اذهب إلى المحتوى

تعلّم مبادئ رسم فن البكسل من نوعية Non-Isometric


zahershullar

تعلّمنا في المقال السابق ما هو فن البِكسل Pixel Art وماهي أنواعه وأشهر استخداماته. في هذا الدرس سنتعلّم أساسيات الرسم بهذا الفن من نوعية غير-إيزمترك Non-Isomertic وهو النوع المسطّح البسيط بدون أبعاد متساوية أو شبه ثلاثي أبعاد بل رسومات عادية بسيطة تُظهر الموضوع المرسوم من جهة واحدة فقط.

 

main.jpg


هناك عدة برامج يمكنها القيام برسم هذه النوعية من الرسومات، بعضها بسيط وسهل للغاية وبعضها احترافي ومخصّص لرسم هذه النوعية. أسهل وأبسط هذه البرامج برنامج الرسّام MS Paint من مايكروسوفت والذي يأتي عادة مع نظام التشغيل ويندوز Windows ولاستخدام هذا البرنامج يكفي أن نستخدم أداة القلم مع أصغر قياس لحجم الخط وتكبير المنظور إلى أكبر درجة وهي 800% لتتمكن من رسم رسومات بِكسل.
وفي هذا الدرس سنتعلّم كيفية تخصيص الفوتوشوب لرسم رسومات بِكسل. بدايةً سنرسم شيئًا بسيطًا لفهم الفكرة الأساسية.
افتح برنامج الفوتوشوب وأنشئ مستندًا جديدًا، عليك اختيار حجم العمل الذي سنرسمه، وبما أننا سنرسم بفن البكسل الصغير نسبيًّا فإن حجم العمل سيكون صغيرًا أيضًا، وفي هذه المرحلة سنرسم رسمًا صغيرًا جدًّا، لذلك اختر حجم 24x24 بكسل ولتكن الخلفية بيضاء. طبعًا يمكننا رسم رسومات بِكسل كبيرة وحتى ضخمة بالقياسات الكبيرة وستكون مذهلة ورائعة تلك الرسومات، ولكن رسمها سيستغرق وقتًا وهذا ما ستقوم به لاحقًا بعد أن تتعلم كيفية القيام بذلك.

01.png

كما سنشاهد ستكون مساحة العمل صغيرة للغاية وسيكون الرسم بداخلها مستحيلًا لذلك سيتوجب علينا تكبير منظور العمل من خلال أداة المُكبّر أو بالضغط على أيقونة حجم المنظور أسفل يسار البرنامج والذي سيكون حاليًّا 100% لنجعله 800% على الأقل.

02.png

وأنا في هذه الحالة هنا جعلته 1600%.

03.png

الآن اختر أداة القلم والتي ستظهر بعد الضغط بالفأرة باستمرار على أداة الفرشاة ثم اختيار أداة القلم Pen Tool.
لا يمكننا استخدام أداة الفرشاة لأنها تتميز بحواف ناعمة بينما تتميز رسومات البِكسل بحواف خطوطها ونقاطها القاسية والحادة تمامًا.

04.png

سيصبح شكل المؤشر بشكل مربع وهو بحجم 1 بكسل حيث يجب أن نتأكد من أن حجم أداة القلم هو 1 بكسل من شريط أدوات أداة القلم. وللتأكد من حدّة وقساوة الحواف اجعل قيمة Hardness عند 100%.

05.png

في البداية قد تجد صعوبة في فهم أين سيتم وضع كل نقطة ستقوم برسمها لذلك من الأفضل أن تقوم بإظهار الشبكة Grid حتى تكون الأمور واضحة أكثر وستقوم لاحقًا بالاستغناء عن هذه الخطوة حيث سيكون الأمر أكثر سهولة وستفهم كيفية العمل بدونها، لذلك فعّل الشبكة عبر القائمة

View > Show > Grid

أو بالاختصار Ctrl + ‘ وستظهر الشبكة على حقل العمل.

06.png

قد تكون الشبكة غير منتظمة وتحوي مربعات فاتحة الحدود داخل مربعات داكنة الحدود، في هذه الحالة عليك بالذهاب إلى القائمة

Edit > Preferences > Guides, Grid and Slices

ثم ضع القيمة 1 في خانة Gridline Every وفي خانة Subdivisions وتأكد من أن وحدة قياس Gridline Every هي Pixels.

07.png

في بعض الأحيان قد يقوم الفوتوشوب بتنعيم الحواف قليلًا لجعل الصورة تبدو بدقّة عالية ولتجنّب ذلك عليك بالذهاب إلى قائمة

Edit > Preferences > General

أو بالضغط على الاختصار Ctrl + K ثم ضع خيار Image Interpolation عند البند Nearest Neighbor (Preserve Hard Edges) وبذلك نحافظ على قساوة الحواف في كافة الظروف.

08.png

الآن سنبدأ عملية الرسم. ابدأ برسم الخطوط الخارجية لشكل فاكهة ولتكن كمثرى على سبيل المثال. اتبع خطوات الرسم في الأسفل لتحصل على شكل الفاكهة المطلوب.

09.png

10.png

11.png

12.png

حصلنا على شكل الفاكهة الخارجي والآن سنقوم بتلوين هذا الشكل باستخدام ذات الأداة أداة القلم مع تغيير اللون واختيار اللون المناسب. ورسم جميع المناطق الداخلية للفاكهة.

13.png

14.png

15.png

شكل الفاكهة حتى هذه اللحظة سيبدو بهذا الشكل بدون خطوط شبكة (يمكنك إظهار خطوط الشبكة وإخفاءها بالاختصار Ctrl + ‘).

16.png

وبالحجم الطبيعي ستبدو بهذا الشكل.

17.png

تظهر بهذا الحجم وكأنها أحد الرموز التعبيرية المستخدمة في برامج المحادثة عبر أجهزة الهواتف المحمولة وهي تقريبًا بحجم مشابه لها. من الممكن اعتبار هذا الرسم جاهزًا في حال أردت رسم تصميم بِكسل مسطّح أو بسيط ولكن نستطيع جعل هذا الرسم أكثر جمالًا وروعة عبر إضافة آثار الظلال والإضاءة ما يضفي مزيدًا من الحيوية على التصميم وللقيام بذلك سنقوم باستخدام لون داكن أكثر قليلًا من لون الفاكهة الأساسي ثم سنرسم ظلالًا من جهة واحدة كما يلي.

18.png

19.png

20.png

والآن سنقوم بوضع آثار انعكاس الإضاءة على الجهة المقابلة من الفاكهة عبر استخدام ألوان فاتحة أكثر من اللون الأساسي وقد نستخدم اللون الأبيض للتعبير عن شدة الإضاءة واللمعان في نقطة معينة.

21.png

22.png

شكل التصميم بدون شبكة سيكون بهذا الشكل.

23.png

والشكل النهائي بالحجم الطبيعي.

24.png

طبعًا يمكن تعديل الحجم بما يتناسب مع رغبتك والهدف من التصميم بحيث يمكن استخدام هذا التصميم كرمز تعبيري لبرنامج محادثة أو كعنصر من عناصر لعبة ما تقوم ببرمجتها أو أي استخدام آخر ويمكن أيضًا إلغاء الخلفية بحيث تقوم بالرسم على مستند جديد بدون خلفية أو قص هذا الشكل من الخلفية بسهولة.

24.png

26.png

25.png

27.png

هذا الدرس لتعلّم أساسيات تصميم رسومات Pixel Art من نوع Non-Isometric باستخدام برنامج الفوتوشوب وسيكون هناك دروس قادمة لرسومات أكثر تقعيدًا وأكبر حجمًا كذلك لدروس من نوعية Isometric الرائعة والممتعة.

يمكنكم القيام برسومات مشابهة وإدراجها في التعليقات أسفل الدرس لنتشارك هذه الخبرة الجديدة.


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنا تعجبني التصاميم البكسلية وأول مرة أعرف أنه فن وله أنواع من هذي الدرسين اللي قرأتها لك (لا أعلم كيف أجد بقية الدروس) 

وتحمست ورسمت أول رسمة لي بكسلية ببرنامج الرسام

 

حاولت أضيف إضاءة لكن أعتقد أني خربتها لقلة خبرتي بالألوان

مرسام Non-Isomertic 100%.png

مرسام Non-Isomertic 200%.png

مرسام Non-Isomertic 500%.png

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...