اذهب إلى المحتوى

كيف تصمم وتحرك روبوت: التحريك ومفاتيح التأطير في بلندر


عُمر راضي

في هذا الجزء، سوف تتعلّم كيف تستخدم مفاتيح التأطير في تحريك المجسمات على بلندر بإضافة ملف صوتي للمشروع الخاص بك ومزامنة حركات الروبوت مع الملف الصوتي.

001.jpg002.jpg

من لوحة الخصائص Properties أسفل Render، اضبط Frame Rate إلى 29.97.

003.jpg

من قائمة Timeline، اختر وحوّل إلى Video Sequence Editor.

004.jpg

من قائمة Video Sequence Editor، اضغط Add وأضف الملف الصوتي. هذا سيقودك لفتح ملف صوتي. اضغط (الملف الصوتي).

005.jpg

ضع المؤشر عند نهاية الشريط الصوتي.

006.jpg

ثمّ حوّل مرة أخرى من Video Sequence Editor إلى Timeline.

007.jpg

غيّر طول التحريك ليتناسب مع موضع المؤشر عند رقم Frame (66).

008.jpg

اضغط Shift + LEFT لتحريك المؤشر إلى بداية الخط الزمني Timeline. من Timeline اذهب إلى قائمة Playback وضع علامة على Audio Scrubbing وAV Sync.
اضغط ALT + A للتشغيل. مرحبًا بالعالم (Hello World).

مفتاح التأطير key frame للتحريك في بلندر

009.jpg

اضغط RMB لتحديد جسم الروبوت robot mesh. في لوحة الخصائص Properties، اختر Object Data.

010.jpg

اضغط RIGHT حتى تسمع البداية الأولى للصوت (11). ثمّ عُد للخلف فريم واحد (10). تحت Shape Keys، اختر Mouth. ضع مؤشر الماوس فوق شريط Value واضغط I لإدراج (مفتاح تأطير) key frame.

011.jpg

اضغط RIGHT حتى تجد نهاية أول مقطع لفظي (“hell” 17) و ضع مؤشر الماوس فوق حقل Value واضغط I، ثمّ انتقل للخلف لإيجاد ذروة المقطع اللفظي لـ ( hell" (13".

012.jpg

اضبط قيمة Value إلى 1، واضغط I لإدراج key frame.

013.jpg

اضغط UP للانتقال إلى آخر مفتاح التأطير key frame، ثمّ اضغط RIGHT حتى إيجاد نهاية لفظ " hello" (39). اضغط I لإدراج key frame.

014.jpg

اضغط LEFT لإيجاد لفْظَة الحرف “o” (30)، اضبط قيمة Value إلى 1 واضغط I لإدراج key frame.
اضغط UP للانتقال إلى آخر مفتاح التأطير key frame، ثمّ اضغط RIGHT حتى إيجاد نهاية لفظ " World" (52). اضغط I لإدراج key frame.
اضغط LEFT لإيجاد ذروة المقطع اللفظي “World” (45)، اضبط قيمة Value إلى 1 واضغط I لإدراج key frame.
اضغط Shift + LEFT لتحريك المؤشر إلى بداية الخط الزمني Timeline. اضغط ALT + A للتشغيل. (HelloWorld)!.
اضغط ALT + A لعمل توقف.

015.jpg

حوّل العرض إلى الرّؤية الرباعية Quad View باستخدام CTRL + ALT + Q.
إذا لم تكن عند بداية الشريط الزمني Timeline، اضغط SHIFT + LEFT للوصول هناك.

016.jpg

أذرع الروبوت متيبسة قليلًا. لبدأ عملية التحريك (animation)، نحتاج لضبط الأذرع في وضع استرخاء. اضغط RMB على " HandIK.L"، ثمّ اضغط G لالتقاطه وتحريكه قليلا. استخدم أوضاع رؤية مختلفة كما تحتاج لضبطها كما هي بالأعلى. ثمّ اضغط I واختر Location.

017.jpg

بدلًا من ذلك، يمكنك وضع المؤشر على الموقع في لوحة Transform، وضغط I.

018.jpg

اضغط RMB على "HandIK.R" واضغط G لالتقاطه وقم بتحريك مكانه. اضغط I واختر Location.

019.jpg

حرّك الشريط الزمني إلى 30. واضغط G لالتقاطه وقم بتحريك الذراع للأعلى. اضغط I واختر Location.

020.jpg

اضغط RMB على " HandIK.L". اضغط I واختر Location، ثمّ قم بالتحرك إلى فريم frame رقم 50 في الشريط الزمني. اضغط G للالتقاط وقم بتحريك الذراع للأعلى. اضغط I واختر Location.
اضغط Shift + LEFT لتحريك المؤشر إلى بداية الخط الزمني Timeline. اضغط ALT + A للتشغيل.
مرحبًا بالعالم (Hello World)!.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال How to Model and Animate a Robot: Key Frame a Blender Animation لصاحبه Jared


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...