تسع أدوات ضرورية لتصميم مواقع الويب


محمد أحمد العيل

يمكن أنْ يكون تطوير موقع ويب بدون الأدوات المناسبة مدعاة للكثير من الإحباط. ستجد أحيانًا أنّك تعمل على برنامج متقدّم جدًّا بالنسبة لمستواك، أو يمكن أن تكون بحاجة للانتقال إلى برنامج موجّه للمحترفين. يتعلّق الأمر بمستوى قدراتك بوصفك مصمّم مواقع، إلّا أنّ برامج التصميم للويب هي - مجملًا - نفسُها سواءٌ كنت مبتدئًا أو مستخدمًا متقدّمًا.

الفرقُ الوحيد هو أنّك قد لا تستخدم جميع الميزات المتوفّرة في أداة معيّنة إنْ كنت مستخدمًا مبتدئًا أو بخبرة متوسّطة. تحتاج لاستكشاف ما يستخدمه المحترفون ومتابعة دورات وقراءة مقالات لمعرفة الطريقة التي تجعل تصميماتك أفضل ما يمكن أن تصل إليه.

لذا، سنلخّص في هذا المقال تسعةً من برامج التصميم التي تحتاجها أكثر من غيرها، ونشرح مالذي يُستخدَم فيه كلّ واحد منها خلال عمليّة التطوير.

ووردبريس

01_must-have-design-tools.png

ووردبريس هو نظام إدارة محتوى وتدوين بلغت شهرته ومرونته حدًّا جعل ثُلث مواقع الويب الموجودة تستخدمه.

تمكن استضافة ووردبريس ذاتيًّا (وبالتالي يكون لديك التحكّم الكامل في موقعك). علاوة على ذلك، فإنّ المنحى التعلّمي لووردبريس سهلٌ مقارنة بمنصّات مثل Weebly وShopify.

يتوفّر برنامج ووردبريس مجانًا، لكنْ ستحتاج للدفع مقابل أمور من قبيل اسم النطاق (Domain name)، الاستضافة (Hosting) والقوالب. بالمختصر، تهدف هذه المنصّة الرائعة لبناء مواقع الويب إلى العمل في الخلفيّة وإعطائك فرصة إنشاء صفحات، وتدوينات، وقوالب وغيرها بسهولة.

فوتوشوب

02_must-have-design-tools.jpg

يشتهر فوتوشوب بتحرير الصوّر والتعديل عليها، إلّا أنّ هذا المحرّر الضخم يصلُح لأي نوع من مشاريع التصميم. يُستخدَم فوتوشوب لإنشاء شعارات لمواقع الويب أو لتصميم نماذج أوليّة لها. ليس غريبًا أن تجد من يستخدم فوتوشوب لإنشاء مخطّط تصميم كامل لموقع ويب، اعتمادًا على نظام الطبقات (Layers) والتصدير الذي يتوفّر عليه فوتوشوب ويوفّر الكثير من الميزات.

Sketch

03_must-have-design-tools.jpg

يُنظَر إلى برنامج Sketch غالبًا على أساس أنّه إصدار مُبسَّط من فوتوشوب. يعود السبب في ذلك إلى أنّ Sketch يركّز كثيرًا على التصميم للويب، في حين يمكن استخدام فوتوشوب لأي مشروع تصميم. الميزة الأساسيّة لبرنامج Sketch هي آليّة عمله مع التصاميم المتجهيّة (Vectors)، ممّا يجعله رائعًا لتوسعة التصاميم أو تقليصها بدون فقد أي بيانات أثناء العمليّة. علاوةً على ذلك، يمكن اختبار التصميم على الأجهزة الجوّالة مباشرةً من البرنامج.

GIMP

04_must-have-design-tools.jpg

توجد في GIMP تقريبًا نفس الميزات الموجودة في فوتوشوب. الفرق الأساسي هو أنّ GIMP مجانيّ تماما. يحاجج بعض المصمّمين بالقول إنّ GIMP معقّد الفهم قليلًا، إلّا أنّه منتَج مجانيّ رائع يوفّر ميزات ضروريّة للعمل على تصميم المواقع وتحرير الصوّر.

Adobe Dreamweaver

05_must-have-design-tools.jpg

يعدّ Dreamweaver مصنعًا لتصميم المواقع، حيث يوجد محرّر شفرة برمجيّة على جانب الشاشة ومعاينة لموقع الويب على الجانب الآخر. يمكنك بهذه الطريقة التعديل على الشفرات البرمجيّة ورؤية النتيجة مباشرة. في حين يركّز فوتوشوب على إنشاء عناصر موقع الويب أو النماذج الأوليّة، فإنّ Dreamweaver ينشئ موقع ويب جاهزًا للعمل. يمكن بنهاية العمليّة تصدير ملفات موقع الويب ووضعها على الخادوم.

WAMP

06_must-have-design-tools.jpg

الخطوة المواليّة لتصميم موقع باستخدام برنامج مثل ووردبريس أو Dreamweaver هي اختباره، ثم تعديله وفقًا لنتيجة الاختبارات. قد لا ترغب في الدفع مقابل خادوم، فقط لعرض موقع نصف مكتمل على الجمهور.

توجد طريقة أفضل، وهي الحصول على خادوم محلّي مثل WAMP. بالمختصر، تشغّل الخادوم على حاسوبك الشخصيّ، وتنشئ أو تختبر موقع الويب كما لو كان موجودًا على الشبكة، وأخيرًا تنقل الملفات إلى الخادوم المتاح للعموم.

يعمل برنامج WAMP على أنظمة التشغيل وندوز، ولكن يوجد بديل يعمل على حواسيب Mac وهو MAMP.

عجلة الألوان (Color Wheel)

07_must-have-design-tools.jpg

من المهمّ جدًّا أن تكون لديك أداة ألوان أثناء تصميم موقع ويب. عجلة الألوان أداة مجانيّة توفّر طريقة لبناء مخطّطات ألوان ذات مظهر متناسق لاستخدامها ضمن موقع الويب. قد تكون لديك فكرة باستخدام لون معيّن في جزء من الموقع، إلّا أنّ المشكلة هي أنّ ألوانًا كثيرة لن تظهر متناسقة مع اللون الرئيسي لموقعك. تأتي عجلة الألوان للتغلّب على هذه المشكلة، إضافة إلى أنّها تساعد في تحديد الرمز الدقيق للون مّا، بدلًا من تخمينه.

Adobe Spark أو Canva

08_must-have-design-tools.jpg

ظهر برنامج Canva قبل Adobe Spark، لكنّ الاثنين يعملان جيّدًا لتصميم البصريّات الاحترافيّة بأنواعها للاستخدام في شبكات التواصل الاجتماعي، أو منصّات التدوين، أو البطاقات المهنيّة، وغيرها. تختصر الأداتان العمليّة الطويلة لإنشاء موادّ بصريّة من الصفر على فوتوشوب. كما توفّر قوالب احترافيّة كثيرة للاختيّار بينها. بالمختصر، تمكّن غير المصمّمين من إنشاء موادّ بصريّة جميلة للاستخدام على شبكات التواصل الاجتماعي أو على مواقع الويب دون اللجوء إلى فوتوشوب.

ترجمة – بتصرّف – للمقال ‎9 Must-Have Web Design Tools and Alternatives لصاحبه Brenda Stokes Barron.

 



2 اشخاص أعجبوا بهذا


تفاعل الأعضاء


مقال مفيد وقيم جدا و عرض مميز كعادتكم 

 

تمّ تعديل بواسطة Meshmesh Misho
1 شخص أعجب بهذا

شارك هذا التعليق


رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية
بتاريخ 8 ساعات قال Meshmesh Misho:

مقال مفيد وقيم جدا و عرض مميز كعادتكم 

 

شكرًا لك :)

شارك هذا التعليق


رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية


يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن