cisco icnd1 التوجيه الثابت في شبكات الإصدار السادس من بروتوكول IP


محمد أحمد العيل

توجد الكثير من آليات التوجيه، مثل التوجيه الثابت (Static routing)، والبروتوكولات مثل الجيل الجديد من بروتوكول RIP‏ (RIPng)، وEIGRP، ‏الإصدار الثالث من OSPF، وبروتوكول BGP وامتداده MP-BGP (اختصار لـ Multi-protocol BGP) الذي يدعم شبكات الإصداريْن الرابع والسادس على حد السواء (عكس BGP الذي لا يدعم سوى شبكات الإصدار الرابع). يوجد كذلك بروتوكول IS-IS الذي ينتمي لبروتوكولات حالة الرابط، وهو فعّال جدًّا في في الإعلان عن مسارات الإصدار السادس من شبكات IP.

سنركّز، من بين كل تلك البروتوكولات، على التوجيه الثابت والإصدار الثالث من بروتوكول OSPF.

المسارات الثابتة

لا توجد اختلافات كبيرة بين التوجيه الثابت في الإصدار السادس من بروتوكول IP عن الإصدار الرابع. الاختلاف الأساسي هو في الأمر المستخدَم. نأخذ المثال الموضَّح في الصورة أدناه، والذي طبّقنا عليه في دروس سابقة.

01-ipv6-static-route.jpg

فلنبدأ من جانب المقر الرئيس (HQ). استخدمنا الأمر ip route سابقًا، إلا أن الأمر المناسب في شبكات الإصدار السادس هو ipv6 route. نمرّر بعدها وسيطًا بعنوان الشبكة الوِجهة.

HQ(config)#ipv6 route 2001:DB8:A01::/48 Gi0/1 2001:DB8:D1A5:C900::1

استخدمنا في شبكات الإصدار الرابع قناع الشبكة لتعيين الوِجهة، إلا أننا في الإصدار السادس نتعامل مع البادئات بدلًا من الأقنعة. بالنسبة لعنوان الشبكة الوِجهة في الأمر أعلاه فإن البادئة المستخدَمة هي ‎/48. ذكرنا في درس [أنواع العناوين في الإصدار السادس من IP]() أن السياسة المتبعة عمومًا تقضي بتخصيص البتات الثمانية والأربعين الأولى لتعريف الموقع الجغرافي الذي توجد فيه الشبكة. أي أن العنوان ‎2001:DB8:A01::/48 يعرِّف الفرع (Branch) الذي نريد الوصول إليه. كان بإمكاننا تحديد عنوان الشبكة الفرعية، إن كنا نعرفه، إلا أننا فضلنا الإشارة إلى عنوان الموقع الذي يمكن أن توجد به شبكات فرعية عدّة.

تلي بطاقةُ الشبكة التي ستُرسَل عبرها البيانات عنوانَ الوِجهة، ثم يأتي عنوان IP يمثل القفزة الموالية في المسار نحو الوِجهة. أي أن الأمر يأخذ ثلاثة وسائط هي الوِجهة، والبطاقة التي ستمر عبرها البيانات وعنوان الموجِّه الذي ستُرسَل إليه.

المسارات الافتراضية

حدّدنا مسارًا ثابتًا من المقر الرئيس إلى الفرع، ويتبقى المسار المعاكس، أي من الفرع إلى المقر الرئيس. نريد أن نضبط الفرع بحيث تمر جميع البيانات المُرسَلة من شبكته (أو شبكاته) عبر المقر الرئيس، أي أننا سنستخدم مسارًا افتراضيًّا للبيانات القادمة من الفرع باتجاه المقر الرئيس.

Branch(config)#ipv6 route ::/0 Gi0/1 2001:DB8:D1A5:C900::2

يشير العنوان ‎::/0 إلى الوجهات جميعها. أي مهما كانت الوِجهة فإن هذا المسار هو المستخدَم. نمرر بطاقة الشبكة المستخدمة وعنوان القفزة الموالية، وهو ما يعني ن البيانات الخارجة من الفرع كلها ستمر عبر هذا المسار.

يمكننا التحقق من المسارات الثابتة التي ضبطناها بالنظر إلى جدول التوجيه. نذكّرأن لكل إصدار من بروتوكول IP جدول توجيه منفصل، لذا نستخدم الأمر show ipv6 route لعرض معلومات المسارات في شبكات الإصدار السادس. يقبل الأمر الوسائط نفسها التي يقبلها show ip route مثل static، وeigrp، وospf.

HQ#show ipv6 route static
IPv6 Routing Table - default - 4 entries
Codes: C - Connected, L - Local, S - Static, U - Per-user Static route
    B - BGP, R - RIP, I1 - ISIS L1, I2 - ISIS L2
    IA - ISIS interarea, IS - ISIS summary, D - EIGRP, EX - EIGRP external
    ND - Neighbor Discovery
    O - OSPF Intra, OI - OSPF Inter, OE1 - OSPF ext 1, OE2 - OSPF ext 2
    ON1 - OSPF NSSA ext 1, ON2 - OSPF NSSA ext 2
S    2001:DB8:A01::/48 [1/0]
     via 2001:DB8:D1A5:C900::1, GigabitEthernet0/1

بالنظر إلى المسارات الثابتة التي يعرضها الأمر نجد تشابهًا كبيرًا مع مُخرجات الأمر show ip route التي عرضنا لها عند الحديث عن التوجيه الثابت في شبكات الإصدار الرابع. يوجد الحرف S - الذي يشير إلى أن المسار ثابت - في بداية السطر، والشبكة الوِجهة، وبين المعكوفين نجد المسافة الإدارية والكلفة. نجد في السطر الموالي الموجِّه التالي في المسار، وبطاقة الشبكة التي سنستخدمها. رغم التشابه الكبير إلا أن هناك أمرًا غائبًا، يظهر عند عرض المسارات على موجِّه الفرع.

Branch#show ipv6 route static
IPv6 Routing Table - default - 4 entries
Codes: C - Connected, L - Local, S - Static, U - Per-user Static route
    B - BGP, R - RIP, I1 - ISIS L1, I2 - ISIS L2
    IA - ISIS interarea, IS - ISIS summary, D - EIGRP, EX - EIGRP external
    ND - Neighbor Discovery
    O - OSPF Intra, OI - OSPF Inter, OE1 - OSPF ext 1, OE2 - OSPF ext 2
    ON1 - OSPF NSSA ext 1, ON2 - OSPF NSSA ext 2
S   ::/0 [1/0]
     via 2001:DB8:D1A5:C900::2, GigabitEthernet0/1

نلاحظ غياب علامة * التي تشير إلى المسار الافتراضي، لذا نتساءل كيف يمكننا التعرّف على المسار الافتراضي؟ يكمن الجواب في العنوان الموجود في السطر الذي يبدأ بالحرف S، حيث يوجد عنوان الشبكة الوِجهة ‎ ::/0الذي يعني "عنوان غير مُحدَّد". نجد بين المعكوفين المسافة الإدارية والتكلفة ([1/0‎]). يُعرَض في السطر الموالي عنوان الموجِّه التالي في المسار وبطاقة الشبكة.

يُستخدَم بروتوكول ARP في شبكات الإصدار الرابع للحصول على عنوان M AC انطلاقًا من عنوان IP، إلّا أن هذه المهمة يتولّاها بروتوكول ICMPv6 في شبكات الإصدار السادس عبر استكشاف الجوار وخصوصًا رسائل التماس الموجِّه. تجدر الإشارة إلى أن وجود عنوان IP في جدول التوجيه لا يعني بالضرورة أن الاتصال بالعنوان قد تم، لذا من المهمّ دائمًا التأكد – بعد ضبط المسارات الثابتة - من وجود اتصال عبر تنفيذ الأمر ping وتمرير عنوان الوِجهة له.

ترجمة – وبتصرّف – للمقال Static Routing with IPv6





تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن