woocommerce 101 ضبط إعدادات الضريبة (Taxes) لمتجرك الإلكتروني على منصة WooCommerce


Huda AlMashta

إنّ ضبط إعدادات الضريبة هي من أولى مهامك عندما تقوم بإعداد متجرك. فعلى الأرجح لدى مشروعك التجاري التزامات قانونية لدفع الضرائب، وهنا في WooCommerce توجد العديد من الخيارات لإعداد الضرائب وجمعها وبالطريقة التي تريدها. تأكد أولًا من البحث حول متطلبات المتعلّقة بالضرائب في بلدك، في ولايتك، أو محافظتك.

woocommerce-wordpress-plugin-taxes.png

للوصول إلى إعدادات الضريبة اذهب إلى لوحة التحكم:

Dashboard > WooCommerce > Tax > Tax Options

صورة10-خيارات الضريبة (1).png

الخيار الأول هو تفعيل الضريبة وحسابات الضريبة Enable taxes and tax calculations. بإمكانك إبقاء الخيار غير مؤشر عند عدم وجود ضرائب.

الخيار الثاني، Price Entered wit Tax، مهم جدًا عندما تقوم بإدارة الضرائب في متجرك. فهو يحدّد كيفية إدخال الأسعار لاحقًا عند إنشاء المنتجات. بإمكانك تحديد الخيار Yes, I will enter prices inclusive of tax والذي يعني أنّ جميع أسعار الكتالوجات catalogs تم إدخالها باستخدام معدل الضريبة للمنطقة التي يقع فيها متجرك. أو الخيار الآخر No, I will enter prices exclusive of tax والذي يعني أنّ جميع أسعار الكتالوجات يجب أن يتم إدخالها غير شاملة للضريبة.

بعدها قم بتحديد على أي أساس يتم حساب الضريبة من قائمة Calculate Tax Based On، سواء كانت على أساس عنوان الفوترة للعميل Customer billing address، على أساس عنوان الشحن للعميل Customer shipping address (وهو الخيار الافتراضي)، أو على أساس عنوان موقع المتجر Shop Base Address.

لاحظ أنّه يجب ملء حقل العنوان لكي يتم حساب الضريبة إذا كان معدل الضريبة لديك يختلف من موقع إلى آخر.

أما الخيار الخاص بفئة ضريبة الشحن Shipping Tax Class فيمكن إبقاؤه كما هو دون تغيير بالنسبة لأغلب المتاجر. وهذا يعني أنّ فئات الضريبة وكلفها يتم تحديدها حسب السلع الموجودة في السلة. على سبيل المثال، إذا تم تعيين السلعة في السّلة كمنتج منخفض السعر سيتم استخدام المعدل المنخفض Reduced Rate. أما إذا اختلف الحال في منطقتك قم باختيار فئة مختلفة للضريبة.

قم بتأشير الخيار Round tax at subtotal level, instead of rounding per line إذا كان التقريب يتم بعد إيجاد المجموع الفرعي حسب قانون الضرائب في منطقتك. وإذا لم تقم بتأشيره سيتم تقريب قيمة الضريبة في كل سطر.

الخيار التالي هو فئات الضريبة الإضافية Additional Tax Classes، ويقصد بها، كما هو واضح من الاسم، فئات معدلات الضريبة الإضافية التي يمكنك استخدامها بغض النظر عن المعدلات القياسية Standard Rates. في أغلب الأحيان يتم استخدام فئة المعدلات القياسية. لكن إذا كنت تبيع سلعًا تتطلب فئات ضريبة مختلفة قم بإدخالها في هذا الحقل.

ستلاحظ أنّ كل فئة تقوم بإضافتها سيتم إدراجها في الأعلى مع مجموعة خيارات الضريبة. عند النقر على كل فئة ستُعرض المعدلات المخصصة الحالية، وستتمكن من إضافة معدلات جديدة لتلك الفئة:

صورة11-standard rates (1).png

الخيار التالي من خيارات الضريبة هو Display Prices in the Shop، والذي يحدّد كيفية عرض الأسعار في متجرك، باستثناء صفحة السلّة Cart وصفحة الدفع Checkout. اختر فيما إذا كنت تريد عرض الأسعار شاملة للضريبة Including Tax، أو غير شاملة للضريبة Excluding Tax.

الخيار الذي بعده Display prices during cart and checkout يحدّد كيفية عرض الأسعار في صفحتي السّلة والدفع، وهو يعمل بشكل مستقل عن أسعار الكتالوج.

من حقل Price Display Suffix قم بإضافة عبارة لاحقة تظهر بعد الأسعار. على سبيل المثال يمكنك إضافة عبارة "شاملة لضريبة المبيعات" بعد الأسعار، إن كانت كذلك.

وأخيرًا، يمكنك اختيار طريقة عرض إجمالي الضرائب من قائمة Display Tax Totals. حدّد الخيار As a single total لعرض ضريبة واحدة، أو الخيار Itemized لعرض كلفة الضريبة لكل سلعة.

مثال: إنشاء معدل ضريبة

لإضافة معدل ضريبة إلى أحد الفئات، انقر على الفئة، ولتكن Standard Rates مثلا، ثم انقر على Insert Row:

صورة12-insert row-woocommerce (1).png

يحتوي كل معدّل على الخوّاص التالية:

صورة13-create tax rate (1).png

  • رمز البلد Country Code: وهو رمز يتكون من حرفين كبيرين باللغة الإنجليزية، مثل SA للمملكة العربية السعودية. يمكنك ترك هذا الحقل فارغًا لتطبيق المعدل على جميع الدول.
  • رمز المحافظة/الولاية State Code: وهو رمز يتكون من حرفين أيضًا، مثل AZ لولاية أريزونا في الولايات المتحدة الأمريكية. اترك هذا الحقل فارغًا لتطبيق المعدل على جميع المحافظات/الولايات.
  • الرمز البريدي ZIP/Post Code: قم بإدخال الرموز البريدية لهذا المعدل. استخدم الفاصلة المنقوطة (;) للفصل بينها، واستخدم أحرف البدل wildcards لمطابقة العديد من الرموز البريدية. على سبيل المثال، عند استخدام PE* سيتم مطابقة جميع الرموز البريدية التي تبدأ بالحرفين PE. كما بإمكانك استخدام النطاقات الرقمية (مثل 2000-3000). اترك هذا الحقل فارغًا لتطبيقه على جميع الرموز البريدية.
  • المدينة City: ادخل اسم المدينة/المدن لهذا المعدل، وافصل بين مجموعة المدن باستخدام الفاصلة المنقوطة. اترك الحقل فارغًا لتطبيقه على جميع المدن.
  • المعدل Rate: قم بإدخال معدل الضريبة كنسبة مئوية حتى أربعة مراتب عشرية. مثلًا 20.000 لمعدل ضريبة 20% أو 7.000 لمعدل ضريبة 7%.
  • اسم الضريبة Tax Name: في هذا الحقل قم بإدخال اسم للضريبة. مثلًا "ضريبة المبيعات".
  • الأولوية Priority: استخدم هذا الحقل لتحديد معدل الضريبة الذي سيُطبّق في المناطق التي تملك أكثر من معدل ضريبة، وسيتم استخدام المعدل ذو الأولوية الأعلى. لتحديد العديد من معدلات الضريبة لنفس المنطقة، يجب أن تحدّد أولوية مختلفة لكل معدل. على سبيل المثال، إذا كانت للمدينة "س" معدل ضريبة 7%، وللمدينة "ص" معدل ضريبة 12%، وكلا المدينتين تقع في نفس المنطقة. يجب أن تقوم بتحديد المعدل الذي سيتم اختياره أولًا (أي الأولوية =1) وحسب الأهمية.
  • المعدل المركّب Compound: قم بتأشير هذا الخيار إذا كان المعدّل مركّب (أي يطبّق فوق كل الضرائب السابقة).
  • الشحن Shipping: قم بتأشير هذا الخيار إذا كان المعدل يطبّق على الشحن أيضًا.

بعد ملء الحقول انقر على Save Changes.

بإمكانك إنشاء معدلات إضافية عند الحاجة بالنقر على Insert Row. وكذلك بإمكانك إنشاء معدلات في الفئات الأخرى التي قمت بإضافتها.

تابع معنا الدرس القادم للتعرّف على كيفية ضبط إعدادات المحاسبة/الدفع.





تفاعل الأعضاء




يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن