كيفية إنشاء تأثير مخطط هندسي أزرق في الفوتوشوب


zahershullar

سنتعلم في هذا الدرس كيفية القيام بإنشاء تأثير مخطط هندسي أزرق في برنامج أدوبي فوتوشوب. إن كنت تعتقد بأنك ستجلس لساعات طويلة في رسم مخطط هندسي تقني فأنت مخطئ، سنقوم بخدعة خاصة في الفوتوشوب لإنشاء هذا النوع من المخططات في دقائق. سنستخدم بعض المرشحات الموجودة في الفوتوشوب لإنتاج الخطوط الأساسية من صورة مصدرية ومن ثم سندمج بعض نقوش خطوط الشبكات والخامات للحصول على الواقعية في التصميم.

blueprint-effect-sm.jpg

الواقعية في تأثير المخطط الهندسي الأزرق يعتمد كليًّا على الصور المصدرية التي سنعمل عليها. ومن أجل نتائج أفضل استخدم صورة الموضوع من الأمام، الجانب والأعلى، مدمجين في مستند واحد. المخططات الهندسية الزرقاء الحقيقية مرسومة بدقة وبتفاصيل تقنية خاصة بينما الصورة التي سنقوم بتطبيق التأثير عليها ستحوي دائمًا تفاصيل إضافية غير مرغوب بها وانعكاسات. إن التصيير (الرندر) ثلاثي الأبعاد للمخطط أو رسومات الفكتور يمكن استخدامها مباشرة بدون تعديلات الفوتوشوب ولكن في هذا الدرس سأشرح كيفية إنشاء مثال بناءً على صورة فوتوغرافية لمنزل.

1.jpg

افتح الصورة المصدر ببرنامج الفوتوشوب. صورة هذا المنزل هي صورة مجانية بعنوان House Lights Turned On.

2.jpg

اذهب إلى القائمة

Image > Adjustments > Desaturate

لإزالة الألوان من الصورة وجعلها بيضاء وسوداء.

3.jpg

اذهب إلى القائمة

Filter > Stylize > Find Edges

لإنشاء مظهر الخطوط الأساسية التي تشكّل تأثير المخطط الهندسي الأزرق.

4.jpg

المخططات الهندسية الزرقاء عمومًا هي عبارة عن خطوط مرسومة بلون فاتح فوق خلفية زرقاء داكنة لذلك اذهب إلى القائمة

Image > Adjustments > Invert

لعكس الألوان.

5.jpg

الصورة تتضمن عناصر غير مرغوبة في المساحات المحيطة والتي لا يجب أن تكون ضمن المخطط الهندسي الأزرق. استخدم أداة القلم لتتبع العناصر المحيطة المطلوبة ثم انقر بالزر الأيمن واختر Make Selection.

6.jpg

بما أن التحديد مفعّل انقر على أيقونة قناع الطبقة Layer Mask أسفل لوحة الطبقات لعزل العناصر على خلفية شفافة.

7.jpg

أنشئ طبقة جديدة واسحبها تحت طبقة الصورة الأساسية. لوّن هذه الطبقة بالأزرق الداكن كاللون 051340# . غيّر خصائص المزج لطبقة الصورة إلى Screen لجعل الخلفية السوداء شفافة تاركًا الخطوط البيضاء ظاهرة على الخلفية الزرقاء.

8.jpg

انقر نقرًأ مزدوجًا على طبقة الصورة وأضِف تأثير حدود الطبقة Stroke . غيّر الإعدادات إلى 5px من الداخل وخصائص المزج Screen والتعتيم 100%.

9.jpg

من أجل إضافة الشبكة إلى المخطط سنحتاج أولًا إلى حامل نقوش. أنشئ مستندًا جديدًا بحجم 80x80px. قد يختلف هذا الجحم بناءً على حجم العمل. ارسم مستطيل تحديد في أعلى الصورة ليكون ضلع مربع الشبكة وانتبه للحجم.

10.jpg

أضِف طبقة جديدة وأخفِ طبقة الخلفية في هذا المستند. استخدم أداة التحديد المستطيل لرسم شريط بعرض 2px على طول الحافة اليسرى ثم لوّنهم بالأبيض.

11.jpg

اضغط على CMD+D لإلغاء التحديد ثم اذهب إلى القائمة

Edit > Define Pattern

امنح هذا النقش الجديد اسمًا يصفه بدقة مثل 80x80px Grid Pattern.

12.jpg

أغلق هذا المستند ثم عد إلى ملف العمل الأساسي. أنشئ طبقة جديدة واختر أداة سطل الدهان. اختر Pattern من القائمة في الشريط العلوي ثم اختر أحدث حامل ألوان لديك. انقر في أي مكان في ملف العمل لتطبيق النقش على الطبقة.

14.jpg

استخدم أداة التحديد المستطيل لرسم تحديد حول الصورة الرئيسية بشكل يكون حدود التحديد مطابقة لخطوط الشبكة الأخيرة. انقر بالزر الأيمن واختر Stroke ثم أدخل القيمة 5px في الخيارات مع اختيار اللون الأبيض والتوسيط.

15.jpg

كبّر منظور العرض وارسم تحديدًا باستخدام أداة التحديد المستطيل حول مربعات الشبكة خارج إطار الحدود المرسومة في الخطوة الأخيرة ثم احذفها جميعًا.

16.jpg

أضِف قناعًا لطبقة الشبكة. استمر بالضغط على Alt أثناء النقر على القناع لتعديل محتوياته. حمّل وافتح واحدة من خامات الغبار والخدوش الخاصة بي، ثم ألصقها مباشرة في القناع. عدّل حجم وزاوية الخامة لتملأ مساحة القناع بالكامل.

17.jpg

انقر بواسطة أداة التحديد للخروج من وضعية تعديل القناع والعودة إلى الملف الأساسي وبما أن القناع لا يزال محدّدًا اضغط CMD+L لفتح نافذة المستويات. حرّك المزلاج لليمين لزيادة التباين بشكل كبير ثمّ حرّك مزلاج المخارج البيضاء إلى اليسار لاستعادة خطوط الشبكة وتظهر فوق الصورة بوضوح.

18.jpg

أنهِ هذا التأثير بإضافة خامة ورق متّسِخ مثل أحد خامات الورق الملكية المجانية من Bashcorpo. ألصقها داخل المستند، دوّر واضبط الحجم، ثم أزِل ألوان صورة خامة الورق واعكس هذه الألوان.

19.jpg

غيّر خصائص مزج طبقة الورق إلى Screen لإظهار تأثير الجرونجي وتتفاعل مع الخلفية الزرقاء لتعزيز الواقعية في تأثير المخطط الهندسي الأزرق.

blueprint-effect-sm.jpg

النتيجة النهائية تبدو رائعة كتأثير مخطط هندسي أزرق وتبدو كأنها مرسومة باليد مع وجود نمط الشبكة والتجاعيد والبقع والطيّات لإضافة المزيد من الواقعية.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال: How To Create a Blueprint Effect in Adobe Photoshop  لصاحبه: Chris Spooner



1 شخص أعجب بهذا


تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن