cisco icnd1 الضبط الذاتي للعناوين في الإصدار السادس من بروتوكول IP


محمد أحمد العيل

أشرنا في درس ضبط الإعدادات الأولية في للإصدار السادس من بروتوكول IP إلى وجود آلية الضبط الذاتي عديم الحالة (Stateless autoconfiguration). يفيد مصطلح انعدام الحالة – عمومًا – بـأننا لا نحتفظ بسجل لما يحدث، عكس ما يحصل عند استخدام خادوم DHCP – وهو آلية ذات حالة (Stateful) – الذي توجد لديه مجموعة من العناوين ويحجزها للأجهزة حسب الحاجة، ولوقت مُحدَّد سلفا.

يتولى بروتوكول ICMP مهمة تعيين عناوين الأجهزة المضيفة خلال الضبط الآلي عديم الحالة. ينبغي النظر إلى الضبط الذاتي عديم الحالة على أنه – أساسًا – وظيفة بين المُوجِّهات، تعمل على الطبقة الثالثة. نحتاج لعنوان فريد على الطبقة الثالثة، كما نحتاج للشبكة الفرعيّة وعنوان المضيف المناسبين، الذي نسميه معرِّف بطاقة الشبكة. نحتاج لأمر آخر، وهو معرفة عنوان IP جهاز آخر يمكّن أجهزة المستخدمين من إرسال رزم بيانات إلى خارج الشبكة المحلية (البوّابة Gateway).

تعتمد شبكات IPv6 على بروتوكول ICMPv6 لتلبية الاحتياجات السابقة، ويتمثل عمله في ما يتعلق بهذه النقطة في إبلاغ الجهاز المستخدم بالشبكة التي ينبغي عليه أن يكون جزءًا منها.

رزم إعلانات الموجِّه

توجد أنواع كثيرة من الرزم في بروتوكول ICMPv6، ومن بينها النوع 134 الذي يُسمَّى إعلان الموجِّه (Router advertisement). يُرسِل عنوانُ الربط المحلي على الموجِّه – العنوان ذو البادئة FE80 - الرزمةَ إلى جميع البطاقات الطرفية المتصلة بالشبكة، عبر البث المتعدد على العنوان FF02::1. تتضمن بيانات الرزمة بادئة العنوان (Prefix) – أو البادئات – الخاصة بالموجِّه، ومدة زمنية للرزمة.

تُرسَل إعلانات الموجِّه تلقائيّا، فبمجرد تفعيل الإصدار السادس على الموجِّه، وإسناد عنوان IP إلى بطاقة الشبكة وبدئها في العمل تبدأ بإرسال تلك الإعلانات.

على الجانب الآخر، ترسل الأجهزة رسائل تُعرَف برسائل التماس الموجِّه (Router solicitation messages)، وهي نوع آخر من الرزم في ICMPv6. ترسل الأجهزة طلبات الالتماس فور اتصالها بشبكة الإصدار السادس، بحثًا عن موجِّه. يجيب الموجِّه فور تلقيه طلبات الالتماس برسائل الإعلانات.

رسائل التماس الموجِّه

تُرسَل رسائل الالتماس (النوع 133 من رزم ICMPv6) إلى عنوان البث المتعدد FF02::2 الذي يمثل جميع الموجِّهات في الشبكة المحلية. يساوي حقل عنوان المصدر في رزم طلبات الالتماس القيمة :: التي تفيد بأن العنوان غير محدد (Unspecified)، ويعود السبب في ذلك إلى أن الأجهزة التي ترسلها لم تحصل بعد على عنوان IP من الموجِّه. على الرغم من أن الموجِّهات ترسل إعلانات (النوع 134) دوريًّا، إلا أن المدة الزمنية بين إعلانيْن قد تطول، لذا فإن بطاقات الشبكة ترسل تلقائيّا – فور اتصالها – طلبات التماس إلى الموجِّه، وبالتالي يمكنها ضبط عناوينها ذاتيا بالاعتماد على رزم الإعلانات التي يجيب بها الموجِّه.

ميزات الضبط الذاتي للعناوين ونواقصه

تمكِّن آلية الضبط الذاتي من إنشاء البنية التحتية بسرعة، كما أنها تتيح إعادة العنونة (Renumbering) في وقت قصير جدًّا، وهما ميزتان مهمتان من ميزات الإصدار السادس من بروتوكول IP. يسمح الإرسال الدوري لإعلانات الموجِّه بإعادة توليد عناوين جديدة للبطاقات الطرفية، إنْ احتجنا لذلك. كما يمكن استخدام هذه الآلية على مختلف بطاقات الموجِّه والأجهزة ضمن إطار التوطين المتعدد (Multihoming) الذي يسمح بأن تنتمي بطاقة الشبكة إلى شبكات عدّة في الوقت نفسه. مثلًا يكون لديها عنوان عمومي للاتصال بالإنترنت وعنوان محلي للاتصال بالشبكة المحلية.

آلية الضبط الذاتي للعناوين مفيدة جدًّا، إلا أنه ينقصها عنصر مهم وهو أنها لا تدعم – عمليًّا - نظام أسماء النطاقات Domain name system‏ (DNS)، وهو ما يعني أن المستخدم لن يكون بإمكانه ترجمة اسم نطاق، academy.hsoub.com مثلًا، إلى عنوان IP. يُلجَأ في هذه الحالة إلى خادوم DHCP عديم الحالة (Stateless DHCP)، وهي وظيفة يوفرها الموجِّه. لا يوفّر خادوم DHCP عديم الحالة للأجهزة الطرفية سوى المعلومات التي تنقصها، مثل عنوان خادوم DNS الذي يجب عليها الاتصال به لترجمة النطاقات، ولا يُسنِد لها عناوين IP كما يفعل خادوم DHCP اعتيادي.

ترجمة – وبتصرّف – للمقال Stateless Autoconfiguration





تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن