عشرون خطًا أجنبيًا مميزًا يجب عليك البدء باستخدامها


أحمد إسماعيل2

سواء كان عليك تصميم موقع إلكتروني، أو صنع غلاف مجلة، أو تعزيز معرض أعمالك، فستحتاج أولًا وآخرًا إلى اختيار خط أجنبي للغة الإنجليزية لتستخدمه في مرحلة ما. كما يعلم الجميع، فإن أسلوب الطباعة هو عنصر أساسي جدًا في أي عمل إبداعي أو مطبوع ويجب عليك أن تُبدي المزيد من الاهتمام في هذه الناحية. أسلوب الطباعة بإمكانه أن يترك تأثيرًا كبيرًا في نفس القارئ ولديه القدرة على جذبه أو تنفيره.

عمومًا، فإن خطوط serif تعتبر الأنسب للأعمال المطبوعة، على سبيل المثال: فإن خط (sans-serif) يعد الأفضل في العناوين الرئيسية. جمعت لك في هذه المقالة قائمة من 20 من الخطوط الأجنبية الواضحة وضوحًا كبيرًا والتي يجب عليك تجربتها مرة واحدة على الأقل. العديد من هذه الخطوط الأجنبية مناسبة للملصقات الكبيرة، وأعمال التصميم، والتصميم الجرافيكي، وتصميم الويب، ومعارض الأعمال المعمارية، والمجلات وأيضًا الاستخدام التحريري مثل المجلات، والصحف والكتب.

باستعراضك لهذه القائمة، بإمكانك الوصول لفكرة معينة حول كيفية استخدام هذه الخطوط ومتى، وكيف بإمكانك الاختيار بينها حسب نوع العمل الذي تقوم به. تمتلك الخطوط القدرة على نقل رسالة أو فكرة معينة ويجب عليك أن تعرف أولًا أي نوع من المشاعر تريد أن تعبر عنها.

إن كنت طالب عمارة وتحتاج لتكوين معرض أعمال مقنع، يجب عليك أولًا أن تعرف القواعد العامة للتصميم، ومن ثم يمكنك إكمال الفكرة بخط يتناسب مع الجانب الجمالي لمعرض أعمالك. يصبح الخط الذي اخترته عاملًا أساسيًا في تصميمك ويساعد على إكمال الفكرة التي تحاول إيصالها ويعمل أيضًا كمساعد في صنع هوية العلامة التجارية الخاصة بك وتسليط الضوء عليها ليلاحظها الزائر.

ومن الجوانب المهمة أيضًا والتي يجب عليك أخذها بالحسبان هي اختيارك لخط يسهل قراءته لأنك لا تود تنفير الزوار فقط لأنهم لا يستطيعون قراءة نصك.

يعد الخط الواضح فعالًا وكما ذكرنا سابقًا، فهو يساعدك على إكمال العمل الإبداعي بغض النظر عن كونك فنانًا، مصمم ويب، مصمم جرافيكي أو معماريًا.

لذلك، نأمل بأن نكون قد أثرنا اهتمامك، نحن ندعوك بكل لطف لكي تتفقد القائمة التالية ونحن متأكدون من أنك ستجد على الأقل خطًا واحدًا مثيرًا لاهتمامك بإمكانك استخدامه في أعمالك القادمة.

Calendas Plus

يعد هذا الخط أنيقًا وتقليديًا. أُحدِث عام 2010، ويمكن استخدامه عند إنشاء نصوص صغيرة الحجم، وقد خُصِّص آنذاك خصيصًا لمشروع تقويم زمني.

1-Calendas-Plus.jpg

يعتمد خط Margot بشكل أساسي على الأشكال الدائرية والمنحنية وكان قد صُمِّم هذا الخط حتى يستخدم في المطبوعات الكبيرة الحجم مثل الإعلانات واليافطات، مع ذلك فهو مناسب أيضًا للمطبوعات الصغيرة الحجم.

2-Margot.jpg

Bitter Ht

وهو أحد الخطوط المجانية، وهو من خطوط serif بتصميم مميز. صُمِّم هذا الخط خصيصًا للكتب الإلكترونية مما يعني أنه تم تحسينه ليناسب القراءة.

3-Bitter-Ht.jpg

Fritz

ويعتبر خط Fritz من خطوط serif ويأتي شكل هذا الخط بلمسة آلية (من الرجل الآلي) ويأتي بأربع خيارات حول الثخن. بإمكاننا استخدام هذا الخط في أي عمل إبداعي كمعارض الأعمال، واللافتات، والملصقات والتصميم الجرافيكي.

4-Fritz.jpg

Medio

وهو أيضًا من ضمن خطوط serif ويأتي هذا الخط بتصميم أنيق. يمكن استخدامه بشكل مناسب في التصميم الجرافيكي وتصميم الويب وفي العديد من الأعمال الإبداعية الأخرى.

5-Medio.jpg

Ainslie

صُمِّم هذا الخط عبر برنامج Insigne Design في عام 2013، ويمتلك هذا الخط 42 نوعًا. يعتمد الخط بشكل أساسي على الأشكال المتدفقة أو الجارية وكان قد حُسِّن لتتم قراءته بشكل أفضل. يمكن استخدامه في التصميم الجرافيكي، ومعارض الأعمال وتصميم الويب.

6-Ainslie.jpg

وهو أحد خطوط serif، واستوحي هذا الخط من خط archways Korneuburg. يمتلك مظهرًا صارمًا ويمكن استخدامه في العناوين الرئيسية، المجلات وبعض الأعمال الإبداعية الأخرى.

7-Korneuburg-Slab.jpg

Aleo

يأتي هذا الخط بستة خيارات، وهو أحد الخطوط التي تم تحسينها لتناسب القراءة. وهو مناسب لأي عمل إبداعي مثل اللافتات، والعناوين الرئيسية، و المجلات ومعارض الأعمال.

8-Aleo.jpg

Klinic Slab

أيضًا أحد خطوط serif ويأتي بأربع خيارات خاصة بالحجم وهو مناسب لتصميم الويب، والتصميم الجرافيكي، والملصقات والمجلات.

9-Klinic-Slab.jpg

Tryst

يمتلك هذا الخط تصميمًا عصريًا وأنيقًا معتمدًا على الأشكال المنحنية وهو مناسب تمامًا لتصميم الويب، والملصقات، والمنشورات، والمجلات ومعارض أعمال التصميم.

10-Tryst.jpg

Fenix STD

من خطوط serif الرقيقة ويحتوي هذا الخط على منحنيات حادة ذات حواف فبالتالي تظهر بمظهر صارم. تصميم هذا الخط عصري وأنيق ويمكن استخدامه لمعارض الأعمال، والعناوين الرئيسية وتصميم الويب.

11-Fenix-STD.jpg

Gaspar

وهو أيضًا من أحد خطوط serif المصممة خصيصًا للاستخدام التحريري بواسطة "كارلوس ألونسو كوستا". صُمِّم لكي لا يكون سميكًا أو كثيفًا جدًا ويمكن استخدامه في الجرائد والمجلات والملصقات.

12-Gaspar.jpg

هذا الخط أنيق ومتناسق ويمتلك أيضًا مظهرًا عصريًا وهو مناسب تمامًا للمجلات، ومجلات الموضة أو الصيحات، والملصقات والأعمال الإبداعية الأخرى. لديه إمكانية عالية على القراءة بسبب أشكاله الواضحة والناعمة.

13-Butler.jpg

Ethos هو عائلة خطوط من نوع serif ويأتي بـ 36 تنسيقًا مختلفًا، بالتالي فهو مناسب جدًا للعديد من الاستخدامات المختلفة. ومن المزايا الرائعة الأخرى لـEthos أنه يأتي مائلًا وبشكل متشابك لتحسين تجربة القارئ.

14-Ethos.jpg

وهو خط من نوع Didone ويأتي بتصميم أنيق وعصري. لديه أشكال ناعمة وعالية الجودة ويمكنه أن يبدو رائعًا على غلاف أي مجلة تختص بالصيحات.

15-Voga.jpg

هو أحد خطوط serif ويأتي بخمسة أثقال وخيارات ميل. تم صنع هذا الخط بواسطة "كارلوس ديل تورو" وصُمِّم خصيصًا لأعمال الطباعة والعرض.

16-Recia.jpg

Borgia Pro

هذا الخط هو أحد خطوط serif ويأتي بثمانية أشكال. هذا الخط مناسب للطباعة، والكتب، والمجلات والعديد من الأعمال الإبداعية الأخرى.

17-Borgia-Pro.jpg

Lora

خط Lora هو أحد خطوط serif الحديثة وقد صُمِّم خصيصًا لشاشات العرض الرقمية. يعتمد التصميم على الأشكال الرفيعة والحادة، وهو أيضًا مناسب للكتب الإلكترونية والمجلات.

18-Lora.jpg

Calluna

يعتمد خط serif هذا بشكل أساسي على الأشكال الغير منتظمة ويفتقد الثبات، بالتالي فهو مناسب للمطبوعات بمظهر أكثر حيوية ومتعة.

19-Calluna.jpg

Roboto Slab

وهو خط يعتمد على الأشكال الهندسية، بالتالي فهو يمتلك شكلًا تقنيًا ولكن المظهر الكلي يمتلك بعض الملاحظات الأنيقة. يمكن لهذا الخط أن يكون مناسبًا للعديد من الأعمال الإبداعية ويمكن أن يُستخدم في تصميم صفحات الويب، والتصميم الجرافيكي، والمجلات ومعارض الأعمال.

20-Roboto-Slab.jpg

ترجمة -بتصرف- للمقال ‎20 Highly Legiable Fonts You Should Start Using لصاحبه Iggy





تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن