تصميم بطاقة أعمال جاهزة للطباعة بأسلوب الخربشة باستخدام إلستريتور


zahershullar

لا شيء أفضل من بعض خربشاتك ومخططاتك الإبداعية لتدعم بها مسيرتك الفنية. دعونا نستخدم خربشة قديمة جيدة لتقديم خدمة تصميمية تجمع بين فن الرسم السريع الممتع وبين تصميم بطاقة أعمال جاهزة للطباعة. سنرسم هذه الخربشة مباشرة على برنامج أدوبي إليستريتور وسنستخدم تطبيقات تصميم الطباعة لتجهيز مستند بطاقة الأعمال مع هوامش النزيف الصحيحة لإنشاء ملف PDF جاهز للطباعة.

doodle-business-card-sm.jpg

التصميم سيكون عبارة عن بناء أفكار عشوائية ورسمها بأسلوب الخربشة. ما رأيك في معركة رجل العصا أو بقرة يتم اختطافها من قبل المخلوقات الفضائية كنقطة محورية في تصميم البطاقة؟

افتح برنامج أدوبي إليستريتور. سنصمم البطاقة بحجم 88x55 مم ولكن هذا قد يختلف بحسب الطابعة التي تختارها أو بحسب تعليمات مركز الطباعة الذي تتعامل معه. أدخل 3 مم ضمن خيارات هوامش الحدود القصوى (Bleed) حتى يقوم إليستريتور بتجهيز المستند. تذكّر أيضًا بأن تضع نظام الألوان CMYK للطباعة.

01.png

لقد قام إليستريتور بوضع حدود حمراء اللون توضّح هوامش الحدود القصوى (Bleed) بالإضافة إلى الحدود السوداء التي توضّح حدود البطاقة الفعلية. قد ترغب أيضًا بوضع هوامش أمان حتى لا يكون أيٌّ من العناصر الهامّة في التصميم قريب جدًّا من الحافة. اسحب أربعة أدلّة إلى داخل لوح الرسم وحاذِها مع باقي الحدود.

02.png

انقر بالزر الأيمن وقم بإلغاء قفل الأدلّة. حدّد الدليل الأيسر والأسفل ثم اضغط على مفتاح Enter. أدخل القيمة 5 مم للخيارات الأفقية والعمودية ثم اضغط OK. هذا سيجعل هذه الأدلّة على مسافة 5 مم داخل حدود المستند.

03.png

كرّر العملية مع الدليلين العلوي والأيمن ولكن مع وضع القيمة -5 مم ليتم تحريكها بشكل معاكس. انقر بالزر الأيمن واختر قفل الأدلّة لتجنّب تعديلها بالخطأ.

04.png

عادة ما تكون الخلفية في حالة رسم الخربشات عبارة عن سطور دفتر أو مفكرة. سنقوم بتصميم نقش يعمل على محاكاة تلك الخلفية من أجل تصميم بطاقة الأعمال. ارسم مربعًا مع لون تعبئة أبيض ثم حدّد الضلع العلوي باستخدام أداة التحديد المباشر Direct Selection Tool. اضغط CMD+C للنسخ وCMD+F للصق في المقدمة ثم حرّك للأسفل نحو وسط المربع. أضِف حدودًا زرقاء بقيمة 0.5 pt مع قيم اللون c35, m20, y0, k0.

05.png

حدّد كلا العنصرين ثم اجمعهما في مجموعة واحدة ثم اسحبهما إلى لوحة الحوامل Swatches لإنشاء حامل نقش جديد. سيتم تكرار هذا النقش عند اختياره كخيار لتعبئة أي عنصر.

06.png

ارسم مستطيلًا على لوح الرسم بحيث تطابق أضلاعه حدود النزيف. أضِف النقش الأخير الذي صممناه كلون تعبئة.

07.png

لا يوجد بطاقة أعمال كاملة بدون تفاصيل الاتصال لذلك سنضيفها أولًا. أدخل الاسم أولًا باستخدام الخط المفضل لديك (انا اخترت هنا خط DIN). حاذِ هذا النص مع سطرين من أسطر الخلفية مع الدليل الأيسر الذي أنشأناه للحفاظ على مسافة الأمان.

08.png

أنهِ كتابة بقية تفاصيل الاتصال بشكل يتناسب مع ارتفاع خطوط سطور الخلفية. قد ترغب في استخدام التباين في الأحجام لتمييز النصوص ولكن تذكّر أن تتجنب وضع أي حجم أقل من 6 للحفاظ على وضوح البطاقة المطبوعة.

09.png

الآن لنقم بإبداع وتزيين هذه البطاقة. استخدم أداة فرشاة الدهان Paintbrush واختر فرشاة دائرية صغيرة من لوحة الفراشي Brushes palette. اختر لونًا شبيهًا بلون الحبر الافتراضي مثل هذا اللون c45, m35, y0, k0 للون الحدود ثم ابدأ بالخربشة على البطاقة. تأكّد من أن جميع الخطوط التي سترسمها تمتد خارج حدود البطاقة وحتى تمتد عبر الحدود القصوى (Bleed).

10.png

عندما نبدأ بالخربشة فلا يوجد أية قواعد. فقط ارسم ما يدور في ذهنك، بالنسبة إلي رسمت مشهد معركة رجل العصا.

11.png

لا تقلق إذا لم تكن رسومات دقيقة فهذا فن خربشة سريع وممتع فقط. فقط تذكّر أن تجعل امتداد الخطوط خلف الحدود القصوى (Bleed).

12.png

املأ المساحات الفارغة بخربشات عشوائية، أنت على وشك تصميم أجمل بطاقة أعمال في العالم.

13.png

حدّد الجميع CMD+A لتحديد جميع العناصر ثم اذهب إلى القائمة:

Object > Expand Appearance

هذا سيحوّل جميع تلك الحدود إلى أشكال جامدة.

14.png

ارسم مستطيلًا مؤقتًّا يمتد ضمن كامل الحدود القصوى (Bleed). اترك هذا المستطيل بدون ألوان تعبئة أو حدود. حدّد جميع خطوط الخربشة التي تمتد خارج الحدود القصوى (Bleed) مع المستطيل الأخير الذي رسمناه. اختر خيار Crop من لوحة Pathfinder.

15.png

جميع العناصر يجب أن تكون قد قُصّت ضمن الحدود القصوى (Bleed).

16.png

حدّد جميع عناصر النصوص ثم اذهب إلى القائمة:

Type > Create Outlines

تمامًا مثل خاصية Expand Appearance الذي يحوّل الحدود إلى أشكال فإن خاصية Create Outlines تحوّل النص إلى أشكال جامدة، هذا سيمنع ظهور أية مشاكل مع النصوص أثناء عملية الطباعة.

17.png

اذهب إلى القائمة:

File > Print

لتظهر خيارات الطباعة. اختر Adobe PDF من خيارات الطباعة ثم اختر Custom بالنسبة لحجم العمل ثم انتقل إلى خيارات العلامات والنزيف Marks and Bleed وأضِف جميع علامات الطباعة.

18.png

سيقوم إليستريتور بتصدير العمل كملف PDF جاهز للطباعة لتقوم بطباعته على أي طابعة تختارها أو لدى أي مركز طباعة تختاره.

19.png

قبل إرسال الملف إلى الطباعة قد ترغب في التحقق من تغطية الحبر وعدد لوحات التصميم التي سنستخدمها. في برنامج Adobe Acrobat Pro اذهب إلى القائمة:

Advanced > Print Production > Output Preview

في الخيارات التالية يمكنك تجربة كل لون من لوحات ألوان CMYK على حدة لتتأكّد من أن جميع الألوان قد تم تصديرها كما هو متوقع. سيظهر النص والخطوط بأفضل شكل مع لوحة ألوان أو اثنتين. اللوحات الإضافية التي تحمل الألوان ستجنّبنا مخاطر فقدان التسجيل والخطوط المموّهة. لاحظ في الصورة أن جميع خطوط الخربشة تستخدم لوحة السماوي Cyan ولكن النص لا يظهر وذلك لأن النص يستخدم لوحة الأسود (Black (K.

20.png

بعد بضعة أيام ستكون البطاقة بين يديك وستشعر بأنك أروع مصمم في العالم.

doodle-business-card-sm.jpg

ترجمة -وبتصرّف- للمقال: Create a Fun Print-Ready Doodled Business Card Design  لصاحبه: Chris Spooner.



2 اشخاص أعجبوا بهذا


تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن