كيفية تغيير الطقس من الصيف إلى الشتاء في الفوتوشوب


zahershullar

في درس الفوتوشوب هذا سنتعلّم كيفية التحكم بالطقس وتغيير الفصول عبر استخدام بعض الحيل في برنامج الفوتوشوب وسنقوم في هذا الدرس بتحويل صورة المشهد الصيفي المشمس البرّاق إلى مشهد شتوي مثلج. سنقوم بتعديلات على الألوان للحصول على جو بارد ثم سنستخدم أدوات التحديد الذكيّة لإضافة الغطاء الثلجي على الغابة. ثم سننهي التصميم عبر إضافة الغطاء الثلجي على كامل المشهد.

example-sm.jpg

حيلة الفوتوشوب هذه تعمل أفضل مع صور المناظر الطبيعية التي تحوي الكثير من الأشجار والأعشاب. هناك ثلاث خطوات أساسية للقيام بهذا العمل: غسل الألوان لإزالة درجات الصيف الدافئة، تطبيق غطاء الثلج الأبيض، ثم إنهاء التصميم بعاصفة ثلجية واقعية.

1.jpg

افتح الصورة المطلوبة في الفوتوشوب. أنا استخدمت هذه الصورة من موقع Unsplash.com. أضف طبقة تعديل تشبّع الألوان Hue/Saturation من خلال أيقونة إضافة طبقة تعديلات الموجودة أسفل لوحة الطبقات.

2.jpg

عدّل بخيارات القائمة المنسدلة من Master إلى مختلف قنوات الألوان وخفّف من قيمة إشباع الألوان أثناء مشاهدة المعاينة للنتائج واختيار النتيجة الأفضل. الهدف من هذه العملية هو إزالة درجات الألوان الدافئة لمنح الصور شعور برد الشتاء. القناة الحمراء لا تحتاج عادة إلى تعديلات كبيرة بحيث يعتمد الأمر على طبيعة موضوع الصورة بينما القناتين الصفراء والخضراء تحتاجان إلى تخفيف كبير لإزالة الحيوية والدفء من الأعشاب وأوراق الشجر. وأخيرًا فإن تعديل القنوات الزرقاء والسماوية ستساعد على جعل السماء الصافية ملبدة بالغيوم.

4.jpg

اختر طبقة الخلفية ثم اذهب إلى القائمة

Select > Color Range

غيّر خيار التحديد إلى خيار Sample Colors ثم انقر على الصورة لاختيار عينات الدرجات اللونية المختلفة. حاول البحث عن اللون الذي يوفّر التباين الجيد أثناء متابعتك لنافذة المعاينة الصغيرة ومشاهدة النتيجة. المزلاج الضبابي يمكن تعديله لضبط سطوع التحديد.

5.jpg

أضف طبقة جديدة بما أن التحديد ما زال مفعّلًا ثم لوّن تلك المنطقة باللون الأبيض عبر الاختصار CMD+Backspace. خفّف التعتيم لنحو 70-80% لإضافة بعض التفاصيل إلى الغطاء الثلجي عبر السماح للصورة الأساسية بالظهور قليلًا.

6.jpg

أحيانًا يكون هذا التداخل الأبيض مطبّقًا على مناطق غير ضرورية. أضف قناعًا للطبقة ثم استخدم ممحاة بفرشاة ناعمة لمسح تلك المناطق غير المرغوبة كالسماء في هذه الحالة.

7.jpg

اسحب طبقة الخلفية إلى أيقونة طبقة جديدة أو حدّدها واضغط الاختصار CMD+J لمضاعفتها ثم ضع النسخة الجديدة أعلى لوحة الطبقات. غيّر خصائص المزج إلى Soft Light ثم خفّف التعتيم إلى 20-30% لإعادة بعض التباين إلى الصورة.

9.jpg

أضف طبقة تعديلات بلون جامد واختر لونًا سماويًّا كاللون 7bbdf6. غيّر خصائص مزج الطبقة إلى Soft Light وخفّف التعتيم لنحو 10-20% لتطبيق منظر تأثير لون أزرق بارد خفيف.

10.jpg

أنشئ طبقة جديدة ولوّنها باللون الأبيض. اذهب إلى القائمة

Filter > Noise > Add Noise

واختر القيمة 100 للخيار Gaussian وفعّل Monochromatic.

11.jpg

اذهب مباشرة إلى القائمة

Filter > Blur > Gaussian Blur

لإزالة الحدّة من الضجيج عبر وضع القيمة 1px للتمويه.

12.jpg

غيّر خصائص مزج الطبقة إلى Screen لتحويل اللون الأسود في الطبقة إلى شفّاف وسامحًا فقط للون الأبيض بالظهور.

13.jpg

اذهب إلى القائمة

Image > Adjustments > Levels

أو اضغط على الاختصار CMD+L ثم حرّك مزلاج الظلال لليمين لتخفيف كثافة لون الضجيج الأبيض وجعلها تبدو بمظهر حبّات خفيفة من الثلج.

14.jpg

أضف طبقة جديدة واتبع ذات الخطوات السابقة من تلوين بالأبيض وإضافة الضجيج ومن ثم التمويه ولكن سيكون تمويه Motion Blur هذه المرة وبقيمة 10px وزاوية انحراف خفيفة.

15.jpg

استخدم المستويات Levels لتخفيف كثافة نمط الثلج ثم اضغط على الاختصار CMD+T لتحويل طبقة الثلج الثانية. استمر بالضغط على Alt وShift أثناء تكبير الطبقة للمحافظة على المركزية ونسبة الحجم. عادة عند تكبير التصاميم النقطية فإن التصميم سيتشوّه قليلًا وهذا في الواقع ما نهدف إليه مع تأثير الثلج هذا.

16.jpg

أضف طبقة ثلج ثالثة باتباع ذات الخطوات السابقة مع تغيير اتجاه التمويه هذه المرّة وتكبير حجم الطبقة أكثر أيضًا. طبقات الثلج الثلاثة هذه ستضيف العمق إلى التأثير مع حبّات الثلج الضبابية في المقدّمة عبر الحبّات الأصغر في الخلفية.

summer-winter.gif

انتهينا الآن من تحويل مشهد صيفي حيوي إلى مشهد شتوي مثلج بمساعدة أداوت وتعديلات الفوتوشوب. إن خاصية Hue/Saturation ساعدت على استبدال الألوان الدافئة بألوان باردة بينما أداة التحديد اللوني Range Selection ساعدت على تحديد الأعشاب وأوراق الشجر لتطبيق التأثير عليها. وتم تعزيز التأثير بتأثير الثلج الواقعي المصنوع بالكامل بواسطة برنامج الفوتوشوب.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال: How To Change a Photo from Summer to Winter in Photoshop  لصاحبه: Chris Spooner



1 شخص أعجب بهذا


تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن