ثلاث خطوات لإنشاء صفحة "قريبا" (Coming Soon) متكاملة على ووردبريس


midodexalfa

إن كنت تستعد لإطلاق موقع جديد، عليك أن تعلم أن إنشاء صفحة  Coming Soon "سننطلق قريبا" متكاملة يعد العماد الأساس لتوفير دفعة بداية قوية حتى يتم إطلاق موقعك بزخم كبير عوض أن يمر مر السحاب بعيدا عن أعين المتتبعين.

wordpress-coming-soon.png.0e2bdf2d16bda0

من حسن الحظ، يعد القيام بذلك أمرا سهلا عكس ما يبدو عليه من الصعوبة، لتحصل على تفاعل كبير من الزوار في يوم إطلاق موقعك ما عليك إلا أن تقوم ببعض التخطيط الدقيق والقليل من العمل الجاد.

سنتطرق وإياكم في مقال اليوم إلى كيفية إنشاء صفحة "سننطلق قريبا" في ثلاث خطوات بالتفصيل، ما سيخولك القدرة على تحديد الأمور التي يجب أن تركز عليها بغرض الرفع من النتائج المرجوة من يوم إطلاق موقعك.

الخطوة الأولى: تحديد الأهداف والمقاييس (Metrics)

يعد تحديد هدف ما الخطوة الأولى قبل البدء في أي مشروع، بطبيعة الحال تسري هذه القاعدة أيضا على مشروعك لإنشاء صفحة "سننطلق قريبا". يمكن أن يكون لهذه الصفحة أثر كبير على إطلاق موقعك رغم أنها تظهر بشكل مؤقت فقط، لذى يجب عليك الحذر من عدم إنشائها على أتم وجه.

لعلك لاحظت أني لم أتساءل حول هدفك من هذا المشروع، فهو واضح وضوح الشمس: تريد الحصول على زيارات سواء تعلّق الأمر بالمعجبين، العملاء أو سفراء علامتك التجارية (brand ambassadors). لتصل إلى هذه النتيجة عليك بناء خط تواصل بينك وبين أكبر عدد ممكن من الزوار.

رغم تحمسك لإخبار الزوار بكل الأمور الرائعة التي ستقدمها على موقعك يجب أن تتذكر أن الحصول على معلومات اتصالهم يعتبر أكثر أهمية وذلك حتى تتمكن من التواصل معهم متى أردت.

في هذا الصدد، عليك بالاختيار ما بين:

  1. بناء قاعدة متتبعيك على مواقع التواصل الاجتماعي (social media).
  2. بناء قائمة بريدية (email list).

يمكن لاتخاذ هذا القرار أن يكون صعبا للغاية، هنالك العديد من الحجج التي تدعم أن بناء قائمة بريدية يجب أن يكون خيارك الأول. إضافة إلى كون المنافسة ستكون أقل (يعني ستصل رسالتك إلى بريد المُستقبل ولا توجد علامات تجارية أخرى تنافسك عبر إعلاناتها هناك مثلما هو عليه الحال مع الشّبكات الاجتماعية)، تتميز القوائم البريدية بسهولة التحكم كما أنك تستطيع تتبع مردوديتها من ناحية معدلات التحويل (conversion) بسهولة أكبر، كما يمكنك أن تقوم في أي وقت بتحويل المعجبين إلى متتبعين على مواقع التواصل بمجرد الحصول على معلوماتهم.

ليس من الضروري أن تختار أحد الخيارين على حساب الآخر، عليك فقط بتحديد أحدهما كهدف أولي ثم القيام بتبسيط هذا الهدف إلى مقاييس (metrics) واضحة يمكنك الوصول إليها ثم تحرِّرُها على شكل "تصريح بالأهداف" (statement of intent). على سبيل المثال:

هدفي هو بناء قائمة بريدية من 5000 مشترك أو أكثر خلال الحملة التي تسبق إطلاق الموقع، والتي ستستمر من الإثنين 29 يونيو إلى الإثنين 28 سبتمبر (يوم الإطلاق). سأعمل على تحويل %3 من الزوار الفريدين (unique visitors) إلى مشتركين في القائمة البريدية، ما يعني أنه يجب أن أقوم بجذب 167 000 زائر فريد خلال حملتي التي تسبق إطلاق الموقع.

لاحظ استخدامي لأسلوب متفائل من خلال قولي: "سأعمل"، لا ضير في التحلي ببعض الثقة في النفس.

الخطوة الثانية: إنشاء الصفحة

بعد تحديدك الأهداف التي تبتغي تحقيقها، عليك إنشاء ما سيساعدك على الوصول إليها بشكل عملي.

كما هو الأمر بالنسبة للعديد من الأمور على ووردبريس، يبتدأ العمل على إنشاء صفحة "سننطلق قريبا" من خلال اختيارك للملحق المناسب. هنالك العديد من الخيارات المتاحة أمامك، لتسهيل الأمور، سأعمل على حصرها في خيارين اثنين:

Coming Soon

56e6b8213e8b6_ComingSoonbySeedProd.thumb

يوفر ملحق Coming Soon نسخة مجانية تحتوي العديد من الخصائص فضلا عن نسخة مدفوعة رائعة. بعد تجربتي لكلتا النسختين في مشاريع مختلفة أصبح هذا الملحق هو المفضل لدي نظرا لسهولة الاستعمال فضلا عن تعدد الخصائص.

WP Maintenance Mode

56e6b827be540_WPMaintenanceMode.thumb.JP

تم تنصيب وتفعيل هذا المُلحق حوالي 300 000 مرة، يمكننا القول أن هذا الملحق أكثر شهرة من سابقه. يتسم WP Maintenance Mode بسهولة الاستخدام، سرعة الإعداد فضلا عن وضعه لأهم الخصائص بين يديك على طبق من فضة.

يبقى القرار لك، يمكن الاختيار بينهما حسب احتياجاتك الخاصة فكلاهما كفيلان بالقيام بالعمل على أتم وجه.

الخطوة الثالثة: صياغة الرسالة

تشكل صفحة "سننطلق قريبا" تحديا إضافيا، فما إن يراها الزائر ويستوعب مضمونها سيعرف أنه لا يوجد أي شيء في الموقع ليطلع عليه ومن ثم سيسارع بالمغادرة، لذا من غير المحتمل أن يستغرق أكثر من ثانية أو ثانيتين في تفحصها ما يستوجب عليك عدم إضاعة الوقت، يجدر بك التركيز على الأهم فقط.

يتوجب عليك إيصال رسالتك بسرعة واختصار، سواء كنت تبتغي بناء قائمة بريدية أو الحصول على متتبعين في المواقع الاجتماعية حاول أن تقدم مضمون رسالتك بشكل محَفِّز وجريء:

pitchstock.thumb.jpeg.e1e201999e7842520c

من الواضح أن للمحفزات المادية قدرتها الخاصة على الجذب والإقناع.

أثناء صياغتك مضمون رسالتك، يجب عليك أن تتقبل فكرة أن لا أحد من زوارك سيكون بقدر حماسك واهتمامك بما لديك لتقوله، عليك بالاختصار  والتركيز:

shopidex.thumb.jpeg.8f664c7a4152733880f8

تقدم صفحة "سننطلق قريبا" التالية عروض البيع التي سيوفرها الموقع بشكل جيد للغاية في أقل عدد ممكن من الكلمات.

عندما يتعلق الأمر بالتسجيل في الموقع، لا تكثر من الخيارات المتاحة للمستخدمين. أنصحك بأن تكتفي بالتسجيل باستخدام البريد الإلكتروني كبداية، بمجرد حصولك على انتباهه اِعرض عليه مُتابعتك على مواقع التواصل الاجتماعي.

إن أردت أن تقدم إمكانية الاطلاع على محتواك في مواقع التواصل الاجتماعي يمكنك استخدام بعض الأزرار الواضحة بكل سلاسة في مكان ما على صفحتك، لن يكون لها أي تأثير سلبي في أغلب الأحيان:

lab-petite.thumb.jpg.e782c8486ed569ddf77

الخطوة الرابعة: إطلاق صفحة "سننطلق قريبا"

يتطلب تطوير موقع إلكتروني الكثير من الوقت، لذا من البديهي أن تستخدم هذا الوقت لصالحك. يضعك القيام بذلك في موقف أقوى حينما يحين موعد الإطلاق.

خير البر عاجله

يساعد إنشاؤك لصفحة "سننطلق قريبا" مبكرا خلال مرحلة ما قبل الإطلاق على إتاحة الوقت الكافي لتوفير الزخم ودفعة الانطلاق الضروريين. يمكن أن تتراوح مدة عرضك لهذه الصفحة بين 6 و12 شهرا ما يعتبر أمرا مألوفا، عليك فقط أن تتذكر ضرورة الحفاظ على اهتمام وتفاعل الزوار خلال المرحلة السابقة للإطلاق.

خذ على سبيل المثال قصة تحضير إطلاق Mint.com على لسان Noah Kagan:

اقتباس

عوض انتظار المنتوج دون أي عملاء كنا قد حصلنا على 20 000 شخص يتشوقون لقدوم منتجنا حتى قبل إطلاق المُنتج، لعلكم تتساءلون حول كيفية قيامنا بهذا، أليس كذلك؟

من أكثر الحقائق روعة والتي يمكن أن نستقيها من قصة إطلاق Mint.com هي أنهم أصبحوا أكبر حجما من كل منافسيهم مجتمعين حتى قبل إطلاقهم للمنتج، هنا تتجلى فائدة العمل المتقن والمتفاني خلال المرحلة التي تسبق إطلاق المُنتج.

أهمية الترويج قبل إطلاق الموقع

بمجرد توفير صفحة "سننطلق قريبا" على موقعك والبدء في جذب اهتمام بعض الزوار، قد يتبادر إلى ذهنك أن هذا كل ما في الأمر ولم يبق عليك إلى الاسترخاء ما يعتبر أمرا خاطئا.

يمكنك أن تضاعف جهودك من خلال العمل في الاتجاه المعاكس عن طريق استخدم شبكات التواصل الاجتماعي، شبكة معارفك والتواصل الشخصي من أجل توليد حركة الزوار إلى صفحة "سننطلق قريبا" الخاصة بموقعك، أي عليك بالقيام بتحويل (converting) الأشخاص الذين عرفوا بموقعك من الجهة المعاكسة إلى صفحتك.

تتصف هذه العملية بالاستمرارية، كما يجب أن تقوم بالرجوع دائما إلى التصريح بالأهداف الأصلي لتحدد إن كنت على الطريق الصحيح، إن لم تكن كذلك، من الجلي أن هنالك بعض التغييرات الإيجابية التي يجب اتخاذها.

خلاصة

قمنا في هذا المقال بالتطرق لمجموعة من النقاط، أهمها يتجلى في إدراك أن إنشاء صفحة "سننطلق قريبا" متكاملة يتسم بالتركيز الكبير. ضع نصب عينيك بناء قائمة زوار، تجميع المعلومات والتواصل مع العملاء المحتملين حتى قبل إطلاق منتوجك. إليك فيما يلي تذكيرا بالخطوات الثلاث التي أسلفنا الذكر:

  1. حدد أهدافك.
  2. أنشئ صفحتك.
  3. أطلق صفحتك.

تجنب تضييع الوقت والجهد في الجانب التقني واجعل من السرعة حليفا لك، ثم ركز على الترويج كثيرا. عندما يحين أخيرا الوقت لإطلاق موقعك يمكنك أن تقوم بذلك بالضربة القاضية.

هل سبق لك تجربة إنشاء صفحة "سننطلق قريبا"؟ هل توصلت إلى التقنية التي تعمل أفضل من الأخريات؟ شاركنا رأيك في التعليقات أسفله.

ترجمة بتصرف للمقال: How to Build the Perfect Coming Soon Page for WordPress in Just 3 Steps لصاحبه: Tom Ewer.





تفاعل الأعضاء


مقالة ممتازة وترجمة جميلة جدا..

 

شكرا

شارك هذا التعليق


رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية


يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن