اذهب إلى المحتوى

فرح أبو عودة

هذا خلاصة التصميم بمساعدة المطور الخاص بك، درس إلكتروني من InVision للكاتب كيفين توماسو.

يدور التصميم من أجل التطوير حول إيجاد الحل الذي ينتج أفضل تجربة ممكنة للمستخدم بأقل عدد من الأجزاء المتحركة.

لا تنتهي مشاريع تطبيقات الويب في جلسة واحدة؛ فهي تحتاج للنمو، والتطور والتغيير - يفضل بسرعة في بعض الأحيان. ويجب على المصممين عند اتخاذ القرار، وضع كيفية بناء التصميم في الحسبان. فالتصميم الذي يبدو رائعًا للمستخدم ولكنه يتعطل في كل مرة يريد فيها المطور أن يحدث تغييرًا، لا يعد تصميمًا - واجهة جميلة مع مشاكل كامنة خلفها.

1.jpg

قد يبدو تصميمك جيدًا من الخارج، ولكن الشيفرة المستخدمة في إنشائه قد تكون في حالة فوضى.

إن التصميم بمساعدة المطور يعني العمل ضمن فريق، وليس مجرد إكمال خطوة في الطريق.

الهدف النهائي هو إنشاء منتج عظيم ليكون عبارة عن تجميع التصميم مع عملية التطوير. يمكن أن يحسن التصميم مع مدخلات المطور وشيفرة يمكن كتابتها بمساعدة المصمم. العمل معًا وفهم من أين قد جئتما، هو السبيل لتحقيق الأهداف والتغلب على العقبات بشكل كبير.

"التصميم بمساعدة المطور يعني العمل ضمن فريق".

أيضًا يُعنَى التصميم مع التطوير بمعرفة الأهداف النهائية واتخاذ قرارات صعبة من خلال المعرفة الواسعة بالصورة الكلية.

عندما تستطيع النظر للغابة من خلال الأشجار، فإنك تستطيع الوصول إلى وجهتك بشكلٍ أفضل. وفي هذه الحالة تكون الوجهة عبارة عن منتجٍ رائع.

ما الذي لا يعبر عن التصميم مع التطوير

هذا ليس دعوة أو عذر لانتقاد المطور أو إعطاء تغذية راجعة. ولا يشير أيضًا إلى أن عملهم أهم بأي طريقة. لا يوجد للمنتج مكانًا في حياة المستخدم بدون تصميم، تمامًا كعدم إمكانية وجوده قبل عمل شيفرة له.

ما يجذب المستخدمين ويبقيهم في موقعك هو التصميم وتجربة المنتج. فبدون تصميمٍ جيد، ستأمل أفضل المواقع والتطبيقات أن تنجح بغض النظر عن مظهرها (أنا أنظر إليك، كرايجلست).

والحقيقة هي أن التصميم يحدث أولًا، ولذلك فإن معرفة الأدوات والتقنيات التي ستستخدم لإخراج تصميمك، تملك تأثيرًا أكبر من التأثير في الحالة العكسية.

لا يضيف إعادة تعديل الصور من خلال ضبط levels & curves واستخدام أداة burn في برنامج الفوتوشوب، الكثير للمطور؛ لأنه في الوقت الذي ينتهون فيه منها، سيكون عليهم إضافة الصورة النهائية للموقع.

ومن ناحيةٍ أخرى، إذا كنت تعرف أفضل الطرق لحفظ الصورة وتصغير حجم الملف ورفع الأداء، فإن منتجك سيتحسن. يمكنك التفكير بمساعدتهم في إنجاز عملهم بينما تعمل، ولكن العكس لا يعمل دائمًا هنا.

أنت هو المصمم. ستكون محط اهتمام الجميع في حال كنت تعرف القليل حول كيفية قيام طاقم البناء بعمله.

3.jpg

اتبع هذه الخطوات البسيطة لتصبح مصممًا رائعًا

يُعنَى هذا الدرس التعليمي بمساعدتك على التصميم مع وضع التطوير في الذهن. أما بالنسبة لما لم يتم تناوله هنا، فيعني أن عملك الأول والرئيسي هو التصميم مع وضع المستخدمين في الذهن. أنت تعرف بهذا ولست بحاجة لسماعه مني، أنت رائعٌ في هذا. الهدف هو جعلك أفضل في الصورة الكبرى، بحيث يتحسن المنتج مع كل قرار تتخذه بطريقةٍ أو بأخرى.

قائمة التحقق التي تمر من خلالها عندما تواجه أي قرار في التصميم هي كالتالي: عندما يكون فيها فائدة واضحة للمستخدم، افعلها. لا تدع أي مطور يخرجك منها إذا كانت توفر تجربةً أفضل للمستخدم بشكلٍ مؤكد.

مثلًا: إذا احتاجت رسالة خطأ في موقعك لتكون بألوانٍ مختلفة، وكلماتٍ محددة وظهورها في الداخل مع عناصرها لتجنب مغادرة المستخدم بدلًا من رسالةٍ في أعلى الصفحة، افعلها. يستحق نجاح منتجك هذا العمل الإضافي في البداية.

يمكن كتابة الشيفرة بشكل أفضل بمساعدة المصمم.

اسأل حول كيفية إنجاز هذا. استخدم أي حقائق ومصادر ممكنة لتوضيح موقعك، ولكن لا تجعل المستخدم يعاني لأن هذا سيكون أكثر تحديًا عند التطوير.

تحقق مما إذا كان هناك طريقة أخرى لخلق نفس التأثير من أجل مساعدة المستخدم وقاعدة الشيفرة. ففي الكثير من الأحيان، يكون هناك مجال لإنجاز ما تريده بطريقةٍ أخرى أسهل لا تسبب الفوضى. اطلب مدخلات المطورين، حيث أن منطقهم وعقلهم يمكن أن يخرج بحلٍ أفضل من الذي قد خططت له، ويعمل لصالح المستخدم وصالحهم أيضًا.

مثلًا: يمكن تصنيف رسائل الأخطاء ووضع شيفرة الألوان في برنامج قابل لإعادة الاستخدام. وبدلًا من وجود رسالة مخصصة ولون لكل إدخال كما هو في المثال السابق، قد يكون هناك 3 فئات من الرسائل، كل واحدة بلون. يسمح هذا للمطورين بترتيب وإعادة استخدام الشيفرة بشكل أفضل، بينما يتواصل بوضوح مع المستخدم.

عندما يحدث جدال حول صنف، أو عنصر في التصميم أو ميزة تخدم المستخدم، اختر الطريق الذي يجعل الشيفرة قابلة لإعادة الاستخدام، أو ثابتًا أو نظيفًا. هل يمكن لرسائلك التحذيرية استخدام اللون الأصفر المشترك بدلًا من اللون البرتقالي الاعتيادي؟ ينقل كل منهما طبيعة التحذير للمستخدم، ولكن استخدام لون مخزن وثابت يقلل من التعقيدات ويجعل الشيفرة أصغر حجمًا.

ترجمة ـوبتصرف- للمقال What does it mean to design for development لكاتبه Kevin Tomasso


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...