اذهب إلى المحتوى

كيفية تصميم ملصق مهرجان موسيقي في الفوتوشوب


zahershullar

أمس اشتريت مجموعة أدوات تصميم الأكريليك التي تتضمن مصادر تصميم باستخدام دهان الأكريليك والذي يساعد على تصميم أعمال فنية رائعة باستخدام مجموعة متنوعة من خامات الدهان الملونة، فراشي الفوتوشوب، رسومات فكتور وملف فوتوشوب ذكي مذهل. لذلك في درس اليوم سأعلمكم كيفية تصميم ملصق مذهل للمهرجان الصيفي للموسيقى باستخدام خيارات صغيرة من هذه الأدوات التي يمكنك البحث عنها وتحميلها من الإنترنت.

25.jpg

سيتم إنشاء العمل الفني باستخدام خامتين من دهان الأكريليك مع عينات فكتور من ضربات الفرشاة، فراشي الدوائر وفراشي الأسطر. سنقوم بدمج جميع هذه العناصر مع بعض النصوص والأشكال في برنامج الفوتوشوب لإنتاج هذا الملصق الملوّن البرّاق لمهرجان الموسيقى الصيفي.

حمّل مجانًا أمثلة عن حزمة أدوات الأكريليك الخاصة بهذا الدرس

1.jpg

بعد تحميلك لملف عينات الحزمة المجانية قم بفتح الخامة الحمراء ذات الاسم Mercury Rising في الفوتوشوب. انقر نقرًا مزدوجًا على طبقة الخلفية لجعلها قابلة للتعديل ثم اضغط CMD+T للتحويل.

2.jpg

كبّر الخامة مع الضغط على مفتاحي Alt وShift حتى تملأ المنطقة المدهونة كامل مساحة العمل. اضغط CMD+I لعكس ألوان هذه الطبقة ويتحوّل اللون الأحمر إلى أزرق برّاق. أو يمكنك استخدام تقنية نمط طبقة لونية فوقيّة للحصول على ذات اللون الجديد.

3.jpg

افتح خامة الورق في الفوتوشوب ثم اضغط CMD+A لتحديد الكل ثم CMD+C للنسخ. عُد مجدّدًا إلى ملف العمل الأساسي ثم اضغط CMD+V للصق. غيّر خصائص مزج هذه الطبقة إلى Multiply ثم اذهب إلى القائمة

Image > Adjustments > Desaturate

لإزالة الألوان. خفّف التعتيم لنحو 60% لتخفيف الضغط على الخامة.

4.jpg

افتح خامة دهان أكريليك باسم Summer Harvest. هذه الصور ذات نوعية PNG قد تم قصّها بالفعل من خلفيّاتها لذلك يمكنك استخدامها في جميع أنواع التصاميم التي تعمل عليها. انسخ وألصق الخامة داخل المستند الرئيسي الذي نعمل عليه. اضغط CMD+T للتحويل ثم دوّر، كبّر وضع الخامة بشكل تبدو منبثقة من الزاوية السفلية اليسرى وبارزة قطريًّا.

5.jpg

بعض الوهج والهالات قد تظهر عند وضع خامة PNG فوق خلفية داكنة. اذهب إلى القائمة

Layer > Matting > Defringe

وأدخل القيمة 1px لإزالة هذه الظاهرة.

6.jpg

انقر نقرًأ مزدوجًا على طبقة الخامة وأضف ظلالًا Drop Shadow. اجعل لون الظل أسود وخصائص المزج Multiply والتعتيم 30% وزاوية الظل 90 درجة والمسافة 25px والانتشار صفر والحجم 50px.

7.jpg

انقر بالزر الأيمن على Drop Shadow ضمن خصائص الطبقة الملحقة أسفلها ثم اختر Create Layer.

8.jpg

اضغط CMD+T للتحويل ثم الزر الأيمن واختر Warp. احنِ واضبط الظلال للحصول على شكل أكثر واقعية وطبيعية كما لوكان الدهان رُفِعَ بعيدًا عن الخلفية. اضغط Enter لتطبيق التعديلات ثم خفّف قيمة Fill للطبقة إلى 15% للمزيد من تخفيف ظهور الظل.

9.jpg

اختر أداة رسم المستطيل ثم أنشئ طبقة جديدة. اسحب شكلًا مستطيلًا بدءًا من المركز عبر الاستمرار بالضغط على مفتاحي Alt وShift للمحافظة على مركزية الشكل وتساوي الأبعاد ما يجعل الشكل الناتج عبارة عن مربّع. امسح لون التعبئة ثم أضِف حدودًا بيضاء من شريط الأدوات العلوي. اضبط حجم الحدود إلى 25px. حرّك هذا الشكل ليتطابق مع مركز مساحة العمل.

10.jpg

أضِف قناعًا لطبقة المستطيل ثم استمر بالضغط على مفتاح CMD أثناء النقر على مُصغّر طبقة خامة Summer Harvest في لوحة الطبقات لتحميل تحديد على شكل الخامة. حدّد قناع طبقة المستطيل في لوحة الطبقات ثم استخدم الاختصار ALT+Backspace لملء هذا التحديد باللون الأسود وبالتالي تحقيق مسح مثالي لهذا الجزء من الشكل.

11.jpg

اختر أداة الفرشاة واضبط القساوة على 75%. اجعل لون المقدمة اللون الأبيض ثم ابدأ بالرسم على لوح الرسم لإعادة إظهار المستطيل من قناع الطبقة. اضبط رأس الفرشاة لتحقيق سيطرة أكبر ودقة أعلى أو اضغط على مفتاح X لتبديل لون المقدمة بلون الخلفية والتلوين باللون التالي لإعادة إخفاء الأجزاء غير المرغوبة.

12.jpg

اتبع حواف المربع واستعد المساحات الفارغة بين حدود ضربتي فرشاة من الخامة لإعطاء الانطباع بأن المربع يمر من خلال ضربات الفرشاة تارة فوقها وأخرى تحتها.

13.jpg

انقر مرتين على طبقة المربع ثم أضِف ظلالًا لهذه الطبقة. كرّر عملية النقر بالزر الأيمن واختيار Create Layer ثم حوّل باستخدام Warp لإنتاج ظل أكثر واقعية.

14.jpg

استخدم أداة النص واكتب في وسط المربع. أنا استخدمت خطًّا هندسيًّا جميلًا مجانيًّا اسمه Montserrat بالبنط العريض. استمر بالضغط على Alt أثناء سحب عنصر النص لتصنع نسخة عنه ثم عدّل النص لتوضّح اسم المهرجان المطلوب.

15.jpg

استخدم الاختصار CMD+T لتحويل وتغيير حجم عناصر النص وجعلها بالعرض ذاته.

16.jpg

ومن أجل رقم 2016 فقد استخدمت خطًّا مميزًا غير مجاني اسمه Have Heart. احنِ هذا النص قليلًا بشكل يتداخل قليلًا مع النص في الأعلى.

17.jpg

لتعزيز نص 2016 انسخ شكل فكتور خط سفلي بالفرشاة من الحزمة التي حمّلتها في بداية الدرس ثم ألصقها في مستند الفوتوشوب. عدّل حجمها وضعها تحت رقم 2016 ثم اضغط CMD+I لاستبدال لون التعبئة الأسود باللون الأبيض.

18.jpg

انسخ أحد عناصر النص السابق وصغّره لنستخدمه في كتابة لائحة بأسماء الفنانين المشاركين في الحفل الموسيقي.

19.jpg

حدّد جميع عناصر النص الجديدة واستخدم زر المحاذاة من شريط الأدوات لتتم محاذاتهم إلى الوسط وتوزيع المسافات بينهم بالتساوي.

20.jpg

انسخ شكل فكتور شطبة الفرشاة الحادة من الحزمة التي تم تحميلها بداية الدرس وألصقها في مستند الفوتوشوب. اضغطها للأسفل حتى تصبح خطًّا نحيفًا ثم استخدمه كحاجز بين العناصر النصيّة في اللائحة.

21.jpg

استمر بالضغط على Shift وحدّد جميع أشكال الحواجز والنصوص ثم استمر بالضغط على Alt أثناء سحب نسخة عنها وضعها في الجهة المقابلة. عدّل النصوص الجديدة لإضافة بقية أسماء المشاركين ثم حدّد جميع هذه العناصر وطابقها في منتصف مساحة العمل.

22.jpg

انسخ شكل فكتور ضربة الفرشاة الدائرية وألصقها أعلى التصميم. عدّل الحجم بشكل مناسب ثم استخدم CMD+I لعكس اللونين الأبيض والأسود.

23.jpg

استخدم هذا الشكل الأخير لوضع الشعار بداخله والذي سيكون لونه مأخوذًا بأداة القطّارة Eyedropped من خامة الدهان العلوية لجعلها مندمجة مع ألوان التصميم.

24.jpg

استخدم عنصر نصٍّ جديد واكتب فيه كلمة Presents تحت الشعار مع تصغيره قليلًا وجعل التباعد بين الأحرف 500 لجعله بارزًا أكثر.

25.jpg

قمنا باستخدام خامات الدهان المتنوعة بذكاء لصناعة تصميم ملصق تجريدي رائع لمهرجان الحفل الموسيقى الصيفي. لقد رأينا كيف أن خامات JPEG ممتازة للخلفيات بينما خامات PNG هي الأفضل للتداخل مع بقية العناصر بدون استخدام الخلفيات البيضاء للحصول على النتائج الجيدة. يمكن استخدام هذه النوعية من الخامات منفردة أو بشكل مجمّع للحصول على تصاميم رائعة.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال: How To Create a Music Festival Poster Design in Photoshop  لصاحبه: Chris Spooner


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

بتاريخ 3 ساعات قال سارة فايز:

السلام عليكم أستاذ زاهر.. لدي سؤالين لحضرتك

 الأول: كيف أركب الدهانات داخل الفوتوشوب.

 الثاني: أين زر CDM؟ 

أهلًا بك

بالنسبة للسؤال الأول فالأمر مشروح فعليًّا في هذا الدرس فإن كان هناك نقطة غامضة محددة أكثر يمكنني عندها تقديم مساعدة أفضل

بالنسبة للسؤال الثاني فإن مفتاح CMD هو مفتاح Command في حواسيب شركة أبل العاملة بنظام ماكنتوش ويوجد مكتوبًا CMD أو في بعض الاصدارات Command كما في الصورة

apple-command-key.jpg

mac-command-key-640x480.jpg?564cc6

وفي حال كنت تستخدمين حاسوبًا يعمل بنظام آخر كنظام ويندوز أو غيره فسيكون المفتاح المقابل له هو مفتاح Ctrl وفي بعض الحالات قد يوضع في لوحة المفاتيح باسم control

keyboard-ctrl-key.jpg

finger-pressing-computer-control-key-vid

أية استفسارات أخرى أنا بالخدمة

بالتوفيق

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

بتاريخ On 11/26/2018 at 18:06 قال nada ghzal:

شكرا جدا علي كل دروسك الحقيقة .. بس في الدرس دا لينك حزمة الادوات مش راضي يفتح ومش عارفة اكمل بسبب كدا :(

الرابط يعمل بشكل ممتاز ويمكنك الذهاب لصفحة المقال الأصلية وفتح الرابط من هناك إذا شئتِ

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...