كيفية إعداد خاصية الدفع (Paywall) على موقع ووردبريس الخاص بك وأهمية القيام بذلك


midodexalfa

تعتبر خاصيتا الدفع من أجل الولوج (Paywall) والعضويات (Memberships) من أفضل الطرق التي تُخَوِّلُ لعملائك دفع مقابل مادي للولوج إلى المحتوى المدفوع على موقع ووردبريس الخاص بك. من حسن الحظ أن هنالك العديد من الحلول لتوفير كلا الخيارين.

wordpress-paywall.thumb.png.2297444fbb77

سنعمل في هذا المقال على توضيح معنى خاصية الدفع من أجل الولوج (Paywall) ومختلف نماذج الدفع التي يمكن لك القيام باستعمالها على موقعك، سنقوم أيضا بالتطرق لاستعمال العضويات موضحين متى تكون هذه الأخيرة خيارا أفضل، ختاما، سنقدم لك أفضل الحلول لإعداد كلا الخيارين.

ما هو الدفع من أجل الولوج (Paywall)؟

يعرف جوجل الدفعَ من أجل الولوج (Paywall) على أنه نظام يعمل على منع المستخدمين من الولوج إلى صفحة ما على الأنترنت دون التوفر على اشتراك مدفوع، تقنيا يمكن تعريفه بحظر محتوى موقعك على العموم. رغم أن معظم المواقع توفر إمكانية الزيارة، التصفح وقراءة المنشورات بشكل مجاني فإن خاصية الدفع تتيح منع ولوج الأشخاص الذين لا يتوفرون على الاعتمادات المناسبة.

بطبيعة الحال يتم فرض بعض الرسوم مقابل الحصول على اعتماد الولوج المطلوب، هذا ما يدل عليه جزء "Pay" (دفع) من كلمة "Paywall" (الدفع مقابل الولوج). تَعْمَدُ العديد من المواقع الإخبارية المشهورة مثل Wall Street Journal على استعمال الولوج المدفوع من أجل تحقيق عائدات مالية.

إيجابيات وسلبيات استعمال الولوج المدفوع

يوفر لك اعتماد خيار الدفع على موقع وورد بريس الخاص بك مداخيل مالية من الزوار الذين يرغبون في ولوج موقعك، قد يبدو لك القيام بهذا وسيلة رائعة للحصول على بعض الدخل الإضافي، لكن نظرتك تتغير عندما تَفْطِنُ إلى ضرورة أن يكون محتوى موقعك استثنائيا للغاية و/أو مطلوبا جدا من قبل شخص ما حتى يقوم بالدفع فقط من أجل الاطلاع عليه.

يعتبر حصولك على قيمة أعلى للربح مقابل كل مشاهدة (revenue per-view) بالمقارنة مع وسائل الإشهار التقليدية من بين إيجابيات استعمال الولوج المدفوع، خصوصا إن كنت من مستخدمي AdSense. من ناحية أخرى يتميز فرض تعريفة من أجل الولوج إلى موقعك بكونه استراتيجية تسويقية جيدة حيث يُفْهَمُ ضِمْنِيًا من هذا الأمر أنك تعرض محتوى استثنائيا وحصريا.

من بين سلبيات الولوج المدفوع أنه يُوجِبُ عليك عدم تَوَقُّعِ أي عائد مادي إن كان محتوى موقعك دون المستوى، عدى ذلك، يضيف استعمال هذا الخيار برامج أخرى يجب صيانتها أو متغيرات جديدة يجب أخذها بعين الاعتبار تبعا لاختيارك الحل الموضعي (local solution) أو ذلك المرتكز على الخدمة السحابية (cloud-based solution).

مقارنة الولوج المدفوع بالعضويات

يعتقد البعض أن الولوج المدفوع هو القيام بعرض عضويات اشتراك لموقعك إلا أن اختلاف هذين الأمرين ليس وارِدًا فحسب بل غالبا ما يكون جَلِيًا.

توجد عادة مجموعة من مستويات العضويات المقترحة لموقع ما، على سبيل المثال يمكن أن توجد "عضوية أساسية" (Basic membership) تعطي صلاحيات الولوج للمحتوى المحظور على العموم إضافة إلى "عضوية متقدمة" (premium membership) تعطي صلاحيات الولوج للمحتوى المحظور على أصحاب العضوية السابقة.

بالمقابل يعتبر الدفع من أجل الولوج نموذجا أحادي المستوى (single-level model)، حيث أن هذه الخاصية تعطي خيارين فقط: الولوج لكل المحتوى أو عدم الولوج بتاتا، أي أنه لا وجود لمستويات الولوج كما هو الأمر بالنسبة للعضويات.

متى يجب عليك تفضيل أحد الخيارين على الآخر؟ يرجع الأمر عادة إلى استراتيجية التسويق المعتمدة.

غالبا ما يتم عرض العضويات لإعطاء الزوار إحساسا بالتميز وربط علاقات أفضل معهم من خلال الولوج المدفوع إلى محتوى متميز واستثنائي، المشكل أن تحديد نقطة السعر (price point) المناسبة التي يبقى عندها الطلب على العضويات مرتفعا يعد أمرا صعبا نوعا ما.

من جهة أخرى، يعتبر الدفع من أجل الولوج طريقة للحصول على عائد مادي من المحتوى قابلة للقياس ، على سبيل المثال إن قمت بكتابة مقال لاقى شعبية كبيرة وانتشارا واسعا وكنت تقدم نموذج ولوج يعتمد على الدفع مقابل كل مشاهدة (pay-per-view) فستحصل على مبلغ مالي مقابل كل مشاهدة. في حين يكون الأمر مختلفا مع العضويات أي أنه يمكن للأعضاء الاطلاع على المحتوى مجانا حيث سبق لهم أن دفعوا قيمة العضوية.

خلاصة الأمر: إن كنت مهتما بتطوير علاقات مع زوارك فما عليك إلا أن تحذو حذو Amazon بتوفيرها Amazon Prime وتقوم باختيار حل العضويات، أما إن كنت تود فقط الحصول على عائد مادي من محتوى موقعك بغض النظر عن علاقاتك بزوارك فقم باعتماد الدفع من أجل الولوج.

أنواع نماذج الدفع من أجل الولوج

تختلف أنواع الدفع من أجل الولوج باختلاف المحتوى المراد حجبه من جهة والصورة الشاملة لنموذج الأعمال الخاص بالموقع من جهة أخرى، في ما يلي أربعة من أكثر نماذج الدفع شعبية.

1. الدفع من أجل المشاهدة (Pay-Per-View)

تدل تسمية الدفع من أجل المشاهدة تماما على مبدئ هذا النوع من نماذج الدفع، حيث يتم تقديم عنوان المقال مرفقا ببدايته أو ملخصه إن كان ذا طابع أكاديمي بغرض حَثِّ الزوار على الدفع إن هم أرادوا إتمام المقال.

عموما يقتصر استعمال الدفع من أجل المشاهدة على بعض المواقع التي تقدم معلومات تَسْتَنِدُ إلى أبحاث علمية وتَتَّسِمُ بارتفاع الطلب عليها. على سبيل المثال غالبا ما تعتمد مجلة طبية تُعْنَى بشرح العلاقة بين بعض السلوكيات والأمراض على هذا النموذج، يرجع هذا الأمر إلى أن الموقع يُقْصَدُ في غالب الأحيان من أجل الاطلاع على مقال واحد لأغراض بحثية، أي أنه لا يوجد عدد كبير من الزوار الذين "يَتَصَفَّحُونَ" المجلات الطبية.

2. الولوج المجاني لفترة من الزمن (Free for a Time)

يخول هذا النموذج إمكانية الولوج بشكل مجاني لفترة محددة من الزمن (شهر على سبيل المثال) قبل طلب الاشتراك، تسمح هذه الطريقة للزوار بالتعرف على محتوى الموقع قبل اتخاذ قرار الدفع مقابله.

3. الاشتراك (Subscription)

يحيل اسم هذا النموذج على مضمونه، حيث يتم دفع رسوم اشتراك مقابل الولوج اللامحدود إلى الموقع لفترة من الزمن. بمجرد انتهاء مدة الاشتراك يتم حظر المحتوى إلى حين تجديد الاشتراك.

4. الدفع من أجل الولوج بعد نفاد الكمية المجانية (Metered Paywall)

يحظى هذا النموذج بشعبية كبيرة لدى بعض الشركات المعروفة، على سبيل المثال تتيح The Washington Post فقط خمسة مقالات شهريا بشكل مجاني قبل طلب الدفع، بعد قيامك بتصفح مقالين على الموقع تظهر نافذة منبثقة في الزاوية السفلى الشمالية لمتصفحك تنبهك إلى إمكانية قراءة فقط بضع المقالات قبل أن يَتَحَّتَّمَ عليك الاشتراك.

يسمح نموذج الدفع بعد نفاد الكمية المجانية هو الآخر بإعطاء فكرة للزائر عن المحتوى المقدم قبل القيام بالالتزام المادي بقراءته بشكل مستمر.

مقارنة حلول الدفع من أجل الولوج المَوْضِعِية منها (Local Solutions) مع تلك المعتمدة على الخدمة السحابية (Cloud-Based Solutions).

بمجرد أن تقوم باختيار نوع النموذج المناسب لك وقبل اختيار بائع محدد عليك بتحديد البنية الهندسية للحل الذي تريد اعتماده، أي ما إن كنت تفضل الاستخدام الموضعي أم ذاك المعتمد على الخدمة السحابية.

بالنسبة للاستخدام الموضعي يكون البرنامج المستعمل في إعداد الدفع من أجل الولوج جزءا من موقعك، عادة على شكل ملحق. يوفر هذا الحل تحكما أكبر في الاستخدام وتبعية أقل للطرف الثالث المُضِيفِ مقارنة بالحلول التي تعتمد على الخدمة السحابية، بالمقابل ستكون مسؤولا على صيانة النظام.

بالنسبة للاستخدام المعتمد على الخدمة السحابية، تتم استضافة خدمة الدفع من أجل الولوج من طرف ثالث ما يشكل نوعا من التبعية للاستضافة في حال تعطلها أو مواجهتها لمشاكل في الشبكة، بالمقابل يعتبر هذا الحل تشغيلا بالتوكيل (turnkey implementation) لا يتطلب سوى شفرة بسيطة على منشوراتك ما يريحك من عناء الصيانة المستمرة.

بعض حلول العضويات والدفع من أجل الولوج

توجد العديد من الحلول التي يمكن لك استعمالها لإعداد الدفع من أجل الولوج على موقع ووردبريس الخاص بك، في ما يلي بعض أفضلها.

1. Pay Per View (الدفع من أجل المشاهدة Pay-Per-View ،الاشتراك Subscription)

pay-per-view.thumb.png.ea8d9c9e561dcddf0

يعتبر Pay Per View خيارا ممتازا إن كنت تبحث عن ملحق للدفع من أجل الولوج يتميز بالشمولية، يعتبر هذا الملحق حلا موضعيا يُخَوِّلُ لك الاختيار بين فرض الرسوم مرة واحدة، مقابل كل منشور، لمدة زمنية محددة أو مقابل كل اشتراك. سواء كان محتوى موقعك عبارة عن نصوص، صفحات تعليمية، دروس، مقاطع فيديو، تسجيلات صوتية، كتب إلكترونية أو غير ذلك، يمكنك أن تعتمد على استعمال نموذج الدفع من أجل الولوج الخاص بملحق .Pay Per View

لتبدأ في جني الأرباح يكفي أن تقوم بربط الملحق مع حساب PayPal الخاص بك حيث يتم تحويل أرباحك عند قيام أحد الزوار بالدفع.

تعتبر إمكانية قيام الزوار بتسجيل الدخول باستعمال حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي من بين أفضل الخصائص التي يقدمها Pay Per View ما يجنبهم عناء تذكر اسم مستخدم وكلمة سر إضافيين للولوج إلى محتوى موقعك.

2. Leaky Paywall (الدفع من أجل الولوج بعد نفاد الكمية المجانية Metered Paywall)

leaky-paywall.thumb.png.dc6fdd9f6cbce16e

تقدم منصة ZEEN101 ملحق Leaky Paywal والذي يعتبر حلا موضعيا للحصول على عائد مادي من المحتوى، يوحي اسم هذا الملحق Leaky Paywal (حاجز الدفع من أجل الولوج المُسَرِّب) بانتمائه لصنف الدفع من أجل الولوج بعد نفاد الكمية المجانية، أي أنك تتمكن من القيام بـ "تسريب" محتوى موقعك للزوار بشكل مجاني إلى أن يصبح لزاما عليهم القيام بالدفع.

فضلا عن ما أسلفنا الذكر، يقوم Leaky Paywal بالسماح لعنكبوت جوجل أو ما يعرف ب "جوجلبوت" (Googlebot) بتحديد (locate) محتواك، ما يعني ظهور موقعك في نتائج البحث. كما يسمح أيضا بمشاركته على مواقع التواصل الاجتماعي. تسمح هذه الطريقة بمشاركة وقراءة منشوراتك ذات الشعبية الكبيرة مجانا، يكون الدفع ضروريا فقط عند رغبة الزائر في الاطلاع على المزيد من محتوى موقع.

يعمل Leaky Paywall على ضرب عصفورين بحجر واحد حيث يقوم من جهة بتحصيل عائد مادي من أولئك العارفين بقيمة محتواك، ويخول لك من جهة أخرى القيام ببناء سمعة موقعك من خلال تسهيل نشر ومشاركة محتواك ذا الشعبية الكبيرة بشكل مجاني.

3. Cleeng (الدفع من أجل المشاهدة Pay-Per-View ،الاشتراك Subscription)

cleeng.thumb.png.471a08c24b727979e49654f

إذا ما كانت تهيمن مقاطع الفيديو على محتوى موقعك، يجب عليك أخذ استعمال الحل المعتمد على الخدمة السحابية Cleeng بعين الاعتبار، حيث يتميز بكونه جدار دفع يخول لك بناء موقع مقاطع فيديو تحث الطلب (Video-On-Demand website) مشابها للخدمة المقدمة من خلال الأقمار الصناعية (satellite ) أو مزود خدمة التلفزيون السلكي (cable TV) الخاص بك.

من خلال استعمال Cleeng يمكنك حرفيا استضافة حدث Pay-Per-View خاص بك، حيث يعتبر هذا الملحق الحل المثالي لبث التظاهرات الرياضية أو الحفلات الموسيقية على الأنترنت مقابل الحصول على عائد مادي من زوارك.

يمكنك أن تقوم أيضا بفرض الدفع لمشاهدة مقاطع الفيديو المسجلة. باختصار، إن كنت تريد تحقيق عائد مادي من مقاطع الفيديو التي تقوم بإنتاجها عليك أخذ Cleeng بعين الاعتبار.

4. Tinypass (الولوج المجاني لفترة من الزمن Free for a Time، الاشتراك Subscription، الدفع من أجل الولوج بعد نفاد الكمية المجانية Metered Paywall)

piano.thumb.png.455f3a32db696b3948f80fc3

يتميز Tinypass (حاليا Piano) بكونه حلا موضعيا ينمو بالتوازي مع مشروعك، يُقَدَّمُ هذا المنتوج كحل بسيط لأعمالك وقابلا للاستعمال مباشرة بعد الحصول عليه، يتميز أيضا بقدرته على النمو ليتلاءم مع مستوى الشركات الكبرى بتقديمه قواعد عمل متطورة، تحكم ولوج متعدد الأوجه، تقسيم الزوار ومجموعة من الأدوات خاصة بالشركات الإعلامية.

إلى غاية كتابة هذه الأسطر، تدعم هذه الخدمة 24 عملة، ما يعتبر نقطة قوة إن كنت تستهدف جمهورا على المستوى العالمي (الأمر الذي يجدر بك القيام به).

يمكن لك أيضا استعمال Tinypass في تقديم محتوى مدفوع بعد نفاد الكمية المجانية المتاحة، إن كنت تريد إعطاء الزوار لمحة عن ما تقدمه قبل قيامهم بالدفع مقابله فإن Tinypass يعتبر حلا مناسبا لهذا النموذج.

5. MediaPass (الاشتراك Subscription، الدفع من أجل الولوج بعد نفاد الكمية المجانية Metered Paywall)

media-pass.thumb.png.37144b76822689d7422

يعتبر MediaPass حلا يعتمد على الخدمة السحابية، بمجرد القيام بالتسجيل كأحد الناشرين في MediaPass يصبح الحصول على عائد مادي من محتوى موقعك سهلا للغاية، حيث يكفي أن تقوم بإضافة شفرة (code) بسيطة إلى منشورك، بنفس الطريقة التي سبق لك اتباعها مع الشفرة الخاصة ب AdSense.

يقدم هذا الحل للزوار الراغبين في الحصول على المحتوى المدفوع على موقعك أربعة أشكال مختلفة للاشتراك، يمكن القيام بطلب الاشتراك باستعمال صفحة اعتراضية (page overlay) عندما يحاول الزائر الولوج للمحتوى المدفوع، صفحة منبثقة (a pop-up) عند الضغط على المحتوى، طلب تسجيل مدمجا في الصفحة (in-page) يغطي المحتوى أو مقطع فيديو اعتراضاي (video overlay) في حال إذا كان المحتوى عبارة عن مقطع فيديو.

يتميز MediaPass بكونه حلا بالتفويض (turnkey) لا يتطلب منك التوفر على حساب تجاري.

6. Pigeon Paywall (الاشتراك Subscription)

pigeon.thumb.png.8b6d90c971d31f59407208e

يجد محبو وورد بريس مشكلة في إطلاق تسمية الملحق على Pigeon Paywall، فهو ليس ملحقا بالمعنى التقليدي لملحقات وورد بريس، أي أن القيام بتنصيبه لا يتم بنفس طريقة تنصيب ملحقات SEO أو ملحقات النشرات الإخبارية (Newsletter).

بالمقابل يوفر Pigeon Paywall حلا فعالا إن كنت مهتما بنموذج اشتراك، غير أن ثمنه ليس منخفضا بتاتا ($ 1500 فقط من أجل التنصيب والتدريب) ما يفسر بكونه منتوجا مميزا واستثنائيا.

تعتبر منصة الإدارة (administration console) من بين أفضل مزايا نظام الدفع هذا، حيث قامت الشركة ببذل جهد كبير في إشهار مدى سهولة إدارة اشتراكاتك باستعمال واجهة المستخدم التفاعلية (user interface) بشكل حدسي.

يندمج Pigeon Paywall بسلاسة مع وورد بريس، كما يوفر دفعا سريعا، فضلا عن واجهة تسجيل الدخول المحببة للزوار.

7. Membership 2 (عضوية Membership)

membership2.thumb.png.edd61755efd07ca4fb

يُعتبر Membership 2 النسخة المطورة بشكل كبير للنسخة السابقة Membership 1 كحل موضعي للتوفير العضويات.

يسمح هذا الإصدار الجديد بتحويل موقع وورد بريس الخاص بك إلى موقع عضويات يعطي للمشتركين إمكانية الولوج لمقاطع الفيديو، المحتوى، التحميل، المنتديات، الدعم وغير ذلك. ستجد أن عملية التنصيب سهلة مع تواجد برنامج مساعد (wizard) لتوجيهك خلال إعداد خصائص Membership.

يوفر Membership 2 أيضا أربعة أنماط من العضويات، يمكن لك الاختيار بين موقع عضويات عادي (standard)، ذا محتوى مقسم (dripped content)، موجها للضيوف (guest) أو افتراضيا (default).

8. WP-Members (عضوية Membership)

wp-members.thumb.png.40fed373f85ed893ab1

ما ينقص WP-Members من ناحية تصميم العلامة التجارية يعوضه في قوة الأداء، بحوالي 000 60 تحميل وتقييم من 4.5 نجمات يعتبر WP-Members حلا موضعيا متميزا ومن بين أكثر ملحقات وورد بريس شعبية.

للقيام بشراء المحتوى، يستعمل WP-Members البطائق (tag) عوض التمرير (lede)، حيث أن كل ما فوق البطاقة يكون مقروءا للعموم في حين أن ما أسفلها يكون حكرا على الأعضاء.

يتميز هذا الملحق بكونه جاهزا للاستعمال للأشخاص الذين يريدون القيام مباشرة بعرض عضويات على مواقعهم.

9. Members (عضوية Membership)

members.thumb.png.1684f086c84109b517a2e4

يعتبر Members حلا موضعيا يتعدى كونه مجرد ملحق عضويات ليصبح ذا دور جوهري في استعمال وورد بريس من خلال إعطاء تحكم كامل في الموقع.

باستعمال Members يمكن لك القيام بإضافة، تعديل، خلق، وحذف صلاحياتك، كما يمكن لك منح صلاحيات ولوج مختلفة لمحتويات مختلفة ما يجعل هذا الملحق حلا جيدا للمواقع ذات عضويات الاشتراك المتدرجة.

إلى غاية كتابة هذه الأسطر، تم تحمييل Members 100.000 مرة، وحصل على تقييم 4.8 نجمات.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال: HOW TO SET UP A PAYWALL ON YOUR WORDPRESS SITE AND WHY YOU SHOULD لصاحبه: TOM EWER.





تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن