تقنيات يدوية لقص الشعر في الفوتوشوب


zahershullar

عند قصّ الصور في الفوتوشوب فإنّ قص شعر الإنسان وفرو الحيوانات دائمًا ما يكون مزعجًا وصعبًا وقد لا ينتج صورة حقيقية واقعية عند تطبيق تلك الصور على خلفيات أخرى. في هذا الدرس سنتعلم طريقتين من طرق قص الشعر من الصور مع خلفيات مختلفة لتحقيق نتائج مذهلة.

التقنية الأولى: الصور مع خلفيات مسطحة بلون واحد

أفضل الصور هي تلك اللقطات الملتقطة في مراكز التصوير الاحترافية مع خلفيات بيضاء بسيطة. هذه اللقطات تجعل قص الحواف الناعمة سهلًا ولكن قص الشعر يتطلب هذه التقنية بكل الأحوال. في هذا المثال سنستخدم تقنية القناة المشتركة لقص شعر هذه الفتاة الصغيرة.

افتح هذه الصورة في الفوتوشوب. هذه الخلفية ليست بيضاء نقية بل هي بلون عادي بسيط يحقّق تباينًا جيدًا بين الشخصية والخلفية.

01.png

ستلاحظ عند تكبير منظور الصورة الشعيرات الدقيقة حول رأس الفتاة والتي من الصعب قصّها بالطرق التقليدية كما يجب.

02.png

انتقل إلى لوحة القنوات Channels وعاين القنوات الأحمر، الأخضر والأزرق. سيكون لكل قناة درجة لون مختلفة، اختر القناة الأكثر تباينًا بين الشخصية والخلفية. اسحب هذه القناة إلى أيقونة قناة جديدة أسفل لوحة القنوات لمضاعفتها.

03.png

حدّد فقط القناة الجديدة ثم اضبط المستويات Levels عبر الضغط على CMD+L لزيادة التباين بين المناطق الداكنة والفاتحة. ومع ذلك ستلاحظ أن بعض البكسلات البشعة ستظهر في بعض المناطق الدقيقة.

04.png

ويرجع ذلك إلى اختلاف طفيف في درجات الخلفية، حيث يظهر الرمادي في المناطق الداكنة. استخدم أداة Dodge لتخفيف تعتيم المناطق الفاتحة واستخدم الأداة على هذه المناطق في الخلفية لتفتيح هذه المناطق بشكل كبير.

05.png

اختر الآن أداة Burn واستهدف المناطق الداكنة لزيادة قتامتها ضمن المناطق الداخلية في صورة الشخصية للحصول على الأسود النقي.

06.png

استخدم أداة الفرشاة لتلوين المناطق الداكنة باللون الأسود ضمن جميع المناطق الداخلية في الصورة.

07.png

اعكس ألوان الصورة Inverse وذلك عبر الضغط على الاختصار CMD+I ثم تأكّد من أية مناطق غير ملوّنة كما يجب بالفرشاة.

08.png

انقر على مُصغّر القناة مع الضغط على مفتاح CMD لتحميل تحديد هذه القناة ثم أعِد إظهار جميع القنوات الأصلية. انتقل مجدّدًا إلى لوحة الطبقات وانسخ التحديد. ألصقه في طبقة جديدة وأخفِ الأصلية لمشاهدة الصورة المقصوصة مع الخلفية الشفافة.

09.png

إن هذا التحديد قصّ حتى أنعم أطراف الشعر ما قدّم وسيلة قص واقعية. ألصق الصورة على خلفية أخرى. يمكنك تكبير منظور الصورة والتأكّد من عدم وجود أية آثار للخلفية القديمة وإزالة أيٍّ منها عبر استخدام أداة Burn على تلك المناطق الظاهرة والتلوين فوقها لإزالتها من الصورة.

10.png

التقنية الثانية: الصور مع خلفيات ذات تفاصيل

إن تقنية القنوات ناجحة مع تلك الصور الملتقطة في مراكز التصوير ذات الخلفيات النقية البسيطة، ولكنها ستكون صعبة التحقيق مع تلك الصور ذات الخلفيات التي تحوي على تفاصيل كثيرة.

افتح صورتك في فوتوشوب. هذه الصورة تحوي تباينًا لائقًا بين الشخصية والخلفية، ولكن بعض المناطق من الشعر لا تنسجم مع المناطق الداكنة في الخلفية.

Picture-14.jpg

ابدأ بقص الحواف الواضحة باستخدام أداة القلم ولكن عند الوصول إلى منطقة الشعر قم برسم مسار تتبعي بسيط لأطراف الشعر.

Picture-15.jpg

استهدف المناطق الجامدة التي لا تحوي فراغات بين الشعيرات ضمن مناطق الشعر حيث سنقوم بالتعامل مع الشعيرات المنفردة لاحقًا.

Picture-16.jpg

اصنع التحديد مع قيمة Feather عند 0.2بكسل لإزالة الحواف القاسية ثم ألصقه في طبقة جديدة. خفف الشفافية للصورة بحيث تستطيع مشاهدة خط الشعر الأصلي بوضوح.

Picture-17.jpg

وهنا الجزء الممتع، استخدم أداة Smudge لرسم مناطق الشعر الجديد باستخدام الخطوط الأصلية للصورة. ابدأ بفرشاة بحجم 4px لرسم القواعد الدقيقة للشعر وإخفاء الخطوط الخشنة من المسار. سيكون جهاز Wacom اللوحي للرسم مفيدًا جدًّا هنا حيث سيساهم في تسريع عملية الرسم وتحديد سماكات مختلفة للفرشاة أثناء الرسم.

Picture-18.jpg

الشعر الجديد سيظهر كما كان في الصورة الأصلية. لا يبدو بمظهر سيء كبداية ولكن إضافة بعض التفاصيل عبر تكرار العملية باستخدام فرشاة أنعم سيكون أفضل.

Picture-19.jpg

استخدم أداة Smudge مع فرشاة بحجم 2px لرسم الشعيرات الدقيقة في اتجاهات مختلفة لإضافة الواقعية إلى الصورة.

Picture-20.jpg

بالإمكان الآن وضع الصورة على أي خلفية بسهولة بدون فقدان للتفاصيل الدقيقة.

Picture-21.jpg

ترجمة -وبتصرّف- للمقال: Handy Techniques for Cutting Out Hair in Photoshop  لصاحبه: Chris Spooner.

صورة الفتاة الصغيرة مجانية من موقع Pexels.



1 شخص أعجب بهذا


تفاعل الأعضاء




يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن