cisco icnd1 ضبط إعدادات بروتوكول الإصدار الثالث من OSPF


محمد أحمد العيل

عرضنا سابقًا لبروتوكول OSPF الذي ينتمي لبروتوكولات حالة الرابط (Link state)، وذكرنا أن الإصدار الثاني يعمل مع شبكات الإصدار الرابع من بروتوكول IP، في حين يعمل الإصدار الثالث – الذي نحن بصدد الحديث عنه – مع شبكات الإصدارين الرابع والسادس على حد السواء. لا توجد فروق كبيرة بين الإصداريْن، فقد عمل المصممون على الحفاظ على التوافق بينهما. تعمل آلية اختيار معرّف الموجه (Router ID) بالطريقة نفسها التي تعمل بها في الإصدار الثاني (OSPFv2)، إذ يبلغ طول المعرف 32 بتًّا تُختار بين عناوين الإصدار الرابع من IP حسب القاعدة نفسها: الأولوية لبطاقات الاسترجاع (Loopback) وللعناوين الأكبر عدديا. يعني هذا أننا سنحتاج لعناوين من الإصدار الرابع من IP، أقله لاستنتاج قيمة معرِّف الموجّه. علاوة على ذلك، يمكن استخدام الأمر router-id لتعيين معرّف الموجه يدويّا.

عناوين الربط المحلي

تُستخدَم عناوين الرابط المحلي (Link-local) للتخاطب بين الموجهات، أولًا في حقل المصدر ضمن رزم IP ثم بعد ذلك ضمن حقل الوجهة عندما يُتعرَّف عليه. تُستخدَم عناوين IP (الإصدار السادس) كذلك لإرسال إشعارات حالة الرابط (Link state advertisements, LSA). من الفروق المهمة بين الإصدارين الثاني والثالث من بروتوكول OSPF هو أن الإصدار الأخير يعتمد على الرابط بدلًا من الشبكة الفرعية. يمكن للرابط في الإصدار السادس من IP أن ينتمي لشبكات فرعية عدة، ويمكن لبطاقتي شبكة على الرابط نفسه أن تتواصلا رغم انتمائهما لشبكتين فرعيتين مختلفتين. يعتمد الإصدار الثالث من OSPF على الروابط المحلية مما يسمح بتبادل الرزم (الإعلانات) بين موجهات لا تتشارك الشبكة الفرعية نفسها.

مثال لضبط إعدادات OSPFv3

يختلف إعداد بروتوكول OSPFv3 – قليلًا - عن OSPFv2. في الإصدار OSPFv2 تُضبَط الإعدادات ضمن وضع ضبط الموجه، ونستخدم الأمر network مع محرف البدل.

نأخذ الشكل التالي -الذي رأيناه في دروس سابقة - لتوضيح طريقة ضبط البروتوكول OSPFv3.

01-ospfv3-config.jpg

لدينا موقعان هما المقر الرئيس (HQ) والفرع (Branch) تربط بينهما شبكة. في ما يلي إعدادات OSPFv3 بالنسبة لكل منهما.

Branch(config)#interface GigabitEthernet0/0
Branch(config-if)#ipv6 ospf 1 area 0
Branch(config-if)#exit
Branch(config)#interface GigabitEthernet0/1
Branch(config-if)#ipv6 ospf 1 area 0
Branch(config-if)#exit
Branch(config)#ipv6 router ospf 1
Branch(config-rtr)#router-id 0.0.0.2
HQ(config)#interface GigabitEthernet0/0
HQ(config-if)#ipv6 ospf 1 area 0
HQ(config-if)#exit
HQ(config)#interface GigabitEthernet0/1
HQ(config-if)#ipv6 ospf 1 area 0
HQ(config-if)#exit
HQ(config)#ipv6 router ospf 1
HQ(config-rtr)#router-id 0.0.0.1

نلاحظ أنه لا وجود على الإطلاق للأمر network. بدلًا من ذلك نذهب مباشرة إلى وضع ضبط بطاقات الشبكة (الأمر interface)، ونستخدم الأمر ipv6 ospf ونمرر له معرف العملية (Process ID) والمنطقة (Area) التي نريد أن تنتمي لها البطاقة. يمكن أن نلاحظ كذلك وجود وضع ضبط للموجه يُستخدَم لضبط الوسائط التي تؤثّر على الموجه بمختلف بطاقاته، مثلًا، عندما نريد ضبط معرّف الموجه يدويّا. نستخدم الأمر router-id في المثاليْن السابقيْن لضبط معرِّف الموجه، حيث نمرّر معرف العملية إلى الأمر ipv6 ospf ثم ننفذ الأمر router-id لتعيين معرف الموجه الذي يمكن أن يكون أي قيمة من 32 بتًّا وليس بالضرورة عنوان IP صالحا. نتأكد من وضع عناوين IPv6 على البطاقات التي نحتاجها، يدوّيًّا أو باستخدام الضبط الذاتي للعناوين، وننشئ قواعد التوجيه، ويمكننا بعدها التأكد من الاتصال بتنفيذ الأمر ping.

أوامر التحقق من بروتوكول OSPFv3

سنتحقق من جدول التوجيه على موجه الفرع، لذا نستخدم الأمر show ipv6 route ونمرر له الوسيط ospf:

Branch#show ipv6 route ospf
IPv6 Routing Table - default - 4 entries
Codes: C - Connected, L - Local, S - Static, U - Per-user Static route
       B - BGP, R - RIP, I1 - ISIS L1, I2 - ISIS L2
       IA - ISIS interarea, IS - ISIS summary, D - EIGRP, EX - EIGRP external
       ND - Neighbor Discovery
       O - OSPF Intra, OI - OSPF Inter, OE1 - OSPF ext 1, OE2 - OSPF ext 2
       ON1 - OSPF NSSA ext 1, ON2 - OSPF NSSA ext 2
O   2001:DB8:AC10:100::64/128 [110/1]
     via FE80::A8BB:CCFF:FE00:3410, GigabitEthernet0/1

نلاحظ السطر الذي يبدأ بالحرف O والذي يشير إلى المسارات داخل منطقتنا (عكس OIالتي تعني مسارات تعرفنا عليها من مناطق أخرى). تظهر المسافة الإدارية (Administrative distance) بين معكوفين إضافة إلى تكلفة الوصول إلى الشبكة المذكورة. يمكن ملاحظة أن قيمة المسافة الإدارية هي نفسها بالنسبة لإصداريْ OSPF ‏(110). نجد في السطر الموالي – بعد عبار ة via- عنوان القفزة الموالية والبطاقة التي تمر عبرها. لا يوجد تغيير في هذا الجانب عمّا كان عليه الحال في الإصدار OSPFv2 إلا في ما يخص عنوان القفزة. يستخدم الإصدار الثالث من OSPF عناوين رابط محلي، وهي ضرورية لعمل الإصدار السادس من بروتوكول IP، لإرسال إشعارات حالة الرابط واستلامها من الموجهات المجاورة، وبالتالي تكوين شبكة الجوار، لذا فعناوين القفزة الموالية – في OSPFv3 - هي دائما عناوين رابط محلي.

التحقق من علاقات الجوار

نتحقق من الجوار بالأمر التالي:

Branch#show ipv6 ospf neighbor
Neighbor ID     Pri     State       Dead Time   Interface ID    Interface
0.0.0.1         1   FULL/BDR    00:00:36    3       GigabitEthernet0/1

لا يوجد اختلاف كبير بين مُخرَجات الأمر السابق والأمر show ip ospf neighbor المُستخدَم لإظهار الجوار في الإصدار الثاني من OSPF. يعرض الأمر السابق ستة أعمدة هي على التوالي معرفات الموجهات المجاورة، وأولويتها، وحالتها، ومهلة الخمول،ومعرف بطاقة الشبكة واسم البطاقة. تشير العبارةFull/BDR في خانة حالة الرابط إلى أن الجوار كامل (Full) بين الموجه والموجه المكلَّف الاحتياطي BDR‏ (Backup designated router). يتمثل دور الموجه المكلَّف DR‏ (Designated router) في العمل على أن يكون النقطة المركزية لتبادل البيانات المتعلقة بالشبكة بين الموجهات المختلفة. يتولى الموجه المكلَّف الاحتياطي (BDR) تلك المهمة في حال تعطل الموجه المكلَّف. لكي لا تُغرَق الشبكة برزم OSPF فإن الموجهات لا تتبادلها إلا مع الموجه المكلَّف أو الموجه المكلَّف الاحتياطي. تعني هذه الحالة Full/BDR أن الموجه الذي نُفِّذ عليه الأمر هو الموجه المكلَّف، لأن الشبكة تحتاج لوجوده. الحالة Full تشير إلى أن الأمور على ما يرام.

يمكن التحقق من معرف الموجه الذي نتواجد عليه عبر الأمر show ipv6 ospf الذي يعرض الكثير من المعلومات.

Branch#show ipv6 ospf
 Routing Process "ospfv3 1" with ID 0.0.0.2
 Event-log enabled, Maximum number of events: 1000, Mode: cyclic
 Initial SPF schedule delay 5000 msecs
 Minimum hold time between two consecutive SPFs 10000 msecs
 Maximum wait time between two consecutive SPFs 10000 msecs
 Minimum LSA interval 5 secs
 Minimum LSA arrival 1000 msecs
 LSA group pacing timer 240 secs
 Interface flood pacing timer 33 msecs
 Retransmission pacing timer 66 msecs
 Number of external LSA 0. Checksum Sum 0x000000
 Number of areas in this router is 1. 1 normal 0 stub 0 nssa
 Graceful restart helper support enabled
 Reference bandwidth unit is 100 mbps
…
...

من بين المعلومات الكثيرة التي يعرضها الأمر أعلاه نجد معرف الموجه (0.0.0.2) وكذلك معلومة مهمة أخرى وهي معرف عملية OSPF‏ ("ospfv3 1"). ثم تتوالى المعلومات التي قد تسبب كثرتها التشويش في ذهن المتلقي، ولكن أهم ما يظهر نتائج الأمر – علاوة على ما أشرنا إليه – هو معلومات المناطق (Areas) إذ تشير نتيجة الأمر إلى انتماء الموجه إلى منطقة واحدة (Number of areas ) ونوعها.

ترجمة – وبتصرف – للمقال Configuring OSPFv3





تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن