اذهب إلى المحتوى

كيفية القيام بالطباعة الفوقية Overprint للألوان لإنشاء تأثيرات طباعة رائعة


zahershullar

اليوم سأتحدّث قليلاً عن عملية استخدام الطباعة الفوقية Overprint بطرق إبداعية في مشاريع التصاميم المخصّصة للطباعة. اقرأ واكتشف ماذا تعني الطباعة الفوقية Overprint وكيف يمكنك استخدام هذه التقنية لإنتاج تأثيرات التداخلات اللونية في طباعتك.

ما هي الطباعة الفوقية Overprint؟

overprint.thumb.png.3914775b87a511a80346

كلّما أنتجتَ تصميماً للطباعة فإنّ البرمجة الافتراضية لتصميمك ستجعل العناصر تلقائياً متنافرة وتطبع كلاً منها على حدة بلون محدد منفصل عن الآخر وإن لم تكن الطابعة بالمستوى المطلوب فهذا سيسبب خللاً كبيراً بدقة وروعة التصميم. ولكنها إن تفعل ذلك فإنّ كلّ ألوان تصميمك ستُطبَع فوق بعضها البعض بنفس الأسلوب الذي صممت فيه مشروعك أي كاللون الأسود للخط فوق اللون الأزرق للسماء والنتيجة ستكون فوضى موحلة. إلَّا أننا نستطيع استخدام عملية الطباعة الفوقية لكل لون مباشرة فوق لون آخر لأغراض محددة.

1.thumb.jpg.89da79879ffe21c75a987b171af1

إحدى أغراض الطباعة الفوقية هي إزالة أي احتمالات للظلال "Ghosting". هذا قد يحدث عندما تكون لوحات الطابعة منحرفة قليلاً وتتسبب بظهور حدود رقيقة حول النص والذي يجعله يخرج من ألوان الخلفية أو الصورة. وبدلاً من جعل الطابعة تقوم بتخريم شكل النص من كل فواصله (طباعة النص بشكل منفصل عما حوله) يمكنك تعيين الإعدادات إلى الطباعة الفوقية وذلك للطباعة مباشرة فوق قمة باقي الألوان.

2.thumb.jpg.137dc845bbcd3a76a536a32c4cf5

الطباعة الفوقية أيضاً تقنية قوية عندما تعمل على الطباعة بألوان محدودة وقليلة. بإمكانك مزج لونين لإنتاج لون ثالث والذي سيوفر لك فرصاً رائعة لإنشاء عمل فني متداخل رائع.

Overprint ضد Multiply (أو Darken)

الطباعة الفوقية Overprint هي خاصية في ملف طباعتك للمزج بواسطة الحبر في حين أنّ Multiply وDarken هي وسائط الشفافية في برمجة تصميمك والتي تحاكي تأثير الطباعة الفوقية. الفرق الرئيسي بين هذه الخصائص الثلاث هو أن تأثير الطباعة الفوقية لن يظهر ما لم تُفعّل Overprint Preview في مستندك لأنها قبل كل شيء هي من المفترض أن تكون ميزة ما قبل الطباعة بدلاً من ميزة تصميم.

3.thumb.jpg.64c6eff4e5aca81ddb0e59f1cba9

إذا قمت بمداخلة المربع الأرجواني فوق المربع السماوي ووضعته في وضعية Overprint، Multiply أو Darken فإنّك سترى النتيجة ذاتها. إنّ برنامج الإليستريتورIllustrator وبرنامج إن ديزاين InDesign يستخدم نفس القواعد في إعدادات الطباعة الفوقية التي تُصدّر تلك التأثيرات لملف الطباعة ما يعني أن العناصر لن يتم فصلها. مع ذلك ضع في بالك أن هناك اختلافاً بين الوضعيات الثلاثة.

4.thumb.jpg.a814b4c735225116547f6ed0820a

بدّل كل المربعات الأرجوانية إلى زرقاء ثم خفف نسبة التعبئة إلى 50%. إنّ نتائج Overprint وDarken ما تزال متطابقة ولكن إصدار Multiply لديه منطقة تداخل داكنة. خفف قيمة التعبئة في مربعات التداخل إلى 25% وستصبح الأمور أكثر تشويشاً. إنّ أمثلة Overprint وDarken مختلفة تماماً الآن.

5.thumb.jpg.a662941b3e755b83bd5462e49fe0

يمكننا دائماً التحقق من عملية فصل العناصر أو الطباعة الفوقية لها في برنامج Adobe Acrobat بواسطة أداة Output Preview للتأكد من أنّ العناصر لم يتم فصلها. هذه الميزة تؤكد أن Multiply وDarken منسوخة بنفس الطريقة مثل Overprint. وإذا أردت استخدام تأثير الطباعة الفوقية فأنا أفضّل أن تقوم بهذه العملية بشكل صحيح حتى لا تتعرض للنقد من قبل بعض المزعجين اللذين لا تعجبهم هذه الأساليب من المزج.

كيف تصنع تأثير الطباعة الفوقية

6.thumb.jpg.bc0694e346af8aa681d9cbc06bbd

لقد شاهدتَ للتو كيف يمكن للطباعة الفوقية أن تمزج بين لونين وتصنع لوناً ثالثاً. هذه التقنية يمكن أن تُستخدم لإنشاء تأثيرات طباعة رائعة حيث يتم دمج عملين فنّيين معاً. وهي مفيدة بشكل خاص عندما تعمل بخيارات محدودة من ألوان بانتون Pantone colours.

7.thumb.jpg.1cd5f1da57db195e34cf73c34bdd

ستجد خَيَار وضع العناصر في وضعية الطباعة الفوقية في لوحة السِمات Attributes panel. لا تنسى أن تفعّل Overprint Preview من قائمة View لتحاكي التأثير وإلا فإنّك لن تلاحظ أي تغيير يحصل فعلياً.

8.thumb.jpg.a6dfafe74d5d0f68e4d4b4b46d49

المشاكل المحتملة ستظهر عندما تصدّر عملك الفني إلى الطباعة. ستجد افتراضياً في خيارات Print to PDF أو Postscript أنها موضوعة على "Preserve" في إعدادات Overprint ولكنك لن ترى التأثير فعلياً عند النظر إلى ملف PDF.

9.thumb.jpg.5dc2c27d02ec897020e18da1cdb4

في الإعدادات المتقدمة Advanced options لإعدادات الطباعة بدّل خَيَار Overprint وTransparency Flattener إلى "Simulate" لتسمح لملف PDF ليريك كامل تأثير الطباعة الفوقية. بدلاً من ذلك يمكنك أن ترى تأثيرات الطباعة الفوقية مع وضع "Preserve" عندما يكون خَيَار Simulate Overprinting مفعّلاً في أداة Output Preview وذلك في Acrobat.

المطلوب هو أن تفعّل محاكاة الطباعة الفوقية في التصميم وستكون مرحلة ما قبل الطباعة مجازفة عندما يتعلق الأمر بحصولك على فنّك الاحترافي المطبوع، لذلك يجب أن تكون متأكداً من توصيل رغباتك إلى شركة الطباعة التي تتعامل معها. كما شاهدنا فإنّ طرق المزج Multiply و Darken تستطيع أن تحاكي تأثير الطباعة الفوقية وبالتالي سَتُزَوّر التأثير بسهولة في رسوميات مواقع الإنترنت أو الطباعة الرقمية الأساسية.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال: How to Overprint Colors to Create Cool Print Effects لصاحبه Chris Spooner.


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...