اذهب إلى المحتوى

تصميم شعار متجر حلويات


zahershullar

قمت منذ أسبوعين بتصميم شعار لصاحب متجر حلويات ولكن للأسف الزبون اختار تصميمًا آخر. بكل الأحوال استمتعت جدًّا في تصميم هذا الشعار وقد أحببت النتيجة النهائية ولذلك سأقدم لكم درس بسيطًا وصغيرًا عن عملية تصميم هذا الشعار.

cupcakeJubilee.jpg

هذه هي صورة النتيجة النهائية التي سنصمّمها باستخدام برنامج الإليستريتور لذلك دعونا نبدأ على الفور بفتح برنامج أدوبي إليستريتور. هذا التصميم سيتم عبر ثلاث خطوات رئيسية، مظهر الخلفية الدائرية للشعار، شكل الحلوى المرسومة وأخيرًا اللافتة التي تمر عبر الشعار والذي سنكتب عليه اسم الشركة.

الخطوة 1:

postImage_tutorialCucpcakeJubilee_step1.jpg

لنبدأ باستخدام أداة الدائرة Ellipse Tool لرسم دائرة مثالية عبر الضغط على مفتاحي Shift وAlt أثناء سحب الشكل باستخدام الفأرة، هذين المفتاحين يحافظان على الدائرة متناسقة ومركزيّة. تاليًا سنضيف حدودًا بقيمة 8pt بلون #C9C4A8. وبالنسبة للون التعبئة سنستخدم الرمادي الداكن باللون #333.

الخطوة 2:

postImage_tutorialCucpcakeJubilee_step2.jpg

والآن سنضاعف عنصر الدائرة عبر الضغط على Ctrl + C و Ctrl + F. هذا الأمر سينسخ الدائرة ويلصقها مباشرة فوق العنصر المحدّد. قم بتصغير حجم هذه الدائرة الجديدة عبر سحب صندوق التحديد المحيط بالعنصر للداخل قليلًا مع المحافظة على الضغط على Shift وAlt. والآن لننتبه للحدود حيث سنقوم بمنحها اللون #E8CBC5 وقيمة سماكة 2pt. افتح نافذة أدوات الحدود Stroke وطبّق ميزة الخط المتقطّع مع شرطات بقيمة 12pt.

الخطوة 3:

postImage_tutorialCucpcakeJubilee_step3.jpg

نستطيع أن نبدع في هذا الجزء من التصميم. سنستخدم أداة النجمة Star Tool لرسم عنصر التعزيز الداخلي حيث نستطيع أن نحصل على نتائج مدهشة. بكل الأحوال وللمحافظة على بساطة وجمالية هذا الدرس قررت تبسيط التصميم قدر الإمكان علمًا أنه يمكنك دائمًا تعديل الخطوات بما يناسب ذوقك وإبداعك. استخدم أداة النجمة Star Tool وانقر في أي مكان على لوح الرسم. في صندوق الحوار الخاص بهذه الأداة أدخل القيم التالية: نصف القطر الأول 200px، نصف القطر الثاني 170px، النقاط 20. الآن قم بتوسيط هذه النجمة مع الدوائر المرسومة سابقًا وامنحها حدودًا بقيمة 6pt وذات اللون المستخدم في الخط المنقط #E8CBC5.

الخطوة 4:

postImage_tutorialCucpcakeJubilee_step4.jpg

من أجل الظل سنقوم بمضاعفة عنصر النجمة وإرسال النسخة للخلف عبر النقر بالزر الأيمن عليها واختيار القائمة Arrange->Bring to Front. حدّد هذه النسخة مجدّدًا وزِد حجمها قليلًا وامنحها اللون #1A1A1A الذي سيكون عبارة عن رمادي داكن. والآن حرّكه قليلًا للأسفل عبر تحديده والضغط على السهم السفلي من لوحة المفاتيح مرتين.

الخطوة 5:

postImage_tutorialCucpcakeJubilee_step5.jpg

والآن سنصمم شكل قالب الحلوى. بداية يأتي شكل الورق الحافظ للقالب. سنبدأ مع مستطيل كقاعدة للورق وسنقوم بتعديله حتى نحصل على النتيجة المطلوبة. اختر أداة المستطيل Rectangle Tool وانقر في أي مكان على لوح الرسم. وفي صندوق الحوار اختر القيم التالية: العرض 290px، الارتفاع 145px، وامنح المستطيل لون تعبئة #84C2CF.

الخطوة 6:

postImage_tutorialCucpcakeJubilee_step6.jpg

لتحويل الشكل إلى شبه منحرف باستخدام أداة التحديد المباشر Direct Selection Tool حدّد النقطة السفليّة اليسرى للعنصر وحرّكه لليمن أربع مرّات باستخدام السهم اليمين من لوحة المفاتيح أثناء الضغط على مفتاح Shift لمنحك مساحة إضافية. كرّر العملية مع النقطة السفلية اليمنى كما يجب.

الخطوة 7:

postImage_tutorialCucpcakeJubilee_step7.jpg

من أجل قاعدة العلبة الورقية سنستخدم أداة الدائرة Ellipse Tool لإنشاء شكلٍ بيضويٍّ في منتصف قاعدة شبه المنحرف (فعّل الأدلّة الذكية لتساعدك على القيام بتحديد مكان التموضع) أثناء الضغط على مفتاح Alt للمحافظة على مركزية تموضع الشكل. اسحب الشكل البيضوي حتى يصل إلى حدود شكل شبه المنحرف. حدّد كلا الشكلين ثم استخدم لوحة Pathfinder لدمج unite الشكلين معًا.

الخطوة 8:

postImage_tutorialCucpcakeJubilee_step8.jpg

ومن أجل الشرائط على العلبة سنستخدم تقنية بسيطة والتي تعتمد على التناظر وأدوات Pathfinder. سنبدأ برسم شكلين سيُمثّلان الشرائط على نصف العلبة فقط باستخدام أداة القلم Pen Tool. أعطِ هذه الشرائط اللون #AED6E0. والآن حدّد كلا الشكلين واجمعهما في مجموعة واحدة group بالاختصار Ctrl + G.

الخطوة 9:

postImage_tutorialCucpcakeJubilee_step9.jpg

ضاعف الشكل المركّب بالاختصارين Ctrl + C وCtrl + F ثم اعكس التصميم عبر الضغط على النسخة الجديدة بالزر الأيمن واختيار القائمة Transform–>Reflect. وفي النافذة التي ستظهر اختر الخيار العمودي Vertical ثم اضغط موافق. والآن حرّك هذا العنصر إلى الجهة اليمنى من العلبة مع الضغط باستمرار على المفتاح Shift للمحافظة على المحاذاة حتى يصل العنصر إلى الموقع الصحيح على الجهة اليمنى للعلبة. حدّد كلا العنصرين وأدمجهما معًا من لوحة Pathfinder عبر الخيار unite.

الخطوة 10:

postImage_tutorialCucpcakeJubilee_step10.jpg

ضاعف شكل شبه المنحرف الذي يقع تحت الشرائط مستخدمين ذات التقنية التي استخدمناها خلال الدرس ثم اجلبه إلى المقدمة عبر الضغط بالزر الأيمن على النسخة الجديدة واختيار القائمة Arrange–>Bring to Front. حدّد هذا العنصر مع عنصر الشرائط ثم اختر crop من لوحة Pathfinder. سيقوم هذا الأمر بقص الشرائط تحديدًا بحسب حجم ورق العلبة تمامًا ولن يكون هناك أجزاء ظاهرة خارج حجم العلبة. ولكن ما زال هناك المزيد من العمل على العلبة والشرائط للوصول إلى الشكل الصحيح.

الخطوة 11:

postImage_tutorialCucpcakeJubilee_step11.jpg

الخطوة الأخيرة في تصميم العلبة الورقية هي برسم شكل بيضوي تحت قاعدة شكل شبه المنحرف ثم لوّنه بلون الشرائط ذاته #AED6E0 واجمع العنصر عبر تحديد كافة العناصر والضغط على Ctrl + G. لا تقلق حيال الجزء العلوي من العلبة لأن المثلجات التي سنرسمها فوقها ستغطي هذه الحافة تمامًا.

الخطوة 12:

postImage_tutorialCucpcakeJubilee_step12.jpg

سنقوم الآن بتصميم الغطاء الجليدي ببضع خطوات بسيطة وسهلة. ابدأ برسم الشكل الرئيسي للغطاء الجليدي عبر استخدام أداة الدائرة Ellipse Tool. ثلاث أشكال بيضوية عادة ستفي بالغرض. سنقوم بقص الجزء السفلي من الشكل العام للأشكال الثلاثة.

الخطوة 13:

postImage_tutorialCucpcakeJubilee_step13.jpg

ارسم مستطيلًا يغطي الجزء السفلي من الأشكال البيضوية الثلاثة المتداخلة باستخدام أداة المستطيل Rectangle Tool. حدّد المستطيل مع أحد الأشكال البيضوية ثم طبّق الخيار Minus Front من لوحة Pathfinder لقص مساحة المستطيل من الشكل البيضوي. كرّر هذه العملية مع باقي الأشكال البيضوية مع ترك الشكل البيضوي المسطّح للمحافظة على استدارة بسيطة على الحافة السفلية للأشكال البيضوية ثم أدمج جميع الأشكال باستخدام unite من لوحة Pathfinder.

الخطوة 14:

postImage_tutorialCucpcakeJubilee_step14.jpg

ضاعف الشكل الجديد من Ctrl + C و Ctrl + F ولوّن النسخة الجديدة باللون #E8CBC5. صغّر حجم الشكل الأصلي قليلًا عبر استخدام مستطيل التحديد المحيط بالشكل والمحافظة على الضغط على Shift وAlt أثناء التصغير للمحافظة على تناسب الشكل ومركزية عملية التصغير. حرّك هذا الشكل قليلًا نحو اليسار باستخدام السهم الأيسر من لوحة المفاتيح لتبدو الحدود عريضة قليلًا جهة اليمين.

الخطوة 15:

postImage_tutorialCucpcakeJubilee_step15.jpg

سنستخدم أداة القلم Pen Tool لرسم شكلين يمثلان الحواف الداخلية للشكل الجليدي انطلاقًا من الحواف الخارجية لإعطاء منظر وهمي يدلّ على اللولبية.

الخطوة 16:

postImage_tutorialCucpcakeJubilee_step16.jpg

سنصمم الآن ثمرة الكرز التي ستوضع في الأعلى. استخدم أداة الدائرة Ellipse Tool لرسم شكل بيضوي في أي مكان على لوح الرسم بالأبعاد: العرض 80px والارتفاع 80px. لوّن هذا الشكل باللون #D78995. ومن أجل تأثير الظلال ضاعف الشكل باستخدام Ctrl + C و Ctrl + F ولوّن النسخة باللون #C74366. ضاعفها مرة أخرى ثم صغّر حجم النسخة الأخيرة قليلًا وحرّكها باتجاه الجهة العليا اليسرى. حدّد النسختين المتداخلتين واستخدم Minus Front من لوحة Pathfinder لقص الشكل العلوي من السفلي والإبقاء على شكل هلال فقط في الجزء السفلي الأيمن. صغّر حجم هذا الهلال وحرّكه ودوّره حتى تحصل على مظهر ظل الثمرة من الجهة السفلية لها. ارسم شكلًا بيضويًّا باستخدام الأداة Ellipse Tool ولوّنه باللون #E8CBC5 ثم حرّكه فوق ثمرة الكرز ليبدو كلمعان إضاءة فوق الثمرة. والآن ارسم شكل عود الثمرة باستخدام القلم وضع شكلًا بيضويًّا صغيرًا تحته يبدو كظل له نفس لون الظل أسفل الثمرة. اجمع كل الأشكال التي تكوّن الثمرة ثم ضع الثمرة فوق قالب الحلوى.

الخطوة 17:

postImage_tutorialCucpcakeJubilee_step17.jpg

وسنقوم الآن برسم رشّات الحلوى اللذيذة فوق قالب الحلوى. استخدم أداة المستطيل مستدير الزوايا Rounded Rectangle Tool لرسم مستطيل صغير ثم اصنع عدة نسخ منه. ثم بعثرهم ودوّرهم في مختلف الاتجاهات لمنحهم مظهرًا عشوائيًّا. لونّهم باللون الأزرق الفاتح #84C2CF والوردي الداكن #D78995. اجمعهم في مجموعة واحدة ثم ضعهم فوق قالب الحلوى. قم بتجميع عناصر قالب الحلوى (العلبة والمثلجات والكرز والرشّات) معًا بالطريقة المثالية لشكل قالب الحلوى ثم حدّدهم جميعًا واجمعهم في مجموعة واحدة. ضع قالب الحلوى في وسط الشعار تمامًا وفي المقدمة.

الخطوة 18:

postImage_tutorialCucpcakeJubilee_step18.jpg

هذا ما سيبدو عليه التصميم عند هذه اللحظة ويبقى لدينا مهمة أخيرة وهي اللافتة والنص المكتوب عليها.

الخطوة 19:

postImage_tutorialCucpcakeJubilee_step19.jpg

سنصمم هذه اللافتة باستخدام التناظر وأدوات Pathfinder وهو نفس الأسلوب الذي استخدمناه في تصميم شرائط علبة الحلوى. لنبدأ برسم نصف اللافتة بمساعدة أداة القلم Pen Tool وتأكّد من الضغط على مفتاح Shift أثناء رسم الخطوط المستقيمة في الجهة اليمنى وهذا مهم للغاية حتى نتمكن من عكس نسخة مطابقة للشكل الذي نرسمه لنحصل على النتيجة المثالية في النهاية. بعد أن تنتهي من رسم النصف المطلوب من اللافتة استخدم النسخ Ctrl +C واللصق Ctrl + F للتأكّد من أن النسخة الجديدة في وضعية محاذاة مع النسخة الأصلية. اعكس النسخة عبر الضغط عليها بالزر الأيمن واختيار القائمة Transform->Reflect. ثم اختر من النافذة المنبثقة الخيار العمودي Vertical وانقر موافق. حرّك النسخة لليمين مع الضغط على المفتاح Shift للمحافظة على المحاذاة إلى أن تتطابق النسخة اليمنى مع النسخة الأصلية اليسرى تمامًا عند حدودهما المشتركة. هذه الطريقة هي ذاتها التي استخدمناها طوال الدرس، لا شيء جديد بالنسبة لك. الآن حدّد النسختين معًا ثم اختر الخيار Unite من لوحة Pathfinder لدمج الشكلين في عنصر واحد.

الخطوة 20:

postImage_tutorialCucpcakeJubilee_step20.jpg

استخدم أداة القلم Pen Tool لرسم إحدى حواف اللافتة. حدّد هذا العنصر واذهب إلى لوحة التدرجات Gradient لتطبيق الإعدادات التالية: للون الأول اختر اللون #F0EBCE ثم اختر اللون #C9C4A8 للون الثاني. انقر على مزلاج اللون الأول وأدخل القيمة 50% عند خانة الموقع Location، هذا سيجعل بداية اللون الأول عند المنتصف تقريبًا من جهة اليمين. ثم أدخل القيمة 25 عند إعدادات الزاوية Angle. إننا نقوم باستخدام هذه التقنية من التدرجات اللونية لمنح التصميم مزيدًا من العمق ومظهرًا ثلاثي الأبعاد.

الخطوة 21:

postImage_tutorialCucpcakeJubilee_step21.jpg

ضاعف هذا العنصر الأخير الذي أنشأناه ثم اعكسه وضعه عند النهاية الأخرى للافتة ثم حدّد العناصر الثلاثة.

الخطوة 22:

postImage_tutorialCucpcakeJubilee_step22.jpg

سنضيف المزيد من العمق للافتة عبر مضاعفة الأشكال الثلاثة المحدّدة مسبقًا وتحريكها بنقرتين للأسفل عبر مفتاح السهم السفلي من لوحة المفاتيح. ثم امنح هذه النسخة التي في الأسفل اللون #E0ABA1 وتأكّد من أنها مرسلة أسفل الشكل الأساسي عبر النقر عليه بالزر الأيمن ثم اختيار القائمة Arrange–>Send to Back.

الخطوة 23:

postImage_tutorialCucpcakeJubilee_step23.jpg

حدّد جميع عناصر اللافتة واجمعها بالاختصار Ctrl + G. اجعل عنصر اللافتة فوق جميع عناصر الشعار الأخرى وعدّل حجمه إن اقتضت الضرورة.

الخطوة 24:

postImage_tutorialCucpcakeJubilee_step24.jpg

أرجوا أنك راضٍ حتى هذه اللحظة عن النتيجة. الآن انقر على عنصر اللافتة نقرة مزدوجة حتى تدخل إلى الأجزاء المجموعة داخل العنصر. استخدم أداة القلم Pen Tool لرسم حدود عبر أعلى وأسفل اللافتة. امنح هذه الحدود سماكة بقيمة 5pt ولونّها باللون #C9C4A8.

الخطوة 25:

postImage_tutorialCucpcakeJubilee_step25.jpg

حدّد الحدود السفلية التي أنشأناها للتو ثم ضاعفها. حرّكها بنقرتين للأعلى باستخدام مفتاح السهم العلوي من لوحة المفاتيح ثم اختر أداة المسار Path Tool. انقر على الخط الجديد الذي حرّكناه للتو ثم ابدأ الكتابة. اختر اللون #D78995 للخط. أنا اختر الخط Lobster 1.4 لصاحبه Pablo Impallari وهو مناسب جدًّا لتصميمنا هذا. عليك أن تدرك أن نوعية الخط الذي ستستخدمه هنا سيغير شكل التصميم النهائي جذريًّا، لذلك لا تتردد في تجربة عدّة خطوط لتختار الأنسب منها بالنسبة لك.

الخطوة 26:

postImage_tutorialCucpcakeJubilee_step26.jpg

الخطوة الأخيرة لإنهاء التصميم هي بمضاعفة النص ومنح النسخة الجديدة اللون #C74366. ثم حرّكها قليلًا للأعلى واليسار لإضافة تأثير نصي مميز في النهاية. أرجوا أن يكون هذا الدرس قد أعجبكم وأن تكونوا قد استفدتم منه لمعرفة كيفية استخدام تقنيات الأشكال الأساسية والرسم بالقلم وكذلك استخدام الألوان وغيرها من أدوات الإليستريتور.

cupcakeJubilee.jpg

ترجمة -وبتصرّف- للمقال: How to create a cupcake shop badge emblem style logo  لصاحبه: Loic Ginet


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

في البداية احب اقولك شكرًا ليك على مجهودك اللي متميز جدًا :))

كنت عاوز اسأل بس .. طريقة عمل الاستروك المقطع زي اللي معمول بالظبط لاني اللي بعمله فيه مشكلة انه مش عاوز يطلع باللون اللي بعمله وبيطلعلي لون غامق 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

بتاريخ 16 ساعات قال Ahmed Sherif-2-3:

في البداية احب اقولك شكرًا ليك على مجهودك اللي متميز جدًا :))

كنت عاوز اسأل بس .. طريقة عمل الاستروك المقطع زي اللي معمول بالظبط لاني اللي بعمله فيه مشكلة انه مش عاوز يطلع باللون اللي بعمله وبيطلعلي لون غامق 

أهلًا أخي

جرّب استخدام ألوان ضمن مجموعة swatches والتي ستحصل بموجبها على اللون المطلوب بإذن الله.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...