اذهب إلى المحتوى

تصميم شخصية قرصان كرتونية من مخطط مرسوم باليد


zahershullar

سنقوم في هذا الدرس باستخدام الورقة والقلم في رسم شخصية كرتونية ومن ثم نقلها إلى الحاسوب عبر الماسح الضوئي وبعدها سنحوّل هذا المخطط المرسوم إلى تصميم فكتور باستخدام برنامج أدوبي إليستريتور. النتيجة النهائية ستكون عبارة عن شخصية كرتونية ملونة بتصميم الفكتور.

captain_black_spoon.jpg

الخطوة الأولى هي رسم مخطط الشخصية الكرتونية للقرصان باستخدام قلم الرصاص والورقة، وبعد الانتهاء من تخطيط الرسم الأولّي قم بإرسال المخطط باستخدام الماسح الضوئي إلى الحاسوب. ستكون دقة 150dpi كافية في عملية المسح وأيضًا للقيام بالتصميم بناءً عليها.
بالنسبة لأولئك اللذين لا يجدون لديهم الموهبة والمقدرة على الرسم بإمكانهم استخدام المخطّط الذي رسمته للقرصان أو البحث عبر الإنترنت عن مخططات مرسومة جاهزة للقيام بتصاميمهم.

110.jpg

افتح برنامج أدوبي إليستريتور وضع الصورة التي تم مسحها للتو في لوح الرسم عبر القائمة

File > Place

خفّف التعتيم لطبقة الصورة إلى 20% واقفل هذه الطبقة.

أنشئ طبقة جديدة واسحبها إلى أسفل طبقة المخطط. استخدم أداة القلم Pen Tool وتتبع الخطوط الخارجية لمخطط الشخصية المرسومة مع جعل حجم الحدود 8pt. عند استخدام أداة القلم فمن المفيد استخدام مفتاحي Ctrl وAlt للتنقّل بين الأدوات المختلفة.

21.jpg

بعد الانتهاء من رسم الخطوط الخارجية، استخدم حدودًا جديدة بحجم 4pt لتتبّع خطوط التفاصيل كحدود القبعة، اللحية ، المعطف وغيرها. كبّر منظور العرض إلى موقع رسم الحدود لتتمكن من الرسم بسلاسة انطلاقًا من الخطوط العريضة السابقة.

3.jpg

4.jpg

وصلنا الآن إلى رسم اليد، إن الشخصية لديها يد مرسومة بأسلوب معيّن، أبسط طريقة لرسم هذه اليد هو برسم دائرتين كما هو واضح، ثم ارسم شكل الذراع باستخدام أداة القلم (أكمل الشكل). لوّن هذه الأشكال باللون الأسود ثم استخدم Unite من لوحة Pathfinder لجمع جميع هذه الأشكال في شكل واحد. بادِل بين لوني الحدود والتعبئة واجعل حجم الحدود 4pt.

5.jpg

61.jpg

أنشئ شكل رقعة العين ولوّنها باللون الأسود.

71.jpg

استخدم حجم حدود أقل كحجم 2pt للتفاصيل الأدق على الوجه كالعينين والأنف.

81.jpg

لوّن بؤبؤ العين باللون الأسود ثم ارسم مستطيلًا أبيض صغيرًا كانعكاس للإضاءة. امنح هذا الشكل انحناءه عبر القائمة

Object > Envelope Distort > Make With Warp

واختر الخيارات التالية:

Arc

Vertical

-18%

حدّد هذا الشكل مرة أخرى وتوجّه إلى القائمة

Object > Expand

وفعّل مربع خيار Object.

عدّل بحجم وزاوية دوران شكل الإضاءة وضعها في الموقع المطلوب.

91.jpg

10.jpg

111.jpg

لرسم الفم، أنشئ دائرة صغيرة سوداء في أقصى يسار فتحة الفم، ثم استخدم أداة التحديد المباشر Direct Selection Tool لتحديد النقطة اليمنى من الدائرة. اسحب هذه النقطة إلى الجهة المقابلة من الفم. استخدم خصائص Envelope Distort مجدّدًا للحصول على انحناءه للشكل المحدّد مع الخيارات التالية:

Arc

Horizontal

19%

121.jpg

131.jpg

141.jpg

تتبع باقي التفاصيل الدقيقة الأخرى المتبقية على الشخصية بحدود بحجم 2pt، بما فيها السيف، الجيوب والحذاء. أضف أزرارًا للمعطف باستخدام دوائر صغيرة سوداء.

151.jpg

بعد الانتهاء من رسم خطوط الشخصية بالكامل، ألغِ ظهور طبقة الصورة الأساسية من لوحة الطبقات، وقم بأية تعديلات ضرورية لإنهاء التصميم، في حالتي أنا قمت بجعل الذراع أكبر من المخطط الأصلي وقمت بتصغير حجم الحذاء قليلًا.

161.jpg

أزِل الحواف المربعة في بعض أطراف التصميم كما في حالة الريشة على القبعة وبعض عناصر الوجه عبر التكبير والتصغير وتحديد الحدود. اذهب إلى القائمة

Object > Expand

اختر خيار Stroke ثم استخدم أداة التحديد المباشر Direct Selection Tool لدفع النقاط الفردية إلى مواقع مناسبة تحقق الشكل المدبب لنهاية طرف الشكل.

171.jpg

181.jpg

191.jpg

أنشئ طبقة جديدة وضعها أسفل لوحة الطبقات. اختر اللون الرمادي وابدأ بتلوين شكل القبعة بحذر بدون أن تخرج خارج حدود الشكل السوداء.

201.jpg

211.jpg

كرّر العملية مع باقي أجزاء الشخصية ولوّن كل جزء باللون المناسب.

222.jpg

241.jpg

كبّر المنظور وركّز على شكل القبعة ثم ارسم شكل الشريط حول القبعة. لوّن هذا الجزء بتدرج لوني من البني إلى الأبيض ثم اذهب إلى لوحة الشفافية Transparency وغيّر خصائص المزج إلى Multiply لجعل اللون الأبيض شفافًا.

251.jpg

261.jpg

اذهب إلى كل جزء من أجزاء الشخصية وأضِف تدرجًا لونيًّا لإضافة المزيد من العمق إلى الشخصية. استخدم أداة التدرج اللوني Gradient Tool وأداة Gradient Mesh Tool لتستطيع القيام بالعملية على نحو أفضل.

271.jpg

291.jpg

أضِف بعض التفاصيل الإضافية كشعار الجمجمة على قميص القرصان وهو شكل جاهز ضمن مجموعة SpoonGraphics Punk Vector Pack الجاهزة وانسخ منها شكل الجمجمة والعظام المتقاطعة. ألصق هذا الشكل داخل القرصان واستخدم الاختصارين Ctrl+[ وCtrl+] لترتيب مكان الشعار وجعله أسفل المعطف ولكن فوق القميص.

30.jpg

31.jpg

أنهِ القطعة الأخيرة للتصميم في الفوتوشوب عبر لصق كامل فكتور التصميم للشخصية فوق خلفية ذات خامة قاسية تعبّر عن شخصية القرصان مع وضع الاسم.

captain_black_spoon.jpg

ترجمة -وبتصرّف- للمقال: Create a Vector Pirate Cartoon Character from a Hand Drawn Sketch  لصاحبه: Chris Spooner


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...