اذهب إلى المحتوى

تصميم بحر وسفينة... في قنينة! باستخدام فوتوشوب


E.Nourddine

سنقوم في هذا الدرس بتصميم يعتمد بشكل أساسي على دمج الصور ويتمثل في قنينة تحتوي ماء وسفينة، بالإضافة إلى أشياء أخرى باستخدام برنامج فوتوشوب. وهذه نتيجة درسنا اليوم:

01_final.thumb.JPG.a6a3f49a1b23fd0b050f2

البرنامج المستعمل: Photoshop Cs6

قبل البدء أدعوكم لتحميل الحزمة الخاصة بهذا الدرس.

افتح مشروعا جديدا على Photoshop بالإعدادات التالية:

  • الأبعاد: 3400x2400pixels.
  • الدقة: Resolution 720Dpi.
  • نمط الألوان: Color Mode RVB8bit.

نأخذ أداة الطلاء (G) ونملأ الخلفية باللون #b2eaff:

02_background_blue.thumb.JPG.ea448ae11a2

ننشئ طبقة جديدة Ctrl+Shift+N وبأداة الفرشاة نرسم بعض السحب في أعلى الصورة:

03_Cloud.thumb.JPG.e330186a784d0af915b8c

ثم نجلب الصورة التالية للمشروع:

04_herbe_texture.thumb.jpg.cea15b4b200d1

إلى القائمة:

Menu > edit > Transform Path > Wrap

لنغير في شكل الصورة لتصبح كما هو مبين:

05_Wrap_Texture.thumb.JPG.0b249eeca5f8d6

نغير في خصائص الدمج Blending Options:

06_blending_option.thumb.JPG.62039a678c2
 

07_After_blending_option.thumb.JPG.be72d

في طبقة جديدة أخرى نرسم بفرشاة دائرية باللون الأسود في محيط العشب وبأخرى ذات لون أبيض في الجانب الأيسر في الأعلى:

08_brush_touch_blak_wiht.thumb.JPG.07c83

ثم نغير في خصائص الدمج إلى القيمة Overlay:

09_change_mode_to_Overlay.thumb.JPG.229b

نضيف صورة الرجل العجوز صاحب المكبرة إلى المشروع:

10_image.thumb.jpg.197c94201e369705cd3fa

وبأداة (Magin Lasso Tool (L نحدد فقظ الرجل مع مكبرته -الأداة تتعمد طريقة تتبع الألوان وهي جيدة -:

11_cut_old_man.thumb.jpg.a4241421b2d28b7

ننسخ الجزء المحدد Ctrl+J ونحذف الصورة السابقة.

في ترتيب الطبقات نجعل صورة الرجل أسفل صورة العشب حتى يظهر لنا بالصورة التالية:

12_view.thumb.JPG.571690ad85821e69ada843

باستعمال أداة الكثافة (Brun Tool (O نضيف بعض الظلمة في أماكن العلامة + وبعض الإضاءة أماكن العلامة - :

13_light.thumb.jpg.26fa4a6245653e41aa8c0

لعمل الظل ننسخ طبقة الرجل:

14_seletc_old_man_for_shadow.thumb.JPG.1

ثم نقلبها عموديا Flip Vertical من القائمة:

Menu > edit > Transform Path > Flip Vertical

أو Ctrl+T ثم بالضغط على زر الفأرة الأيمن فوق صورة الطبقة واختيار Flip Vertical:

15_duplicate_Layer_and_flip_it.thumb.jpg
 

16_flip_it_Vertical.thumb.jpg.d2e6776bdb

نضيف طبقة جديدة ونحدد طبقة الصورة المقلوبة سابقة مع الضغط على Ctrl ثم فوق الطبقة الجديدة نملأ باللون الأسود الجزء المحدد -نزيل الصورة بعد ذلك (صورة الرجل المقلوب)-:

17_create_new_layer_and_select_image_and

ثم نذهب إلى القائمة:

Menu > Filter > Blur > Gaussian Blur

18_Gaussian_Blur_and_Opacity.thumb.JPG.a

لنحصل على الظل:

19_after_blur.thumb.JPG.8eae137c8ddac088

نضيف الصورة التالية للمشروع:

20_bouteille.thumb.png.5033787117f42c71d
 

21_add_bouteille.thumb.JPG.5983cf63976c4

نخفض من قيمة شفافية الصورة Opacity:

22_less_Opacity.thumb.JPG.e89cb59689cf0b

في طبقة جديدة وبأداة الفرشاة نضيف بعض التوهج باللون الأبيض، مع شفافية ضعيفة:

23_add_brush_whit.thumb.JPG.540fd02408af

بعد ذلك ننسخ طبقة القنينة وبفرشاة ذات اللون #428494 نرسم خطوط على مستوى المحيط الداخلي للقنينة:

24_brush_color_in_bouteille.thumb.JPG.c8

مع خفض قيمة الشفافية:

25_opacity_for_second_layer.thumb.JPG.c8

نفتح الصورة التالية في مشروع جديد وبأداة التحديد (Lasso Tool (L نحدد الجزء المبين في الصورة ونجلبه لمشروعنا ثم نضعه أسفل القنينة:

26_lac.thumb.jpg.088eedd22b9c0e4f82fa3bc

مع تغيير خصائص الدمج إلى القيمة light linear:

27_linear_light.thumb.JPG.6c0bcc87ee2a1c

لوضع الماء (بحر وأمواج) وسط القنينة هناك صورة معدلة مسبقا:

28_1111_eau_tutsps.thumb.png.c458bfbddfd

يكفي فقط جلبها للمشروع ووضعها داخل القنينة، والطريقة الثانية هي تعلم كيفية عمل مثل هذه التقنية وذلك بقص أجزاء من بعض الصور (صورة أمواج البحر، مياه أعماق البحر) ودمجها مع بعضها حتى نحصل عل صورة تجسد البحر بأمواجه.

نفتح الصورة في مشروع جديد:

28_35562-1440x900.thumb.jpg.3f8c0a2b7561

ونحدد منطقة الماء:

29_select_image.thumb.JPG.772429c9718b83

ثم نجلب الجزء المحدد للمشروع:

30_duplicate_image_inproject.thumb.JPG.3

من قائمة:

Menu > Edit > Transform Path > Perspective

نشكل الصورة حسب أبعاد القنينة:

31_Perspective.thumb.jpg.a4aa6f0830cf43f
 

32_Perspective.thumb.JPG.776bb289b7c4a5b

ثم الصورة التالية نقتطع منها جزء خاص بالأمواج:

33_chtulu-vagues.thumb.jpg.bf8a1bfdb6d63

وجلبه فوق صورة الماء السابقة (في جنبات الصورة السابقة):

34_Make_wave.thumb.JPG.aaf3f7d3c8ebd6acb

بنفس الطريقة نضيف جزء من الصورة والتي ستمثل عمق مياه البحر:

35__underwater_stock_by_winkstock.thumb.
 

36_after_add_water.thumb.JPG.d09b98e6970

في طبقة جديدة وباستعمال هذه الفرش:

37_choise_Brush.thumb.jpg.1390d9953f405c

وباللون الأخضر نضيف بعض العشب أسفل القنينة:

38_add_brush.thumb.JPG.7332184ef21647ff9

نجلب صورة السفينة للمشروع ونضعها فوق الماء مباشرة:

39_add_boat.thumb.JPG.c4771f65b5eca2647b

ننسخ طبقة السفينة ومن القائمة:

Menu > Edit > Transform Path > Wrap

نغير في شكلها قليلا لنمثل انعكاس صورة السفينة على زجاج القنينة:

40_transform_and_Wrap_boat.thumb.JPG.02d

نخفض من قيمة الشفافية:

41_opacity.thumb.JPG.70bcf07f6e624f6e80b

بنفس الطريقة المستعملة سابقا نضيف بعض تأثيرات سير السفينة في الماء:

42_waves.thumb.jpg.e3faf4a77ee05ae8f0ed5
 

43_waves_.thumb.JPG.003deaf6c2bc786db0bf

ثم بعض طيور النورس فوق السفينة:

44_seg_tutsps.thumb.jpg.32842b6eb19e1dcd
 

45_add_birds.thumb.JPG.56b23ac5e2dc63966

مع تغيير خصائص الدمج إلى القيمة Darken:

46_Darken_mode.thumb.JPG.a084333222f1340

ثم بعض المباني في الجهة اليسرى من الصورة:

47_add_city.thumb.JPG.615dcff63ee51a7a85

بعد ذلك سدادة القنينة (نضيف لها بعض الظل بنفس الطريقة السابقة):

48_add.thumb.JPG.b7f461e60c84eea31bf29db

نضيف طبقة جديدة ونملأها باللون الأسود.

ثم من القائمة:

Menu > Filter > Render > Lens Flare

49_lens_flare.thumb.JPG.70d798fcd8933df5
 

50_lens_flare.thumb.JPG.e06b0c4de6173af4

مع تغيير خصائص الدمج إلى القيمة Screen وإزاحة القرص المضيء نحو يسار الصورة:

51_screen_mode.thumb.JPG.fdaf72218fd1c42

نذهب إلى القائمة:

Menu > Layer > New Adjustment Layer > Gradient Map

 و نغير خصائص الدمج إلى القيمة Soft light، الشفافية 40:

52_gardient_map_Soft_light_40opacity.thu
 

53_after_gardient_map.thumb.JPG.8c0f3def

بعد ذلك إلى:

Menu > Layer > New Layer Adjustment > Color Balance

54_Color_balance.thumb.JPG.e4aef02e575c0
 

55_Color_balance_2.thumb.JPG.6b627df1db9

وهذه هي النتيجة المتحصل عليها في درس اليوم:

56_final.thumb.JPG.d4fe282de0d289bc98740

ترجمة -وبتصرّف- للدّرس:  Créer un Monde Minuscule dans une Bouteille.


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...