الدليل المفصل لاستضافة دورة تعليمية وإدارتها في وورد بريس: البرامج والأدوات التي تحتاجها


أسامه دمراني

لم أكن أتخيل حين بدأت إطلاق دورات تعليمية عبر الإنترنت أن تبقى لتمثِّل جزءًا كبيرًا من دخلي فيما بعد، فقد بدأتها من أجل التسلية ولكي أرى هل أستطيع تفصيل محتوى دورة من الأساس أم ﻻ. أما إحصاءات اليوم فتقول لي أن أكثر من 10٫000 طالب أخذ دوراتي، وبأرباح تزيد على 1٫000٫000 دوﻻر.

stripe.png

27 ألف دولار جيدة جدًا بالنسبة لدورة واحدة (هذا دون احتساب عوائد PayPal أو أرباح الشركاء)

ولعل الذي يدفع الناس للتسجيل في تلك الدورات هو أنك ﻻ تحتاج إلى قبولك من قبل لجنة ما أو أن تغرق نفسك في الديون من أجل التعلم في جامعة، بل يمكنك تعلم ما تشاء بالضبط وكيفما تريد، كما أنها صارت صناعة كبيرة تقدر بـ 107 مليار دولار، وفي زيادة كل يوم!

البرامج التي ستحتاجها وتكلفتها

هناك ملايين البرامج والإضافات والطرق وقوائم البريد التي يمكنك استخدامها ﻹنشاء دورتك وإعدادها داخل ووردبريس، لكني سأقدم لك في هذا المقال أفضل ما أعرفه (وأسهل، وأرخص أيضًا) من أدوات وخدمات تسهل عليك إعداد دورتك، وتعفيك من مهام مملة عبر أتمتة التعامل مع تسجيل المشتركين واستلام أموالهم التي يدفعونها في مقابل دورتك.

RestrictContentPro (إضافة ووردبريس)

هذه أسهل إضافة في ووردبريس من حيث الإعداد والاستخدام، فهي تتيح لك بيع حق الدخول إلى صفحات محظورة في موقعك. وكل ما عليك هو تثبيت الإضافة، ثم ضبط الطريقة التي تود تلقي المال بها، ثم اختيار الصفحات التي تريد أن يدخل إليها طلابك دون غيرهم.

الجميل في الأمر أنك إن بعت مستويات مختلفة من حق الدخول (بأسعار مختلفة)، فيمكنك انتقاء أي نوع من الطلبة يمكنه رؤية محتوى بعينه، ثم تدفع أولئك الذين في المستويات الدنيا أو المتوسطة إلى شراء حق الدخول للمستويات العليا.

Stripe وpayPal (طرق الدفع الإلكترونية)

دعني أقل لك بداية أنني أكره PayPal، فهو فظيع في تجربة استخدامه، وخدمة العملاء فيه همجية وسيئة للغاية، لكن الناس تستخدمه كوسيلة للدفع الإلكتروني، وقد ﻻحظت زيادة بنسبة 20% في المبيعات حين أضفت PayPal كوسيلة للدفع في أحد الدورات التي قدمتها.

بل إني أﻻحظ نحوًا من 50% من عملائي يدفعون من خلال PayPal في كل دورة من دوراتي، لذا فإن خلاصة القول أنه شر ﻻ بد منه إن كان جمهورك يستخدمه.

أما Stripe، فهو سهل ورائع ويعمل بسلاسة، ولم أعاني أي مشاكل معه، فالمال يدخل إليه ويُحول آليًا إلى حسابي البنكي دون أن أشغل بالي به مطلقًا.

MailChimp

ما الشيء الذي ﻻ يمكن أن تستغني عنه إن كنت تريد إنشاء دورة تعليمية عبر الإنترنت؟ إنها القائمة البريدية، فهي أفضل طريقة تبيع بها دورتك وتسوِّق لها، كما تبقي بها على تواصلك مع الطلاب الحاليين.

وأسهل خدمة ﻹدارة القوائم البريدية هي MailChimp، فهي متكاملة مع إضافة RestrictContentPro التي تحدثنا عنها قبل قليل إذا استخدمت إضافة MC4WP المدفوعة، والتي يمكنك استخدامها مجانًا إن كنت ستصنع قائمة تسجيل واحدة.

وبالحديث عن MC4WP، فهي تسمح لك بتحديث المشتركين الموجودين في قائمتك مسبقًا، ذلك أن قائمة MailChimp العادية لن تسمح لأحد المشتركين لديك أن يشترك في ندوة إلكترونية لك (Webinar)، أو سلسلة رسائلك المجانية، بما أنه مشترك مسبقًا ومسجل في قواعد بياناتك.

لكن مع إضافة MC4WP، فيمكنك الحفاظ على مشتركيك في قائمتك في نفس الوقت الذي تمنحهم فيه حرية التسجيل في أي شيء جديد على موقعك.

وهناك إضافة أخرى تزامن بيانات المشتركين مع قائمتك البريدية، وهي MC4WP User Sync، وباستخدام تلك البيانات يمكنك إرسال سلسلة رسائل لتحويل أولئك المشترين إلى عملاء دائمين لك، أو حتى سلاسل تعليمية لما بعد الشراء.

WPComplete

لقد طوّرت هذه اﻹضافة ﻷني رأيت حاجة ملحة إليها، فهي تسمح لطلابك أن يحددوا الدروس التي أنهوها، وتعرض لهم شريطًا يوضح مدى تقدمهم في الدورة، الأمر الذي يحفزهم لمتابعة الدورة وإنهاء ما بدؤوه. وﻻ يستغرق تثبيتها بضع دقائق، ويمكنك تخصيصها لتوافق  الألوان التي خصصتها كسِمة لدورتك.

التكاليف الإجمالية

إن السببين اللذين يجعلاني أدير دوراتي باستخدام ووردبريس هما أني لدي تحكمًا كاملًا على تلك المنصة، وأن تكاليف التشغيل قليلة. ولديك خصم يوفر لك 110$ إن استخدمت الروابط التي وضعتها على اسم كل خدمة في النقاط التالية، وهي روابط تسويق بالعمولة:

  1. MailChimp: قيمة 50 دولار شهريًا لكل 5000 مشترك. فإذا كان معدل تحويل عملائك عبر قائمتك البريدية هو 1%، فذلك يعني 500 مشترك من أصل 5000، وهو ما يغطي قيمة اشتراك MailChimp. (هذا الرابط يعطيك خصمًا قدره 30$)
  2. Flywheel: قيمة 15 دوﻻر شهريًا للاستضافة، وتأتي مع شهادة SSL مجانية أيضًا -تلك الشهادة هي ما يجعل نطاق موقعك يبدأ بـ https-، وتحتاج تلك الشهادة لتؤمن عمليات الدفع الإلكترونية عبر موقعك. (استخدم كود thecreativeclass لتحصل على ثلاثة أشهر مجانية على كل خطة أسعار )
  3. RestrictContentPro: قيمة 49 دوﻻر في السنة. (خصم 10% عبر هذا الرابط)
  4. WPComplete: قيمة 39 دوﻻر في السنة. (خصم30% عبر هذا الرابط)
  5. MC4WP: قيمة 49 دوﻻر في السنة. (خصم 20% عبر هذا الرابط)

وبشكل عام، فتلك التكاليف تساوي تقريبًا 75$ شهريًا أو أقل من ألف دوﻻر سنويًا إن اشتريت قالب ووردبريس مدفوع (غير ضروري، لكنه مستحسن)، وذلك المبلغ أيضًا أقل من برامج استضافة أو إدارة الدورات التي ﻻ تملكها أو تستطيع التحكم فيها وتخصيصها كما تشاء. كما أن المبلغ سيقل كثيرًا إن استخدمت العروض التي وضعتها لك في تلك الروابط.

وﻷن دوراتي تكلف بين 147-300$، فيمكنني تغطية نفقاتي كلها إن بعت دورة واحدة كل شهر، وذلك أمر ممكن بالتأكيد. إضافة إلى أن خدمات مثل PayPal وstripe تخصم منك نسبة في كل عملية تحويل، لكن ذاك يحدث فقط حين تبيع دورة ما، وليس بصورة دورية (شهرية، سنوية، إلخ).

وإلى هنا أكون قد فصلت لك أول جزء من دليلك ﻹدارة دوراتك على ووردبريس، وفي الجزء القادم إن شاء الله سنتحدث عن طريقة تثبيت وإعداد كل خدمة من تلك الخدمات، وكيف تخطط لتسويق دورتك.

 

ترجمة -بتصرف- لمقال How to create & sell an online course in WordPress: a step-by-step guide لصاحبه Paul Jarvis.



1 شخص أعجب بهذا


تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن