مدخل إلى شهادة AWS Solutions Architect - Associate


محمد أحمد العيل

تعد منصة Amazon Web Services المعروفة اختصارا بـ AWS أكبر نظام سحابي Cloud موجَّه للعموم في الوقت الحالي؛ إذ تتقدم خدماتِ المنصة في السوق منذ بدء انتشار الحوسبة السحابية. انطلقت منصة AWS سنة 2007 بخدمة واحدة للتخزين السحابي وهي Simple Storage Service (تُعرف بـ Amazon S3) وتوسعّت بعدها في جميع الاتجاهات. صاحب توسّعَ الخدمات انخفاضٌ في أسعارها مما ساهم في إقبال الزبائن (يتجاوز زبائن AWS الآن مليون زبون نشط). أنشأت Amazon سنة 2013 مجموعة من الشهادات لقياس خبرة مديري النظم والمطورين في التعامل مع منصة AWS. تركز الشهادات على ثلاثة جوانب من منصة AWS: تصميم الحلول، تطويرها وإدارة الأنظمة.

aws-solutions-architect-associate.png.fd

يتناول هذا المقال المهارات الضرورية لنيل شهادة AWS Solutions Architect - Associate. توجد الكثير من مصادر المعلومات التي تتحدث عن شهادات AWS إلا أن المصدر الأهم والموثوق يبقى AWS نفسها.

متطلبات شهادة AWS Solutions Architect - Associate والبنية العامة للامتحان

يتوجّه امتحان شهادة Solutions Architect - Associate (مصمّم حلول من المستوى المساعد) إلى الأشخاص ذوي الخبرة في تصميم الأنظمة والتطبيقات الموزَّعة Distributed العاملة على منصة AWS. تتضمن المفاهيم التي يجب على المترشح الإلمام بها:

  • استخدام منصة AWS لتصميم أنظمة قابلة للتمدّد Scalable، عالية التوفر High available ومتسامحة مع الأخطاء ونشرها.
  • رفع تطبيقات موجودة على بنية تحتية واقعية ونقلها إلى منصة AWS.
  • إدخال البيانات إلى AWS وإخراجها منه.
  • اختيار خدمة AWS المناسبة اعتمادا على المتطلبات من ناحية التخزين، القدرة الحسابية، قواعد البيانات أو الأمان.
  • تعريف الاستخدام المناسب لممارسات AWS المثلى (متى تكون الممارسة الفلانية مثلى).
  • تقدير مصاريف خدمات AWS وتعريف آليات للتحكم في المصروفات.

يُقدَّر أن خبرة سنة على الأقل في المجال ضرورية ليكون المترشح مهيأً لنيل الشهادة.

  • يتضمن امتحان الشهادة 55 سؤالا ذات خيارات وأجوبة متعدّدة ويدوم 80 دقيقة.
  • يبلغ سعر الترشح للامتحان 150 دولارا.
  • يتوفر امتحان شهادة AWS Solutions Architect - Associate باللغات التالية: الإنكليزية، اليابانية، الصينية، الكورية، الفرنسية والألمانية.
  • يمكن إجراء اختبار عملي لمحاكاة طريقة الامتحان الفعلي بتكلفة تبلغ 20 دولارا.

المتطلبات الأساسية

لينكس وأنظمة التشغيل الأخرى

لا يُطلب منك أن تكون خبيرا في أي من أنظمة التشغيل، لكنك ستحتاج لمعرفة كيفية الوصول إلى نظائر Instances خدمة EC2 (عبر ميثاق سطح المكتب البعيد Remote Desktop Protocol, RDP على وندوز أو Shell في لينكس) وإدارتها من سطر الأوامر. تفيد معرفة أساسيات البيئات الافتراضية Virtualization كذلك.

الشبكات

من الضروري أن تكون لدى المترشح معرفة جيدة بمفاهيم شبكات TCP/IP، عناوين IP والتوجيه غير الفئوي بين المجالات (CIDR, Classless Inter-Domain Routing). يُتوقع من المترشح أن يكون على معرفة عميقة بإعداد سحابات افتراضية خاصة Virtual Private Clouds, VPC على AWS والعمل عليها. من المفيد أيضا معرفة جداول التوجيه في الشبكات، لوائح التحكم في الوصول Access control lists، الجدران النارية Firewalls، ومواثيق مثل NAT ،HTTP ،DNS.

الثقة والأمان

يُنتظر من المترشح معرفة كيفية عمل لوائح التحكم في الوصول في AWS، المجموعات الأمنية وإدارة الوصول والهوية. كما يتوقع منه فهم آلية عمل الممارسات المثلى للتصميم عالي التوفر المقاوم للإخفاق إلى جانب حيل الإرجاع بعد المشاكل. يجب أن تتضمن الخبرة الأمنية للمترشح استخدام التعمية بالمفتاح العمومي Public key encryption، الاتصال بـ ـSSH، اعتمادات الوصول وشهادات X.509.

التخزين وقواعد البيانات

يتطلب العمل على خدمات EBS وS3 من AWS فهم أساسيات نظام الملفات الخاص بنظام التشغيل. يجب أيضا أن تكون لدى المترشح معرفةٌ بنظم إدارة قواعد البيانات العلاقية (مثل Oracel، MySQL و SQL Server) وفهم قواعد بيانات NoSQL.

بنية أنظمة المؤسسات ودورة حياة البرامج

يعني هذا أن المترشح يجب أن يكون على معرفة بالأنظمة عديمة الحالة Stateless ورخوة الاقتران Loose coupling، خواديم الويب (Apache ،Nginx وIIS)، التخبئة Caching، خواديم الويب وموزّعات الأحمال Load balancers إضافة لصف الرسائل Queuing، خدمات الويب من نوع REST، XML وJSON. يُفترض أيضا أن تكون لديك معرفة جيدة بطرق التفاعل مع منصة AWS (واجهة سطر الأوامر، واجهة تطبيقات AWS البرمجية، حزمة برمجيات AWS وAWS CloudFormation) ودورة حياة البرمجيات.

الخبرة والموارد

تنصح أمازون بأن تكون لدى المترشح خبرة عملية لا تقل عن سنة في العمل على منصة AWS قبل التقدم إلى شهادة AWS Solutions Architect من المستوى المساعد Associate. تسرد خطة عمل الامتحان التي توفرها أمازون جميع العناصر التي يجب التركيز عليها قبل التقدم. يعد شهر من المراجعة المركَّزة مدة معقولة للتحضير للامتحان.

تحذير: لا تبحث عن أسئلة مسرَّبة من الامتحان. يوافق جميع المترشحين قبل خوض الامتحان على شروط الشهادة التي تمنع نشر الأسئلة؛ علاوة على أن كثيرا من مجموعات الأسئلة المتوفرة على الشبكة مضلّلة أو خاطئة تماما. من الجيد أن تحصُل على تقويم حقيقي لمستوى الإتقان الذي وصلت إليه؛ وهو ما تقدمه نتائج اختبار حقيقية فقط دون غيرها. أسئلة امتحانات AWS أعدها خبراء وتهدف إلى اختبار المستوى الفعلي للمترشح ولا تحوي أية أسئلة مفخّخة.

المخطط العام للامتحان: نسبة الأسئلة حسب المجال

  • تصميم أنظمة عالية التوفر، مجدية من ناحية الثمن، متسامحة مع الأخطاء وقابلة للتمدد: 60%.
  • التنفيذ / النشر: 10%.
  • أمن البيانات: 20%.
  • استكشاف الأخطاء وإصلاحها: 10%.

نصيحة: راجع عينات الأسئلة التي توفرها AWS مجانا. بعض هذه الأسئلة بالضبط قد يظهر في الامتحان. سيكون مفيدا أيضا ألا تكتفي بمعرفة الأجوبة الصحيحة فقط بل لم هذه الأجوبة هي الصحيحة. توجد أيضا اختبارات للتعود على الامتحان قبل التقدم إليه وتكلّف 20 دولارا. في نهاية الاختبار تحصُل على نتيجة يمكن عدّها مؤشرا جيدا على مدى استعدادك لامتحان الشهادة. يمكن التسجيل للاختبار هنا

أنواع الأسئلة

يحدّد المترشح الإجابة الصحيحة من بين أربعة خيارات أو أكثر، يعلِّم الخيار أو الخيارات الصحيحة لإكمال جملة أو يجيب مباشرة على السؤال. من السهل تحديد خيار خاطئ للإجابة إن لم تكن معرفتك بالموضوع جيدة؛ أما إذا حضّرت جيدا للامتحان فستكون الإجابة المناسبة في الغالب واضحة.

تستخدم صيغ الأسئلة التالية في الامتحان:

  • خيارات متعدّدة: يعين المترشح خيارا واحدا يكون الأفضل للإجابة على سؤال أو لتكملة جملة. يمكن أن يُضمَّن الخيار في مخطط بيانات تشير فيه وتنقر على الخيار.
  • إجابات متعددة: تختار جميع الإجابات الصحيحة على السؤال أو لتكملة الجملة.
  • الإجابات النموذجية: تقرأ جملة أو سؤالا وتحدد فقط الخيارات الأفضل للإجابة اعتمادا على المعلومات المذكورة في السؤال.

لماذا أحتاج الشهادة وماهي فرص التوظيف التي سأحصل عليها؟

لم يثر مجال من مجالات التقنية الانتباه في السنوات القليلة الماضية بقدر ما أثاره مجال الحوسبة السحابية حيث يعمل الكثير من رواد التقنية بجد يوميا لتوفير برمجيات تعتمد على الحلول السحابية. تعدّ الشهادات المتخصّصة، من هذا المنطلق، قيمة مضافة للشركة والموظّف على حد السواء. تدل الشهادات المتخصّصة المترشحين إلى مسارات محدّدة ذات أهداف ومخرجات معرَّفة بوضوح، وتبرهن للمشغِّلين على وجود مهارات يعدّونها مرغوبة.

لا شك أن شركات مثل Amazon وGoogle تحتاج لمديري أنظمة تقنية يفهمون بالتحديد اهتمامات السحابة، إلا أن الأمر لا يقتصر على الشركات الضخمة؛ فالشركات الأقل حجما بكثير تنضم هي الأخرى إلى القافلة لما ترى من فوائد يمكن للحوسبة السحابية أن تقدمها. أدناه لائحة بمهن سيستفيد أصحابها من شهادة AWS Solutions Architect:

  • إدارة أنظمة الشبكات.
  • تحليل الاتصالات الشبكية.
  • أمن الأنظمة.
  • تحليل الأنظمة.
  • إدارة قواعد البيانات.
  • تصميم الحلول.
  • تدريس تقنيات المعلومات.
  • تسيير المشاريع.

فرص العمل

مباشرة بعد نيل شهادة AWS Solutions Architect ستجد أن فرص عمل جديدة تتكشف أمامك، بعض منها لم يكن ليخطر على بالك أبدا.

ستكون الكثير من الشركات العالمية المتخصّصة في البيانات الضخمة Big data عاجزة عن العمل من دون AWS. أمر مهم أيضا، الكثير من هذه الشركات تعتمد أساسا على ذوي شهادات AWS Solutions Architect.
تتضمن لائحة الشركات التي تستخدم منصة AWS لبناء حلولها للبيانات الضخمة: General Electric، IBM، SPLUNK. ربما تجد نفسك تعمل في شركة طبية تبني أنظمة لتحليل الجينات استباقا لظهور المرض. إن كنت تحب عالم السفر فقد تجد فرصتك في مواقع السفر الشهيرة مثل Expedia.com التي تستخدم AWS لضيافة خدمتها لاقتراحات السفر. دون أن ننسى Netflix الذي يعدّ أكبر زبون لمنصة AWS ويستخدمها لتوزيع الأفلام والمسلسلات التي يوفرها.

يُتوقّع أن تستمر سوق الحوسبة السحابية في التوسع وهو ما يجعل من الحصول على شهادات متخصّصة مثل شهادة مصمّم حلول AWS خطوة كبيرة للتقدم أكثر في الحياة المهنية.

ترجمة -وبتصرف- للمقال AWS Solutions Architect Certification.



1 شخص أعجب بهذا


تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن