cisco icnd1 الوصول عن بعد إلى أجهزة Cisco


محمد أحمد العيل

سنتعرف من خلال هذا الدرس على كيفية استخدام بروتوكولي Telnet وSSH للنفاذ إلى الأجهزة البعيدة لأغراض إدارة الإعدادات. سنتعلم كيفية بدء جلسات Telnet وSSH، كما سنتعلم كيفية تعليق (Suspend)، استئناف وغلق تلك الجلسات. سنرى في الأخير بعضًا من أوامر IOS، مثل ping وtrace، لاختبار الاتصال ولفحص مشاكل النفاذ عن بعد.

استخدام Telnet للاتصال عن بعد بجهاز

يعد النفاذ إلى عناصر الشبكة عن بعد باستخدام بروتوكولات الطرفيات الافتراضية مثل SSH وTelnet من المهام الشائعة التي يؤديها مدير الشبكة. الفرق بين بروتوكول SSH وTelnet هو أن الأول يوفر خدمات تعمية (Cryptography) مثل التحقق من الخصوصية (Confidentiality)، وسلامة البيانات (Integrity) والاستيثاق (Authentication)، أما الثاني فالآلية الأمنية الوحيدة المتوفرة هي الاستيثاق من المستخدم بينما تُنقَل البيانات عبر الشبكة دون تأمين. يمكن تنفيذ أوامر في واجهة سطر الأوامر الخاصة بالموجّه، سواء استخدمت بروتوكول Telnet أو SSH للاتصال. يمكنك بمجرد النفاذ إلى الجهاز البعيد القيام بالوظائف الإدارية.

عرض اتصالات SSH وTelnet

سترغب – غالبًا – في الاتصال بأجهزة بعيدة متعددة من مكان واحد. يمكنك فعل ذلك بدون الحاجة إلى قطع جلسات الاتصال جميعها. يؤدي تنفيذ الأمر telnet متبوعًا بعنوان IP الوجهة إلى الاتصال بالجهاز البعيد. يعني ظهور محث (Prompt) وطلب استيثاق - في حال ضبطه على الوجهة - أن الاتصال بالجهاز البعيد قد نجح. يمكنك بعدها الاتصال عن بعد بالطريقة نفسها بجهاز آخر. يتيح استخدام الأمر show sessions عرض الاتصالات الحالية. تتضمن مُخرجات الأمر عنوان IP الوجهة، وعدد البايتات المتبادلة واسمًا للاتصال. يبين عمود مدة الخمول (Idle) المدة التي ستُنهَى الجلسة فيها إنْ لم تُستخدَم. تعني القيمة 0 في هذا العمود أن مدة الخمول غير محدودة. يحدّد العمود Conn عددًا يعرف الاتصال ويمكن بالتالي الإشارة للاتصال بالمعرّف المذكور كما سنرى.

Router#sh sessions
Conn     Host                    Address             Byte    Idle        Conn Name
   1     192.168.6.21        192.168.6.21        0       0       192.168.6.21
*  2     192.168.6.23        192.168.6.23        0       0       192.168.6.23

لاحظ النجمة (*) في بداية السطر الثاني. تشير هذه النجمة إلى آخر جلسة بدأتها، وهي الجلسة التي ستعود إليها بعد الضغط على زر الإدخال. يمكن استخدام الأمر show users داخل جلسة Telnet لعرض قائمة بالمستخدمين المتصلين (على الجهاز البعيد) سواء كانوا متصلين عن بعد أو مباشرة على طرفية الجهاز، وستظهر نجمة كذلك أمام آخر المستخدمين اتصالا. يعرف العمود الأول من المخرجات (Line) جلسات الاتصال الخاصة بالمستخدمين.

Switch#sh users
    Line           User       Host(s)              Idle        Location
*  1 vty 0         cisco      idle                     00:00:00    10.10.98.1

  Interface      User        Mode                     Idle     Peer Address

يمكن على نفس المنوال إظهار حالة اتصالات SSH بالأمر show ssh.

تعليق واستعادة جلسة Telnet

ليس ضروريًا إنهاء الجلسات عندما تكون متصلًا من جهاز بآخر بعيد، بل قد يكفيك تعليق الجلسة. يسمح خيار التعليق باستعادة الجلسة بعد تعليقها. يمكن تعليق الجلسة بعد الولوج إلى الجهاز البعيد بالضغط على الأزرار ‎<‎Ctrl-Shift+6>‎x‎. الترتيب الصحيح هو الضغط بالتوالي على الأزرار Ctrl وShift و6، إبقائها مضغوطة معًا ثم تركها والضغط مباشرة على الحرف x. اضغط زر الإدخال وستعود إلى الجلسة النشطة الأخيرة (الجلسة المُشار إليها بالنجمة عند تنفيذ الأمر show sessions). استخدم الأمر resume متبوعًا برقم الجلسة المعلقة (نتائج الأمر show sessions) لاسترجاعها. كما يمكنك العودة إلى الجلسة بمجرد إدخال رقمها.

Router# 2<Enter>
[Resuming connection 2 to 192.168.6.23 ... ]

Switch#

إنهاء جلسة Telnet

توجد خيارات عدة لإنهاء جلسة اتصال والخروج منها. يمكن دائمًا الخروج من الجلسة الحالية بالأمر disconnect. إن كانت لديك جلسات عدة مفتوحة يمكن تمرير معرّف الجلسة إلى الأمر السابق لإنهائها. يمكن كذلك استخدام الأمر clear line متبوعًا بمعرف جلسة المستخدم (العمود الأول من مُخرجات الأمر show users) المُراد إنهاؤها.

استخدام الأمرين ping وtraceroute

لدينا إذن بروتوكولات Telnet، وSSH وCDP؛ وكلها أدوات مفيدة لإدارة الشبكات، وتساعد في بناء مخطّط الشبكة ثم الاتصال عن بعد بالأجهزة وإدارتها وتعيين وسائط الإعدادات وكذلك مراقبة الأجهزة والبحث عن الأخطاء والمشاكل. توجد أداتان أخريان للفحص والبحث عن الأخطاء في الإعدادات وهما الأمران ping وtraceroute اللذين يفيدان في التحقق من وجود اتصال بالشبكة وتحديد مشاكل الاتصال في ما يتعلق باختيار المسار، وجودة الخدمة، وآجال وصول الرزم والإخفاقات المحتملة في الشبكة.

ترجمة – وبتصرف – للمقال Accessing Remote Devices





تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن