ثلاث طرق لإضافة الخامات إلى تصاميم الشعارات وتصاميم الخطوط القديمة


zahershullar

تعتبر الخامات إضافة ضرورية لتصاميم الشعارت والتصاميم الخطية القديمة حيث يستخدمها المصممون لمحاكاة جمالية الطباعات القديمة والفنون اليدوية وذلك لمنح تصاميمهم الرقمية مظهرًا ملموسًا أكثر. هناك عدد من التقنيات التي يمكن استخدامها لتطبيق هذه الخامات على تصاميمك في الفوتوشوب، مثل استخدام المرشحات (الفلاتر) الموجودة في الفوتوشوب أو أدواتٍ كفراشي الفوتوشوب. في درس اليوم سأريكم ثلاث طرق لتطبيق الخامات على الشعارات والنصوص بحيث سنحصل على تأثيرات متباينة قليلًا.

تأثيرات نزيف حبر الطباعة

lumberjack-logo.jpg

قبل الدخول في مسألة تطبيق الخامات فإن هنالك فلترين رائعين يمكن تطبيقها على التصاميم للحصول على مظهر نزيف الحبر. لا تحوي طباعات المحارف الحقيقية على تلك الحواف الحادة والنقية. وبدلًا من لك فإن الحبر ينزف قليلًا في الأوراق مسببًا بعض التشوّه والتموّج في الحواف. ويمثّل محاكاة هذا المظهر عبر الفوتوشوب خطوة أولى رائعة لتصميم تأثيرات واقعية قديمة.

1.jpg

ابدأ بتحويل طبقة التصميم إلى عنصر ذكي Smart Object. يسمح ذلك الأمر بالمحافظة على الملف الأساسي دون تعديل بحيث يمكنك إزالة التعديلات إن اضطررت لذلك. ويمنحك هذا الأمر أيضًا القدرة على تعديل كل فلتر على حدة للحصول على نتائج أفضل.

2.jpg

تجد الفلتر الأول من خلال القائمة

Filter > Noise > Median

سيقوم هذا الفلتر بإزالة الزوايا الحادة من التصميم ، بحيث ستبدو النتائج جيدة عند تطبيقها على التصميم و سيبدو النص وكأنه مكتوب باليد.

3.jpg

أدخل قيمة نصف قطر خفيفة لتشاهد النتيجة في نافذة المعاينة. القيمة من 3 - 4 ستكون كافية للحصول على زوايا منحنية مع المحافظة على وضوح النص.

4.jpg

الفلتر الثاني موجود ضمن القائمة

Filter > Distort > Ripple

سيمنح هذا الفلتر الحواف الخارجية للنص مظهرًا غير منتظم وشاذ.

5.jpg

اختر الخيار Large ضمن قائمة الحجم Size ثم حرّك المزلاج إلى قيمة 14 - 15% . أبقِ عينيك على نافذة المعاينة لتشاهد النتيجة النهائية. تفقّد باقي أجزاء التصميم للتأكد من عدم تشويه العناصر الأصغر حجمًا أكثر من اللازم.

تطبيق الخامات باستخدام فراشي الفوتوشوب

hot-rod-logo.jpg

في التقنية الأولى لتطبيق الخامات سنقوم باستخدام فراشي الفوتوشوب. والميزة الرئيسية لاختيار الفراشي على الخامات والمرشحات هي امكانية التحكم على كمية تطبيق الخامة وانتشارها. وللقيام بتطبيق الخامة على تصاميمك في الفوتوشوب سنحتاج أولًا إلى إضافة بعض الفراشي إلى مكتبة الفرش في البرنامج. يمكنك أن تبدأ باستخدام مجموعتي المجانية من فراشي خامات الجرونجي.

6.jpg

أضف طبقة قناع إلى تصميمك على الفوتوشوب ثم استخدم أداة الفرشاة Brush tool. اختر فرشاة خامة من خيارات مكتبة الفرش وعدّل حجم الفرشاة ليصبح مناسبًا.

7.jpg

يمكن إضافة الخامة بنقرة زر فأرة واحدة عبر استخدام حجم فرشاة كبير بحيث يغطّي كامل التصميم أو القيام بعدة نقرات عبر حجم فرشاة صغير حتى تتم تغطية كامل مساحة العمل.

8.jpg

يمكن الحصول على لمسة رائعة أخيرة عبر إضافة خطوط خارجية قاتمة حول التصميم الأساسي. ضاعف الطبقة ثم انقر بالزر الأيمن للفأرة عليها ثم احذف قناع الطبقة Delete Layer Mask.

9.jpg

خفّف مستوى ظهور التعبئة Fill إلى الصفر من لوحة الطبقات لجعل الطبقة المنسوخة غير مرئية.

10.jpg

انقر نقرًا مزدوجًا على الطبقة المنسوخة لإضافة نمط التوهج الداخلي Inner Glow. اضبط الخيارات إلى Normal والتعتيم Opacity إلى 100% واللون الأسود واستهدف الحواف Edge ثم اضبط مزلاجي Choke وSize لتطبيق خطوط خارجية سوداء مناسبة.

تطبيق الخامات عبر استخدام صور الخامات

bear-cubs-logo.jpg

من المنطقي استخدام الخامات من العالم الحقيقي لإضافة تأثيرات الخامة إلى تصاميمك. وغالبًا ما نحصل على نتائج واقعية أكثر خصوصًا إذا كانت صورة الخامة تطابق النمط البصري الذي تحاول إنشاؤه. على سبيل المثال، إن أفضل طريقة لتكرار ظهور الحبر هو خامة حبر فعلي.

11.jpg

ألصق صورة الخامة على طبقة جديدة فوق التصميم الأساسي. اذهب إلى القائمة

Layer > Make Clipping Mask

أو اضغط على الاختصار Alt+Backspace بين الطبقتين. وهذا القناع المقيّد بالطبقة السفلية سيقوم بتطبيق الخامة على تلك الطبقة.

12.jpg

غيّر خصائص المزج للخامة إلى Screen للخامات الداكنة أو Multiply للخامات الفاتحة لجعل الخلفية شفافة.

13.jpg

يمكنك زيادة تباين الخامة بضبط المستويات Levels عبر الاختصار Ctrl+L. حرّك مزالج الظلال والاضاءات للداخل لابراز التفاصيل.

14.jpg

بدلًا من ذلك، من الممكن تطبيق الخامة باستخدام قناع الطبقة العادي بدلًا من القناع المرتبط Clipping Mask.

15.jpg

استمر بالضغط على Alt أثناء النقر على مصغّر قناع الطبقة في لوحة الطبقات لتعديل المحتويات ثم ألصق الخامة مباشرة داخل القناع.

16.jpg

تقوم الأقنعة بإخفاء المساحات السوداء على حساب إظهار المساحات البيضاء لذلك يجب عكس ألوان الخامات الداكنة كما في مثالي هذا.

تطبيق الخامات باستخدام فلاتر الفوتوشوب

canada-logo.jpg

على الرغم من أن الفرش وصور الخامات تقدّم نتائج عظيمة إلا أنها تحتاج إلى مصادر من طرف ثالث. من المفيد في بعض الأحيان استخدام فلاتر (مرشحات) الفوتوشوب. حيث من الممكن ضبط الإعدادات لتخصيص النتيجة النهائية ويمكن تطبيقها على عدة طبقات.

17.jpg

ابدأ بتحويل التصميم إلى عنصر ذكي Smart Object للحفاظ على التصميم الأساسي ومنع تطبيق التعديلات عليه مباشرة وللاستفادة من القدرة على ضبط إعدادات الفلاتر بسهولة.

18.jpg

اذهب إلى القائمة

Filter > Filter Gallery

وطبّق تأثير Reticulation الموجود ضمن مجموعة تأثيرات Sketch. اضبط قيمة الكثافة Density إلى 40 ثم اضبط قيمتي المستويات Level إلى الصفر.

19.jpg

انقر على أيقونة تأثير جديد New Effect Layer ثم أضف تأثير Torn Edges. اضبط قيمة توازن الصورة Image Balance إلى 24 والنعومة Smoothness إلى 1 والتباين Contrast إلى 17 ثم حرّك المزلاج للحصول على أفضل مظهر حبحبة.

20.jpg

يمكن تطبيق تأثير توهج داخلي عبر النقر المزدوج على طبقة التصميم. غيّر الإعدادات إلى Normal والتعتيم Opacity إلى 100%، اللون الأسود، الحواف Edge، ثم اضبط مزلاجي Choke وSize لابراز الخطوط الخارجية للتصميم بشكل مناسب للحروف المطبوعة.





تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن