اذهب إلى المحتوى

دليل المبتدئين للجمع بين عدة خطوط في التصميم


zahershullar

إنّ استخدام عدة خطوط في نفس التصميم يمكن أن يكون صعباً إن لم تكن ملمّاً بالنظريات الأساسية وتدربت جيداً. برأيي أن عملية دمج الخطوط في تصميم واحد هو من أصعب مراحل التصميم.

multiple-fonts-in-one-design.thumb.png.a

إن لم يكن لديك فكرة من أين تبدأ، فإن هذه المقالة سترشدك إلى المعلومات التي ستحتاجها.

البحث عبر الإنترنت عن نصائح تتحدث حول اقتران الخطوط سيكون مربكاً وصعباً، فهناك العديد من الأمثلة التصميمية المستخدمة. لذلك قمتُ بالبحث العميق خلال الأسبوعين الماضيين وسأقدم لك الطريقة الصحيحة للعمل بحسب رأيي.

إن أكثر سؤال طرحتُه على نفسي هو "كم خطّا يجب أن أستخدم؟" أنا أخبر الناس دائماً أن يعتمدوا على ما يرونه صواباً وعلى أنماط تصميماتهم، لكنني عادةً لا أفضّل استخدام أكثر من خطين. برأيي أنك يجب أن تعمل على خطين وليس أكثر. لأن جميع الخطوط تشبه الناس لها شخصية وتأثير على ما حولها. إذا استخدمت خطين بتأثيرين متعاكسين فإن ذلك سيسبب تضارباً ويشوّه التصميم ككل. فتواجد الكثير من الشخصيات القوية معاً في مكان واحد سيخلق جواً حرجاً وهشاً وهذا بالضبط ما يحصل مع الخطوط أيضاً.

3_01.thumb.jpg.98500c63f26832669782833aa

مع ذلك، حتى لو قلتُ أنا بأن نستخدم خطين فهذه ليست قاعدة أبداً ولا توجد قواعد تحدد عدد الخطوط المستخدمة. بإمكانك استخدام العدد الذي تجده مناسباً لتصميمك، التحدي الأكبر هو تكوين انسجام بين الخطوط المختلفة، لذلك كلما كان عدد الخطوط أقل كان أسهل بكثير إيجاد انسجام بينها كما يجعل التصميم يُحدِث تأثيراً أكبر. بإمكانك استخدام عدة خطوط مختلفة الأشكال والأوزان (السماكة) ولكنك يجب أن تجعلها متكاملة ومتناسقة في نفس الوقت.

سؤال آخر "هل أشتري أم لا؟". هذا يعتمد على المشروع، هناك سبب لكون بعض الخطوط مجانية وبعضها الآخر يكلف 100 دولار من أجل 10-12 شكل مختلف. إن ميزة الخطوط المتميزة غير المجانية (Premium) هي الدقة العالية والجودة، البعض منكم ربما لن يلاحظ الفرق بين النوعين ولكن الخبراء سيقدّرون الخطوط المدفوعة القيمة (Premium) ويفضلونها على الخطوط المجانية. لا تسيئوا فهمي الآن، فأنا لا أعني بأن الخطوط المجانية سيئة ولكن هناك فرق كبير من ناحية الدقة والجودة. الفرق سيكون في التفاصيل الدقيقة كسماكة الخط، الشكل، المساحة البيضاء والمسافة بين الحروف.

المسافات بين الحروف قد لا تكون مثالية في الخطوط المجانية، لأن مطوّري الخطوط لا يبذلون الكثير من الجهد في العمل عليها (ولِمَ سيفعلونَ ذلك؟) طالما أنه مجاني ولن يحصلوا على شيء بالمقابل. قد يكون هناك بعض الأدوات التي تساعد على تحسين التباعد والتقارب بين الخطوط مثل kern.js ولكنها ليست عملية للخطوط ذات الأحجام الكبيرة.

3_02.thumb.jpg.e652156888638d8353e80de8f

هذه الصورة من stitchindye.

على الرغم من أن أرقاماً أقل ومحدودة ستكون أفضل، لكن إن تمكنت من تحقيق الانسجام بينها، فقم باستخدام العدد الذي تريده من الخطوط بالأحجام والألوان الذي

تريده.

الخطوط المدفوعة القيمة (Premium) هي خطوط أصلية وهذا سبب آخر لاستخدامها، إذا كنت تدفع مقابل الحصول على خط ما فهناك نسبة ضئيلة بأن يستخدم أحد آخر هذا الخط، وبذلك ستكون متميزاً ومنفرداً بخطوطك بينما يستخدم جميع المصممين المبتدئين خطوط Arial وVerdana في معظم الأحيان وخطوط Arial، Times New Roman، Traditional Arabic وTahoma بالنسبة للمصممين العرب المبتدئين أيضاً. وأمر آخر جدير بالذكر هو أن شراء الخطوط يشجّع مجتمع مطوّري الخطوط على الاستمرار قدماً بعملهم في تطوير الخطوط. مطوّرو الخطوط يستطيعون الاستمرار في تطوير الخطوط إن حصلوا على المال مقابل ذلك وأنت أحد هؤلاء اللذين يستطيعون المساهمة في شراء خطوطهم وتشجيعهم على الاستمرار.

وإن سألتني فأنا أرى بأن تشتري خطّا احترافيا بدلاً من الحصول على تلك الخطوط المجانية. لطالما كانت الجودة والدقة العالية مُهمّة بالنسبة لي وأعتقد أنها يجب أن تكون كذلك بالنسبة لك. ولذلك فإن هذا الاستثمار المالي سيكون له مغزى.

يجب أن تفكر في نوعية الخطوط التي تحتاجها قبل الذهاب لشراء الخطوط. إن كنت تستخدم نوعاً معيناً من الخطوط للعناوين في الصفحة الرئيسية فيجب عليك ألّا تستخدم نوعاً آخر في باقي الصفحات. فكّر في السبب الأساسي لاختيار الخط، هل هو لنص الصفحة أم للعنوان؟ هل هي مجلة للشباب؟ كل هذه التفاصيل يجب أن توضع في الحسبان قبل اختيار الخطوط.

كيف ننجح في تحقيق ذلك؟

تحقيق الاقتران السليم بين الخطوط المختلفة يعتمد على التوافق (Concord) والتباين (Contrast)، وليس على التعارض والتضارب. الخطوط بحاجة لأن تعمل مع بعضها بشكل جيد وتتشارك الخصائص أو يمكن أن تكون هناك بعض الاختلافات إنما ضمن حدود. التعارض والتضارب بينها يمكن أن ينفَّذ إنما فقط إذا كانت متشابهة أو تبدو كأنها من نفس النوعية.

التباين (Contrast)

إن أردت تحقيق التباين (Contrast) يجب أن تبحث عن النوعية مثل (Blackletter، Monospace، Slab Serif، Script والخ.)، الحجم، الوزن (السماكة)، الشكل (تناسب الخطوط يجب أن يكون بنفس الأهمية، امتداد الهبوط، انحناءات الخطوط، حركتها واتجاهها، الخ.) واللون.

Lucida std و Lucida Sans

3_03.thumb.jpg.49bc259a99aec8c8c12be0f07

كما ترون في هذا المثال، خطين مختلفين يبدو أنهما متناسقين معاً. Lucida std و Lucida Sans. تم تطويرهما من قبل نفس المصمم، تعمل بشكل رائع عند الدمج بينهما. هذا مثال بسيط كلاسيكي. خط مزخرف للعنوان وبسيط ومقروء وواضح للنص العادي، لا يوجد أي خلل فني هنا.

لنرى بعض التركيبات الجيدة:

Georgia و  Arial

3_04.thumb.jpg.71afc89bfe834df913221a312

Rotis Serif و  SansSerif

 خطين صُمّما من قبل نفس المصمم، يعملان بشكل رائع مع بعضهما.

3_05.thumb.jpg.83649f53d1f940db23bec693d

يمكنك أن ترى من خلال الأمثلة السابقة أن التسلسل الهرمي للنص (العناوين بمستوياتها ثم النص العادي...) واضح من خلال الحجم، ولكن هناك طرق أخرى للقيام بذلك، ألقِ نظرة على الأمثلة التالية:

Helvetica Bold و  Helvetica Neue UltraLight

3_06.thumb.jpg.188d6c98b7172aa34fccaefaa

هنا التسلسل يبدو واضحاً من خلال الوزن (السماكة)، مع أن كلا الخطين بالحجم ذاته وهو 35 pt.

Helvetica Light

3_07.thumb.jpg.7af5ab25de8e6f8e404b6c299

كلا الخطين بالحجم ذاته وهو 35 pt. ولكن اللون مختلف وهو ما أظهر التسلسل.

Impact و  Calibri

3_08.thumb.jpg.b6321f02e0b82f6770f1600bc

 مختلفان بشكل واضح يظهر فيه التسلسل بشكل جلي.

الإنسجام أو التوافق (Concord)

سنكتفي بهذا القدر من الحديث عن التباين. ولنتحدث عن الانسجام الآن، إن أي عناصر منسجمة ومتناسقة بين خطين ستبدو واضحة بكل تأكيد. يمكن أن يكون مستوى ارتفاع الحروف أو التناسب أو أي شيء آخر. أسهل طريقة للحصول على الانسجام والتناسق هو اختيار خطوط من ذات النوعية وتنتمي لذات العائلة من الخطوط. وقد ظهر هذا في مثال سابق كُتبَ بخط Helvetica للعنوان والنص معاً. وأحد أفضل الأمثلة على تحقيق الانسجام هو استخدام خطين من عائلة Droid.

Droid Serif و Droid Sans

3_09.thumb.jpg.44b8de0793e5cd96495530730

3_10.thumb.jpg.7d1268566a7d84a70f21dcb52

من السهل جداً التحكم بالخطوط وتعديلها خصوصاً تلك التي تنتمي لذات العائلة أو النوعية، كما يمكن تحقيق الانسجام والتناغم بسهولة بينها لذلك أنصحك بالبدء بهذا الأسلوب من العمل.

التعارض

أما بالنسبة للتعارض فهو أن تحاول دمج خطوط غير متناغمة أو متناسقة مع بعضها والنتيجة هي أن التصميم سيكون سيئاً جداً وهذا مثال عن هذه الطريقة السيئة من الدمج.

Blackmoor LET و Helvetiva

3_11.thumb.jpg.0711a7fc417926175996eba96

على الرغم من أنها تحقق التباين فعلياً إلّا أن هذا التباين زائد عن الحد وقبيح. فخط العنوان Blackmoor LET هو من نوعية Blackletter القديمة والداكنة أما خط النص فهو Helvetica وهو من نوعية neo-grotesque ذو المساحات البيضاء الكبيرة وتباعد الأحرف الواضح وهذا تعارض وتعاكس هائل ويسبب التنافر والقبح في التصميم.

عندما نقوم بجمع عدة خطوط مع بعضها فمن الأفضل أن تكون من نفس التصنيف. لقد شاهدتُ بعض الأمثلة التي تجاوزت هذه القاعدة ونجح الأمر معها، لكن دعونا نواجه الأمر، سيكون هذا نادراً. التناسب، الأوزان (السماكة)، الأحجام والأشكال مختلفة. انحناءات الحروف ليست على ذات السوية ولا محاور يتم العمل عليها.

من السهل جداً مشاهدة اتجاه الحروف. فالخطوط من نوعية Blackletter ذات محور مائل. بينما معظم الأنواع الحديثة من الخطوط ذات محاور عمودية. هناك العديد من العناصر لا تعمل مع بعضها بتناسق وتناغم، وإن كانت الخطوط ليست منسجمة بما يكفي فإن النتيجة النهائية لن تكون جيدة بكل تأكيد.

خلاصة القول

يجب أن تكون هذه المقالة كافية للبدء بالاعتياد على القواعد. فهذه ليست سوى دورة تدريبية للمبتدئين تقدم لك المفاهيم الثلاثة الأهم للقيام بعملية دمج الخطوط. ضع في بالك على الدوام أننا نحن المصممين يجب علينا أن نبدع وأن نكسر القواعد بين الحين والآخر دون أن نتسبب بأي ضرر في جمالية التصميم، وبدون أن نبالغ في ذلك أيضاً. حاول أن تكون مبدعاً، وإن لم ينجح معك الأمر فجرّب شيئاً أكثر بساطة وفعالية.

إن دمج الخطوط ليست عملية سهلة. فهي تتطلب عدة سنوات من عمرنا حتى نصل إلى الاتقان. نحن جميعاً بدأنا من هذه المفاهيم الثلاثة وعليك أن تفهمها وتعرف كيفية تطبيقها في مجال عملك وتعّلم الدمج بين عدة خطوط للحصول على التأثير المنشود.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال: A Beginner’s Guide to Combining Multiple Fonts.


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...