كيفية استخدام شبكات توزيع المحتوى CDN لتحسين أداء مواقع ووردبريس


عبد اللطيف ايمش

من المهم جدًا أن يكون الموقع سريعًا، إذ يتوقع ما نسبته 47% من الزوار أن يُحمَّل الموقع في أقل من ثانيتين، وسيترك ما نسبته 40% من الزوار موقعك إن استغرق أكثر من ثلاث ثواني ليُحمَّل. إحدى الدراسات (صحيحٌ أنَّ الدراسة قديمة، لكن الفكرة النظرية وراءها ما تزال صالحة إلى زماننا هذا) تقول أنَّ المستخدمين سيتساهلون إذا حدث تأخير بسيط، لكن درجة عدم رضاهم إذا كان التأخير متوسطًا هي نفسها إذا كان التأخير كبيرًا. فربما لا تظن أنَّ موقعك «بطيء»، لكن حتى لو كان زمن التأخير متوسطًا فقد يحسّ الزوار أنه بطيء جدًا؛ والحل الوحيد لتفادي خسارة زوار موقعك بسبب بطء الموقع هو جعله سريعًا :-) .
إحدى أكبر العقبات التي ستواجهك عندما تحاول جعل موقعك سريعًا هي الصور والملفات الثابتة الأخرى مثل JS و CSS، فالصور تكون عادةً كبيرةً وتأخذ وقتًا طويلًا للتحميل (خصوصًا على الاستضافات المشتركة الرخيصة)، ولتحسين ذلك يمكنك استخدام شبكات توزيع المحتوى (CDN).

ما هي شبكات توزيع المحتوى؟

شبكات توزيع المحتوى (بالإنكليزية Content Distribution Networks) هي مجموعة من الخواديم المنتشرة حول العالم والمختصة بتخديم المحتوى الثابت بسرعة.

1-alex-denning-cdn-image.png

طريقة عمل تلك الشبكات تتلخص بوجود خادوم رئيسي (origin) يخزِّن ملفاتك الثابتة (مثل الصور وملفات JavaScript و CSS) وخواديم توزيع التي توصِّل المحتوى إلى المستخدمين، والخادوم الرئيسي هو الخادوم الذي يحتوي على النسخة الرئيسية من الملفات (وفي حالتنا: هو الخادوم الذي يُشغِّل ووردبريس).
وعندما يتم طلب الصورة عبر شبكة توزيع المحتوى فسيُحدَّد ما هو الخادوم الأقرب لمكان المستخدم جغرافيًا وسيتحقق الخادوم إن كان يملك الصورة المطلوبة، فإن لم يكن يملكها فسينزلها من الخادوم الرئيسي، وإذا كانت موجودةً عنده فسيرسلها للمستخدم.
فائدة طريقة التوزيع السابقة تتلخص في نقطتين أساسيتين:
1. تلك الخواديم مخصصة ومحسّنة لتخديم المحتوى الثابت (مثل الصور) لذا يمكنها تحميل المحتوى بشكل أسرع.
2. يتواجد أحد تلك الخواديم بالقرب من مكان المستخدم، وهذا يعني أنَّ الملف لن يحتاج إلى الانتقال لمسافات طويلة (فيزيائيًا) حتى يصل إلى المستخدم، وبالتالي سيكون زمن التأخير قليلًا.
قد يبدو من الوهلة الأولى أنَّ الأمر معقدٌ جدًا، وهو كذلك، لكن لحسن الحظ لا توجد ضرورة أن تتعامل مع الأمور التقنية الخاصة بشبكات توزيع المحتوى، إذ تستطيع قطف الثمار مباشرةً، فهنالك خدماتٌ كثيرة تتولى الأمور التقنية وتُسهِّل عملية الاستفادة من تحسين الأداء عبر استعمال شبكات توزيع المحتوى في موقعك.
لكن دعنا نلقي نظرةً على أفضل حلّ لاستعمال شبكات التوزيع في ووردبريس.

استخدام Photon

خدمة Photon هي خدمة جيدة لتوزيع المحتوى، وهي مجانية أيضًا، وهنالك أسباب تجعل خدمة Photon (التابعة لإضافة Jetpack) جيدة، ولهذا فصلناها عن بقية إضافات CDN:
1. هذه الخدمة هي جزءٌ من إضافة Jetpack، فإضافة Jetpack فيها الكثير من الميزات المفيدة ومن المرجح أنّك تستعملها في موقعك؛ كل ما عليك فعله هو تثبيت Jetpack (من إضافات – أضف جديد، ثم ابحث عن Jetpack) وفعِّل Photon وستكون خدمة CDN جاهزةً عندك، ولا حاجة إلى إجراء أيّة خطوات إضافية، وضبط هذه الخدمة بسيطٌ جدًا؛ إذ تحتاج الكثير من إضافات CDN الأخرى إلى تعديلات تقنية على ضبط خادومك، لكن هذه الإضافة لا تتطلب ذلك.
2. ستُحسِّن خدمة Photon من حجم صورك تلقائيًا، فأغلبية خدمات CDN ستُخدِّم الصور التي ترسلها لها كما هي، لكن خدمة Photon ستجعل الحجم التخزيني لتلك الصور أصغر، ولفعل ذلك ستستخدم Jetpack صيغة صور باسم webp التي طورتها Google، وتملك صيغة webp أفضل خوارزمية ضغط متوافرة حاليًا، وهي مدعومة من متصفحَي Chrome و Opera، وخدمة Photon تعرف ذلك وتُخدِّم الصور بصيغة webp لزوار موقع Chrome و Opera فقط (التي يستعملها حوالي نصف الزوار).
3. إحدى المزايا المتقدمة لخدمة Photon هي القدرة على تطبيق فلاتر إلى الصور وقصها وإعادة تحجميها، وعملية القص وإعادة التحجيم ستقوم بها خدمة Photon دون تدخل من المستخدم (باستعمال دوال add_image_size()‎ الموجودة في ووردبريس)، ويمكن للمستخدمين المتقدمين أن يضيفوا فلاتر إلى الصورة لتغيير طريقة عرضها.
عملية ضبط Photon شبيهة بطريقة ضبط وحدات (modules) Jetpack الأخرى. فبعد تفعيل إضافة Jetpack فاذهب إلى صفحة الضبط الخاصة بها وابحث عن Photon ثم اضغط على «Activate». ألم أقل لك أنَّ الأمر بسيط جدًا.
لمزيدٍ من المعلومات حول Photon أحيلك إلى هذه الصفحة، وإلى توثيق API.

خيارات أخرى لشبكات توزيع المحتوى

لماذا تريد استخدام شبكة توزيع أخرى إذا كانت خدمة Photon ممتازةً؟ هنالك ثلاثة أسباب محتملة:

  1. الخصوصية. خدمة Photon مملوكة من شركة Automattic (وهي الشركة التي تملك موقع wordpress.com) وبعض المستخدمين يشكون في أمرهم. لا تنسَ أنَّ Automattic هي شركة تجارية وتوفر خدمة مجانية ولا تتوقع أنها صدقة نابعة من طيبة قلوبهم.
  2. لن تنتهي صلاحية التخزين المؤقت. وهذا يعني أنَّك لا تستطيع حذف صورة، فلو أردتَ استبدال صورة بأخرى فعليك رفع الصورة الجديدة باسمٍ مختلف.
  3. خدمة Photon لا تدعم إلا الصور. فلو أردتَ تخديم ملفات JavaScript و CSS من شبكة توزيع محتوى، فعليك استخدام خدمة أخرى.

لكن لسوء الحظ، لا توجد خدمة توزيع محتوى سهلة الإعداد كما في خدمة Photon.
لكن الأسباب السابقة لا تعني بالضرورة أن تتجنب استخدام هذه الخدمة، إذ إنَّ تحميل الصورة من خدمة Photon يملك أثرًا كبيرًا على سرعة موقعك، والفائدة الآتية من تحميل الملفات الثابتة الأخرى من شبكة توزيع محتوى ستكون قليلة نسبيًا، ما لم يكن موقعك مشهورًا فعندئذٍ سيستفيد من استعمال خدمة CDN أخرى.
إذا أصررتَ على إعداد شبكة CDN فسأذكر في بقية هذا الدرس أفضل الخيارات التجارية المتاحة أمامك لتختار منها ما يناسبك.

أفضل الخيارات: خدمة Cloudflare

خدمة Cloudflare هي خيار ممتاز، ويمكنها توفير ميزات أكثر من مجرد شبكة توزيع محتوى، بما في ذلك تحسين حماية موقعك وخلاف ذلك، لذا أنصحك بإلقاء نظرة عليها. ذكرتُ Cloudflare أولًا لأنها توفر خطةً مجانيةً رائعةً كافيةً لأغلبية المستخدمين (وإذا أردتَ المزيد من الميزات، فالخطط الاحترافية تبدأ من 20 دولارًا لكل موقع شهريًا).
فإذا كنتَ مهتمًا كثيرًا بالحصول على أفضل أداء وأردتَ دمج خدمات إضافة Jetpack مع خدمة توزيع محتوى خارجية، فأنصحك باستعمال Cloudflare.
الجانب السلبي الوحيد لهذه الخدمة هو أنَّ إعدادها ليس بسيطًا كما في إضافة Jetpack؛ إذ ستحتاج إلى تسجيل حساب في الخدمة واتباع التعليمات لتحديث سجلات DNS، وقد تستغرق هذه العملية بين عدِّة ساعات إلى يوم كامل، وبعد فعلك لذلك عليك تسجيل الحساب المجاني وضبطه بنفسك. يمكنك قراءة هذا الدرس لشرح طريقة فعل ذلك.

الخيارات التجارية الأخرى

توفِّر Incapsula خدمة شبيهة بخدمة Cloudflare، وتعطيك خدمات تحسين الأداء والأمان، والخطة المجانية التي توفرها رائعة وهي سهلة الإعداد نسبيًا (ويوفرون لك إضافة ووردبريس لتسهيل دمج الخدمة مع موقعك، لكن قد مضت فترةٌ طويلةٌ منذ آخر تحديث لهذه الإضافة). لكن من مساوئ خدمة Incapsula أنَّ الخطط المدفوعة أغلى من نظيراتها في Cloudflare، لذا إذا أردتَ الحصول على ميزات متقدمة فعليك دفع مبلغ كبير نسبيًا، إذ تبدأ الخطط المدفوعة من 59 دولارًا لكل موقع شهريًا.
أما خدمة KeyCDN فهي حلٌّ رخيصٌ نسبيًا لمواقع ووردبريس، وتوفر هذه الخدمة إضافة ووردبريس مُصانة ومُحدَّثة وتستحق التجربة. يجدر بالذكر أنَّ هذه الخدمة لا توفِّر خطة مجانية لكن هنالك فترة تجريبية مجانية، والخطط المدفوعة تبدأ من 0.04 دولار لكل غيغابايت، أي لن تدفع أكثر من دولار واحد شهريًا إلا إذا كان موقعك مشهورًا جدًا.
ربما أشهر الخدمات هي خدمة MaxCDN والتي تستخدم من أشهر مواقع التدوين وتُذكَر كثيرًا عند الحديث مع مطوري ووردبريس الآخرين. يمكنك إضافة دعم لخدمة MaxCDN عبر إضافات مثل W3 Total Cache (انظر التوثيق)، وتبدأ الأسعار من 9 دولارًا شهريًا.
Fastly هي خدمة CDN تُستعمَل من أكبر المواقع التي تتخصص بالأخبار مثل موقع صحيفة الغارديان البريطانية، وينصحون باستخدام إضافة purgely لدمج الخدمة في موقعك. وصحيحٌ أنَّ Fastly ليست أرخص خدمة CDN لكن هنالك إمكانية تجربة الخدمة بإعطائك 50 دولارًا في حسابك، وأنصحك بتجربة هذه الخدمة إذا كنت جادًا بخصوص تحسين سرعة موقعك.

خيارات أخرى

إذا أردتَ المزيد من الخيارات والإعدادات فقد تضع ببالك استخدام Amazon Cloudfront أو Google’s Cloud CDN إذا توفر تلك الخدمات تحكمًا دقيقًا وتسعير أكثر مرونة، لكنها تتطلب أن تكون لديك دراية تقنية أكبر.
ربما تفكر في الدفع لأحدهم لكي يضبط تلك الخدمات لك لكي تلائم احتياجاتك.

الخلاصة

إنَّ أفضل خيار هو استخدام خدمة Photon لتخديم الصور مع استخدام Cloudflare لبقية الملفات، وعملية إعداد تلك الخدمات سهلة ولا تأخذ وقتًا طويلًا وستحسِّن سرعة موقعك كثيرًا، مما يرضي زوار موقعك ومحركات البحث.
أما إذا كان موقعك أكبر فقد تفكر في استخدام الخدمات المدفوعة التي توفر لك قدرًا كبيرًا من التحكم، وهذه الخدمات التي ناقشناها في هذا الدرس توفِّر مجالًا واسعًا من الخدمات لمختلف أنواع المواقع ولمختلف الميزانيات.
الفكرة الرئيسية من استخدام شبكات توزيع المحتوى هي تخديم محتوى الموقع بشكل أسرع إلى المستخدمين، وهذه الخدمات تضبطها لمرة واحدة ثم تنساها، لذا أنصحك بأخذ وقتك لتفكِّر بالخيار الأفضل لجعل موقعك سريعًا.
لا تنسَ أنَّ استخدام شبكات توزيع المحتوى هو جزءٌ بسيطٌ من الأحجية التي تجعل موقعك سريعًا، فاستخدام إضافة للتخزين الموقت واختيار قالب سريع والاستضافة في شركة جيدة هي عوامل ستساعد في تسريع موقعك. لذا أنصحك بالاطلاع على الدورة التدريبية Become a WordPress Master التي تعلِّمك المهارات اللازمة لفعل ذلك في ووردبريس.

ترجمة –وبتصرّف– للمقال Using CDNs to Unlock a Big WordPress Speed Boost لصاحبه Alex Denning.

حقوق الصورة البارزة محفوظة لـ Freepik





تفاعل الأعضاء


جزاك الله خيرا على المقال المفيد

1 شخص أعجب بهذا

شارك هذا التعليق


رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

جزاك الله خيرا , شكرا 

شارك هذا التعليق


رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية


يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن