اذهب إلى المحتوى

كيفية التعامل مع منتج رقمي قابل للتنزيل في ووكومرس


Ali Alrohia

سوف نشرح في هذا المقال نوع مهم من المنتجات في ووكومرس وهي المنتجات الرقمية والقابلة للتنزيل.

الضبط والتهيئة

  1. توجه إلى WooCommerce ثم "الإعدادات" ومنها اختر "المنتجات" ثم اضغط على "المنتجات القابلة للتنزيل".
  2. اختر "طريقة تنزيل الملف" من القائمة المنسدلة.
    • فرض التنزيلات: تُفرض عمليات التنزيل باستخدام PHP، ولضمان حماية الملفات من الربط المُباشر تستطيع استخدام هذا الخيار، حيث تُخدّم الملفات عن طريق PHP لكن في حال كانت الملفات كبيرة الحجم أو الخادم ضعيف المواصفات يُمكن أن تعاني من انتهاء وقت التنزيل أثناء التنزيل، وفي هذه الحالة عليك إما تحسين الخادم أو استخدام طريقة إعادة التوجيه.
    • X-Accel-Redirect/X-Sendfile: تُعالج عمليات التنزيل من قبل الخادم (nginx/apache)، وتتطلب هذه الطريقة توفر وحدة X-Accel-Redirect/X-Sendfile مُثبتة ومُفعلة على الخادم قبل تفعيلها، لذا عليك التأكد من مزود الاستضافة أن أحد هذه الوحدات مُثبت، وتُعد هذه الطريقة الأكثر وثوقية لأن الملف يُخدّم مباشرةً للعميل بالإضافة للأداء الذي يتفوق على بقية الخيارات، و تؤمن الملفات باستخدام ملف .htaccess.
    • إعادة توجيه فقط (غير آمن): عندما يُنّزل العملاء ملفًا ما، فإن الرابط يُعيد توجيه العملاء إلى الملف، واستخدام هذه الطريقة يعني أن الملفات سوف تكون غير محمية وأي شخص يمتلك رابط الرفع سوف يتمكن من الوصول للملف حتى لو لم يكن مُسجلًا ضمن المتجر.
  3. إن اخترت أي من الخيارين X-Accel-Redirect/X-Sendfile أو فرض التنزيلات عندها سوف ترغب في تفعيل السماح باستخدام وضع إعادة التوجيه (غير آمن) بوصفه حلاً أخيرًا، وعند تفعيل هذا الخيار سوف تكون الملفات التي لا يُمكن تنزيلها عبر الطريقة المفضلة لديك قابلةً للتنزيل من خلال إعادة التوجيه، ويُرافق هذا الأمر بعض السلبيات المذكورة سابقًا في خيار إعادة التوجيه فقط (غير آمن)، لكنه مع ذلك مفيد في الحالات التي تستضيف فيها ملفات عبر مجموعة مختلفة من المنصات والتي يكون بعضها غير مناسب للطريقة التي تُفضلها.
  4. اختر مستوى تقييد الوصول.
    • فعّل خيار التنزيل يتطلب الدخول إن كنت ترغب أن يتمكن المستخدمون المسجلون فقط من تنزيل الملفات، وهنا عليك تعطيل عملية إتمام الطلب كضيف.
    • فعّل خيار منح صلاحية الوصول إلى المنتجات القابلة للتنزيل بعد الدفع مباشرةً إن كنت ترغب في منح الوصول للملفات عندما يكون الطلب "مُكتمل" بدلًا من "قيد التنفيذ".
  5. اختر إضافة سلسلة مميزة إلى اسم الملف للأمان إن كنت ترغب في التأكد من أن سوية حماية ملفاتك مرتفعة، ويُفضل أن يكون هذا الخيار مُفعلًا وهو مُفعل افتراضيًا لكنه غير ضروري في حال الضبط الجيد لمسار رفع الملفات. لن يتأثر اسم أو رابط أي ملف عند تفعيل هذا الخيار، فقط الملفات التي تُرفع أثناء تفعيل هذا الخيار سوف يُضاف لها سلسلة نصية فريدة، ويمكن العودة عن هذا الخيار في حال تعطيله دون أي تأثيرات جانبية على أي من الروابط المولّدة للملفات.
  6. حفظ التغييرات.

ضبط وتهيئة متجر ووكمرس

حماية مسار رفع الملفات

يستخدم ووكومرس افتراضيًا ملف .htaccess لحماية المسار wp-content/uploads/woocommerce_uploads لكن هذا لا يضمن حماية المسار 100% كون كل شيء يعتمد على طريقة ضبط الخادم.

تستخدم خادم NGINX؟

إن كنت تستخدم خادم NGINX في موقعك مع طريقة X-Accel-Redirect/X-Sendfile أو فرض التنزيلات فمن الضروري إضافة الضبط التالي لرفع السوية الأمنية.

هذه الشيفرة تحمي مجلد رفع الملفات في ووكومرس من الوصول المباشر، ربما ترغب في تغيير هذا الضبط إن كنت تستخدم إعادة التوجيه فقط لتنزيل الملفات. ضع السطور التالية في نهاية كتلة الخادم في ملف تهيئة خادم NGINX.

location ~* /wp-content/uploads/woocommerce_uploads/ {
    if ( $upstream_http_x_accel_redirect = "" ) {
        return 403;
    }
    internal;
}

أما في حال كنت تستخدم طريقة إعادة التوجيه فقط عندها عليك إضافة التالي:

هذه الشيفرة تحمي مجلد رفع الملفات في ووكومرس من الوصول المباشر، ربما ترغب في تغيير هذا الضبط إن كنت تستخدم "X-Accel-Redirect/X-Sendfile" أو "فرض التنزيلات" لتنزيل ملفات المنتجات. ضع السطور التالية في نهاية كتلة الخادم في ملف تهيئة خادم NGINX.

location ~* /wp-content/uploads/woocommerce_uploads/ {
    autoindex off;
}

إن كنت لا تعلم نوع خادم الويب الذي تستخدمه عليك التواصل مع الاستضافة والاستفسار عن هذا الأمر.

سلسلة نصية فريدة بعد اسم الملف

يُضيف ووكومرس سلسلةً نصيةً فريدةً لاسم الملف للملفات المرفوعة لتحسين أمنها، ويُفضل أن يكون هذا الخيار مُفعلًا وهو مُفعل افتراضيًا، لكنه غير مطلوب في حال الضبط الجيد لمسار رفع الملفات، ولن يتأثر اسم أي ملف أو الرابط الخاص به عند تفعيل هذه الميزة حيث يكون مفعول هذا الخيار قائمًا فقط على الملفات المرفوعة بعد تفعيله ليُضاف لها سلسلة فريدة بعد الرفع.

يُمكن العودة عن هذا الخيار بسهولة من خلال التوجه إلى WooCommerce ثم الضغط على "الإعدادات" ومنه تبويب "المنتجات" ثم اختيار "المنتجات القابلة للتنزيل".

ضبط خيار "المنتجات القابلة للتنزيل" في ووكمرس

إنشاء منتجات قابلة للتنزيل

يوجد عدة أنواع للمنتجات القابلة للتنزيل سوف نتعرف على طريقة إضافة كل منها.

منتجات بسيطة قابلة للتنزيل

إنشاء منتجات قابلة للتنزيل في ووكمرس

اتبع الخطوات التالية للبدء بإضافة منتجات قابلة للتنزيل:

  1. توجه إلى "المنتجات" ثم اضغط على "إضافة منتج جديد" لإضافة منتج بسيط كما هو مشروح في إضافة وإدارة المنتجات في ووكومرس.
  2. فعّل الخيار "منتج قابل للتنزيل".
  3. بعد تفعيل الخيار السابق سوف تظهر بعض الخيارات الإضافية مثل ملفات قابلة للتنزيل وحدود التنزيل وانتهاء صلاحية التنزيل.
  4. اضغط على زر "إضافة ملف" ثم أعط اسمًا للملف وأدخل رابط تنزيل الملف في حال كان مُستضافًا في مكان آخر غير خادم متجرك أو اضغط على زر "اختيار ملف" لإضافة ملف موجود في مكتبة الوسائط أو لرفع ملف جديد. ارفع الملف واضغط على "أدرج الرابط" لضبط رابط تنزيل كل ملف.
  5. أدخل "حدود التنزيل" (اختياري)، لن يتمكن العميل من تنزيل الملف عندما يصل لهذا الحد.
  6. أدخل "انتهاء صلاحية التنزيل" (اختياري) تنتهي صلاحية رابط التنزيل بعد انقضاء هذه المدة.
  7. اضغط على زر "نشر" أو "تحديث" عند انتهائك من تعديل هذا المنتج.

منتجات متعددة الأنواع قابلة للتنزيل

يُمكن للمنتجات متعددة الأنواع أن تكون ذات أنواع قابلة للتنزيل، لذا عند إضافة نوع عليك تفعيل خيار "منتج قابل للتنزيل" لتظهر خيارات إضافية.

جعل منتجات متعددة الأنواع قابلة للتنزيل في ووكمرس

تعمل هذه الخيارات بنفس الآلية المشروحة في المنتج البسيط حيث عليك ضبط رابط الملف وتعيين (اختياري) حدود التنزيل وتاريخ انتهاء صلاحية الرابط ثم حفظ المنتج.

الدمج بين المنتجات الافتراضية والمنتجات القابلة للتنزيل

إن فعّلت خيار "منتج قابل للتنزيل"، يمكن للمنتجات أن تمتلك مخزونًا وتُعامل معاملة المنتج الفيزيائي، وهذا يسمح لك ببيع المنتجات الحقيقية والقابلة للتنزيل معًا، لذا إن أردت إضافة/بيع منتج قابل للتنزيل لا يملك مكونًا ماديًا تستطيع تفعيل الخيار "منتج افتراضي".

آلية الاستخدام

إن آلية طلب منتجات قابلة للتنزيل هي كما يلي:

  1. يُضيف العميل منتجًا قابلًا للتنزيل إلى سلته.
  2. يعمل العميل على إتمام الطلب ويدفع ثمن المنتج.
  3. يُمكن لعدة أمور أن تحدث بعد عملية الدفع وهذا يعتمد على طريقة الضبط:
    • إن كانت مكونات الطلب جميعها قابلة للتنزيل وافتراضية عندها سوف يكون الطلب مُكتملًا.
    • إن كانت مكونات الطلب فيزيائية و قابلة للتنزيل/ افتراضية عندها سوف يكون الطلب قيد التنفيذ حتى تُغير أنت هذه الحالة.
  4. عند اكتمال الطلب أو في حال تفعيل الخيار " منح صلاحية الوصول إلى المنتجات القابلة للتنزيل بعد الدفع مباشرةً " يستطيع العميل:
    • تنزيل الملفات والوصول لها.
    • الاطلاع على روابط التنزيل ضمن صفحة الطلب.
    • الاطلاع على روابط التنزيل ضمن إشعار البريد الإلكتروني الذي تلقاه.
    • الاطلاع على روابط التنزيل في صفحة "حسابي" في حال تسجيله الدخول.

يستطيع عندها العملاء تنزيل الملفات.

إشعار البريد الإلكتروني لفاتورة العميل/ تفاصيل الطلب

سوف يتلقى العميل إشعار لتأكيد فاتورة العميل/ تفاصيل الطلب يتضمن رابطًا قابلًا للضغط عليه لتنزيل المنتج في حال انتهت معالجة الطلب واُتمت عملية الدفع.

إشعار البريد الإلكتروني لفاتورة العميل/ تفاصيل الطلب في ووكمرس

إن كانت إشعارات الطلب المُكتمل لا تتضمن روابط للملفات القابلة للتنزيل عندها ربما تكون المشكلة في قاعدة بيانات الموقع.

إدارة الطلبات التي تتضمن عناصر قابلة للتنزيل

  1. توجه إلى WooCommerce ثم اضغط على "الطلبات" واضغط على عرض أو تحرير الطلب.
  2. توجه إلى قسم صلاحيات المنتج القابل للتنزيل الذي يعرض ملف التنزيل وعدد المرات التي استخدم فيها العميل رابط التنزيل.
  3. تستطيع إلغاء إمكانية الوصول للعميل أو منحه وصول لملف جديد أو الخروج من الطلب.

إدارة الطلبات التي تتضمن عناصر قابلة للتنزيل في ووكومرس

تقرير/ سجل التنزيلات

إن عمليات تنزيل المنتجات الرقمية / القابلة للتنزيل تمتلك معرف فريد لتتبعها وتسجيلها ضمن التقارير.

الأسئلة المتكررة

  • ماذا يحصل إن عدلت ملفات المنتج القابل للتنزيل بعد شراء العميل للمنتج؟
    • إن تعديل ملف قابل للتنزيل (تغيير الاسم أو رابط الملف أو الاثنين معًا) يُحدّث روابط التنزيل لعمليات الشراء السابقة، لكنه يُحافظ على تاريخ انتهاء صلاحية التنزيل وعدد مرات التنزيل المتبقية دون أي تغيير.
    • إضافة ملف تنزيل جديد لا تؤثر على الطلبات السابقة، وبالتالي فقط عمليات الشراء الجديدة تمتلك صلاحية الوصول للملف الجديد.

إن كان لديك منتجات تمنح "وصول مدى الحياة" أو شيء مماثل لجميع الملفات القابلة للتنزيل المُضافة للمنتج فإن الاشتراك أو العضوية مناسبة أكثر، وتستطيع أيضًا دمج الملفات ضمن ملف مضغوط واحد zip، وفي حال أردت منح سماحية الوصول للطلبات السابقة تستطيع استخدام هذه الإضافة.

  • هل تملك الطلبات السابقة إمكانية الوصول لملفات قابلة للتنزيل جديدة أضيفت بعد تعديل المنتج؟
    • لا، أزيلت هذه الميزة بدءًا من ووكومرس 3.0.
  • لماذا يربط ووكومرس مع رابط الملف؟
    • عند ضبط المنتج القابل للتنزيل عليك التأكد أن إعدادات الملف القابل للتنزيل تستخدم نفس صيغة الروابط التي يستخدمها موقعك، حيث عليك التأكد أنها توافق رابط الموقع في إعدادات ووردبريس (مثلًا إن كان موقعك يستخدم www ضمن رابط الموقع عندها يجب على رابط الملف أن يتضمن www).
  • لماذا لا أرى رابط الملف ضمن صفحة الطلب الذي تلقيته؟
    • إن كنت تستخدم بايبال سوف تلاحظ تأخيرًا عند استخدام IPN لتتبع الدفعات، وتستطيع بدلًا من ذلك تفعيل Payment Data Transfer (PDT) من خلال التوجه إلى إعدادات البوابة واختيار هذه الطريقة لتكون مُحدد هوية بايبال.
اقتباس

Payment Data Transfer هي خدمة إشعار عند تفعيلها يُمكن أن تُرسل معلومات مرتبطة بعملية التحويل المالية للبائع الذي يستخدم بايبال (PayPal Payments Standard). يستطيع البائع عرض معلومات التحويل على موقعه للتأكد من أن عملية الدفع من قبل المُشتري ناجحة.

تستطيع تفعيل PDT ضمن حساب بايبال الخاص بك وذلك بالتوجه إلى Profile ثم Settings ثم My Selling Tools ومنها اضغط على Website Preferences.

فعّل auto-return ثم أدخل رابط الرجوع الآتي https://shipyouridea.com/checkout/order-received/، مُستبدلًا shipyouridea.com بعنوان الموقع الخاص بمتجرك) ثم فعّل PDT. انسخ مُحدد مُعرفك إلى الإعدادات حيث عليك الضغط على WooCommerce ثم "الإعدادات" ومنها تبويب "المدفوعات" ثم اختر PayPal، سوف يُسمح هذا بالتحقق من الدفعات دون الحاجة لاستخدام PayPal IPN.

  • هل أستطيع استخدام التخزين السحابي لتخزين ملفاتي القابلة للتنزيل؟
    • بالتأكيد ويحتاج ووكومرس فقط إلى رابط خارجي يُشير إلى الملف القابل للتنزيل، وفي حال كان ملف التنزيل الخارجي صالح، عندها سوف يعمل مع ووكومرس بدون مشاكل، لكن بعض الروابط لبعض مزودي خدمات التخزين السحابي مثل Google Drive تعمل فقط مع إعادة توجيه (غير آمن) كطريقة لتنزيل الملف، ويشرح قسم الضبط والتهيئة الفرق بين طرق تنزيل الملف.
  • كيفية إنشاء معرض مقاطع صوتية قابلة للتنزيل لبيع الموسيقى؟
  • ما هي امتدادات الملفات التي أستطيع استخدامها؟
    • يسمح لك ووكومرس باستخدام نفس امتدادات الملفات التي يدعمها ووردبريس.
  • ما هو الحجم الأعظمي الذي تستطيع استخدامه للملف؟
    • لا يوجد حد لحجم الملف ضمن ووكومرس، لكن على الأغلب أن خادم الموقع يمتلك حدًا أعظميًا ولمعرفته عليك التواصل مع فريق دعم استضافتك، ويمكنك طلب رفع هذا الحد في حال كان غير مناسب لك.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال Digital/Downloadable Product Handling.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...