كيف تهيئ لوحة تحكم موقع ووردبريس لعميلك الذي لا يملك الخبرة أو الوقت لتهيئتها بنفسه


أسامه دمراني

إن كنت تنشئ موقعًا لعملاء أو لمستخدمين بعيدين عن التقنية فإن تخصيص وتهيئة لوحة التحكم في ووردبريس يساعدهم على إدارة الموقع والعمل على المحتوى بشكل أيسر وأسرع، فأغلب العملاء الذين يطلبون مني بناء مواقع تستخدم ووردبريس يكونون بعيدين عن التقنية ولا يملكون وقتًا لتعلم كيفية إدارة الموقع أو ووردبريس.

لذا يقع علي أنا أن أخصص لوحة التحكم "dashboard” وصفحات الإدارة الأخرى داخل لوحة التحكم لتيسير الأمر عليهم، كما أني أضع بعض أشكال الدعاية المختلفة لي ولعملي داخل التحكم كنوع من الدعاية لنفسي.

ويختلف التخصيص الذي أقوم به حسب حاجة كل عميل، لكن عادة يكون فيه واحد أو أكثر من العناصر التالية:

  • وضع شعاري في صفحة تسجيل الدخول.
  • وضع دعاية لي في أقسام لوحة التحكم، من شيء بسيط مثل تغيير نصوص الترويسة "header" والتذييل "footer”، إلى وضع هويّتي في الألوان والشكل العام للأقسام.
  • إزالة ودجات لوحة المتحكمات التي لا يحتاجها العميل، وإضافة ودجات أخرى مع تعريف وشرح لما يجب أن يعرفوه عن الموقع.
  • إزالة عناصر من قوائم الإدارة التي لا يحتاج العميل إلى الدخول إليها، وإضافة عناصر أخرى عند الحاجة.
  • إضافة صناديق وصفية "metaboxes” لتعديل الأقسام كي يستطيع العميل إضافة بيانات عبر الحقول المخصصة.

وتزوّدك ووردبريس بالعديد من الدوال التي تساعدك إن أردت كتابة تلك المهام بنفسك برمجيًا -وهو ما أفعله عادة، فأضع كل التخصيصات التي أرغب بها في إضافة "plugin" إدارية مخصصة-، لكن إن لم ترغب في كتابتها بنفسك أو داهمك موعد التسليم وأردت حلولًا أسرع، فإذًا طريقك الأسرع والأسهل هو إضافات ووردبريس الجاهزة.

وسأضع بين يديك في هذا المقال أفضل 10 إضافات في نظري لتخصيص أقسام لوحة التحكم في ووردبريس، إضافات تتنوع من تلك التي تسمح لك بتعديلات كثيرة في لوحة التحكم إلى تلك الصغيرة التي تنفذ مهمة واحدة فقط وبسيطة، لتقرر أنت بعدها استخدام ما يناسبك وفق الحالة التي لديك، وسنبدأ بأكبر واحدة فيهم:

Ultimate Branding

ultimate-branding-600x171.png

تعطيك هذه الإضافة خيارًا لتعديل الواجهات الأمامية للمواقع في شبكتك إن كنت تدير أكثر من موقع، إضافة إلى تخصيص أقسام لوحة التحكم طبعًا، وإضفاء الطابع المميز لهويّتك فيها، وتغيير لوحة المتحكمات، وإزالة عناصر القوائم التي لا تريدها، وإعادة ترتيب العناصر الباقية، وإنشاء شريط إدارة مخصص "admin bar”، وتضيف نصوصًا مساعِدة، وغير ذلك الكثير.

ويمكنك تفعيل/إلغاء تفعيل أي من تلك المزايا من لوحة المتحكّمات كي تستخدم ما تحتاجه فقط لموقعك كما ترى في الصورة التالية:

ultimate-branding-dashboard.png

White Labels CMS

white-label-cms-600x171.png

هذه هي أشهر إضافة مجانية لتخصيص لوحة التحكم، فتضيف من خلالها شعارك الخاص، وتضيف/تزيل ودجات لوحة المتحكمات، أو تخفي الصناديق الوصفية في صفحات التعديل "editing screens”، وتزيل العناصر التي لا تريدها من قوائم لوحة التحكم، وتضيف شفرة CSS خاصة بك أيضًا إن شئت.

وقد لا تكون محمّلة بالمزايا مثل Ultimate Branding، وقد تصيبك واجهة استخدامها ذات الصفحة الواحدة بقليل من الحيرة، لكن الجيد فيها أنها مجانية وتوفّر أغلب الوظائف الموجودة في كل الإضافات المجانية.

Admin Menu Editor

admin-menu-editor-600x171.png

إن كان كل ما تحتاجه هو إضافة أو إزالة عناصر في قوائم إدارة ووردبريس فهذه الإضافة مناسبة للغاية، بل تستطيع من خلالها تغيير أسماء عناصر القوائم في حالة كنت تبني موقعًا لعميل سيكتب أخبارًا مثلًا، فحينها يكون من المناسب تغيير نص Posts إلى News إن كنت تستخدم النسخة الإنجليزية، وكذلك الأمر بالنسبة لصفحة إدارة القوائم في قوائم التنقل. ويمكنك أيضًا إعادة ترتيب عناصر القائمة وإخفاؤها من المستخدمين الذين لا يملكون خبرة كافية بالتعامل معها.

وإن جربت الترقية إلى النسخة المدفوعة منها فستحصل على خيارات بنقل عناصر القوائم الفرعية إلى قوائم أخرى، في حالة حذف خيارات كثيرة من قائمتين أو أكثر مثلًا، فيكون جمع العناصر الجديدة في قائمة مستقلة خيارًا مناسبًا.

Post Type Archive Link

post-type-archives-600x171.png

أحد الأمور التي تحيرني في ووردبريس هو صعوبة إضافة رابط لأرشيف نوع معين من المنشورات إلى قوائم التنقل، والطريقة الوحيدة لفعل ذلك هي معرفة رابط أرشيف المنشور نفسه ثم إضافته كرابط مخصص، وهذا قد يكون عسيرًا إن لم تكن معتادًا على طريقة توليد ووردبريس للروابط.

وهنا يأتي دور إضافة Post Type Archive Link إذ تضيف صندوقًا لأنواع منشوراتك المخصصة إلى صفحة قوائم الإدارة كي تضيف رابطًا لكل أرشيف خاص بنوع منشور معين إلى القوائم لديك، وهذا مفيد جدًا في حالة كنت تستخدم ووردبريس كنظام إدارة محتوى ولديك عدة أنواع مختلفة من المنشورات.

Media Library Assistant

media-library-assistant-600x171.png

إن كان لديك ملفات وسائط كثيرة وأردت إدارتها بكفاءة أكبر بدلًا من الخيارات المتوفرة افتراضيًا، فّإن هذه الإضافة تسمح لك بإضافة تصنيفات ووسوم إلى ملفات الوسائط، كما تعرض معلومات عن كل ملف في القائمة الرئيسية للوسائط، كأن تبيّن أي منشور نشرت فيه صورة معينة كصورة رئيسية مع رابط إلى المنشور نفسه.

وتتجلى أهمية هذه الإضافة حين تحتاج أن تغير أو تزيل صورة تعرف اسمها، لكنك لا تدري أين رفعتها بالضبط.

Login Logo

login-logo-600x171.png

هذه هي إحدى الإضافات البسيطة التي تحدثت عنها، وهي تتيح لك تغيير شعار صفحة التسجيل الأساسية في ووردبريس، عبر تسمية ملف الشعار الجديد login-logo.png، ووضعه في مجلد wp-content. ولا شرح يذكر لها إلا تفعيلها ورفع الملف، وسيستبدل شعارك الشعار القديم لووردبريس.

وسترى حين تدخل إلى مجلد الإضافة نفسها تحذيرًا أنها لم تحدّث لأكثر من عامين، فلا تقلق لأن الإضافة أبسط من أن تحتاج إلى تحديث، وهي من مطوّر يمكن الوثوق فيه، إذ هو مارك جاكيث، أحد المساهمين في تطوير ووردبريس نفسها.

Dashboard Widget Order

dashboard-widget-order-600x171.png

تقدم ودجات لوحة المتحكمات معلومات مفيدة للمستخدم عن موقعه فتتيح له إنشاء محتوى جديد بسهولة، كما تساعده على شق طريقه داخل ووردبريس.

لكني أجد أحيانًا أني لا أستطيع تحديد الترتيب الافتراضي لهذه الودجات -أتحدث كمالك موقع أو مطوّر-، صحيح أنك تستطيع إضافة وإزالة تلك الودجات، لكنك لا تستطيع تغيير ترتيبهم دون كتابة أسطر معقدة من الشفرة البرمجية.

وتحلّ هذه الإضافة تلك المشكلة لكنها لا تعمل إلا في حالة إدارة المواقع المتعددة، حيث تتيح لك إعادة ترتيب الودجات بسرعة في لوحة المتحكمات، بحيث تعرف مباشرة كيف ستظهر لوحة المتحكمات لكل موقع أو لكل مستخدم يضاف إلى شبكة مواقعك التي تديرها.

Dashboard Feeds

dashboard-feeds-600x171.png

إن أردت حذف ودجة أخبار ووردبريس "Wordpress News" لأن العميل لا يهتم بووردبريس نفسها ولا بتطوير مواقع تدار بها، فهذه الإضافة تفعل ذلك، بل وتعطيك خيار استبدالها بخدمة خلاصات أخبار أخرى RSS، وإضافة خلاصات الأخبار تلك في ودجات منفصلة إن شئت في لوحة المتحكمات، ويمكنك حينها أن تضع خلاصة أخبار من موقعك أنت كنوع من الدعاية لعملك، لتشجع العميل على العودة إليك مرة أخرى.

الخلاصة

لا تهمل أمرًا صغيرًا مثل تهيئة لوحة التحكم الخاصة بعميلك حتى وإن احتاج بعض الجهد، إذ سيصب في مصلحة عملك وسمعتك بالنهاية، أن العميل ينجز مهامه أسرع وبسلاسة أكبر حين تبني أنت موقعه، إضافة إلى هويّتك التي ستتركها واضحة في موقعه ليذكرك بها أو يراها بعض العملاء المحتملين فيوصيهم بالتعامل معك مما رأى من جودة عملك واهتمامك براحته والتفاصيل الصغيرة بالنسبة لك، لكنها تؤرقه هو.

وهذه الإضافات مسعفات لك إن أردت بناء تجربة الاستخدام هذه في لوحة التحكم بسرعة دون كتابة شفرة برمجية خاصة، ولن تؤثر في الصورة المهنية التي تريدها لنفسك.

دعنا نسمع منك في التعليقات إن جربت تخصيص لوحة تحكم من قبل أو واجهتك مشكلة في تخصيصها، أو كانت لك تفضيلات معينة في الإضافات تستخدمها مع عملائك!

 

ترجمة -بتصرف- لمقال Customizing the WordPress Admin Experience for Novice Clients لصاحبته ريتشيل ماكّولن.



1 شخص أعجب بهذا


تفاعل الأعضاء


شكراً لك مقال رائع ومفيد جداً.

شارك هذا التعليق


رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية


يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن