أتمتة تثبيت Red Hat Enterprise Linux باستخدام Kickstart


محمد أحمد العيل

يتطلّب عملُ مدير الأنظمة غالبا تثبيتَ نظام التشغيل على أكثر من خادوم؛ فسواء تعلّق الأمر بمركز بيانات أو بيئة للاختبار، سيجد مدير الأنظمة نفسه أمام مهمة تثبيت النظام على أكثر من جهاز. تأخذ الطريقة التقليدية في التثبيت الكثير من الوقت، خصوصا إذا كان عدد الخواديم معتبرا. تتيح Red Hat إمكانية تفادي ضياع الوقت في مثل هذه التثبيتات باستخدام أداة تثبيت تُعرَف بـKickstart.

سنعرِض في هذا المقال لكيفية استخدام Kickstart لتثبيت Red Hat Enterprise Linux 7.

مقدمة عن Kickstart والتثبيت المؤتمَت Automated installation

تُستخدَم أداة Kickstart لأتمتة عمليات التثبيت على Red Hat Enterprise Linux وتوزيعات أخرى مشتقة من Fedora (مثل CentOS وOracle Linux)؛ يعني هذا أنّ تدخّل مدير النّظام أثناء عمليّة التثبيت سيكون في الحدّ الأدنى، على عكس عملية التثبيت الاعتيادية التي تتطلّب المتابعة المباشرة من مدير النظام للانتقال من خطوة إلى أخرى. يمكن باستخدام Kickstart الحصول على خواديم بأنظمة تشغيل متطابقة (نفس حزم البرامج وملفات الإعداد) بقليل من الجهد.

الاستعداد للتثبيت باستخدام Kickstart

نحتاج لاتّباع الخطوات التاليّة لتنفيذ تثبيت عن طريق Kickstart:

  1. إنشاء ملفّ Kickstart وهو ملفّ نصيّ توجد به خيّارات إعداد تُعرَّف مسبقا.
  2. توفير ملفّ Kickstart على وسيط تخزين (قرص مُدمَج، قرص صلب أو موقع على الشبكة). يستخدم العميل ملفّ rhel-server-7.2-x86_64-boot.iso للإقلاع عليه، وهو ملفّ ISO يحوي الملفات الأساسيّة فقط للتوزيعة؛ ثم نتيح ملف التوزيعة الكامل rhel-server-7.0-x86_64-dvd.iso على مورد على الشبكة، مثل خادوم HTTP (وِب) أو خادوم FTP. يحوي الملفّ الكامل جميع الحزم الموجودة في التوزيعة ويُستخدَم لتثبيت الحزم التي نحدّدها في ملفّ Kickstart. سنستخدم في حالتنا خادوم RHEL 7 آخر على العنوان 192.168.2.100.
  3. بدء التثبيت باستخدام Kickstart.

يُنشأ ملفّ Kickstart من حساب زبناء Red Hat حيثُ توجد أداة إعداد Kickstart. استخدم هذه الأداة لتحديد خيارات التثبيت التي تناسبك، بعد التمعّن فيها جيدا. تتألف الأداة من مقاطع عدّة تشمل الإعدادات الأساسيّة مثل لغة الواجهة، لوحة المفاتيح والمنطقة الزمنيّة.

01_kickstart_generator.png

كما تشمل الأداة جزءًا خاصًّا بمصدر التثبيت (قرص مُدمَج CD، خادوم وِب أو غيرهما).

02_kickstart_generator.png

يُعدّ ملفّ Kickstart مبدئيّا لتثبيت الحزم الأساسيّة للنّظام فقط، لكن يمكن تحديد حزم أخرى لتثبيتها.

03_kickstart_generator.png

إن قرّرت أن التثبيت سيكون عبر خادوم وِب، FTP أو NFS فتأكّد من أن الجدار الناري على الخادوم معدّ للسماح بهذه الخدمات. حدّد خادوم وِب مصدرا للتثبيت في أداة إنشاء ملفّ Kickstart واستخدم 192.168.2.100 عنوانا للخادوم وkickstart/media/ بوصفه المجلد الذي يوجد فيه ملفّ ISO الخاصّ بالنظام. نزل الملف بعد إكمال الإعدادات.

يمكنك أيضا إنشاء ملفّ Kickstart يدويا دون اللّجوء إلى الأداة التي توفّرها Red Hat. نختار في المثال التالي لملفّ Kickstart أن تكون لغة التثبيت الإنكليزية، لوحة المفاتيح us والمنطقة الزمنية Africa/Nouakchott. بالنسبة للحزم فهي توجد بين التعليمتيْن packages% وend% وحدّدنا الحزم الأساسية، خادوم نسخ احتياطي Backup server وخادوم طباعة Print server. تظهر في الملفّ أيضا كلمة سرّ الحساب الجذر المعمّاة (التعليمة rootpw مع الخيار iscrypted--). راجع توثيق Kickstart للمزيد من الخيارات.

lang en_US
keyboard us
timezone Africa/Nouakchott --isUtc
rootpw $1$5sOxDlRo$In4KTyX7OmcOW9HUxWtbn0 --iscrypted
#platform x86, AMD64, or Intel EM64T
text
url --url=http://192.168.2.100//kickstart/media
bootloader --location=mbr --append="rhgb quiet crashkernel=auto"
zerombr
clearpart --all --initlabel
autopart
auth --passalgo=sha512 --useshadow
selinux --enforcing
firewall --enabled
firstboot --disable
%packages
@base
@backup-server
@print-server
%end

انتبه للتعليمة التالية في ملفّ إعداد Kickstart:

 
url --url=http://192.168.2.100//kickstart/media

يُستخدَم المجلّد kickstart/media (على خادوم الوِب) لاستخراج محتوى ملف ISO (ملف التثبيت). سنحتاج قبل استخراج محتوى ملف ISO إلى تركيبه Mounting على المسار media/rhel/ مع تحديد خيار التركيب o loop- للتعامل مع الملفّ بوصفه جهازا طرفيا حلقيا Loop device:

 
# mount -o loop /var/www/html/kickstart/rhel-server-7.0-x86_64-dvd.iso /media/rhel

يفترض الأمر أعلاه وجود ملف ISO باسم rhel-server-7.0-x86_64-dvd.iso في المجلّد /var/www/html/kickstart/ على الخادوم 192.168.2.100.

ملحوظة: الأجهزة الطرفية الحلقيّة Loop devices هي شبه أجهزة تخيّلية (بمعنى أنها لا توجد فعلا، غير ملموسة) تتيح التعامل مع ملف كما لو أنه جهاز طرفي كتلي Block device (وسيط تخزين مثل قرص صلب). يمكّن تركيب ملفات ISO - التي هي تمثيل لنظام ملفات File system أو تجزئة من قرص صلب - بوصفها أجهزة حلقية من الوصول إلى محتواها كما لو كانت أنظمة ملفات فعلية.

ثم ننسخ جميع محتويات المجلّد media/rhel/ إلى المجلّد var/www/html/kickstart/media/ ليكون الوصول إليه متاحا عبر خادوم الوِب:

 
# cp -R /media/rhel/* /var/www/html/kickstart/media/

يجب أن نحصُل الآن بسرد محتويات المجلد var/www/html/kickstart/media/ على نتيجة تشبه التالي:

04_mounting_iso.png

من الجيد، بغضّ النظر عن الآليّة المستخدمة لإنشاء ملف Kickstart، التحقّق من صيغة الملفّ قبل البدء في استخدامه لتثبيت النظام. ثبّت، لهذا الغرض، حزمة pykickstart:

 
# yum update && yum install pykickstart

ثم استخدم أداة ksvalidator لفحص الملفّ:

 
# ksvalidator /var/www/html/kickstart/academy.bin

لن تحصُل على أية مخرجات إن كانت صيغة الملفّ صحيحة؛ أما إذا كانت توجد أخطاء في صيغة الملف فستظهر رسائل توضّح أين توجد التعليمات غير الصّحيحة أو غير المعروفة في الملف.

تنفيذ عمليّة التثبيت

نبدأ عمليّة التثبيت بالإقلاع على ملفّ rhel-server-7.2-x86_64-boot.iso؛ ثم نحدّد خيار تثبيت Red Hat Enterprise Linux 7 ونضغط على زرّ الجدولة Tab في لوحة المفاتيح من أجل إلحاق التعليمات التاليّة بأمر التثبيت:

 
# inst.ks=http://192.168.2.100/kickstart/academy.bin

05_add_kickstart_file.png

تشير التعليمات إلى ملفّ academy.bin الذي أنشأناه سابقا؛ ثم نضغط على زرّ Enter لبدء التثبيت. تظهر أثناء التثبيت الحزم ومجموعات الحزم التي اخترتها عند إنشاء ملفّ Kickstart أعلاه؛ كما تظهر بعد انتهاء التثبيت رسالة تطلُب منك إخراج وسيط التثبيت وسيمكنك بعدها تشغيل النظام الجديد.

يمكن، كما أشرنا سابقا، إنشاء ملفات Kickstart يدويا إلا أن الطريقة المنصوح بها هي استخدام الأداة التي توفّرها Red Hat كل ما كان ذلك ممكنا.

تنشئ عمليّة تثبيت Red Hat Enterprise Linux دائما ملفّا يحوي إعدادات Kickstart للنظام المُثبَّت باسم anaconda-ks.cfg على المسار root/anaconda-ks.cfg/. يمكن استخدام هذا الملفّ أيضا لإعداد خواديم مشابهة باستخدام Kickstart.

من الجيّد التعوّد على استخدام Kickstart لأتمتة تثبيت Red Hat Enterprise Linux؛ فهو طريقة سهلة للتثبيت والحصول على خواديم متشابهة في أقل مدة. نشير في اﻷخير إلى أنه يمكن استخدام Kickstart لتثبيت Red Hat Enterprise Linux بصورة مؤتمتة تماما باستخدام خادوم إقلاع عبر الشبكة (PXE Server) وضبط محمّل الإقلاع Boot loader لاستخدامه.

ترجمة - بتصرّف - لمقال RHCSA Series: Automate RHEL 7 Installations Using ‘Kickstart’ – Part 12 لصاحبه Gabriel Cánepa.





تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن