اذهب إلى المحتوى

مدخل إلى شهادات AWS المتخصصة


محمد أحمد العيل

aws-intro.png.df94f16c784e96bbc2a052b43c

ما هي شهادات AWS؟

توفر شهادات AWS (اختصار لـAmazon Web Services، خدمات ويب من Amazon) وسيلةً للمساعدة في تحديد درجة الكفاءة في استخدام خدمات AWS السحابية Cloud services. تتطلب الشهادة إجراء امتحان لتقويم مستوى الخبرة والمهارة في مجالات معيَّنة من وظائف AWS. يجب على شركاء AWS وزبنائها تجديد الشهادة كلّ سنتين.

لم إجراء شهادة AWS؟

تقيس الشهاداتُ المعرفة، المهارة والخبرة بمعيار معترف به عالميا؛ وهو ما يضفي صفة رسمية على المؤهلات ويرفع بالتالي من مصداقيتك بين زملاء المهنة والمُوظِّفين الحاليين والمستقبليّين على حد السواء. الحصول على شهادة متخصّصة يزيد من رغبة المُوظِّفين في اكتتاب المترشِّح في سوق عمل الحوسبة السحابية Cloud computing الذي يشهد في الوقت الحالي أزهى فترة مرّ بها. تعدّ AWS بدون شك الخدمات الأكثر طلبا في السوق إن بحجمها، صلابة العروض أو بحصتها في السوق؛ وهو ما يجعل شهاداتها ذات قيمة فعليّة كبيرة.

علاوة على ذلك، يشجّع التحضير للشهادة المترشحين على التحسين من خبراتهم بالتعوّد على أجزاء من خدمة AWS لم تُتَح لهم الفرصة للتعامل معها أثناء عملهم اليومي. يمكن أن تكون هذه الأجزاء خدمات لم يسبق لهم استخدامها أو تقنيات وحِيّلا للعمل مع خدمات يستخدمونها دوريا.

يحصُل المترشحون بتجاوزهم للامتحان على شهادة تؤكّد نجاحهم وتخوِّلهم استخدام شعار الشهادة على سيرهم الذاتية، في مواقعهم الإلكترونية أو أي مستند مهني آخر.

أنواع شهادات AWS

تنقسم شهادات AWS إلى ثلاثة أصناف:

  1. Solutions Architect (مصمّم حلول)،
  2. SysOps Administrator (مدير عمليّات وأنظمة)،
  3. وDeveloper (مطوِّر).

يتوفر مستويان لكل من الأصناف الثلاثة: Associate (مساعِد) وProfessional (محترف).

توجد - في المجموع - خمسة امتحانات إذ يُجمع صنفا SysOps Administrator وDeveloper بالنسبة للمستوى المحترف في امتحان واحد.

تتوفّر الامتحانات بلغات عدّة ليست من بينها العربيّة: الإنكليزية، الصينية الميسَّرة، الألمانية، اليابانية، الفرنسية والكورية. تستثنى امتحانات المستوى المحترف التي لا يتوفر منها بغير الإنكليزية سوى صنف Solutions Architect (يتوفر بالإنكليزية واليابانية).      

Solutions Architect      

  • Associate: تتوفر بالإنكليزية، اليابانية، الصينية، الكورية، الفرنسية والألمانية         
  • Professional: يتوفر الامتحان بالإنكليزية واليابانية

Developer      

  • Associate: يتوفر الامتحان بالإنكليزية، الصينية واليابانية    
  • Professional: يتوفر الامتحان DevOps Engineer بالإنكليزية فقط                             

SysOps Administrator

  • Associate: يتوفر الامتحان بالإنكليزية، الصينية واليابانية    
  • Professional: يتوفر الامتحان DevOps Engineer بالإنكليزية فقط                                             

امتحانات شهادات AWS: المؤهلات والمحتوى

يتطلب مستوى Associate بالنسبة لجميع أصناف الشهادات سنة واحدة على الأقل من الخبرة المهنية في المجال المطلوب؛ في ما يتطلب المستوى Professional سنتين. إضافة إلى ذلك تتطلب جميع الشهادات أن تكون لدى المترشح معرفة عميقة بواحدة على الأقل من لغات البرمجة عالية المستوى High-level programming language.

لا يحتاج المترشح لشهادات مستوى Associate لمتطلبات من ناحية شهادات سابقة أو من حيث التدريب؛ لكنّ امتحانات Professional تحتاج لشهادة Associate من نفس الصنف.

تدور اختبارات المستوى Professional عموما حول نفس المفاهيم التي يتطرق لها المستوى Associate، إلا أنها أكثر عمقا وأشد تعقيدا. تُكتب الاختبارات بصيغة أسئلة ذات خيارات وإجابات متعدّدة: توجد خيارات عدة للإجابة، قد تكون من بينها أكثر من إجابة صحيحة. تحوي امتحانات المستوى المساعد 55 سؤالا وتدوم 80 دقيقة. أما امتحانات المستوى المحترف فتدوم 170 دقيقة.

شهادات AWS

شهادة Soultions Architect (مصمم حلول)

تتوجه هذه الشهادة إلى ذوي الخبرة في تصميم تطبيقات وأنظمة موزَّعة Distributed تعمل على منصة AWS. يُقيّم الامتحان قدرةَ المترشّح على التخطيط لأنظمة عاليّة التوفّر High available ومستجيبة للأخطاء Fault tolerent، تهجير بنى قائمة إلى AWS وتقدير الأسعار وتعريف آليات التحكم في السعر. إضافة إلى ذلك، يجب على المترشح أن يُظهر القدرة على اختيار خدمة AWS المناسبة حسب متطلبات البيانات، الحوسبة Computing أو الأمان؛ والتعرف على أفضل الممارسات في استخدام منصة AWS.

المستوى المحترف Professional level

يُتوقَّع أن تكون لدى المترشحين للمستوى المحترف من شهادة مصمّم حلول AWS القدرةُ على تنفيذ إستراتيجيّات تحكّم في السّعر، توفير دليل لأفضل الممارسات في تصميم بنى تشغّل تطبيقات عدّة أو مشاريع أو على مستوى مؤسسات. يُنتظر من المترشح أيضا أن تكون لديه القدرة على تهجير تطبيقات معقّدة مكونة من طبقات عدة Multi-tier إلى منصة AWS.

شهادة المطور Developer

تتوجه هذه الشهادة إلى الأفراد ذوي الخبرة في تطوير التطبيقات على منصة AWS وصيانتها. يحوي الاختبار مواضيع مثل اختيار خدمات AWS، استخدام حقيبة تطوير البرامج SDK الخاصة بخدمات AWS للتفاعل معها، تحسين الأداء والأمان على مستوى الشفرة البرمجية.

تركّز هذه الشهادة على عدد أقل من الخدمات مقارنة بالشهادة السابقة إلا أنها تتعمق فيها أكثر.

شهادة مدير عمليات SysOps Administrator

تتوجه هذه الشهادة إلى الأفراد الذين لديهم خبرة في النشر، الإدارة والعمليات على منصة AWS. المواضيع التي يتناولها الامتحان مشابهة لمواضيع شهادة Soultions Architect إلا أن التركيز هنا يكون على جانب تنفيذ العمليات (بدلا من التخطيط لها).

شهادة DevOps Engineer (المستوى المحترف)

تمثّل هذه الشهادة المستوى الاحترافي لصنفي Developer وSysOps. يجب على المترشح أن يكون حاصلا على إحدى الشهادتين Developer أو SysOps Administrator على الأقل. كما يجب عليه أن يكون ذا خبرة في الأتممة Automation وإجراء الاختبارات برمجيا إضافة لفهم التطوير الرشيق Agile development وطرق التطوير ومنهجياته الأخرى.

يهدف الامتحان إلى قياس خبرة المترشح في تموين Provisionning أنظمة التطبيقات الموزَّعة العاملة على منصة AWS، إدارتها وتشغيلها. ينبغي أن يكون المترشح قادرا على تنفيذ أنظمة عالية التوفر، قابلة للتمدّد Scalable، ذاتيّة معالجة الأخطاء Self-healing؛ وإدارتها على منصة AWS. تقيس الشهادة أيضا قدرة المترشح على العمل على أدوات لأتممة الإجراءات وإنشائها؛ إضافة إلى إدارة أنظمة المراقبة Monitoring، المقاييس والسجلات على AWS.

كيف تحضر لشهادة AWS؟

تؤكد AWS على أن الخبرة والمهارات المطلوبة للعمل هما أهم أجزاء التحضير لامتحان شهاداتها. يقول Jamie Begin وهو مدون في شبكة Right Brain Networks (مجموعة استشارية لتطوير البرمجيات السحابية) بعد إجرائه لامتحان شهادة Solutions Architect - Associate:

"لم تكن هناك أية أسئلة مفخّخة أو حشو. كان من الواضح أن من أعد الامتحان ذو خبرة حقيقية في العمل على AWS؛ وليس من النوع الذي يكتفي بالبحث في الشبكة عن معلومات تافهة وغير واقعية".

توجد مواد يمكنها المساعدة في مراجعة المعلومات الضرورية لصقل المعارف حول المفاهيم الأساسية. توفر AWS خطة عمل للامتحان بالنسبة لكل نوع من الشهادات، تحتوي على:

  • أهداف الامتحان.
  • وصف مفصَّل للمهارات، الخبرات والمعارف المنتظرة من المترشح سواءٌ بالنسبة لمنصة AWS أو المعرفة التقنية بصفة عامة.
  • قائمة بتوثيق AWS والدورات المتاحة للتدرب.
  • توزيع درجات الامتحان.
  • شرح حول أنواع الأسئلة.
  • تفصيل المواضيع المدرجة في الامتحان.

توجد روابط المستندات المذكورة على الصفحة الخاصة بكل شهادة على موقع AWS.

توصي AWS، فضلا عن مراجعة المستندات الموجودة في خطة العمل أعلاه، بقراءة توثيقات AWS ومحتويات قسم الأسئلة الأكثر شيوعًا FAQ. تتضمن الدورات التدريبية المذكورة في خطة العمل دورات حضورية داخل الأقسام، مقاطع فيديو تعليمية على الشبكة والأعمال التطبيقية العملية التي يوفرها موقع qwiklabs.com.

توجد أيضا دورات تدريبية لدى أطراف مستقلة عن AWS توفر مقاطع فيديو للتعلّم، أعمالا تطبيقية للتجربة ومواد دراسية أخرى مماثلة في جودتها لتلك التي يوفرها AWS. يختلف التسعير من موقع إلى آخر حسب طريقة التدرب.

توفر AWS عينات لأسئلة امتحانات شهاداتها من أجل مساعدة المترشحين في التأقلم مع طبيعة المهارات المطلوبة في الامتحان، مدى عمقها ودرجة تفصيلها. يمكن تنزيل عينات الأسئلة من الصفحة الخاصة بكل شهادة على موقع AWS. تفيد العينات كثيرا في التقويم الذاتي والتعرف على المجالات التي تتطلب من المترشح دراسة أكثر وتركيزا أكبر.

قد يكون إجراء اختبارات التطبيقية مفيدا للغوص أكثر في أسلوب الامتحان. تتوفر هذه الاختبارات على الشبكة وحسب الطلب عبر موقع الويب webassessor.com/aws التابع لمعهد الامتحات الذي يدير امتحانات AWS. يجري التسجيل لعينة الاختبارات هذه بنفس طريقة التسجيل في الاختبارات الفعلية للشهادة. يساعد أخذ هذه الاختبارات، فضلا عن التعود على بنية الامتحان ومحتواه، على تقييم جاهزية المترشح لإجراء الامتحان الفعلي للشهادة.

تتطلب الاختبارات التطبيقية لمستوى Associate الإجابة عن 20 سؤالا في ظرف 30 دقيقة، وتكلف 20 دولارا؛ أما المستوى المحترف فتتكون الاختبارات من 40 سؤالا تنبغي الإجابة عنها في ظرف ساعة ويكلف الاختبار 40 دولارا.

التقدم لشهادات AWS

الخطوة الأولى قبل التقدم لنيل إحدى شهادات AWS هي التأكد من توفرك على المعايير المحددة للمستوى الذي تترشح له.

التسجيل للامتحان

الخطوة التالية هي التسجيل على موقع Web Assessor. ستحتاج للإدلاء بمعلومات للاتصال بك وأخرى تتعلق بمسارك المهني لإنشاء حساب على الموقع.

سجل الدخول إلى الموقع بعد إنشاء الحساب، ثم اختر الامتحان الذي تريد إجراءه والموقع الجغرافي الذي تود إجراء الامتحان فيه. تُجرى الامتحانات في مراكز الاختبار التابعة لـKryterion والتي يبلغ عددها حوالي 750 مركزا حول العالم. يجب أن توافق على شروط برنامج الشهادات التابعة لـAWS. يشترط برنامج الشهادات التابع لـAWS الموافقة على أن محتوى الامتحان، بما فيه الأسئلة، الإجابات و/أو المخططات؛ يبقى ضمن الملكية الخاصة والخصوصية لـAWS. لا يجوز حسب هذه الشروط، نسخ محتوى الامتحان أو توزيعه بأية طريقة دون الإذن المكتوب والصريح من AWS. مخالفة هذه القاعدة قد يعرّضك لإبطال أي شهادات قد تتحصّل عليها.

اختر وقتا وتاريخا تود خوض الامتحان فيه. تختلف أيام الدوام حسب المراكز، من يوم في الأسبوع إلى كل أيام أسبوع العمل، من الساعة التاسعة صباحا إلى إلى الثالثة والنصف بعد الظهر. تقترح بعض المراكز فترات عمل أيام السبت. يمكنك البحث في قائمة المراكز لإيجاد المركز الأنسب لك من حيث الموقع وتوقيت العمل.

كلفة التسجيل لمستوى Associate تبلغ 150 دولارا أمريكيا، فيما تصل إلى 300 دولار بالنسبة لمستوى Professional. يمكن إلغاء الامتحان أو إعادة جدولته دون رسوم على أن يكون ذلك في أجل أقصاه 72 ساعة قبل موعد الامتحان. إلغاء الامتحان أو إعادة جدولته قبل مدة أقل من 72 ساعة من الموعد يجعل المترشح عرضة لرسوم تبلغ 75 دولارا ويتطلب الاتصال بـAWS مباشرة. يخسر المترشحون الذي يتغيبون عن الامتحان دون إلغاء أو إعادة جدولة رسوم التسجيل كاملة.

لا يُسمَح في المركز بأية ممتلكات خاصة بالمترشح في مكان الامتحان. سيُطلب منك خلال عملية التفتيش إخراج الجيوب الخارجية للتحقق من خلوها من أي ممنوعات. كما لا يُسمح بمراجع أو أجهزة إلكترونية في مكان الامتحان، وسيتحقق المسؤول من عدم وجود تقنيات قابلة للارتداء. بالنسبة للشهادت من المستوى Professional فيمكنك طلب قلم رصاص وورقة من المراقب؛ تجب إعادة هذه المواد إليه قبل الخروج من المركز.

ستحصُل فور إنهاء عملية دفع رسوم الامتحان على رمز السماح الخاص بإجراء الاختبار Test Taker Authorization Code والذي يجب إظهاره للمراقب أثناء الامتحان. تظهر نتائج الامتحان على الشاشة فور الانتهاء منه.

سيُطلب منك في مركز الامتحان، علاوة على رمز السماح بإجراء الاختبار، إظهار وسيلتين للتعرف على الهوية تحملان توقيعك. واحدة منهما على الأقل يجب أن تحوي صورة منك؛ رخصة سياقة أو جواز سفر على سبيل المثال.

في حال الإخفاق في الامتحان تمكنك إعادة المحاولة ثلاث مرات في العام الموالي ابتداء من تاريخ أول محاولة، على أن يكون الفاصل الزمني بين محاولتين 30 يوما. يجب دفع مستحقات الامتحان كاملة في كل مرة.

خاتمة

إن كنت من العاملين في مجال الخدمات السحابية والمشغلين لخدمات AWS فمن الجيد لك التفكير في الحصول على إحدى شهادات AWS. المزج بين ما تعلمته أثناء تأدية عملك ومصادر التعلم المتوفرة يسهّل من عملية الحصول على الشهادة بالنسبة لك. ما ستجنيه من حصولك على الشهادة يبرّر الجهد والاستثمار المنجز.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال A Guide to AWS Certification Exams.


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...