اذهب إلى المحتوى

هل يؤثر استخدام إضافات كثيرة سلبا على موقع ووردبريس؟


Ali Alrohia

يُعَد استخدام مواقع ووردبريس لعشرات الإضافات أمرًا شائعًا، وشهدت في بعض الحالات مواقعًا تستخدم مئات الإضافات، لذلك يجب سؤال نفسك في مرحلة معينة "هل أستخدم الكثير من إضافات ووردبريس؟"، خصوصًا عند رغبتك بعمل موقعك بسلاسة وسرعة.

سوف نجيب في هذا المقال عن التساؤل السابق ونشرح لماذا يُعَد استخدام الكثير من الإضافات أمرًا سلبيًا من الناحية النظرية.

لماذا يوجد نقاش حول عدد الإضافات التي يجب استخدامها

إذا استخدمت ووردبريس لمدة معينة؛ فهذا يعني أنك قد جربت العديد من الإضافات (ربما جربتهم على مجموعة مواقع مختلفة) التي يتميّز به ووردبريس، وأنك قد جعلت منه خيارًا لعدد ضخم من المواقع حول العالم، فهناك آلاف الإضافات المجانية، ومع ذلك يمتلك البعض نسخًا مدفوعة منها تُقدم ميزات إضافية، حيث يُمكن للإضافات تغيير طريقة عمل ووردبريس.

001_wordpress_plugins.png

لا توجد مشكلة في استخدام العديد من إضافات ووردبريس المختلفة، ولكن في بعض الحالات يُمكن لإضافة ما أن تؤثر سلبًا على موقعك، فعند كل تثبيت وتفعيل لإضافة، فأنت تُضيف أسطرًا برمجيةً جديدةً لووردبريس، وإذا كنت مبرمجًا تعمل في كتابة البرامج، فأنت تعلم أن البرامج والشيفرات التي تكتبها يُمكن أن تتضمن مشاكل وثغرات برمجية، وهذا نفسه ينطبق على الإضافات في ووردبريس.

من الناحية النظرية، فكلما استخدمت عددًا أكبر من الإضافات، زادت احتمالية تعارض وظائف هذه الإضافات وزاد الخطر باحتواء موقعك على ثغرات. تتجلى الأخطاء الناتجة عن تعارض الإضافات بتوقف بعض الصفحات أو ظهورها بشكل مختلف عن المتوقع أو حتى توقف الموقع كاملًا.

سوف تظهر مشاكل أخرى ترتبط بأداء الموقع وهذا ما سنتكلم عنه في القسم التالي من المقال، ولكن في تلخيصٍ لهذا القسم؛ لا يُؤدي استخدام العديد من الإضافات بالضرورة إلى إطالة زمن تحميل الموقع، لذلك تستطيع استخدام العدد الذي تريده من الإضافات إذا كان لديك الخبرة في انتقائها وصيانة الموقع.

3 طرق يمكن لإضافات ووردبريس أن تؤثر بها على أداء وأمن موقعك

يُمكن تأثير أي برنامج تُثبته على حاسوبك على أدائه إذا كان يعمل باستمرار في الخلفية، ويُمكن تأثير البرنامج ليكون سببًا في ظهور مشاكل أمنية وهذا مرتبط بجودة الشيفرة المصدرية. ينطبق نفس المبدأ السابق على إضافات ووردبريس وهذا ما سوف نركز على شرحه هنا.

طلبات HTTPS إضافية

إضافة شيفرة للموقع عند تثبيت الإضافات يعني عددًا أكبر من طلبات HTTPS، حيث يُرسل المتصفح عند زيارتك لأي موقع طلبات متعددة لتحميل صفحة الموقع وما يرتبط بها من مكونات، وقد ازداد عدد هذه الطلبات في المواقع الحديثة بسبب تنوع مكونات صفحاتها. إليك مثالًا سريعًا عن طلبات HTTP التي يُرسلها المتصفح عند زيارة الصفحة الرئيسية لأكاديمية حسوب.

002_wordpress_https_requests.png

عدد طلبات أقل يعني زمنًا أقل لتحميل الصفحة، لكنك غير قادر على التضحية ببعض الوظائف أو التصاميم في المواقع الحديثة لتحقيق ذلك، خصوصًا عندما يؤثر هذا على تجربة المُستخدم. من الناحية العملية، تستطيع امتلاك موقع لديه عدد كبير من طلبات HTTP طالما عناصره والشيفرة البرمجية مُعدة جيدًا ومُحسّنة، فبالرغم من ازدياد عدد طلبات HTTP عند ازدياد الإضافات ضمن موقعك، لكنّ هذا ليس بالضرورة أمرًا سيئًا طالما أن الشيفرة البرمجية للإضافة مكتوبة بدقة ولا تتضمن أخطاءً، وموقعك يعمل على استضافة تستطيع تحمل العدد المتزايد من طلبات HTTP دون تأثير هذا على أدائه.

زيادة استدعاءات قاعدة البيانات

يمتلك كل موقع ووردبريس قاعدة بيانات خاصة به تُخزِّن جميع بياناته، وعند تثبيت أي إضافة جديدة، فسوف تتصل مع قاعدة البيانات هذه وتستخدمها لتخزين إعداداتها وبيانات المُستخدم وأمور أخرى، حيث يَعتمد هذا على طبيعة عمل الإضافة، إذ يلج ووردبريس باستمرار لقاعدة البيانات للحصول على البيانات التي يحتاج عرضها على زوار موقعك، ومثل طلبات HTTP، فكلما زاد عدد هذه الاستدعاءات فمن المُحتمل أن تقل سرعة استجابة موقعك.

تستطيع تحسين أداء قاعدة بيانات موقعك والتخلص من الإدخالات القديمة التي لا عمل لها لتحقيق أداء أفضل، وذلك باستخدام إضافات مجانية موجودة ضمن مستودع ووردبريس.

003_wordpress_database_cleaning.png

يُعَد تحسن الأداء الناتج عن التحسينات بسيطًا، لذلك فإذا كنت تُعاني من أداء ضعيف بسبب كثرة طلبات استدعاء قاعدة البيانات، فننصحك بالبحث عن بدائل أفضل لاستضافتك الحالية.

الثغرات الأمنية

أكثر سبب مقنع لضرورة عدم تثبيت الكثير من الإضافات هو ارتفاع احتمالية احتواء موقعك على ثغرات أمنية، حيث يستغل المخترقون الإضافات ذات الشيفرة البرمجية الضعيفة أو التي لم تخضع لصيانة لاختراق موقعك الإلكتروني، وهذا حقيقةً أمر يجب أخذه بالحسبان كون ووردبريس هي منصة إدارة المحتوى الأكثر شعبيةً، وتوجد يوميًا أخبار عن اكتشاف ثغرات موجودة في إضافات ووردبريس.

إنّ ما سبق مُحتمل الحدوث لأي برمجية كانت سواءً ووردبريس أو برنامجًا تريد تثبيته على حاسوبك، فمهما كان فريق البرمجة مُحترفًا فستكون ثمة دائمًا هفوة يُمكن استغلالها، والنصيحة الأفضل هي متابعة أخبار الثغرات الأمنية وتحديث الإضافات باستمرار، وعدم استخدام إضافات من مواقع غير موثوقة، تستطيع أيضًا اتخاذ تدابير احتياطية لرفع السوية الأمنية لموقعك باستخدام جدار ناري وتأمين الاستضافة، واختيار شركة استضافة مشهورة بأمن مُخدماتها والاستجابة الجيدة لفريق الدعم التابع لها.

ما هو العدد الذي يعد كبيرا للإضافات المثبتة وثلاث طرق لتجنب المشاكل

الإجابة السريعة لهذا السؤال هي أنه لا توجد قاعدة مُحددة، ولا بد من استخدام الإضافات في مواقع ووردبريس، لكن عليك استخدام ما أنت بحاجة له فقط، فمثلًا إذا كنت تمتلك عشرات الإضافات ولكنك لا تستفيد سوى من خدمات قلة منها، فلا يوجد داع للإبقاء عليها مُفعّلةً لأنها تستهلك من موارد الاستضافة وتزيد من احتمالية حدوث مشاكل توافقية.

تستطيع التقليل من احتمال تأثير الإضافات على موقعك سلبيًا باتباعك النصائح التالية:

  • اختر الإضافات ذات التقييم المرتفع وتفقّد التقييمات السلبية التي عادةً ما تُشير إلى المشاكل التي يُحتمل أن تواجهك.
  • تأكد من تلقي الإضافة تحديثات دوريةً قبل تثبيتها.
  • استخدم استضافة ذات أداء قوي ولديك القدرة على دفع تكاليفها.

يحل استخدام الاستضافة القوية الكثير من مشاكل الأداء في معظم مواقع ووردبريس، وإذا كنت تواظب على صيانة موقعك دوريًا فيجب تُحميل صفحاتك بسرعة بغض النظر عن عدد الإضافات التي تستخدمها.

تستطيع معرفة ما إذا كانت إضافةٌ ما تتلقى تحديثات دورية من خلال الاطلاع على معلوماتها ضمن صفحتها في مستودع ووردبريس، فمثلًا إذا تحققت من أي إضافة في مستودع ووردبريس، فسوف تجد كم مضى على آخر تحديث لهذه الإضافة.

004_wordpress_plugin_update_info.png

ننصح عمومًا بتجنب الإضافات التي مضى على تحديثها أكثر من 6 أشهر، وتستطيع أيضًا التوجه إلى قسم التطوير للإضافة والتحقق من سجل التغييرات الخاص بها.

005_wordpress_devlopment_plugin.png

يمكننا القول أن الإضافة تكون خيارًا آمنًا إذا كانت تتلقى تحديثات دورية وذات تقييم إيجابي لأكثر من 1000 تثبيت.

الخلاصة

برأيي لا يوجد مشكلة اسمها عدد كبير من الإضافات المُثبتة في ووردبريس، فمعظم المواقع التي تعمل على استضافات قوية لا تعاني من أي مشاكل مرتبطة بعدد الإضافات المُفعّلة، لكن المشكلة الحقيقية هي باستخدام إضافات غير مُحدثة منذ وقت طويل، فهنا بالطبع لا يجب عليك الإبقاء على إضافة مُفعّلة طالما لا تستخدمها لأنها مضيّعة لموارد الاستضافة وتعرض الموقع لمشاكل توافقية.

لا تقلق طالما يوجد لكل إضافة ضمن موقعك عمل ووظيفة تستفيد منها، وأضف إلى ذلك أنها تتلقى تحديثات دورية وتمتلك تقييمًا مرتفعًا.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال ?How Many WordPress Plugins Are Too Many لصاحبه Will Morris.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...