دليل البدء السريع للتدوين الصوتي


عبد اللطيف ايمش

التدوين الصوتي هو طريقةٌ رائعةٌ لمشاركة المعلومات وبناء المجتمعات التي تتشارك بالاهتمامات، وهذا الدرس يمثِّل دليلًا لكيفية البدء بالتدوين الصوتي.
السبب الرئيسي وراء قدرتي على إعطاء نصائح بالتدوين الصوتي هو أنني أدوِّن صوتيًا لما يقارب ثلاث سنوات. مدونتي الصوتية باسم Sysadministrivia تتضمن كلامًا عن إدارة الأنظمة.

ما هو التدوين الصوتي؟

انتشر التدوين الصوتي انتشارًا كبيرًا في مختلف المجالات وأصبح شائعًا جدًا، إذ ينشر بعض الأشخاص تدوينات صوتية لمختلف جوانب حياتهم مثل جلسات الألعاب الإلكترونية التي يلعبونها.
يعمل التدوين الصوتي بتسجيلك للصوت (أو الفيديو لأن البرمجيات قد تطورت حديثًا)، واستخدام صيغة بيانات قياسية لتنبيه المستمعين أنَّك نشرت التدوينة الصوتية podcast مباشرةً. صيغة RSS (المسؤولة عن إذاعة خبر نشر التدوينة) ومواصفة XML معينة (وهي صيغة البيانات القياسية) تجعل إنشاء هذه التنبيهات التلقائية أمرًا ممكنًا.

كيف أستطيع البدء بالتدوين الصوتي؟

كل ما يلزمك هو حاسوب ونظام تشغيل. فمن البدهي أنَّك تحتاج إلى حاسوب، ولا يهم ما هو نظام تشغيلك، لكنني أنصحك باستخدام لينكس أو نظام من عائلة BSD.

برمجيات تسجيل وتحرير الصوت

يمكنك استخدام برمجيات متعددة المنصات (أي تعمل على أكثر من نظام تشغيل) لتسجيل الصوت مثل Audacity أو إذا كنتَ تفضِّل تحكمًا أكثر فانظر إلى Ardour.
تحتوي صفحة hosts في موقع Sysadministrivia على قائمة بمواصفات العتاد التي نستعملها في التدوين (بما في ذلك الميكروفون والسماعات الرأسية والمعدات الأخرى)؛ لا أنصحك بشراء عتاد معيّن إذ هنالك مختلف أنواع الميكروفونات لتسجيل الكلام. سنحتاج إلى ميكروفون على شكل قلب (cardioid أو supercardioid) إذا كنت ستتحدث بالقرب من الميكروفون ، أو استخدام ميكروفون أحادي الاتجاه (omnidirectional) إذا أردتَ تسجيل ما يدور في غرفة مليئة بالأشخاص باستعمال ميكروفون وحيد، واحرص على أن تكون تلك الميكروفونات ذات مكثّف (condenser) لأنها أفضل لتسجيل الحديث، وسماعات الرأس ضرورية إذا كنت ستدون مع شخص آخر ليس في غرفتك نفسها. لمزيدٍ من المعلومات حول ذلك فأنصحك بقراءة قسم «Uploading» في التدوينة How to run your own podcast.

استضافة الموقع

ستحتاج إلى استضافة لتضع فيها الملفات الصوتية وملف XML الذي سيذيع خبر نشر التدوينات الجديدة، وموقع إلكتروني (ليس من الضروري امتلاك موقع، لكنني أنصحك بذلك بشدة). يمكنك بشكلٍ بديل أن ترفع الملفات الصوتية (أو الفيديو) إلى خدمة مثل YouTube أو SoundCloud واستخدام ميزة الاشتراك فيها لنشر خبر صدور صدور تدوينة جديدة؛ لكن دون استخدام RSS (أو XML) فهذا يعني أنَّ تدويناتك ليست تدوينات صوتية (podcast) تقنيًا، لأن هذه المواقع تطلب من مستخدميك أن يسجلوا حسابًا فيها، والتدوينات الصوتية يجب أن تسمح للمستمعين أن يبقوا مجهولين تمامًا.

صيغة الملفات

حسنًا، التدوينات الصوتية ليست «حرة» تمامًا، لاستخدام صيغة MPEG-1/2 Audio Layer III المعروفة باسمها المختصر MP3. هذه الصيغة محمية ببراءة اختراع ولا تتوافق مع مبادئ البرمجيات الحرة؛ لكن يمكن استخدام صيغة بديلة عنها وهي OGG لكنها ستجعل نشرك لها محدودًا، إلا أنَّ بإمكانك توفير تدوينة صوتية podcast و oggcast، وصيغة ملفات XML لهما متشابهة جدًا (لكن مع بعض الاختلافات التي يمكن تعلمها بسهولة).

ملفات «التغذية»

أفصل عادةً بين مختلف ملفات التغذية (feed files، التي تكون بصيغة XML)، لمختلف الخدمات مثل iTunes و Google Play والتدوينات الصوتية التقليدية (podcasts) و oggcasts. لاحظ أنَّ متصفح Firefox سيحاول تفسير (أو عرض) هذه الملفات باستخدام عميل RSS المضمّن فيه، ولعرض ملفات XML الفعلية فاستخدام الأمر curl أو wget مع الروابط السابقة، أو اعرض مصدر الصفحة في متصفحك.
الطريقة السابقة تسمح لي باستخدام وسوم XML خاصة بكل خدمة، وللمزيد من التفاصيل التقنية راجع التدوينة How to run your own podcast.

الموقع الإلكتروني

أستخدمُ نظام إدارة محتوى باسم Textpattern مع بعض التعديلات، لكن الكثير من المدونين الصوتيين يستعملون ووردبريس مع إضافة PowerPress.

كيف أوسِّع من جمهوري؟

الترويج Syndication

أسهل طريقة لجلب مستمعين إلى تدويناتك الصوتية هي خدمات الترويج، فيوفر موقع DistroWatch ترويجًا لبعض تدوينات oggcast الصوتية. وأشهر الخدمات للترويج هي iTunes (لمزيدٍ من المعلومات راجع صفحة iTunes Connect Resources and Help page) و Google Play (زر صفحة Podcasts in Google Play Music page)، ويمكن أن تساعدك مواقع وخدمات الترويج الأصغر في زيادة متابعيك، لكن iTunes و Google Play هي أشهرها لسهولة الوصول إليها من مستخدمي iOS و أندرويد.

وسائل التواصل الاجتماعي

لا تنسَ التواصل المباشر على مواقع التواصل الاجتماعي، فيمكن أن تستعمل تويتر كطريقة أخرى لنشر تدويناتك الصوتية الحديثة، وسيسمح لك بالتواصل مباشرةً مع جمهورك.

أمور متفرقة

هنالك تقنيات أخرى لإشهار تدويناتك مثل بيع البضائع أو استضافة ضيوف في حلقاتك، والمشاركة في الأحداث المحلية والمنظمات الخيرية، لكن هذه التقنيات ستكون فعالة أكثر بعد أن يكون عندك جمهور.

كيف أستفيد ماديًا من التدوين الصوتي؟

عليك أن تبدأ مشوارك في التدوين الصوتي لرغبتك في إنتاج ومشاركة محتوى مع فئة من الناس الذين يتشاركون الاهتمامات، فالإجابة باختصار هي: لن تتمكن من الاستفادة ماديًا (أو ربما تتمكن من ذلك إن كنتَ محظوظًا). لكن التدوين الصوتي في أغلبية الأوقات يكون نابعًا من رغبتك بمشاركة ما تعرفه مع الآخرين (كما في البرمجيات الحرة).
ترجمة –وبتصرّف– للمقال A quick-start guide to podcasting لصاحبه Brent Saner





تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن