08.png

استخدم أداة المستطيلات 03.png من شريط الأدوات لرسم مستطيل بكامل حجم لوح الرسم ليكون خلفية التصميم. انقر مرة واحدة باستخدام هذه الأداة على لوح الرسم لتظهر لك نافذة تحديد حجم المستطيل المراد رسمه. ضع حجم العمل ذاته 700 في 600 بكسل. ثم اضغط OK.

09.png

سينتج عن ذلك مستطيل بحجم العمل ولكنه لا يغطي مساحة العمل بشكل صحيح، لذلك استخدم أداة التحديد 05.png وبالاستعانة بالأدلة الذكية المفعّلة حرّك المستطيل ليغطي كامل مساحة العمل. ثم لوّنه بلون داكن وهو اللون الأخير من جهة اليسار في لوحة الألوان.
تستطيع الحصول على اللون ذاته عبر استخدام أداة ماصة الألوان 10.png .

Quote

بما أن هذا التصميم ليس تقليديًا فنحن لن نستخدم اللون الأسود للفضاء بل سنستخدم أي لون داكن من درجات الرمادي، الأزرق أو الأرجواني.

11.png

افتح لوحة الطبقات بالاختصار F7 وقم بإنشاء طبقة جديدة من خلال النقر على أيقونة Create New Layer أسفل اللوحة ثم انقر بجانب الطبقة الأولى التي تحوي الخلفية ولوحة الألوان لإظهار رمز القفل وبذلك نكون قد أقفلنا الطبقة ولم نستطيع تعديلها أو تحريكها حتى نزيل إشارة القفل من جديد.

Quote

تفيد عملية قفل الطبقة في تجنب تحديد عناصرها في كل مرة تقوم بتحديد عناصر أخرى فوقها.

12.png

والآن سنقوم بإنشاء الشكل المتموّج الذي بداخل الكويكبات. استخدم أداة المستطيلات 03.png لرسم مستطيل نحيف عرضيًا.

13.png

ثم استخدم أداة التحديد 05.png مع الاستمرار بالضغط على مفتاح Alt لسحب نسخة عن المستطيل نحو الأسفل وبالاستعانة بالأدلة الذكية اجعل المستطيل الجديد ملاصق للقديم.

14.png

اضغط على الاختصار Ctrl+D عدة مرات لتكرار عملية النسخ عدة مرات.

15.png

حدّد المستطيل الثاني من الأعلى لنقوم بتغيير عرضه. في حال لم تظهر أدوات حدود المستطيل لتعديل الحجم اضغط على الاختصار Shift+Ctrl+B حتى تظهر لك تلك الأدوات المساعدة.

16.png

والآن استمر بالضغط على مفتاح Alt أثناء النقر على المربع الصغير على أحد جانبي المستطيل وسحبه للداخل وذلك لتصغير عرض المستطيل بشكل متناظر.

17.png

عدّل الآن على باقي المستطيلات بحيث تصبح متفاوتة في حجم العرض لكل منها.

18.png

والآن حرّك بعضا المستطيلات إلى اليمين وأخرى إلى اليسار بحيث تكون غير متناسقة.استمر بالضغط على مفتاح Shift أثناء التحريك للمحافظة على ثبات المحور الأفقي.

19.png

اضغط على الاختصار Shift+Ctrl+F9 لإظهار لوحة Pathfinder. حدّد جميع المستطيلات ثم انقر على الخيار Unite من لوحة Pathfinder لتوحيد جميع المستطيلات في شكل واحد.

20.png

اختر أداة التحديد المباشر 21.png ثم حدّد الشكل ولاحظ ظهور أدوات تدوير الزوايا.

Quote

تتميز أداة التحديد المباشر عن أداة التحديد العادي بأن السهم ذو لون أبيض 21.png بينما أداة التحديد العادية بلون أسود 05.png

22.png

انقر على أداة تدوير الزوايا الموجودة ضمن الشكل الجديد ثم اسحبها إلى أقصى درجة لتتحوّل الزوايا المضلعة للشكل إلى زوايا مستديرة.

23.png

سنحتاج إلى هذا الشكل في تصميم العديد من العناصر ضمن هذا التصميم لذلك سنقوم بحفظه كرمز ضمن لوحة الرموز Symbols. افتح لوحة الرموز بالاختصار Shift+Ctrl+F11 ثم اسحب هذا الشكل إلى داخل لوحة الرموز لتظهر نافذة حفظ رمز جديد حيث يمكنك تسمية هذا الرمز وتحديد بعض من خصائصه، اترك كل شيء في النافذة على حاله وانقر OK.

24.png

أصبح هذا الشكل (السحابة الفضائية) ضمن لوحة الرموز. احذف الشكل الأصلي ثم اسحب هذا الشكل إلى لوح الرسم. اختر أداة التحديد 05.png ثم استمر بالضغط على Alt+Shift أثناء سحب نسخة عنه للأسفل، استعن بالأدلة الذكية لجعل الشكل الجديد ملاصق للشكل الأساسي.

25.png

كرّر العملية بسهولة عبر الضغط على الاختصار Ctrl+D وبذلك يتم إنشاء نسخة جديدة بذات الطريقة أسفل الشكل الأخير.

26.png

حدّد جميع هذه الأشكال ثم انقر على الخيار Unite من لوحة Pathfinder لتوحيدها معًا في شكل واحد.

27.png

اختر أداة التحديد المباشر 21.png ثم حدّد النقاط في الجهة اليسرى من الشكل باستثناء أعلى نقطة وأسفل نقطة في تلك الجهة.

28.png

احذف هذه النقاط بالضغط على مفتاح Delete لتبقى الجهة اليسرى بخط مستقيم مشطوب.

29.png

حدّد النقطة العلوية في الجهة اليسرى ثم استمر بالضغط على مفتاح Shift وانقر على النقطة السفلية من ذات الجهة ثم حاذِهما أفقيًا عبر النقر على خيار المحاذاة الأفقية في شريط الأدوات العلوي.

30.png

حدّد نقاط دائرة رأس العلوية من الجهة اليمنى للشكل ثم اسحبها نحو اليمين مسافة طويلة. كرّر العملية ذاتها مع دائرة الرأس السفلية.

31.png

استخدم أداة رسم الأشكال البيضوية 32.png لرسم دائرة تغطي الجزء الأيمن المتعرج من الشكل وذلك عبر الاستمرار بالضغط على Shift أثناء سحب الشكل لنحصل على دائرة مثالية. عدّل بحجم الدائرة وحرّكها لتغطي الجزء الأيمن من شكل السحابة مع مطابقة أعلى وأسفل نقطتين من الدائرة مع أعلى وأسفل نقطتين من السحابة (استعن بالأدلة الذكية).

33.png

حدّد الشكلين ثم انقر على الخيار Divide من لوحة Pathfinder ليتم تقطيع الأشكال إلى أشكال أصغر بحسب تقاطع حدود الأشكال معًا.

34.png

حدّد كل ماهو خارج إطار الدائرة ثم احذفه بالضغط على المفتاح Delete.

35.png

حدّد الجانب الأيمن من الدائرة ثم استخدم أداة ماصة الألوان 10.png واختر لونًأ من لوحة الألوان الخاصة بالتصميم، أنا اخترت الأحمر الفاتح. ولوّن الجانب الأيسر بالأحمر الداكن بذات الطريقة.

36.png

ارسم دائرة جديدة وحاذِها بواسطة أدوات المحاذاة في شريط الأدوات العلوي أفقيًا وعموديًا مع الدائرة القديمة واجعلها أكبر حجمًا بشكل طفيف جدًّا ثم لوّنها باللون الأبيض.

38.png

حدّد الدائرة البيضاء الكبيرة واذهب إلى القائمة

Effect > Blur > Gaussian Blur

39.png

ضمع القيمة 10 لنصف القطر. وبذلك يكتمل لدينا شكل الكويكب مع تأثير الهالة المحيطة به.

40.png

حدّد شكل الكويكب ثم ضع المؤشر بالقرب من أحد الزوايا ليتغير شكله إلى سهمين معقوفين وذلك استعدادًا لتدوير الشكل ثم دوّر الشكل لنحو 40 درجة.

41.png

حدّد شكل الكويكب ثم اسحبه إلى لوحة الرموز ليصبح رمزًا نستطيع استخدامه فيما بعد.

42.png

احذف شكل الكويكب ثم اسحب رمزه من لوحة الرموز عدة مرات لإنشاء مجموعة كويكبات (كواكب) ثم عدّل بأحجامها ومواضعها بشكل عشوائي.

43.png

حدّد أحد الكويكبات ثم انقر بالزر الأيمن عليه واختر Break Link to Symbol.

44.png

ثم أعد تلوين الكويكب بنسق ألوان جديدة من لوحة الألوان. بما أننا جعلنا اللون الفاتح إلى اليمين والداكن إلى اليسار في التصميم الأولي للكويكب الأول فمن الأفضل الاستمرار على ذات التنسيق لبقية الكويكبات حتى يظهر تناسق بالنسبة لمسألة الإضاءة والظلال. كرّر العملية السابقة بالضغط بالزر الأيمن على الكويكب التالي وعدّل ألوانها جميعًا.

44b.png

سنتابع في الجزء الثاني تصميم النجوم والمذنب والنص الرئيسي للتصميم.

flat space.png

مصادر الأمثلة





تفاعل الأعضاء




يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن