اذهب إلى المحتوى

كيفية تصميم مقطع سينماغراف باستخدام فوتوشوب


zahershullar

من الممتع مشاهدة صور السينماغراف ومن الممتع أكثر تصميم هذه النوعية من الصور الإبداعية، حيث تجعل هذه التقنية الصور عالية الدقة تنبض بالحياة. وفي هذا الدرس سنتعلم كيفية تصميم هذه النوعية من الصور بسهولة وبخطوات بسيطة باستخدام الأدوات الحديثة الموجودة في إصدار CC من برنامج فوتوشوب، كما سأعطيكم تلميحات حول كيفية تصميم هذه الصور باستخدام الإصدارات الأقدم من برنامج فوتوشوب. ولكن أولًا دعونا نتعرّف على هذه التقنية.

main.jpg

ما هي السينماغراف Cinemagraph؟

لقد بدأ مصطلح السينماغراف Cinemagraph بالظهور منذ عام 2011 على يد المصورين المحترفين Kevin Burg و Jamie Beck اللذين استخدما هذه التقنية لصالح دور الأزياء وعدد من النشاطات التجارية الأخرى التي تتطلب هذا النوع من الصور.

cg1.jpg
Kevin Burg و Jamie Beck

ومن ثم انتشر هذا الفن عبر العالم ليصبح له روّاد وأنصار ومصممون أيضًا، ويمتاز هذا الفن بإنشاء صور متحركة GIF تختلف كليًّا عن صور GIF المعروفة والمستخدمة في مواقع الإنترنت والتي كانت تتميز بدقتها الضعيفة، وبكونها تمثّل صورًا متحركة تعبيرية أو صورًا فوتوغرافية قصيرة سيئة الدقة والشكل لمشهد قصير جدًا من فيلم أو خبر مثلًا. أما هذه التقنية فتعتمد على الصور عالية الدقة، والتي يتم أخذها عادة من لقطات فيديو، ثم أخذ جزء صغير من اللقطة مع تحريك مساحة صغيرة منها أو تحريك معظم أجزاء الصورة، ولكن ليس كامل مساحة الصورة، فذلك سيجعل حجم ملف GIF ضخمًا وعرضه على الإنترنت صعبًا جدًّا، ويَعتَبرُ روّاد هذا الفن بأنهم يصممون صورًا تستمر في الحركة، نابضة بالحياة، عالية الدقة، جميلة وأنيقة.

وهذه بعض الأمثلة عن هذه التقنية من إنتاج الثنائي Kevin Burg و Jamie Beck من موقعيهما على الإنترنت Cinemagraphs و Annstreetstudio.

5-cinemagraph-photography-inspiration.gif

6-cinemagraph-photography-inspiration.gif

33-cinemagraph-photography-inspiration.gif

مقومات تصميم صور السينماغراف

تتميّز صور السينماغراف بأنها صور ثابتة فيها حركة وحياة، لذلك فإن من أهم مقومات تصميم هذه الصور هو أن تكون اللقطة ثابتة في ملف الفيديو الذي سنعمل عليه، لأن حركة الصورة أثناء عرض اللقطة سيؤدّي إلى تحريك كامل مساحة الملف، وهذا سيجعل حجم ملف GIF كبيرًا وعرضه غير مجدٍ، أو أن التصميم سيكون مشوّهًا وغير مقبول، كما ويجب أن لا تتداخل الأجزاء التي ننوي جعلها متحركة مع أجزاء متحركة أخرى قد تغطّي على الحركة المطلوبة، وأخيرًا بما أننا سنعمل على فوتوشوب فيجب مراعاة إمكانات الحاسوب الذي سنعمل عليه، لأن استخدام مقطع فيديو كبير نسبيًّا سيستنزف طاقات هذا الحاسوب، وسيؤدّي عمله ببطء وصعوبة شأنه شأن إنشاء التصاميم ثلاثية الأبعاد 3D في هذا البرنامج.

من أين أحصل على مقاطع فيديو صالحة لإجراء مثل هذه التصاميم؟

هذا مهمٌّ جدًّا لأن مقطع الفيديو يجب أن يكون بكاميرا ثابتة في مكان وزاوية التصوير، حتى نتمكّن من القيام بهذا التصميم، وإلّا سنضطر للقيام بعمليات تعديل وتحرير ضخمة على برامج المونتاج وبرامج تعديل وتحرير الفيديو لنتمكن من تثبيت اللقطة على زاوية واتجاه معين حتى نتمكن من تصميم صورة السينماغراف، لذلك يمكننا الحصول على هذه اللقطات بأنفسنا عبر تصوير مشهدٍ معيّن قصير مع تثبيت الزاوية والاتجاه، أو يمكننا أن نتّجه إلى مواقع تحميل مقاطع الفيديو والحصول على هذه النوعية من المقاطع، بعض هذه المواقع قد يكون مجاني مثل Videezy و Coverr و Videvo وغيرها كما يمكن تحميلها من مواقع غير مجانية مثل مواقع Shutterstock وفي معظم الحالات ستكون مثل هذه المقاطع موجودة تحت مصطلح Footage.

التصميم باستخدام فوتوشوب إصدار CC

سأستعرض هنا تصميمين سينماغراف باستخدام الإصدار CC من برنامج فوتوشوب، الأوّل باستخدام صورة جاهزة من أحد المواقع، والثاني باستخدام مقطع قمتُ بتصويرهِ باستخدام الكاميرا في هاتفي المحمول.

التصميم الأول: نافورة المياه

سنقوم بتصميم سينماغراف بالاعتماد على مقطع فيديو قصير حصلتُ عليه من موقع Videezy وهو عبارة عن مجموعة من نوافير مياه صغيرة بقرب بعضها البعض، وسنقوم بجعل أحد هذه النوافير تعمل فيما بقية الصورة جامدة.

88.jpg

افتح برنامج Photoshop CC وهذا الدرس يخص إصدار CC وليس الإصدارات التي تسبقه، لأن الأدوات التي سنستخدمها موجودة في هذا الإصدار وغير موجودة في ما قبله. افتح ملف الفيديو ببساطة باستخدام فوتوشوب أو قم بسحب ملف الفيديو إلى داخل نافذة البرنامج، ليتم فتح الفيديو وسيُفتَح معه شريط أدوات الفيديو أسفل نافذة البرنامج، وإن لم يظهر لأي سبب قم بفتحه بنفسك من القائمة:

Window > Timeline

01.png

ستلاحظ من الصورة السابقة أن هذه الأدوات خاصة بتحرير الفيديو، وسيبدو فوتوشوب كما لو أنه برنامج مونتاج، في الحقيقة هذه الأدوات تشبه إلى حد كبير شريط أدوات AfterEffect الشهير ولكن بشكل مخفّف جدًّا.

والآن استخدم زر التشغيل لتشغيل الفيديو ومشاهدة كامل المقطع، ثم استخدم المزلاج فوق شريط تمرير الوقت للمرور على المقطع. المهم هنا أن تجد الجزء الصغير جدًّا المناسب للقيام بالتصميم، ومن أهم النقاط التي يجب أن تبحث عنها هي أن تختار الجزء الذي سيتحرك والأجزاء الثابتة، وأيضًا يجب أن تحدّد نقطة البداية والنهاية لتصميمك، حيث يجب أن يكون شكل الجزء المتحرّك الذي اخترته مطابقًا إلى حد كبير لشكله عند نهاية التصميم، لأن التصميم سيكون في وضعية إعادة التشغيل المستمر Loop، ولذلك لا يجب أن يشعر المشاهد للتصميم بأنَّ هناك انقطاعًا ما، أو أن المقطع تتم إعادته تكرارًا، والعمل الجيد الصحيح هو أن تجعل إمكانية تمييز مكان القطع وإعادة تشغيل المقطع شبه مستحيلة على المشاهدين، وهذا واضح في الأمثلة التي ذكرتها فوق وهناك بعض الأمثلة في نهاية الدرس.

02.png

قم بوضع المؤشر على بداية المقطع ثم اسحبه إلى بداية الجزء الذي اخترته، ثم ضعه على نهاية المقطع واسحبه إلى نهاية الجزء الذي اخترته لإنهاء التصميم. يمكنك تعديل هذه الخيارات عبر وضع المؤشر على أطراف المقطع في شريط تمرير الوقت وسحبه كما تشاء. المهم هو أن تختار فترة قصيرة جدًا لتتجنب الحجم الكبير لملف GIF الذي سيَنتُج معنا في النهاية.

03.png

والآن قم بتحديد الكل عبر الضغط على الاختصار Ctrl+A ثم انسخ جميع العناصر والطبقات مجتمعة ومندمجة من الخيار Copy Merged والذي ستجده في القائمة:

Edit > Copy Merged

أو من خلال الاختصار Shift+Ctrl+C.

04.png

ألصق ما قمت بنسخه في الخطوة السابقة باستخدام الاختصار Ctrl+V ليتم لصق نسخة عن المشهد الذي كان ظاهرًا عند القيام بعملية النسخ كصورة ثابتة، ويصبح طبقة جديدة في لوحة الطبقات، كما سيكون الإطار التالي في شريط التمرير الزمني السفلي.

05.png

اسحب الطبقة الجديدة التي ألصقناها في الخطوة السابقة إلى الأعلى في لوحة الطبقات، حتى تصبح خارج وفوق مجموعة طبقات الفيديو، وعند القيام بذلك ستصبح تلقائيًّا في طبقة جديدة ضمن شريط أدوات الفيديو السفلي فوق طبقة مقطع الفيديو الأساسي.

06.png

ستجد أن طبقة الصورة الثابتة تبدأ زمنيًّا بعد طبقة مقطع الفيديو الأساسي، وهذا يعني أن هذه الطبقة لن تظهر إلا بعد انتهاء عرض المقطع الأساسي، لذلك قم بسحب هذه الطبقة في شريط التمرير الزمني السفلي إلى بداية الشريط لتكون فوق مقطع الفيديو مباشرة، وبذلك ستظهر فوق المقطع مباشرة ولن يظهر المقطع أثناء العرض لأن هذه الطبقة تغطّيه بالكامل.

07.png

ستلاحظ أيضًا أن طول هذه الطبقة أكبر من طول مقطع الفيديو وقد تكون أقصر في بعض الأحيان، لذلك قم بوضع المؤشر عند نهاية هذه الطبقة ثم انقر واسحب إلى خط نهاية المقطع لتكون مدة عرض كلا الطبقتين متطابقة على شريط التمرير الزمني.

08.png

طبّق ميزة القناع Mask على الطبقة الجديدة الثابتة من خلال تحديد هذه الطبقة ثم النقر على زر القناع Mask أسفل لوحة الطبقات.

09.png

بعد الانتهاء من الخطوات السابقة أصبح لدينا مقطع فيديو جامد يعرض صورة ثابتة وهي الطبقة التي ألصقناها بعد النسخ المدمج، وسنقوم الآن باختيار الجزء الذي نريده أن يكون متحركًا من الصورة وهو الجزء الذي ضبطنا على أساسه موقع بداية عرض المقطع ونهايته، في هذه الحالة اخترتُ أنا النافورة الصغيرة على اليمين، ولذلك سنستخدم أداة الفرشاة وباللون الأسود سنقوم بالرسم فوق قناع الطبقة ضمن مساحة هذه النافورة والمنطقة الرقيقة المحيطة بها.

10.png

قم بتشغيل هذا الفيديو من زر التشغيل في شريط أدوات الفيديو السفلي وتأكّد من عملية الرسم الدقيق على قناع الطبقة، ثم تابع عملية الرسم، وفي حال ارتكاب أي خطأ يمكنك تصحيحه بالرسم بأداة الفرشاة باللون الأبيض فوق مكان الخطأ فيتم التصحيح.

بعد الانتهاء من عملية الرسم على قناع الطبقة سنقوم بحفظ العمل كملف GIF لذلك اذهب إلى القائمة:

File > Export > Save for Web

أو من خلال الاختصار Alt+Shift+Ctrl+S.

11.png

اختر الحفظ بصيغة GIF لتكون الصورة متحركة وتأكّد من أنَّ الألوان 256 ثم حدّد حجم الصورة إذا أردت بحسب تصميم موقع الإنترنت الذي ستدرج الصورة ضمنه ثم تأكّد أخيرًا من أن خيار Looping Option موضوع على Forever ثم اضغط Save.

12.png

وهذه هي النتيجة النهائية لهذا التصميم:

881.gif

التصميم الثاني: حركة المرور في الطريق

بعد أن تعلّمنا كيفية القيام بهذا التصميم مع صورة النافورة سنقوم بتجربةٍ أخرى للتأكّد من مقدرتنا على تنفيذ هذه التصاميم بسهولة. هذه المرّة سنقوم بتصميم سينماغراف لطريق عام مع بعض السيارات المارة لتوضيح فكرة تحريك أجزاء كبيرة من اللقطة، وبتقليد بسيط لتصميم السينماغراف للصفحة الرئيسية لموقع سينماغراف والذي يُظهر حركة المرور من بعيد ليلًا لشوارع باريس. هذا المقطع قمتُ بالتقاطه بنفسي باستخدام هاتفي المحمول وذلك كتتمة لهذا الدرس وللتأكيد على إمكانية إنشاء تصاميم سينماغراف من خلال كاميرا منزلية أو هاتف محمول. المهم يجب أن تبذل قصار جهدك لتثبيت يدك أثناء التقاط المقطع القصير ولمدة قصيرة، أو يمكنك استخدام أدوات المناصب ثابتة لتثبيت الكاميرا.

20160423_080515.jpg

سنتبع ذات الخطوات في التصميم الأول ولاختصار الوقت سأقوم بسرد صور الخطوات مع تلميحات لكل خطوة بالترتيب.

  • افتح مقطع الفيديو باستخدام برنامج فوتوشوب:

20.png

  • قم بضبط حجم المقطع إلى البداية والنهاية المناسبتين.

21.png

  • حدّد الكل Ctrl+A.
  • انسخ بشكل مدمج Shift+Ctrl+C.

22.png

  • ألصق ما تم نسخه Ctrl+V.

23.png

  • حرّك الطبقة الجديدة الملصقة للتو إلى خارج مجموعة الفيديو.

24.png

  • حرّك مقطع الصورة الثابتة إلى بداية شريط التمرير الزمني.

25.png

  • اضبط حجم هذا المقطع ليتطابق مع حجم المقطع الأساسي.

26.png

  • أنشئ قناع Mask للطبقة الجديدة.

27.png

  • ارسم بالفرشاة السوداء على القناع فوق الطريق وفوق بعض الأجزاء المتحركة في الصورة.

28.png

  • احفظ الملف للويب كملف GIF من الاختصار Alt+Shift+Ctrl+S.

29.png

  • طبّق ذات الإعدادات لحفظ الملف كما في المثال السابق أو كما في الصورة.

30.png

والنتيجة النهائية ستكون على الشكل التالي:

20160423_080515.gif

التصميم باستخدام الإصدارات السابقة من فوتوشوب

الأمر يختلف عندما نستخدم إصدارات ما قبل CC مثل CS6 وما قبلها، إذ أنَّ أدوات الفيديو الحديثة غير متوفرة في تلك الإصدارات، إنما أدوات فيديو بالاعتماد على الإطارات Frames، وهي طريقة مرهقة لأن فوتوشوب لا يستطيع العمل على ملفات فيديو كبيرة أو حتى متوسطة الحجم، بل على ملفات صغيرة وهذا يعني أنه يتوجب علينا العمل خارج إطار فوتوشوب بدايةً كبرامج المونتاج وتعديل وتحرير الفيديو لنقوم بقص المقطع وتصغيره واختيار الجزء الأنسب للقيام بالمهمة، وحفظ المقطع الصغير الجديد ثم العمل على برنامج فوتوشوب لإنتاج السينماغراف المطلوب.

الطريقة تبدأ بإدخال المقطع كطبقات عبر القائمة:

File > Import > Video Frames to Layers

40.png

تأكّد من تفعيل الخيار Make Frame Animation.

41.png

وبذلك سيكون كل إطار من إطارات المقطع في طبقة منفردة ما سيجعل عدد الطبقات كبير.

42.png

اجمع الطبقات جميعها في مجموعة طبقات واحدة باستثناء الطبقة الأولى.

43.png

والآن طبّق القناع Mask على مجموعة الطبقات كاملة، ثم لوّن كامل مساحة القناع باللون الأسود، وبذلك ستكون مجموعة الطبقات شفافة ولن يظهر سوى الطبقة الأولى الموجودة خارج مجموعة الطبقات، وذلك لأن القناع ليس مطبّقًا عليها ثم استخدم أداة الفرشاة، وباللون الأبيض ارسم فوق الجزء الذي نريده أن يتحرك ليكون هو الجزء الوحيد الظاهر من مجموعة الطبقات.

44.png

ثم اذهب إلى لوحة إطارات الفيديو، وستجد أن معظم الإطارات شبه شفّافة بمعظم مساحتها إلّا ما تم الرسم فوقه بالأبيض، وذلك يرجع إلى ظهور الطبقة الأولى فقط في الإطار الأول، ولحل هذه المشكلة حدّد الطبقة الأولى الموجودة خارج مجموعة الطبقات، ثم انقر على أيقونة Unify Layer Visibility الموجودة أعلى لوحة الطبقات، ثم انقر Match في النفاذة التالية.

45.png

الآن جميع الإطارات تظهر بشكل صحيح وسيكون من الصعب التأكّد من أن الطبقة الأولى مطابقة بشكلها تمامًا للطبقة الأخيرة، وهذا سيُظهِر فرقًا مريعًا عند انتهاء عرض المقطع وانتقاله للتكرار إلى الطبقة الأولى، لذلك سنلجأ إلى خدعة قديمة تتمثّل بإعادة عرض جميع الإطارات في نهاية عرض المقطع ولكن بشكل معكوس، فتصبح الطبقة الأولى هي الأخيرة، وبذلك لن تظهر أي فواصل بشعة عند تكرار عرض المقطع كملف GIF، الآن حدّد جميع الإطارات ثم انقر على أيقونة قائمة خيارات نافذة Timeline في الزاوية، ثم انقر على Copy Frames لنسخ جميع هذه الإطارات.

46.png

بعد أن نسخناها انقر على ذات القائمة ثم اختر خيار لصق الإطارات Paste Frames لتظهر نافذة جديدة، اختر منها Paste After Selection ليتم لصق الإطارات المنسوخة بعد الإطارات الحالية.

47.png

ولنعكسها أبقِ على الإطارات الجديدة محدّدة، ثم انقر على أيقونة قائمة خيارات Timeline مجدّدًا ثم اختر Reverse Frames.

48.png

يمكنك التحكّم في سرعة عرض إطارات المقطع من خلال تحديد جميع الإطارات ثم النقر على رقم زمن عرض الإطار، ثم اختيار الزمن الأنسب بحسب المقطع الذي تعمل عليه.

49.png

ثم احفظ العمل كملف GIF من خلال Save for Web.

50.png

والنتيجة ستكون كهذه الصورة:

zahershullar.gif

الخاتمة

كما رأينا في هذا الدرس فإن عملية تصميم السينماغراف ليست صعبة وهي ممتعة ونتائجها رائعة جدًّا ويمكن استخدامها كخلفية جزء من موقع إنترنت أو كشرح لموقف معين عبر الإنترنت أو غيره. هذا الفن الرائع ورغم حداثة عهده إلا أنه رائج وله قاعدة جماهيرية كبيرة، وأصبح المصممون يتباهون بتصاميم من هذا النوع.

طبعًا هناك بعض التصاميم ستحتاج إلى المزيد من العمل للوصول إلى نتائج مذهلة. ففي بعض الأحيان قد تضطرون للتعامل مع مقاطع غير ثابتة في التصوير، ولذلك سنحتاج إلى إلغاء الاهتزاز عبر برامج مختصة، ولعلّ أفضلها برنامج ProDAD Mercalli، ومن الممكن القيام بذلك عبر موقع YouTube الذي يقدّم هذه الميزة بعد رفع المقطع عليه، ثم قم بتحميل المقطع بعد ذلك. وفي بعض الأحيان يكون من المستحيل إيجاد نقطة بداية قريبة من حيث الشكل مع نقطة نهاية للمقطع، فنقوم بإيجاد أقرب نقطتين من حيث الشكل ثم نضاعف المقطع، ونقطع المقطع الجديد من المنتصف ونجعل النصف الأول بعد المقطع الأساسي والنصف الثاني قبله ثم نُداخل بين المقاطع عبر الخيار Fade، ومن الممكن القيام بكل ذلك في الإصدار CC من برنامج فوتوشوب، فإن لم يكن هذا الإصدار متوفرًا فسوف نلجأ إلى برامج تحرير الفيديو للقيام بهذه المهمة، وسأشرح هذا الأمر ببعض التفصيل في دروس قادمة. هذه بعض التصاميم الرائعة من بعض مواقع الإنترنت.

gif___small_birds_big_clouds_by_turst67-d6h7eme.gif
هذه الصورة للمصمم turst67

cinemagraph_walnuts_by_heinzefilm-d5u88ta.gif
هذه الصورة للمصمم Heinzefilm

tumblr_mhxcef0Tz61r3d8abo1_r1_500.gif
هذه الصورة من موقع The Good Films

تصميم هذا النوع من التصاميم بسيط ولا يستغرق سوى بضع دقائق لذلك جرّبوا بأنفسكم وشاركونا تجاربكم.

ملاحظات الدرس

  • تم استخدام مقطع الفيديو في التصميم الأول من موقع Videezy ضمن شروط الاستخدام.
  • تصاميم السينماغراف الناتجة عن أمثلة هذا الدرس مصممة لصالح أكاديمية حسوب تحت الترخيص CC BY-NC-SA 4.0 ويمكن تحميلها بغية الاستفادة منها لأغراض تدريبية وتعليمية فقط.

تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...