اذهب إلى المحتوى

كيفية تكبير وتحويل وتغيير حجم عنصر في الفوتوشوب


Ola Abbas

هناك العديد من الطرق لتغيير حجم عنصر في برنامج الفوتوشوب، ولكن ليس عليك أن تكون محترفًا للحصول على هذا التغيير الذي تريده. سنلقي نظرةً في هذا المقال على طرق بسيطة للغاية لتكبير وتحويل وتغيير حجم عنصر، وذلك باستخدام عملية التحويل Transform.

توجد ثلاث طبقات في المثال الذي سنستخدمه، حيث أن الطبقة السفلية هي عبارة عن طبقة بيضاء في الخلفية نريد تغيير حجمها لملء لوحة الرسم، أما الطبقة الوسطى فتحتوي رسمًا يمثّل الشمس التي نريد وضعها في مركز لوحة الرسم ومطابقتها مع حجم الطبقة البيضاء، بينما الطبقة الثالثة هي زهرة نريد وضعها في مركز دائرة الشمس.

سنستخدم خيارات مختلفة لتغيير الحجم لمعرفة كيفية عمل كل من هذه الخيارات.

تغيير حجم عنصر باستخدام عملية التكبير Scale

سنحدّد أولًا الطبقة ذات المربع الأبيض من الزاوية السفلية اليمنى من الشاشة، فالطبقة المحدَّدة لها خلفية رمادية فاتحة.

01_TransformImage1.jpg

حدّد طبقة المربع الأبيض ثم انقر على قائمة Edit ثم اختر Transform، ثم Scale.

02_TransformImage2.jpg

سيظهر مربع يحيط به مقابض جانبية حول المربع الأبيض.

03_TransformImage3.jpg

يمكنك تكبير حجم المربع الأبيض بسرعة من خلال النقر فوق أي مقبض وسحبه، وبالتالي سيتغير حجم المربع تغيرًا متناسبًا، أي أن الطول والعرض سيتغيران بنفس نسبة الطول والعرض الأصليين.

04_TransformImage4.jpg

يمكنك أن ترى أن المربع لا يناسب لوحة الرسم تمامًا، لذلك نحتاج إلى تخصيص الحجم ليتناسب مع لوحة الرسم، ويمكن فعل ذلك من خلال الانتقال إلى شريط الخيارات Options Bar في الجزء العلوي من الشاشة، ثم إلغاء النقر على زر الحفاظ على نسبة الطول إلى العرض Maintain Aspect Ratio (أيقونة الارتباط)، والذي يحدد تناسبية العنصر.

05_TransformImage5.jpg

وبالتالي يمكنك إمساك مقبض أحد الجوانب وسحبه دون تغيير الجوانب الأخرى.

06_TransformImage6.jpg

أصبح الآن المربع الأبيض يملأ لوحة الرسم بأكملها، وبالتالي انتهينا من تغيير حجم تلك الطبقة.

تغيير حجم عنصر باستخدام التحويل الحر Free Transform

سنستخدم طريقة التحويل مثل طريقة أخرى لتغيير حجم عنصر في برنامج الفوتوشوب، حيث تعمل هذه الطريقة تمامًا مثل طريقة التكبير، وسنحدد الطبقة التي تحتوي الشمس من الزاوية السفلية اليمنى في هذا المثال.

07_TransformImage7.jpg

اذهب إلى قائمة Edit ثم اختر التحويل الحر Free Transform.

08_TransformImage8.jpg

يحيط بالشمس الآن مربعٌ يحيط به مقابض يمكنك استخدامها لتغيير الحجم كما فعلنا سابقًا مع المربع الأبيض.

09_TransformImage9.jpg

نريد إبقاء أبعاد الشمس متناسبةً عند تكبيرها، لذلك سنضغط على زر الحفاظ على نسبة العرض إلى الطول من أيقونة الارتباط من شريط الخيارات مرةً أخرى، ثم نستخدم المقابض لتغيير حجم الشمس بحيث تملأ المربع الأبيض.

10_TransformImage10.jpg

هناك خيار آخر لتحديد الحجم، حيث يمكنك استخدام المقابض الموجودة على المربع المحيط بالشكل كما هو موضح أعلاه، أو يمكنك ضبط النسب المئوية للطول H والعرض W يدويًا من شريط الخيارات، سواءً اخترت الخيار Scale أو الخيار Free Transform.

11_TransformImage11.jpg

سنختار الآن الطبقة التي تحتوي الزهرة، لهذا تأكّد من تحديد أيقونة Maintain Aspect Ratio وزِد نسبة الطول إلى 325%، وبالتالي سيُعدَّل العرض تلقائيًا إلى نفس نسبة الطول المئوية لأن الارتباط مفعَّل.

12_TransformImage12.jpg

تغيير حجم عنصر باستخدام خيارات التحويل الفرعية

يحتوي الأمر Transform على خيارات متعددة أخرى مثل التدوير rotate والانحراف skew والتشويه distort، وكذا المنظور perspective والالتواء warp، والتي تُعَد طرقًا أخرى لتغيير حجم عنصر في الفوتوشوب بهدف إنشاء تأثيرات مختلفة.

13_TransformImage13.jpg

لقد استخدمنا في المثال التالي خيار المنظور perspective لجعل الشمس والزهرة تظهران وكأنهما تنسحبان في الفضاء، وذلك عن طريق ضبط مقابض المربع المحيط بالشكل حتى تحصل على التأثير الذي تريده، كما استخدمنا أيضًا التحويل الحر على الزهرة لتقليل حجمها.

14_TransformImage14.jpg

نقدّم فيما يلي وصفًا سريعًا لما سيفعله كل خيار فرعي:

  • التدوير Rotate: يدوِّر هذا الخيار الصورة حول نقطة مرجعية ثابتة، فإذا حرّكت المؤشر خارج الحدود المحيطة بالعنصر، فإن هذا المؤشر سيصبح سهمًا منحنيًا ذا وجهين، بعدها سيمكنك سحب المؤشر لتدوير الصورة. اضغط على المفتاح Shift من لوحة المفاتيح لنقل الدوران بزيادة قدرها 15 درجة.
  • الانحراف Skew: يؤدي هذا الخيار إلى إمالة العنصر رأسيًا وأفقيًا من خلال سحب المقبض الجانبي لإمالة المربع المحيط بالعنصر.
  • التشويه Distort: يسمح هذا الخيار بتمديد العنصر الخاص بك في جميع الاتجاهات، حيث يمكنك استخدام مقابض الزاوية لتشويه الشكل.
  • المنظور Perspective: يطبّق هذا الخيار منظورًا من نقطة واحدة على العنصر المختار، لهذا أمسِك بمقبض زاوية واسحبه لتطبيق المنظور الذي تريده.
  • الالتواء Warp: يسمح هذا الخيار بمعالجة تفصيلية لشكل العنصر، حيث يظهر رسم بياني "شبكي" فوق الصورة عند تفعيل هذا الخيار. اسحب نقاط التحكم أو الخط أو المنطقة داخل الشبكة لتغيير شكل الشبكة، وسيتبع ذلك تغيّر شكل العنصر.

اختصارات لوحة المفاتيح

بما أن استخدام لوحة المفاتيح قد يكون أكثر فاعلية، فإليك بعض اختصارات لوحة المفاتيح التي يمكنك استخدامها لتغيير الحجم:

  • استخدم الاختصار Ctrl + T مع نظام التشغيل Windows، أو الاختصار Command + T مع نظام التشغيل Mac لتفعيل التحويل الحر، حيث سيؤدي ذلك إلى تشكّل مربع يحيط بالطبقة أو العنصر المحدَّد.
  • اضغط مع الاستمرار على مفتاح Alt لنظام التشغيل Windows، أو مفتاح Option لنظام التشغيل Mac أثناء سحب المقبض لإعادة تشكيل العنصر من مركزه.
  • اضغط مع الاستمرار على مفتاح Shift عند سحب مقبض المربع المحيط بالعنصر باستخدام الطريقة Free Transform، والذي سيقيّد نسبة الطول إلى العرض مثل بديلٍ للنقر فوق أيقونة Maintain Aspect Ratio.
  • سيؤدي الضغط مع الاستمرار على Shift + Alt في نظام Windows أو Shift + Option في نظام التشغيل Mac مع النقر على المقبض وسحبه؛ إلى تغيير حجم العنصر تغييرًا متناسبًا من مركز العنصر إذا نقرت على مقبض زاوية، أو سيعدِّل الجوانب المتقابلة بالتساوي إذا استخدمت مقبضًا جانبيًا.
  • انقر على زر الفأرة الأيمن في نظام التشغيل Windows، أو اضغط على المفتاح Control مع زر الفأرة الأيسر في نظام التشغيل Mac، وذلك عندما يكون المربع المحيط بالعنصر مرئيًا، لعرض القائمة الفرعية لخيارات التحويل التي تحتوي على التدوير والانحراف والتشويه وما إلى ذلك. فإن حدَّدت أيًا من هذه الخيارات الفرعية، فيمكنك الضغط مع الاستمرار على المفتاح Alt في نظام Windows، أو المفتاح Option في نظام التشغيل Mac مع النقر والسحب لتطبيق هذه الخيارات.
  • يمكنك التبديل مؤقتًا إلى الأوضاع Skew أو Distort أو Perspective مباشرةً من لوحة المفاتيح دون الحاجة إلى تحديدها من أي قائمة عند تفعيل التحويل الحر كما يلي:
    • بالنسبة إلى وضع Skew أو Distort: ما عليك سوى الضغط باستمرار على مفتاح Ctrl في نظام Windows، أو مفتاح Command في نظام Mac، وذلك أثناء سحب مقبض جانبي أو مقبض زاوية.
    • بالنسبة إلى وضع Perspective: اضغط باستمرار على Shift + Ctrl + Alt في نظام Windows، أو على المفاتيح Shift + Command + Option في نظام Mac، واسحب مقبض الزاوية.
    • يعيدك رفع يديك عن المفاتيح السابقة إلى وضع التحويل الحر الأساسي.
    • يؤدي الضغط على المفتاح Enter من لوحة المفاتيح إلى الخروج من عملية التحويل الحر.

الخلاصة

طريقتا التحويل Transform والتحويل الحر Free Transform، هما أبسط الطرق التي تُستخدَم لتغيير حجم العناصر في برنامج الفوتوشوب، حيث سيصبح استخدامها سهلًا بمجرد استخدامها مرتين، كما يمكنك أيضًا استخدام تحويلات متعددة للحصول على التأثير المناسب لك.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال How to Scale, Transform, and Resize an Object in Photoshop لصاحبته Amber Fogel.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...